الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

حزقيال 35 - تفسير سفر حزقيال

 

* تأملات في كتاب حزقيال:
تفسير سفر حزقيال: مقدمة سفر حزقيال | حزقيال 1 | حزقيال 2 | حزقيال 3 | حزقيال 4 | حزقيال 5 | حزقيال 6 | حزقيال 7 | حزقيال 8 | حزقيال 9 | حزقيال 10 | حزقيال 11 | حزقيال 12 | حزقيال 13 | حزقيال 14 | حزقيال 15 | حزقيال 16 | حزقيال 17 | حزقيال 18 | حزقيال 19 | حزقيال 20 | حزقيال 21 | حزقيال 22 | حزقيال 23 | حزقيال 24 | حزقيال 25 | حزقيال 26 | حزقيال 27 | حزقيال 28 | حزقيال 29 | حزقيال 30 | حزقيال 31 | حزقيال 32 | حزقيال 33 | حزقيال 34 | حزقيال 35 | حزقيال 36 | حزقيال 37 | حزقيال 38 | حزقيال 39 | حزقيال 40 | حزقيال 41 | حزقيال 42 | حزقيال 43 | حزقيال 44 | حزقيال 45 | حزقيال 46 | حزقيال 47 | حزقيال 48 | يا ابن آدم | ملخص عام

نص سفر حزقيال: حزقيال 1 | حزقيال 2 | حزقيال 3 | حزقيال 4 | حزقيال 5 | حزقيال 6 | حزقيال 7 | حزقيال 8 | حزقيال 9 | حزقيال 10 | حزقيال 11 | حزقيال 12 | حزقيال 13 | حزقيال 14 | حزقيال 15 | حزقيال 16 | حزقيال 17 | حزقيال 18 | حزقيال 19 | حزقيال 20 | حزقيال 21 | حزقيال 22 | حزقيال 23 | حزقيال 24 | حزقيال 25 | حزقيال 26 | حزقيال 27 | حزقيال 28 | حزقيال 29 | حزقيال 30 | حزقيال 31 | حزقيال 32 | حزقيال 33 | حزقيال 34 | حزقيال 35 | حزقيال 36 | حزقيال 37 | حزقيال 38 | حزقيال 39 | حزقيال 40 | حزقيال 41 | حزقيال 42 | حزقيال 43 | حزقيال 44 | حزقيال 45 | حزقيال 46 | حزقيال 47 | حزقيال 48 | حزقيال كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هو تقريبًا إعادة لنبوة أدوم الواردة إصحاح (25). ولكنها تكررت هنا لأن الإصحاح السابق يحدثنا عن عمل المسيح الرعوي. ومن أهم أعمال رعايته هدم قوى الشر الخارجية أي إبليس الذي يمثله هنا أدوم. فأدوم شمتوا في يهوذا حين سقطت يهوذا، بل هجموا عليهم وقتلوا منهم فكانوا دمويين (يو 8: 44). وهم منوا أنفسهم بأن يرثوا أرض يهوذا وإسرائيل = هاتين الأمتين (آية 10) بعد خراب الأمتين. وهذه هي أعمال الشيطان تمامًا. ولكن الله يقول أبدًا فسأرعى شعبي وأعطيهم أن يفرحوا. وحين يفرحوا سيكون أدوم أو الشيطان قفرًا وخرابًا. هذا الذي له بغضة أبدية مع شعب الله  ولاحظ دقة اختيار شعب أدوم ليكون رمزًا للشيطان هنا:-

    1-            بين يعقوب شعب الله وعيسو (أدوم) بغضة أبدية (من البطن) بسبب الميراث. واختيار اسم أدوم بدلًا من عيسو فأدوم يعنى أحمر إشارة لدموية إبليس الذي كان قتالًا للناس منذ البدء يو 8: 44 أي أهلكهم. بخداعاته وإسقاطه لهم في الخطايا.

    2-            الحروب المستمرة بين أدوم ويعقوب، إشارة للعداوة بين نسل المرأة والحية.

    3-            انتقام أدوم من شعب الله وقت بليته (حز 25: 12).

وقت إثم النهاية = أي دفعهم للقتل حين امتلأ كأسهم من إثمهم وأسلمهم الله للتأديب. فهم هجموا عليهم وقتلوا منهم الكثيرين. فوقت إثم النهاية هو تعبير يعنى أن الله كان يحتمل أخطاء شعبه لفترة طويلة، وبعد ذلك بدأ يؤدب بعقوبات بسيطة، وبدأت العقوبات تتزايد، إلى أن قرر الله في النهاية أن يخرب شعبه بضربة شديدة نتيجة لآثامهم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). ويكون معنى إثم النهاية أي الخطايا التي تفشت فقرر الله في النهاية ضرب الشعب بسببها. ولاحظ قول الله على من تكلم على شعبه بالإهانة أو تكلم عليه هو بالإهانة أنا الرب قد سمعت.... أنا سمعت (آيات 12، 13) فعلينا أن لا نهتم بمن يهين الله أو مسيحه أو الكنيسة، فالله يسمع، لكنه يتدخل في الوقت المناسب. وإذا فهمنا أن أدوم هنا يرمز للشيطان فإن قوله هاتين الأمتين = أي اليهود (الذين عرفوا الرب) والأمم (الذين لم يعرفوه). فالشيطان يحارب الجميع.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ملحوظات

1)    لماذا إستخدم الوحى اسم سعير هنا بينما في (حز25) يستخدم اسم أدوم ؟ أدوم تعنى اللون الأحمر لون الدم ويستخدم الوحى اسم أدوم إذا أراد الإشارة إلى دموية الشيطان كما قلنا سابقا، وهذا ما أراد الوحى الإشارة إليه في الإصحاح 25. أما سعير فتعنى مشعر = كثير الشعر. والشعر لأنه يخرج من الجسم فهو يُعبِّر عما في داخل الجسم من شهوات خاطئة والوحى يستخدم اسم سعير حين يريد أن يُعَبِّر عن الخطايا (لمزيد من المعلومات عن اسم سعير راجع مرادفات الإسم في نهاية الإصحاح 25 من سفر التكوين). وفي هذا الإصحاح يريد الوحى أن يشير لتخريب مملكة الشيطان وتدمير أسلحته التي هي الخطايا التي يُسقِط فيها الإنسان، وكان هذا بعمل النعمة أي معونة الروح القدس والقوة التي يعطيها في العهد الجديد وهي أعظم (رو8: 26 + يع4: 6).

2)    لماذا يقول الوحى جبل سعير ؟ جغرافيا فمنطقة أدوم فعلا كلها جبال. ولكن روحيا كلمة جبال إذا إستخدمت للأشرار أو الشيطان فهي تشير للكبرياء والجبروت والممالك الضخمة التي إستعبدت شعب الله (رؤ17: 9). ولكن إذا إستخدمت الكلمة مع شعب الله فهي تشير للحياة السماوية التي يحيونها وثباتهم على الإيمان. وهذا ما إستخدمه الوحى في الإصحاح التالي (حز36: 1) إذ يُسَمِّى مؤمنى العهد الجديد " جبال إسرائيل ". وفي (إش2: 2 + مى4: 1) يتكرر أن المسيح ويسميه الوحى هنا جبل بيت الرب يكون ثابتا في رأس الجبال،  والجبال هنا هم مؤمنى العهد الجديد، والمسيح هو رأس الكنيسة. وهناك تصوير رائع في (مزمور125) حيث نرى المؤمنين كجبل صهيون، والجبال حولها الذين هم الملائكة والقديسين ويحيط الرب بالكل فهو رأس الكنيستين المنتصرة في السماء والمجاهدة على الأرض.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات حزقيال: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48

 

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر حزقيال بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/31-Sefr-Hazkyal/Tafseer-Sefr-Hazkial__01-Chapter-35.html