الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - الراهب القمص يوأنس الأنبا بولا

الاعتراضات والرد عليها حول سفر نبوءة باروك

 

* تأملات في كتاب نبوه باروخ:
تفسير سفر باروخ: تقديم للأنبا أثناسيوس مطران بني سويف والبهنسا | مقدمة الكتاب | إرميا وباروخ تلميذه | قانونية السفر | لغة السفر | نبوة باروخ 1 | نبوة باروخ 2 | نبوة باروخ 3 | نبوة باروخ 4 | نبوة باروخ 5 | نبوة باروخ 6 | النبوات في سفر باروخ | الاعتراضات والرد عليها + الختام | المراجع | ملخص عام

نص سفر باروخ: باروخ 1 | باروخ 2 | باروخ 3 | باروخ 4 | باروخ 5 | باروخ 6 | نبوة باروخ كامل

الرد على الاعتراضات

=================

 الاعتراض الأول:

يعترض البعض معتمدًا على التاريخ، أنه لم يذكر شيء عن رجوع الأواني المذكورة في (با1: 8) إلى أورشليم.

الـــــــرد:

لو تمعنا النص جيدًا، لا نجد أي اعتراض. لأنه مكتوب: "عندما أخذ <باروخ> آنية بيت الرب -المسلوبة من الهيكل- ليردها إلى أرض يهوذا في العاشر من شهر سيوان.... "

فالنص يذكر (لكي يردها) ولم يذكر أنه (ردها). وأيضًا في العدد العاشر من نفس الإصحاح، يذكر أنه أرسل فضة لكي يبتاعوا بها محرقات وذبائح للخطية، لكي يقدموها على مذبح الرب. وفي العدد الرابع عشر من نفس الإصحاح أيضًا، يذكر أنه أرسل السفر لكي يُقرأ في بيت الرب. ولم يذكر أنه أرسل مع هذه الأشياء الأواني التي أخذها لكي يردها. فهذه هي إحدى المحاولات الفاشلة لاسترداد هذه الأواني، لكي تتم نبوات إرميا النبي (إر27: 16-22، 28: 1-9).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الاعتراض الثاني:

البعض يظن أنه يوجد تناقض بين خراب الهيكل المذكور في (با2: 26)، مع المقدمة التي تتكلم عن أن المعبد تقام فيه شعائر العبادة (با1: 10،14).

الـــــــرد:

St-Takla.org Image: General preview of the walls of Jerusalem before the captivity. صورة في موقع الأنبا تكلا: رسم عام لأسوار أورشليم قبل السبي.

St-Takla.org Image: General preview of the walls of Jerusalem before the captivity.

صورة في موقع الأنبا تكلا: رسم عام لأسوار أورشليم قبل السبي.

نحن لا نعارض أو ننافى أن الهيكل قد أحرق. ولكن يذكر كل من كاتب سفر الملوك (2مل25: 9،10)، وكاتب سفر الأيام (2أى36: 19)، وإرميا النبي (إر52: 13،14) ويؤكدون على حقيقتين هما: إحراق أورشليم بما فيها الهيكل، وهدم أسوار أورشليم. ولم يذكروا أن الهيكل هُدِم. ولو بحثنا في الكتاب المقدس قليلًا، سوف نجد أنه لا يشترط سلامة المبنى عند تقديم الذبائح. فمثلًا:ـــ

في أيام صموئيل النبي عندما خربت خيمة الاجتماع التي كانت في شيلوه([63] كان يقوم بعمل مذابح ويقدم عليها محرقات وذبائح سلامة.

ففي بلدة المصفاة،اجتمع كل الشعب لكي يقدموا توبة جماعية، فسمع الفلسطينيون أن بنى إسرائيل اجتمعوا في المصفاة، فاجتمعوا هم أيضًا لكي يحاربوهم. فطلب الشعب من صموئيل النبي أن لا يكف عن التضرع إلى الرب من أجلهم. فقدم صموئيل حملًا رضيعًا بتمامه محرقة للرب. مع العلم بأن تابوت العهد كان موجودًا في قرية يعاريم (1صم7: 1-10).

ومرة أخرى في بلدة الجلجال، كان سيقدم ذبيحة محرقة وذبائح سلامة. ولكنه تأخر عن الميعاد المحدد، فقام شاول الملك بهذا العمل، فغضب منه الرب ونزعه من الملك لأنه تجاسر وقدم الذبائح ـــ لأن تقديم الذبائح من اختصاص الكهنة وليس الملوك (1صم 13: 8: 14).

ومرة ثالثة في أرض صوف (1صم9: 12).

ومرة رابعة في بيت لحم عندما مسح داود ملكًا (1صم16: 5).

وأيضًا في أيام داود الملك أقام مذبحًا في بيدر أرونة اليبوسى، وأصعد عليه محرقات وذبائح سلامة ــــ وكان جاد النبي هو الذي أمره بذلك (2صم24: 18-25). وقد كان تابوت العهد في ذلك الوقت في أورشليم ـــ مدينة داود ـــ في وسط الخيمة التي نصبها داود النبي (2صم6: 12-19). والرب قد أجابه بنار فالتهمت الذبيحة (1أى21: 26).

وأيضًا في أيام آخاب الملك، قدم إيليا النبي ذبيحة على المذبح الذي كان في الكرمل، بعدما قام بعملية ترميم له ـــ لأنه كان منهدمًا (1مل18: 30-40). والرب أجابه بنار فالتهمت الذبيحة. مع العلم بأن الهيكل كان مبنيًا في ذلك الوقت، والعبادة قائمة فيه.

St-Takla.org Image: An ancient stone that has part of the History of Nebuchadnezzar II, and note that his name is written as "Nabûkudurriuṣur" instead of Nebuchadnezzr (see Jer. 21:2). And written on it that Jehoiakim was dethroned, and his uncle Mattaniah was made king instead of him, and he changed his name to Zedekiah. And written also about the destruction of Jerusalem regarding the mutiny of Zedekiah (586 A. D.). This stone goes back to (605-562 A. D.). صورة في موقع الأنبا تكلا: حجر أثري يسجل جزء من تاريخ نبوخذ نصر الثاني، ويُلاحَظ أن اسمه كُتِبَ نبوخذ راصر بدلًا من نبوخذ ناصر - (انظر إرميا 21: 2). ومسجل فيه خلع الملك يهوياكيم من مُلكه، وإقامة عمه متنيا بدلًا منه، وغيَّر اسمه إلى صدقيا. ويسجل أيضًا خراب أورشليم عندما تمرد صدقيا عام 586 ق. م. ويرجع تاريخ هذا الحجر إلى سنة 605-562 ق. م.

St-Takla.org Image: An ancient stone that has part of the History of Nebuchadnezzar II, and note that his name is written as "Nabûkudurriuṣur" instead of Nebuchadnezzr (see Jer. 21:2). And written on it that Jehoiakim was dethroned, and his uncle Mattaniah was made king instead of him, and he changed his name to Zedekiah. And written also about the destruction of Jerusalem regarding the mutiny of Zedekiah (586 A. D.). This stone goes back to (605-562 A. D.).

صورة في موقع الأنبا تكلا: حجر أثري يسجل جزء من تاريخ نبوخذ نصر الثاني، ويُلاحَظ أن اسمه كُتِبَ نبوخذ راصر بدلًا من نبوخذ ناصر - (انظر إرميا 21: 2). ومسجل فيه خلع الملك يهوياكيم من مُلكه، وإقامة عمه متنيا بدلًا منه، وغيَّر اسمه إلى صدقيا. ويسجل أيضًا خراب أورشليم عندما تمرد صدقيا عام 586 ق.م. ويرجع تاريخ هذا الحجر إلى سنة 605-562 ق.م.

وأما النقطة المهمة فهي التي ذكرها إرميا النبي في الأصحاح الحادى والأربعين وهي: أن ثمانين رجلًا أتوا من شكيم، ومن شيلوه، ومن السامرة محلوقى الشعر، مشققى الثياب، ومخمشين (من يخدش وجهه)، وبيدهم تقدمة ولبان ليدخلوهما إلى بيت الرب. وكان ذلك بعد حرق أورشليم وسبيها بيد نبوخذنصر ملك بابل، ونبوزرادان رئيس الشرط، وقتل جدليا بن أخيقام الذي نصبه نبوخذنصر بدلًا من صدقيا (إر41: 1-8).

ولقد سار على هذا النهج يشوع (يهوشع الكاهن العظيم)، أي تقديم الذبائح بين أركان الهيكل وهو منهدم، وذلك بعد العودة من السبى مباشرة، حيث يذكر سفر عزرا: "ابتدأوا من اليوم الأول من الشهر السابع يصعدون محرقات للرب وهيكل الرب لم يكن قد تأسس" (عز3: 6).

وهذا يدل على أن الشعب كان يجتمع ويقوم بالعبادة بين أركان الهيكل وبذلك لا يوجد أي تعارض...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 الاعتراض الثالث:

يعترض البعض على ذكر يهوياقيم الكاهن (با1: 7)، لأن هذا الاسم لم يذكر إلا بعد قرن كامل من الزمان في كتب التاريخ.

الـــــــرد:

من الواضح جدًا أن نبوخذنصر كان يغير الأسماء. مثلما غير اسم متنيا ـــ عم يهوياقيم الملك ] الذي سبق أن غيره نخو ملك مصر من الياقيم إلى يهوياقيم عندما سبى أخاه يهوآحاز (2مل23: 31-34) [ ــ غيره من متنيا إلى صدقيا (2مل24: 17).

فعندما قام نبوخذنصر بالمرحلة الثانية من السبى، بواسطة نبوزرادان رئيس الشرط، قام بقتل سرايا الكاهن الأول، وصفنيا الكاهن الثاني (إر52: 24-27). وسبى يهوصادق بن سرايا رئيس الكهنة (1أى6: 13-15). ولا نعلم هل أرجعه مرة ثانية إلى أورشليم أم لا، وهل غير اسمه، أم أخذ أحد أخويه وأعطاه اسم يوياقيم؟!! لأن باروخ يذكره أنه ابن حلقيا بن شلوم، قارن (1أى6: 13،14 و9: 11 ونح11: 11 مع با1: 7).

وإن كتب في كتب التاريخ اسم آخر غير يوياقيم (با1: 7)، فذلك لأنه كتب اسمه الطبيعي لكي يحافظ على سلسلة أنساب الكهنة ـــ وتتضح أهمية ذلك من سفر عزرا (عز2: 61،62)، وبذلك يحافظ على كهنوت أولاده.

ومن المعروف مدى ولع اليهود بسلسلة أنسابهم...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الاعتراض الرابع:

البعض يظن أنه يوجد تناقض بين (با3: 10) و(با1: 1-3: 8 و4: 11-25). معللين بأن في (با3: 10) يشعر القارئ بأن السبي قد حدث منذ زمان، بينما في (با1: 1-3: 8 و4: 14-25) يشعر القارئ بأن السبي قد حدث منذ وقت قريب.

الـــــــرد:

St-Takla.org           Image: Nebuchadnezzar king of Babylon صورة: نبوخذنصر ملك بابل

Image: Nebuchadnezzar king of Babylon

صورة: نبوخذنصر ملك بابل

عند قراءتنا الأعداد التي يشير إليها المعترض، لا نجد أي تناقض أو تعارض بينهما. لأن باروخ في الإصحاح الثالث والعدد العاشر يذكر: "لماذا يا إسرائيل لماذا أنت في أرض الأعداء؟". لأن حرق أورشليم والهيكل وسبيها حدث قبل كتابة السفر بخمس أعوام، وبالتالي أصبح سبى أورشليم في بابل منذ فترة ليست قليلة. وهنا أحب أن أوضح أن السبي قد تم على عدة مراحل. وهذا يتضح مما يلى:

 1- المرحلة الأولى:

في السنة الأولى من حكم نبوخذنصر، وهي الثالثة أو الرابعة من حكم يهوياقيم ملك يهوذا، هجم نبوخذنصر على يهوذا ولكنه أخذ عددًا من الرهائن منهم دانيال وحنانيا وميشائيل وعزريا (دا1: 1، 6)، وبعضًا من أواني الهيكل ـــ وهذا ما يعلل وجود دانيال في السنة الثانية من حكم نبوخذنصر في بابل (دا2: 1) ـــ ومن هنا تحسب بداية السبي.

وفي السنة الرابعة من حكم نبوخذنصر، وهي الثامنة من حكم يهوياقيم ملك يهوذا، هجم مرة أخرى على يهوذا وأدخل يهوذا تحت الجزية (2مل24: 1).

وفي السنة السابعة من حكم نبوخذنصر، وهي الحادية عشرة من حكم يهوياقيم، تمرد يهوياقيم، فهجم عليه نبوخذنصر، وأخذه مع بعض الآنية التي كانت موجودة في بيت الرب إلى بابل (2أى36: 5-7)، ولكن يهوياقيم مات قبل أن يدخلها، وملَّك يهوياكين ابنه عوضًا عنه.

فتمرد يهوياكين بعد ثلاثة أشهر وعشرة أيام من حكمه. فهاجم نبوخذنصر المدينة مرة أخرى في نفس السنة، فاستسلم له يهوياكين، والنسل الملكى وهذه هي أول مرحلة من السبي التي تمت على أربع دفعات (2مل24: 8-16، 2أى36: 9-11، إر52: 28).

 2- المرحلة الثانية:

وملَّك نبوخذنصر متنيا عم يهوياكين وغير اسمه إلى صدقيا، فتمرد صدقيا في السنة الثامنة من ملكه. فهجم عليه نبوخذنصر وأدخله في الحصار لمدة ثمانية عشر شهرًا فثغرة المدينة، وتم القبض عليه وأحرق أورشليم والهيكل، وسبى أورشليم. وبهذا تمت المرحلة الثانية من السبى، في السنة الثامنة عشر من ملك نبوخذنصر أو التاسعة عشر من ملكه (2مل25: 3-7، 2أى36: 11-20،إر39: 1-9، 52: 29).

3- المرحلة الثالثة:

St-Takla.org Image: A drawing showing the Temple of Solomon, and the Holy of Holies, the Altar of Burnt Offering, The Brasen Sea being held over brazen bulls, and the vessels to move water that are braced over wheels. صورة في موقع الأنبا تكلا: رسم يمثل هيكل سليمان، وبه قدس الأقداس، وأمامه مذبح المحرقة، والبحر النحاسي محمول على القواعد البرونزية على هيئة ثيران، وأوعية نقل المياه المثبتة على العجل.

St-Takla.org Image: A drawing showing the Temple of Solomon, and the Holy of Holies, the Altar of Burnt Offering, The Brasen Sea being held over brazen bulls, and the vessels to move water that are braced over wheels.

صورة في موقع الأنبا تكلا: رسم يمثل هيكل سليمان، وبه قدس الأقداس، وأمامه مذبح المحرقة، والبحر النحاسي محمول على القواعد البرونزية على هيئة ثيران، وأوعية نقل المياه المثبتة على العجل.

وفي السنة الثالثة والعشرين من حكم نبوخذنصر قام نبوزرادان بالمرحلة الثالثة من السبي (إر52: 30).

* وبهذا يكون قد تم سبى يهوذا بالكامل. ونلاحظ أن السبي قد تم خلال ثلاثة وعشرين عامًا، وهي تقريبًا ثلث مدة السبي. وهذه مدة لا يستهان بها.

* فإن تكلم باروخ عن سبى نبوزرادان لليهود في المرحلة الثالثة من السبى، فهي الحادثة حالًا، لأن السفر كتب في هذه السنة وهي الخامسة بعد إحراق أورشليم وسبى شعبها، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى. وإن تكلمنا عن السبي بصفة عامة منذ أسر دانيال والشرفاء، فهي تكون في حدود الثلاثة والعشرين عامًا إلى وقت كتابة السفر.

 + فبذلك يكون باروخ قد تكلم في (با3: 10) عن بداية السبي منذ ثلاثة وعشرين عامًا، وفي (با1: 1-3: 8، 4: 11-25) عن السبي الحادث منذ فترة وجيزة.

 

مراحل سبى يهوذا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرحلة الأولى

المرحلة الثانية

تمرد صدقيا في السنة الثامنة من ملكه فوضعه نبوخذنصر ثمانية عشر شهرًا تحت الحصار وثغرة المدينة وأحرق أورشليم والهيكل وسبى أورشليم (إر39:52)

 

 المرحلة الثالثة

في السنة الثالثة والعشرين من حكم نبوخذنصر قام نبوزرادان بسبى البقية الباقية من سكان أورشليم (أر30:52)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في السنة الأولى من حكم نبوخذنصر هجم على يهوذا وأسر بعض الشرفاء من بينهم دانيال والثلاث فتية وبعضًا من أواني المذبح وهذا ما يعلل وجودهم في السنة الثانية من حكمه أسرى في بابل

في السنة الرابعة من

حكم نبوخذنصر

أدخل يهوذا تحت

الجزية (2 مل 1:24)

في السنة السابعة من حكم

نبوخذنصر تمرد عليه ياهوياقيم فهجم عليه وأسره وأخذ بعضا من

أنية المذبح وملك ابنه يهوياكين

في نفس السنة وبعد 100 يوم

تمرد يهوباكين فهاجم

نبوخذنصر مدينة أورشليم

فأستسلم له يهوياكين والنسل

الملكى وأخذهم أسرى مع

بعضًا من الشعب وملك

صدقيًا عمه بدلا

منه (إر 25:52)

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الاعتراض الخامس:

يقول المعترض أن بيلشاصر هو ابن نبونيدس آخر ملوك تلك الفترة، وليس ابن نبوخذنصر.

الـــــــرد:

لا يوجد دليل إيجابي واحد يعتمد عليه المعترضون، أن بيلشاصر ليس ابن نبوخذنصر. ولكنه ذُكِرَ في سفر دانيال على أساس أنه ابنه، فيذكر:

* " وَإِذْ كَانَ بَيْلْشَاصَّرُ يَذُوقُ الْخَمْرَ أَمَرَ بِإِحْضَارِ آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ الَّتِي أَخْرَجَهَا نَبُوخَذْنَصَّرُ أَبُوهُ مِنَ الْهَيْكَلِ الَّذِي فِي أُورُشَلِيمَ لِيَشْرَبَ بِهَا الْمَلِكُ وَعُظَمَاؤُهُ وَزَوْجَاتُهُ وَسَرَارِيهِ."(دا5: 2).

* وأيضًا: "يُوجَدُ فِي مَمْلَكَتِكَ رَجُلٌ فِيهِ رُوحُ الآلِهَةِ الْقُدُّوسِينَ وَفِي أَيَّامِ أَبِيكَ وُجِدَتْ فِيهِ نَيِّرَةٌ وَفِطْنَةٌ وَحِكْمَةٌ كَحِكْمَةِ الآلِهَةِ وَالْمَلِكُ نَبُوخَذْنَصَّرُ أَبُوكَ جَعَلَهُ كَبِيرَ الْمَجُوسِ وَالسَّحَرَةِ وَالْكِلْدَانِيِّينَ وَالْمُنَجِّمِينَ. أبوك الملك" (دا5: 11).

وأيضًا: "فأجاب الملك وقال لدانيال: أَأَنْتَ هُوَ دَانِيآلُ مِنْ بَنِي سَبْيِ يَهُوذَا الَّذِي جَلَبَهُ أَبِي الْمَلِكُ مِنْ يَهُوذَا؟" (دا5: 13).

* وأيضًا: "أَنْتَ أَيُّهَا الْمَلِكُ فَاللَّهُ الْعَلِيُّ أَعْطَى أَبَاكَ نَبُوخَذْنَصَّرَ مَلَكُوتًا وَعَظَمَةً وَجَلاَلًا وَبَهَاءً." (دا5: 18).

فهنا لقب ابنه ــ أي نبوخذنصر أبوه ــ ذكرت على لسان كل من: الملكة وبيلشاصر نفسه ودانيال.

وإن كان العالم والعلم قد اكتشف الكثير من آثار مملكة بابل في خلال الخمس والسبعين سنة الماضية، فما زال يوجد الكثير الذي يحتاج إلى بحث وتنقيب. وسيظل كتابنا المقدس هو الصخرة التي تتحطم عليها كل شكوك، وعلوم، واقتراحات العلماء التي لا تتفق مع كتابنا المقدس.

ونلاحظ أيضًا أن كلمة ابن تستخدم بمعناها الحرفي في الكتاب المقدس، كما تستخدم بمعنى حفيد مباشر أو غير مباشر مثل ما قيل عن:

* يسوع المسيح ابن داود ابن إبراهيم (مت1: 1)، مع العلم بأن بينهم أجيالًا كثيرة.

* ويوشيا ولد يكنيا (مت1: 11)، مع العلم أن يكنيا حفيد يوشيا من يهوياقيم (ألياقيم) (1مل23: 34، 24: 6).

St-Takla.org Image: A map of the Kingdom of Babylon at about 600 A. D., which ended by its capture by Cyrus the King of Persia at about 539-538 A. D. صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة لمملكة بابل نحو سنة 600 ق. م.، والتي انتهت باستيلاء كورش الفارسي عليها سنة 539 - 538 ق. م.

St-Takla.org Image: A map of the Kingdom of Babylon at about 600 A. D., which ended by its capture by Cyrus the King of Persia at about 539-538 A. D.

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة لمملكة بابل نحو سنة 600 ق.م.، والتي انتهت باستيلاء كورش الفارسي عليها سنة 539 - 538 ق.م.

* وأيضًا ما قيل عن أبيا بن رحبعام، أنه سار في جميع خطايا أبيه التي عملها قبله، ولم يكن قلبه كاملًا مع الرب إلهه كقلب داود أبيه (1مل15: 3)، مع العلم أن داود جد رحبعام عن طريق سليمان. وهكذا...

فبيلشاصر ابن ابنة نبوخذنصر من نبونيدس آخر ملوك تلك الفترة، فهو حفيده عن طريق أمه([64]). ولكن يوجد رأى آخر يقول بأن نبوخذنصر تبناه.

فبيلشاصر هو ابن ابنته ـــ حفيده ـــ عن طريق أمه، أو ابنه بالتبني. وبذلك لا نجد أي تعارض بين سفر باروخ والتاريخ أيضًا...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الاعتراض السادس:

يعترض البعض بأن أسلوب الرسالة (با6: 1- 72)، ليس أسلوب إرميا. فأسلوبه في الرسالة شديد ولاذع في تهكمه، بينما أسلوبه في سفره ومراثيه أسلوب لطيف وذو مشاعر وأحاسيس رقيقة للغاية، حتى وصف إرميا بالنبي الباكى...

الـــــــرد:

 + ولكن كيف لا يكون أسلوبه لاذعًا وشديدًا، وهو يرى أن هذه الأوثان هي السبب الأساسي والمباشر في خراب أورشليم؟! وإرميا في الأصحاح الرابع والأربعين يعاتب الشعب ويصرح لهم بقوله: "لِمَاذَا أَنْتُمْ فَاعِلُونَ شَرًّا عَظِيمًا ضِدَّ أَنْفُسِكُمْ لاِنْقِرَاضِكُمْ رِجَالًا وَنِسَاءً أَطْفَالًا وَرُضَّعًا مِنْ وَسَطِ يَهُوذَا وَلاَ تَبْقَى لَكُمْ بَقِيَّةٌ.لإِغَاظَتِي بِأَعْمَالِ أَيَادِيكُمْ إِذْ تُبَخِّرُونَ لِآلِهَةٍ أُخْرَى فِي أَرْضِ مِصْرَ الَّتِي أَتَيْتُمْ إِلَيْهَا لِتَتَغَرَّبُوا فِيهَا لِكَيْ تَنْقَرِضُوا وَتَصِيرُوا لَعْنَةً وَعَارًا بَيْنَ كُلِّ أُمَمِ الأَرْضِ... " ويكمل " [أَلَيْسَ الْبَخُورُ الَّذِي بَخَّرْتُمُوهُ فِي مُدُنِ يَهُوذَا وَفِي شَوَارِعِ أُورُشَلِيمَ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ وَمُلُوكُكُمْ وَرُؤَسَاؤُكُمْ وَشَعْبُ الأَرْضِ هُوَ الَّذِي ذَكَرَهُ الرَّبُّ وَصَعِدَ عَلَى قَلْبِهِ. وَلَمْ يَسْتَطِعِ الرَّبُّ أَنْ يَحْتَمِلَ بَعْدُ مِنْ أَجْلِ شَرِّ أَعْمَالِكُمْ مِنْ أَجْلِ الرَّجَاسَاتِ الَّتِي فَعَلْتُمْ فَصَارَتْ أَرْضُكُمْ خَرِبَةً وَدَهَشًا وَلَعْنَةً بِلاَ سَاكِنٍ كَهَذَا الْيَوْمِ. مِنْ أَجْلِ أَنَّكُمْ قَدْ بَخَّرْتُمْ وَأَخْطَأْتُمْ إِلَى الرَّبِّ وَلَمْ تَسْمَعُوا لِصَوْتِ الرَّبِّ وَلَمْ تَسْلُكُوا فِي شَرِيعَتِهِ وَفَرَائِضِهِ وَشَهَادَاتِهِ مِنْ أَجْلِ ذَلِكُمْ قَدْ أَصَابَكُمْ هَذَا الشَّرُّ كَهَذَا الْيَوْمِ]." (إر44: 7،8،21 - 23).

St-Takla.org Image: We can see written on this famous cylindrical stone that Cyrus (Korash) invaded Babylon without any war, and he let the people in captivity to return to their homes, and to rebuild their temples, including the Jews. And it is mentioned that Marduk (Murdoch) the God of Babel chose Cyrus to rule the world, and be his friend. صورة في موقع الأنبا تكلا: هذا الحجر الاسطواني الشهير مسجل عليه أن كورش استطاع أن يغزو بابل بدون حرب، وقد سمح للمسبيين أن يعودوا إلى أوطانهم الأصلية، وأن يعيدوا بناء هياكلهم، ومن بينهم اليهود. ويذكر أن مردوخ إله بابل اختار كورش ليحكم العالم، ويعتبره صديقًا له.

St-Takla.org Image: We can see written on this famous cylindrical stone that Cyrus (Korash) invaded Babylon without any war, and he let the people in captivity to return to their homes, and to rebuild their temples, including the Jews. And it is mentioned that Marduk (Murdoch) the God of Babel chose Cyrus to rule the world, and be his friend.

صورة في موقع الأنبا تكلا: هذا الحجر الاسطواني الشهير مسجل عليه أن كورش استطاع أن يغزو بابل بدون حرب، وقد سمح للمسبيين أن يعودوا إلى أوطانهم الأصلية، وأن يعيدوا بناء هياكلهم، ومن بينهم اليهود. ويذكر أن مردوخ إله بابل اختار كورش ليحكم العالم، ويعتبره صديقًا له.

أليس هذا هو نفس أسلوبه في رسالته في الأصحاح العاشر: "الآلِهَةُ الَّتِي لَمْ تَصْنَعِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ تَبِيدُ مِنَ الأَرْضِ وَمِنْ تَحْتِ هَذِهِ السَّمَاوَاتِ..." (إر10: 11).

وأليس هذا هو النبي الذي كان يطلب منه الرب أن لا يصلى من أجلهم لكي يرحمهم (إر7: 16،11: 14، 14: 11). وهو هو بنفسه الذي يطلب من الله لكي يعاقبهم على معاملتهم السيئة معه (إر20: 12).

ويلزم أن نوضح شيئًا هامًا. وهو أن أسلوب أي كاتب يرتبط بمجموعة عوامل مثل:

 1- الدافع النفسي 2- البيئة المحيطة 3 - الخلفية الثقافية 4- الحالة الانفعالية والعاطفية.

* ونلاحظ اختلاف الدافع النفسي في مراحل مختلفة في حياة إرميا، فهو في فترة كان ولدًا يتهرب من عبء النبوة (إر1: 6)، ثم شخصًا يدافع ويتشفع عن شعبه أمام الله (إر4: 19،8: 18 -9: 1،10: 19-25،13: 17، 14: 7-9، 17-22، 18: 20،32: 16-25... إلخ).

* ونلاحظ التغير العظيم في الخلفية الثقافية المرتبطة بنمو عمره ومقدار معرفته.

وبذلك لا يكون تنوع الأسلوب من أسباب الاعتراض التي يمكن الإرتكاز عليها، خاصة بأن مقارنة أفكار الرسالة في (با6: 1-72) مع رسالته في (إر10: 1-16)، تكشف عن تشابه بل تطابق في الفكرة وفي الدافع وفي كل الأحوال...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الاعتراض السابع:

 + والبعض يعترض على رسالة إرميا لأنها ذَكَرَت مدة السبي بسبعة أجيال (با6: 2) معتبرين أن الجيل مدته أربعين سنة، مستنتجين ذلك من سفر العدد (عد32: 13)، وهو ما يتعارض مع إرميا حيث أنه ذكر مدة السبي بسبعين سنة (إر25: 12،29: 10)...

الـــــــرد:

 + إن كلمة جيل اصطلاح لعدة معان منها:ـــ

* جيل من الناس قصر أم طال في الزمن. فعند مقارنة (تك15: 13 مع 15: 16) ينتج أن مدة الجيل مئة عام، وعند مقارنة (عد14: 29-35 مع تث2: 14) ينتج أن مدة الجيل ستون عامًا، أما في سفر العدد (عد32: 13) فيذكر أن الجيل الذي خرج من أرض مصر (ويحسب هنا من ابن عشرين سنة فصاعدًا ــ قارن عد 32: 11 مع 13) ([65]) وأتاهه الرب في البرية أربعين سنة هو الذي فنى (وتدل هذه الآية على أن مدة الجيل هنا ليست أربعين سنة).

* حلقة في سلسلة تعاقب الإنسان من جد مشترك (تك50: 23، خر20: 5 وتث23: 2).

* فترة من الزمن غير محددة (تث32: 7، جا1: 4، لو1: 5).

* عصر يعيش فيه الناس في وقت واحد (تك7: 1، خر1: 6، عد32: 13 وتث2: 13).

* غالبية من الناس يتميزون بصفة معينة (تث32: 5).

فمما سبق يتضح أن الجيل لا علاقة له بمدة أربعين سنة فقط. ولقد استعملت كلمة جيل لتدل على كَمٍ من السنين يتفاوت في القيمة، وقد ذكر ديوجينوس اليوناني أن مدرسة فيثاغورس عمرت تسعة عشر جيلًا ويقصد مائة وتسعين سنة ([66]).

فالأجيال التي ذكرها إرميا في رسالته (با6: 2) يقصد بها عشر سنين لكل جيل أي مدة السبي سبعين سنة وبذلك يسقط الاعتراض على رسالة إرميا (با6: 1-72) أيضًا...

+ وهذه هي النبوة الخامسة في سفر باروخ، وقد تحققت عندما أعلن كورش ملك مادي وفارس عودة المسبيين إلى أوطانهم وعبادتهم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

خاتمة

 نشكر الله الذي قاد هذه الدراسة، التي أوضحت أن السفر ذو مكانة واضحة، وقانونية ثابتة، وأن لغته الأصلية هي العبرية وليس اليونانية كما يظن البعض، وبه تعاليم إنجيلية هي من صلب وحدة الكتاب المقدس. فهو سفر تعليمي من الدرجة الأولى، إذ يعطينا فكرة عن كيفية التوبة والرجوع بكل القلب إلى الله، وكيف أن وصايا الله تصير الإنسان الجاهل حكيمًا. وليس ذلك فقط ولكنه سفر نبوى أيضًا حيث يذكر خمس نبوات في خلال ستة أصحاحات.

ونأمل أن تكون هذه الدراسة، بدء سلسلة دراسات متتابعة من آباء الكنيسة ومعلميها، لكي تكمل الثمرة ويعم النفع. راجيًا ذكرى دائمًا في صلواتكم.

ونطلب من رب المجد يسوع المسيح أن يفسح لنا المجال، ويهبنا النعمة حتى نتلذذ بكنوز أسفاره الإلهية، خاصة الأسفار القانونية الغير المتداولة على نطاق واسع، وهي عميقة في التعليم إلهية في المصدر.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات باروخ: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6

 

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

فهرس التفسيرموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Youannes-St-Paul/30-Sefr-Baroukh/Tafseer-Sefr-Barookh__07-Objections.html