الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

حزقيال 12 - تفسير سفر حزقيال

 

* تأملات في كتاب حزقيال:
تفسير سفر حزقيال: مقدمة سفر حزقيال | حزقيال 1 | حزقيال 2 | حزقيال 3 | حزقيال 4 | حزقيال 5 | حزقيال 6 | حزقيال 7 | حزقيال 8 | حزقيال 9 | حزقيال 10 | حزقيال 11 | حزقيال 12 | حزقيال 13 | حزقيال 14 | حزقيال 15 | حزقيال 16 | حزقيال 17 | حزقيال 18 | حزقيال 19 | حزقيال 20 | حزقيال 21 | حزقيال 22 | حزقيال 23 | حزقيال 24 | حزقيال 25 | حزقيال 26 | حزقيال 27 | حزقيال 28 | حزقيال 29 | حزقيال 30 | حزقيال 31 | حزقيال 32 | حزقيال 33 | حزقيال 34 | حزقيال 35 | حزقيال 36 | حزقيال 37 | حزقيال 38 | حزقيال 39 | حزقيال 40 | حزقيال 41 | حزقيال 42 | حزقيال 43 | حزقيال 44 | حزقيال 45 | حزقيال 46 | حزقيال 47 | حزقيال 48 | يا ابن آدم | ملخص عام

نص سفر حزقيال: حزقيال 1 | حزقيال 2 | حزقيال 3 | حزقيال 4 | حزقيال 5 | حزقيال 6 | حزقيال 7 | حزقيال 8 | حزقيال 9 | حزقيال 10 | حزقيال 11 | حزقيال 12 | حزقيال 13 | حزقيال 14 | حزقيال 15 | حزقيال 16 | حزقيال 17 | حزقيال 18 | حزقيال 19 | حزقيال 20 | حزقيال 21 | حزقيال 22 | حزقيال 23 | حزقيال 24 | حزقيال 25 | حزقيال 26 | حزقيال 27 | حزقيال 28 | حزقيال 29 | حزقيال 30 | حزقيال 31 | حزقيال 32 | حزقيال 33 | حزقيال 34 | حزقيال 35 | حزقيال 36 | حزقيال 37 | حزقيال 38 | حزقيال 39 | حزقيال 40 | حزقيال 41 | حزقيال 42 | حزقيال 43 | حزقيال 44 | حزقيال 45 | حزقيال 46 | حزقيال 47 | حزقيال 48 | حزقيال كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات 1-16:- وكان إلى كلام الرب قائلا. يا ابن ادم أنت ساكن في وسط بيت متمرد الذين لهم اعين لينظروا و لا ينظرون لهم اذان ليسمعوا ولا يسمعون لأنهم بيت متمرد. وانت يا ابن ادم فهيئ لنفسك اهبة جلاء وارتحل قدام عيونهم نهارا وارتحل من مكانك إلى مكان آخر قدام عيونهم لعلهم ينظرون أنهم بيت متمرد. فتخرج اهبتك كاهبة الجلاء قدام عيونهم نهارا وانت تخرج مساء قدام عيونهم كالخارجين إلى الجلاء. وانقب لنفسك في الحائط قدام عيونهم واخرجها منه. واحمل على كتفك قدام عيونهم في العتمة تخرجها تغطي وجهك فلا ترى الأرض لاني جعلتك آية لبيت إسرائيل. ففعلت هكذا كما امرت فاخرجت اهبتي كاهبة الجلاء نهارا وفي المساء نقبت لنفسي في الحائط بيدي واخرجت في العتمة وحملت على كتفي قدام عيونهم. و في الصباح كانت إلى كلمة الرب قائلة. يا ابن ادم الم يقل لك بيت إسرائيل البيت المتمرد ماذا تصنع. قل لهم هكذا قال السيد الرب هذا الوحي هو الرئيس في أورشليم وكل بيت إسرائيل والذين هم في وسطهم. قل أنا آية لكم كما صنعت هكذا يصنع بهم إلى الجلاء إلى السبي يذهبون. والرئيس الذي في وسطهم يحمل على الكتف في العتمة ويخرج ينقبون في الحائط ليخرجوا منه يغطي وجهه لكيلا ينظر الأرض بعينيه. وابسط شبكتي عليه فيؤخذ في شركي واتي به إلى بابل إلى ارض الكلدانيين ولكن لا يراها وهناك يموت. واذري في كل ريح جميع الذين حوله لنصره وكل جيوشه واستل السيف وراءهم. فيعلمون اني أنا الرب حين ابددهم بين الامم واذريهم في الاراضي. وابقي منهم رجالا معدودين من السيف و من الجوع ومن الوبا لكي يحدثوا بكل رجاساتهم بين الامم التي ياتون اليها فيعلمون اني أنا الرب.

ساكن وسط بيت متمرد = المقصود هنا هم المسبيين، فهم مشابهين في تمردهم لمن هم في أورشليم. والله جعل النبي آية للشعب، أي ما يقوم به هو نموذج لما سوف يحدث. فالله طلب منه أن يحمل أمتعته الشخصية كمن يهجر مكانه، ويكون ذلك نهارًا، رمزًا لهجرة الشعب وسبيه إلى بابل. ثم ينقب ليلًا في الحائط ويهرب رمزًا لما سيفعله صدقيا ملك يهوذا الشرير إذ نقب السور ليهرب، ولكنه سقط في يد الله، أو الشرك الذي أعده له الله، أي في يد ملك بابل فيفقأ عينيه وسيُحمل لبابل، ولكنه لن يراها بعد أن فقأت عينيه. والله يطلب من النبي أن يصنع هذا لأنه يتعامل مع شعب فقد حواسه بسبب الخطية، فاستعان بهذه الحركات التصويرية حتى يصدقوا. وهكذا فعل أغابوس مع بولس الرسول ليقنعه أنه سيتم أسره. وقطعا ستثير تصرفات النبي الشعب فيسألونه عن معنى ما يصنعه فيبدأ يشرح لهم. ولاحظ أن الله يؤكد لمن في السبى أنهم أفضل حالًا ممن في أورشليم التي ستخرب، بل أن حتى الملك سيحدث له ما سيحدث. وهذا سيقنعهم بألا يفكروا في العودة إلى أورشليم. وأبسط شبكتى عليه فيؤخذ في شركى = هذه الشبكة هم يتصورون أنها شبكة نبوخذ نصر ولكنها شبكة الله. وهناك بقية ستبقى من السيف وتذهب للأمم لكي يحدثوا بكل رجاساتهم = هم سيعترفون بخطاياهم وسيعرفون أن كل ما وقع عليهم كان بعدل وتكون هذه كرازة = فيعلمون أنى أنا الرب

 

St-Takla.org Image: A dig through the wall of Ezekiel's house (Ezekiel 12:1-16) صورة في موقع الأنبا تكلا: ثقب في حائط بيت حزقيال (حزقيال 12: 1-16)

St-Takla.org Image: A dig through the wall of Ezekiel's house (Ezekiel 12:1-16)

صورة في موقع الأنبا تكلا: ثقب في حائط بيت حزقيال (حزقيال 12: 1-16)

الآيات 17-20:- و كانت إلى كلمة الرب قائلة. يا ابن ادم كل خبزك بارتعاش واشرب ماءك بارتعاد وغم. وقل لشعب الأرض هكذا قال السيد الرب على سكان أورشليم في ارض إسرائيل ياكلون خبزهم بالغم ويشربون ماءهم بحيرة لكي تخرب ارضها عن ملئها من ظلم كل الساكنين فيها. والمدن المسكونة تخرب والأرض تقفر فتعلمون اني أنا الرب.

أكل الخبز بإرتعاش وشرب الماء بإرتعاد وغم = هذا ما سيحدث لسكان أورشليم أثناء الحصار من رعب مما سوف يحل عليهم، ولكن ذلك نتيجة طبيعية لشرورهم وظلمهم. وكان النبي يصنع هذا بشعور واقعي بعد أن أعطاه الله أن يرى ويحس بنفس الأحاسيس التي سيشعر بها سكان أورشليم، وليس مجرد تمثيلية، لكن الله يريه ما سوف يحدث وهو ينفعل وينفذ بشعور حقيقي. ولكن ما فائدة كل هذه الآلام = فتعرفون أنى أنا الرب = بهذه الآلام سيتعلمون كيف يعرفون الله بالحقيقة، كم هو قدوس وعادل. إذًا هذه الأحزان هي أحزان مفرحة.

 

الآيات 21-28:- و كان إلى كلام الرب قائلا. يا ابن ادم ما هذا المثل الذي لكم على ارض إسرائيل القائل قد طالت الأيام وخابت كل رؤيا. لذلك قل لهم هكذا قال السيد الرب ابطل هذا المثل فلا يمثلون به بعد في إسرائيل بل قل لهم قد اقتربت الأيام وكلام كل رؤيا. لانه لا تكون بعد رؤيا باطلة ولا عرافة ملقة في وسط بيت إسرائيل. لاني أنا الرب اتكلم والكلمة التي اتكلم بها تكون لا تطول بعد لاني في ايامكم ايها البيت المتمرد أقول الكلمة واجريها يقول السيد الرب. وكان إلى كلام الرب قائلا. يا ابن ادم هوذا بيت إسرائيل قائلون الرؤيا التي هو رائيها هي إلى أيام كثيرة وهو متنبئ لأزمنة بعيدة. لذلك قل لهم هكذا قال السيد الرب لا يطول بعد شيء من كلامي الكلمة التي تكلمت بها تكون يقول السيد الرب

هنا يقول الله أن هذه الضربات ستأتي سريعًا ولن تتأخر. فهم استغلوا طول أناة الله، وتصوروا أن الضربات لن تأتى وإن أتت فسيحدث هذا بعد زمن بعيد. وهكذا الشيطان يصور أولًا أن الضربات لن تأتى، ولكن إذا أقتنع الإنسان بأنها آتية، فتكون محاولته الثانية أن يقول.. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). ولكن ليس الآن بل ستأتي بعد أمد بعيد. وهنا نجد أن الأنبياء الكذبة المنقادين لإبليس قد أشاعوا بعض الأمثال على مستوى شعبي لتشكيك الناس في النبوات الحقيقية ومنها = قد طالت الأيام وخابت كل رؤيا = أي أن رؤى الأنبياء الحقيقيين مثل أرمياء قد خابت، فلقد انقضى وقت طويل منذ تنبأ بخراب أورشليم ولم يحدث شيء من هذا. وأيضًا قالوا الرؤيا التي هو رائيها هي إلى أيام كثيرة وهو متنبئ لأزمنة بعيدة = لذلك ينبه الله لا يطول بعد شيء من كلامي. ولنلاحظ أن الله يستعمل وسائل متعددة حتى يوقظهم من حالة الأمان الكاذب واللامبالاة التي هم فيها، ويدفعهم لحالة التوقع بخوف من الأحكام القادمة، فربما دفعهم هذا للتوبة. بل أن الأحكام القادمة التي ستطهر، ستمنع أيضًا الأنبياء الكذبة من مزاولة كذبهم = لا تكون بعد رؤيا باطلة ولا عرافة ملقة في وسط بيت إسرائيل. وأيضًا فإن تحققت النبوات سيكفون عن أمثالهم الفاسدة = أبطل هذا المثل. ولنلاحظ أن الأمة حين تنحل تستخدم أمثالًا شريرة مثل هذه. ولكن حينما تأتى الأحكام مصدقة لما قاله الأنبياء الحقيقيين سيخجل الجميع، فيخجل الأنبياء الكذبة الذين قالوا المثل، ويخجل الشعب الذي ردد هذا المثل. ولنلاحظ، فإنه ليس عذرًا مقبولًا لدى الله أن نردد كلمات أو نعتنق مبادئ فاسدة لمجرد أنها منتشرة. وبالنسبة لنا فلنفتدى الوقت سريعًا ونقدم توبة، فالوقت منذ الآن مقصر فبينما ينام الخطاة في أمان كاذب فإن النهاية آتية سريعًا ولعنتهم الأخيرة لا تنام.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات حزقيال: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48

 

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر حزقيال بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/31-Sefr-Hazkyal/Tafseer-Sefr-Hazkial__01-Chapter-12.html