الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - الأنبا مكاريوس الأسقف العام

مدخل إلى سفريّ المكابيين - الأنبا مكاريوس الأسقف العام

القديسون الذين شهدوا بقانونية السفرين

 

وإليك قائمة بأسماء بعض القديسين والعلماء الذين أقروا قانونية السفرين، واقتبسوا منهما في تعاليمهم وكتابتهم، منهم:

1. القديس كليمندس السكندري (155-220 م.). هو تيطس فلافيون، ولد في أثينا وتضلع في الفلسفتين الرواقية والأفلاطونية، ورأى أن تلك الفلسفات مهدت الطريق لفهم المسيحية، من أشهر مؤلفاته: تحفيز الوثنيين (على الإيمان) وكتاب المرشد (3 أجزاء) وكتاب المتنوعات (8 أجزاء).

2. القديس كليمندس الروماني (ولد 90/100 م.) أشهر مؤلفاته الرسالة إلى أهل كورنثوس، والتي وضع بها حدًا للشقاقات بين المسيحيين هناك.

3. العلامة ترتليان Tertullian بدأ خدمته في سنة 197 م. له مقالات دفاعية وجدلية وأخلاقية، وله مكانة مرموقة في تاريخ علم اللاهوت.

4. القديس كبريانوس Cyprian أسقف قرطاجنة، سيم أسقفًا سنة 248/249 م. وتنيح سنة 258. كتب بخصوص الذين ضعفوا وقت الاضطهاد، وفي معمودية الهراطقة، وله مقالة طويلة في تطويب الشهداء تضمنت الشهداء المكابيين. كما أورد سيرتهم في براهينه عن أن الله يجرب البشر لكي يثبتوا فيه، وكذلك في المبحث الثاني عشر (ثلاثة كتب في الرد على اليهود) (ومن أهم كتاباته ستة أيام الخليقة (كسيماروس) وكتاب عن (الروح القدس) ثم القوانين المعروفة باسمه).

St-Takla.org           Image: Some coins with horns, and "Salvation to Jerusalem" symbol صورة: عملات عليها أبواق مُحاطة بالشعار "الخلاص لأورشليم"

Image: Some coins with horns, and "Salvation to Jerusalem" symbol

صورة: عملات عليها أبواق مُحاطة بالشعار "الخلاص لأورشليم"

5. العلامة أوريجانوس (185-254 م.) Origen قبطي ولد في الإسكندرية، نبغ منذ حداثته وصار مديرًا لمدرسة الإسكندرية اللاهوتية، تضلّع في شتى أنواع العلوم وبرع في التفسير الرمزي للكتاب المقدس، وسُمي: (أمير شُرَّاح الكتاب المقدس) من أعظم أعماله "الهكسابلا" وهي مقارنة بين ستة نصوص للعهد القديم وله كتاب شهير في الرد على "كلسس" الوثني، وقد ذكر المكابيين في تفسيره لإنجيل متى (كتاب 13 فقرة 20) وتفسير إنجيل يوحنا (كتاب 1/فقرة 18) (2).

6. القديس هيبوليتس Hippolytus (أبوليدس) الروماني: كاهن روماني قاوم بدعة المونارخية (رفض التمييز بين الأقانيم الثلاثة (من أهم كتاباته الرد على جميع البدع، وتفسير سفر دانيال) وفيه يذكر المكابيين عند تعليقه على الرؤى) ولكن أهم أعماله هي القوانين المعروفة باسمه (3).

7. القديس هيلاري (إيلاريون) أسقف بواتييه Hilary of Poitiers: تزعم مقاومة الأريوسية في بلاده، فنفي إلى آسيا الصغرى من 356 إلى 360 م. كتب كتابًا عن "الثالوث" ذكر فيه المكابيين (4) وله العديد من التفاسير، وقد ذكر المكابيين أيضًا في تفسيره لمزمور 134.

8. القديس باسيليوس الكبير: أسقف قيصرية (329-379 م.) درس في القسطنطينية ثم أثينا، أنشأ ديرا في قيصرية، رُسم كاهنًا في 362 م.، ثم أسقفًا على قيصرية سنة 370 م. وهو شقيق القديسة ماكرينا والقديس غريغوريوس النيصصي وصديق القديس غريغوريوس النزينزي، قاوم أفكار "فالنس" الأريوسية، وأما المكابيين فقد ذكرهم في الرسالة السادسة إلى زوجة نكتاريوس.

9. القديس غريغوريوس النزينزي Gregory of Nazianzus: ولد في كبادوكية سنة 329 م. وهو صديق القديس باسيليوس، عاش معه في نسكياته أولًا، سيم أسقفًا للقسطنطينية سنة 379 م. ترك الأسقفية سنة 381 م. حيث قضى سنواته الأخيرة في العزلة، تأثر أوريجانوس، كتب في اللاهوت والتجسد والثالوث، له عظة عن المكابيين ومقالًا عن سفري المكابيين، كما ذكرهم في مديح نظمه في القديس باسيليوس (2).

10. القديس أثناسيوس الرسولي (296-373 م.) بطريرك الإسكندرية كان له الدور الرئيسي في حكم مجمع نيقية على أريوس، حيث لم يكن إلا شماسًا حينئذ، سيم بطريركًا سنة 328 م. ونفي خمس مرات بسبب موقفه من الأريوسية، أشهر كتاباته: تجسد الكلمة، الدفاع عن الإيمان، الرد على الأريوسيين، رسائل إلى سرابيون عن الروح القدس، وقد تحدث عن المكابيين في تفسيره لسفر دانيال.

 11. القديس كيرلس الأورشليمي  (315 - 387 م.) Cyril of Jerusalem سيم أسقفًا سنة 348 م. ونفي مرتين بسبب مقاومته للأريوسية، أهم كتاباته: التعاليم عن المعمودية والموعوظين والتي ألقاها في أورشليم سنة 350 م. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وقد ذكر المكابيين في بعض هذه المحاضرات مثل: (2، 14، 19) (3).

12. القديس أمبروسيوس Ambrose أسقف ميلان (340-397 م.) أثر في القديس أغسطينوس عندما كان الأخير في ميلانو، أصبح رئيس أساقفة ميلانو (إيطاليا) له مؤلفات في الطقس وتفسير الأسفار وأناشيد دينية وعظات كثيرة. وفي كتبه واجبات الإكليروس اقتبس من سفري المكابيين أكثر من مرة (1).

13. القديس أغسطينوس Augustine أشهر آباء الكنيسة اللاتينية (354-430 م.). ولد في تاغاست بأفريقيا في قرطاجنة، قضى حياته الأولى بعيدًا عن الله واستجاب الله لدموع أمه، فتأثر بالقديس امبروسيوس أثناء إقامته في ميلانو، تعمد سنة 387 م. ورسم كاهنا في هيبو (إيبون) سنة 391 م. ثم أسقفًا لها في 392 م. قاوم بكتاباته المانويين والدوناطيين والبيلاجيين، ومن أشهر مؤلفاته: مدينة الله، الاعترافات، الثالوث، الطبيعة والنعمة، وغيرها كثير من التفسيرات الكتابية.

ولعله أكثر الآباء الذين اقتبسوا من سفري المكابيين، ففي رسائله من وإلى جيروم: ورد الكثير من الاقتباسات، مثل رسالته إلى جيروم (2)، ورسالة جيروم إليه (3)، والرسالة إلى فيكتوريانوس (4). وفي المباحث العقائدية والأخلاقية، والعناية بالموتى (5)، وفي الرد على المانويين، وطبيعة الصلاح والخير (6)، وكتاب مبادئ الكنيسة الجامعة، ونصائح كتابية (7)، وكتاب الرد على فستوس المانوي (8)، ونعمة المسيح والخطية الأصلية (9)، والروح ومنشأها (10)، والتوبيخ والنعمة (11)، ودروس في العهد الجديد (12)، تفسير إنجيل يوحنا (13)، رسالة يوحنا الأولى (14)، تفسير سفر المزامير (15).

14. القديس يوحنا فم الذهب John Chrysostom (تنيح سنة 407 م.) ولد في إنطاكية ورسم كاهنًا في 386 م. ثم أسقفًا للقسطنطينية في 398 م. عزل سنة 403 م. بسبب توبيخه للإمبراطورة بولكاريا. كان واعظًا وخطيبًا نادرًا، وكاتبًا متميزًا، أشهر أعماله: تفسير أسفار العهد الجديد، والرسائل إلى أوليمبياس وأحاديث في الكهنوت والزواج، وأما المكابيين فله ثلاثة ميامر في مدحهم. وكذلك أشار إليهم في تفسير رسالة رومية (16) وتفسير إنجيل متى (17).

15. القديس مار أفرام السرياني Ephrame (تنيح سنة 373 م.) ولد في "نصيبين" في مستهل القرن الرابع، عكف بعد رسامته شماسًا على دراسة الكتاب المقدس والعقائد، هجر بلده إلى "الرها" حيث صار معلمًا هناك، ألّف أناشيدًا كثيرة ما تزال تستخدم حتى الآن في الكنيسة السريانية، وله أيضًا روائع أدبية عميقة لغة ومعنى، من ألقابه: نبي السريان، إيليا السريان، عمود الكنيسة، قيثارة الروح القدس، وفي سنة 1920 أعلنه البابا بندكتس الخامس عشر: (ملفان "معلم" الكنيسة السريانية) أما المكابيين فقد ذكرهم واقتبس من سفريهم في تفسيره لنبوة دانيال. وفي ألحان عيد الأبيفانيا (الظهور الإلهي) خصّص اللحن الثامن للمكابيين (1).

16. القديس إيرونيموس (جيروم Jerome) ولد في دلماطية سنة 350 م. عاش أولًا في "خلقيس" ثم بيت لحكم، له دراسات كتابية عديدة وترجم العديد من الأسفار عن العبرية، وهو الذي أشار إلى النسخة العبرية الأصلية لسفري المكابيين، كما اقتبس منهما في كتابه: "مشاهير الرجال" (2) وفي كتابه: ضد البلاجيين (3) وفي رسائله إلى: روماتيوس وجوفينوس ويوسابيوس (4).

17. القديس يوحنا كاسيان (350/360 - 440/450 م.) John Cassian. ولد في سكثيا (رومانيا الآن) وعاش أولًا في بيت لحم ثم الإسقيط، مضى إلى القسطنطينية وتأثر بذهبي الفم الذي سامه شماسًا، أسس ديرًا للرهبان في "مارسيليا" وآخر للراهبات، ويعتبر سفير التراث الرهباني القبطي في الغرب، طور الرهبنة هناك وتدين له الرهبنة البندكتية، ويعد من مشاهير الكتاب في فرنسا في القرن الخامس، من أهم كتاباته "المناظرات" والذي يضم الكثير من أقوال الآباء وسيرهم وآراؤهم، وقد اقتبس من سفري المكابيين في المناظرة الثانية مع "الأب سيرينيوس" (5).

18. الآب أفراهات السريانى (القرن السابع) ويلقب بالحكيم الفارسي، أشهر أعماله "كتاب المقالات أو الشروحات"، وفي الشرح الخامس عن الحروب اقتبس من سفري المكابيين (1)، وكذلك اقتبس في الشرح الحادي والعشرون عن الاضطهاد (2).

19. القديس يوحنا الدمشقي John of Damascus (تنيح سنة 754 م.). ولد في دمشق وهو حفيد منصور بن سرجون، ترهب بدير سابا في أورشليم، دافع بقوة عن الأيقونات وتكريمها، ومن مؤلفاته: منهل المعرفة، أناشيد طقسية، المئة مقالة في شرح الإيمان، وفي المقالة التاسعة اقتبس من سفري المكابيين (3).

20. الشهيد فيكتوريانوس: أسقف "بيتاو" في النمسا (تنيح سنة 30 م.) في مقاله عن خلقه العالم وفي تعليقه على حفظ السبت مدح المكابيين في ذلك (4).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

كتاب مدخل إلى سفرًا المكابيون الأول و الثاني للأنبا مكاريوس - موقع تكلا بمصرموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/H-G-Bishop-Makarious/00-Book-of-Maccabees-Introduction/Makabayan-intro-037-Saints.html