الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

المكابيين الثاني 11 - تفسير سفر المكابيين الثاني

 

* تأملات في كتاب مكابيين ثاني:
تفسير سفر المكابيين الثاني: مقدمة سفر المكابيين الثاني | المكابيين الثاني 1 | المكابيين الثاني 2 | المكابيين الثاني 3 | المكابيين الثاني 4 | المكابيين الثاني 5 | المكابيين الثاني 6 | المكابيين الثاني 7 | المكابيين الثاني 8 | المكابيين الثاني 9 | المكابيين الثاني 10 | المكابيين الثاني 11 | المكابيين الثاني 12 | المكابيين الثاني 13 | المكابيين الثاني 14 | المكابيين الثاني 15 | ملخص عام لسفر مكابيين الثاني

نص سفر المكابيين الثاني: المكابيين الثاني 1 | المكابيين الثاني 2 | المكابيين الثاني 3 | المكابيين الثاني 4 | المكابيين الثاني 5 | المكابيين الثاني 6 | المكابيين الثاني 7 | المكابيين الثاني 8 | المكابيين الثاني 9 | المكابيين الثاني 10 | المكابيين الثاني 11 | المكابيين الثاني 12 | المكابيين الثاني 13 | المكابيين الثاني 14 | المكابيين الثاني 15 | سفر المكابيين الثاني كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35 - 36 - 37 - 38

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات (1-15): "1 وبعد ذلك بزمان يسير أخرى كانت هذه الحوادث قد شقت على ليسياس وكيل الملك وذي قرابته والمقلد تدبير آلاف. 2 جمع نحو ثمانين ألفا والفرسان كلهم وزحف على اليهود زاعما أنه يجعل المدينة مسكنا لليونانيين. 3 ويجعل الهيكل موضعا للكسب كسائر معابد الأمم ويعرض الكهنوت الأعظم للبيع سنة فسنة. 4 غير متفكر في قدرة الله لكن متوكلا برعونة قلبه على ربوات الرجالة وألوف الفرسان وفيلته الثمانين. 5 فدخل اليهودية وبلغ إلى بيت صور وهي موضع منيع على نحو خمس غلوات من أورشليم وضايقها. 6 فلما علم أصحاب المكابي أنه يحاصر الحصون ابتهلوا إلى الرب مع الجموع بالنحيب والدموع أن يرسل ملاكه الصالح لخلاص إسرائيل. 7 ثم اخذ المكابي سلاحه أولا وحرض الآخرين على الاقتحام معه لنجدة اخوتهم. 8 فاندفعوا متحمسين بقلب واحد وفيما هم بعد عند أورشليم تراءى فارس عليه لباس أبيض يتقدمهم وهو يخطر بسلاح من ذهب. 9 فطفقوا بأجمعهم يباركون الله الرحيم وتشجعوا في قلوبهم حتى كانوا مستعدين أن يبطشوا بأضرى الوحوش فضلا عن الناس ويخترقوا الأسوار الحديدية. 10واخذوا يتقدمون بانتظام وقد أتتهم السماء نصرة والرب رحمة. 11 وحملوا على الأعداء حملة الأسود وصرعوا منهم أحد عشر ألفا ومن الفرسان ألفا وست مئة. 12والجاوا سائرهم إلى الفرار وكان أكثر الذين نجوا بأنفسهم جرحى عراة وانهزم ليسياس اقبح هزيمة. 13 وإذ كان الرجل صاحب دهاء اخذ يفكر فيما أصابه من الخسران وفطن أن العبرانيين قوم لا يقهرون لأن الله القدير مناصر لهم فراسلهم. 14 ووعد بأنه يسلم بكل ما هو حق ويستميل الملك إلى موالاتهم. 15 فرضي المكابي بكل ما سال ليسياس ابتغاء لما هو انفع وكل ما طلب المكابي من ليسياس بالكتابة أن يقضى لليهود قضاه الملك."

St-Takla.org Image: Angel of the Lord Leads Israel (2 M 11) صورة في موقع الأنبا تكلا: ملاك الله يقود إسرائيل (مكابيين الثاني 11)

St-Takla.org Image: Angel of the Lord Leads Israel (2 M 11)

صورة في موقع الأنبا تكلا: ملاك الله يقود إسرائيل (مكابيين الثاني 11)

أثارت انتصارات اليهود حفيظة ليسياس فقرر شن حملة جديدة على اليهود. وهذه الحملة تاريخيًا وقعت قبل موت أنطيوخس أبيفانيوس. وكان غزو ليسياس هو أولى الحملات السلوكية ضد اليهود بعد حملة نيكانور وجرجياس، بل كانت رد فعل لفشل هذه الحملة. ولذلك فقوله وبعد ذلك بزمان يسير= فغالبًا هو يقصد حملة نيكانور وجرجياس (2مك9:8). وكان الهدف من حملة ليسياس محو الهوية الدينية لليهود وتحويل أورشليم إلى مدينة يهودية، وهيكلها إلى بيت دعارة للآلهة الوثنية يعود بالنفع المادي للسلوكيين (3) فبهذا تزداد الضرائب على الهيكل. بالإضافة لبيع وظيفة رئيس الكهنة= موضعًا للكسب. وهنا نرى أيضًا ملاكًا سمائيًا= فارس عليه لباس أبيض (8) وهزم ليسياس وعرض الصلح.

 

الآيات (16-21): "16 وهذا نص الرسائل التي كتب بها ليسياس إلى اليهود من ليسياس إلى شعب اليهود سلام. 17 قد سلم إلينا يوحنا وابشالوم الموجهان من قبلكم كتاب جوابكم وسالا قضاء فحواه. 18 فشرحت للملك ما ينبغي إنهاؤه إليه فأمضى منه ما تحتمله الحال. 19 وأن بقيتم على الإخلاص فيما بيننا من الأمور فأني أتوخى أن أكون لكم فيما يأتي سببا للخير. 20 وأما تفصيل الأمور فقد أوصيناهما مع من نحن مرسلون من قبلنا أن يفاوضوكم فيه. 21 والسلام في السنة المئة والثامنة والأربعين في الرابع والعشرين من شهر ديوس كورنتي."

كتب ليسياس إلى يهوذا يعرض إتفاقية الصلح أو الهدنة، ورد يهوذا بمطالبه (1مك58:6-60). وكان رد ليسياس هو المذكور هنا. شهر ديوس كورنتي= الشهر الثالث للكريتيين.

 

الآيات (22-26): "22 وهذه صورة رسالة الملك من الملك انطيوكس إلى أخينا ليسياس سلام. 23 أنا منذ انتقل والدنا إلى الآلهة لم يزل همنا أن يكون أهل مملكتنا بغير بلبال منقطعين إلى شؤونهم. 24 وإذ قد بلغنا أن اليهود غير راضين بما أمرهم والدنا من التحول إلى سنن اليونان لكنهم متمسكون بمذهبهم ولذلك يسألون أن تباح لهم سننهم. 25 ونحن نريد لهذا الشعب أن يكون كغيره خاليا عن البلبال فأنا نحكم بأن يرد لهم الهيكل وأن يساسوا بمقتضى عادات آبائهم. 26 فإذا أرسلت إليهم وعاقدتهم ليطمئنوا إذا علموا رأينا فيهم ويقبلوا على مصالحهم بارتياح فنعما تفعل."

إلى أخيه ليسياس= صفة تطلق لحبيب الملك ومن أخلص له. انتقل والدنا إلى الآلهة= ولم يقل عند الآلهة، فهو في نظرهم إله انتقل ليعيش وسط الآلهة رفقائه، فهو ليس بشر يستودع لدى الآلهة عند موته. وهنا يحرر الملك اليهود من قيود الملك السابق أبيفانيوس الذي أراد إلغاء الشرائع اليهودية واعتناق الحضارة اليونانية.

 

الآيات (27-33): "27 وهذه رسالة الملك إلى الأمة من الملك انطيوكس إلى مشيخة اليهود وسائر اليهود سلام. 28 أن كنتم في خير فهذا ما نحب ونحن أيضًا في عافية. 29 قد اطلعنا منلاوس أنكم تودون أن تنزلوا فتقيموا مع قومكم. 30 فالذين يرتحلون إلى اليوم الثلاثين من شهر كسنتكس يكونون في أمان. 31 وقد أبحنا لليهود أطعمتهم وشرائعهم كما كانوا عليه من قبل وكل من هفا منهم فيما سلف فلا إعنات عليه. 32 وأنا مرسل إليكم منلاوس ليشافهكم. 33 والسلام في السنة المئة والثامنة والأربعين في الخامس عشر من شهر كسنتكس."

رسالة أنطيوخس لليهود يؤكد فيها على حرياتهم وعلى الامتيازات التي أوصى بها ليسياس. ولكنه في رسالته يؤكد على دور منلاوس كرئيس للكهنة وكمتحدث رسمي عن اليهود أمامه. وهذا ضمنًا يحمل عدم الاعتراف بالمكابيين كقادة للشعب. والسؤال هنا كيف يحافظ منلاوس هذا على الشريعة وهو الذي طالما أساء إليها. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). شهر كسنتكس هو نفسه شهر ديوس كورنتي. ولكن الملك أعطى مهلة= الذين يرتحلون إلى اليوم الثلاثين من شهر كسنتكس يكون في أمان= ولاحظ أن الرسالة مدونة في اليوم الخامس. وبهذا يكون أمام المعارضين 15يومًا للرجوع إلى أورشليم.

 

الآيات (34-38): "34 وأرسل الرومانيون إليهم رسالة هذه صورتها من كونتس مميوس وتيطس منليوس رسولي الرومانيين إلى شعب اليهود سلام. 35 ما رخص لكم فيه ليسياس نسيب الملك نحن موافقان عليه. 36 وما استحسن أن يرفع إلى الملك تشاوروا فيه وبادروا بإرسال واحد لنقضي ما يوافقكم فأنا متوجهان إلى إنطاكية. 37 فعجلوا في إرسال من ترسلون لنكون على بصيرة مما تبتغون. 38 والسلام في السنة المئة والثامنة والأربعين في الخامس عشر من شهر كسنتكس."

هذه رسالة من الرومانيون ومؤرخة في نفس تاريخ رسالة أوباطور. ومن هذه الرسالة نجد أن روما تعطي لنفسها حق التدخل في شئون الدول الأخرى، بل أن روما سيكون لها سفيران في إنطاكية وعلى اليهود إرسال رغباتهم للسفيران في إنطاكية ليؤيدا هذه الطلبات.

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/46-Sefr-Makabieen-El-Thany/Tafseer-Sefr-El-Makabiein-El-Thani__01-Chapter-11.html

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات مكابيين ثاني: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر المكابيين الثاني بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/46-Sefr-Makabieen-El-Thany/Tafseer-Sefr-El-Makabiein-El-Thani__01-Chapter-11.html