الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

حزقيال 8 - تفسير سفر حزقيال

 

* تأملات في كتاب حزقيال:
تفسير سفر حزقيال: مقدمة سفر حزقيال | حزقيال 1 | حزقيال 2 | حزقيال 3 | حزقيال 4 | حزقيال 5 | حزقيال 6 | حزقيال 7 | حزقيال 8 | حزقيال 9 | حزقيال 10 | حزقيال 11 | حزقيال 12 | حزقيال 13 | حزقيال 14 | حزقيال 15 | حزقيال 16 | حزقيال 17 | حزقيال 18 | حزقيال 19 | حزقيال 20 | حزقيال 21 | حزقيال 22 | حزقيال 23 | حزقيال 24 | حزقيال 25 | حزقيال 26 | حزقيال 27 | حزقيال 28 | حزقيال 29 | حزقيال 30 | حزقيال 31 | حزقيال 32 | حزقيال 33 | حزقيال 34 | حزقيال 35 | حزقيال 36 | حزقيال 37 | حزقيال 38 | حزقيال 39 | حزقيال 40 | حزقيال 41 | حزقيال 42 | حزقيال 43 | حزقيال 44 | حزقيال 45 | حزقيال 46 | حزقيال 47 | حزقيال 48 | يا ابن آدم | ملخص عام

نص سفر حزقيال: حزقيال 1 | حزقيال 2 | حزقيال 3 | حزقيال 4 | حزقيال 5 | حزقيال 6 | حزقيال 7 | حزقيال 8 | حزقيال 9 | حزقيال 10 | حزقيال 11 | حزقيال 12 | حزقيال 13 | حزقيال 14 | حزقيال 15 | حزقيال 16 | حزقيال 17 | حزقيال 18 | حزقيال 19 | حزقيال 20 | حزقيال 21 | حزقيال 22 | حزقيال 23 | حزقيال 24 | حزقيال 25 | حزقيال 26 | حزقيال 27 | حزقيال 28 | حزقيال 29 | حزقيال 30 | حزقيال 31 | حزقيال 32 | حزقيال 33 | حزقيال 34 | حزقيال 35 | حزقيال 36 | حزقيال 37 | حزقيال 38 | حزقيال 39 | حزقيال 40 | حزقيال 41 | حزقيال 42 | حزقيال 43 | حزقيال 44 | حزقيال 45 | حزقيال 46 | حزقيال 47 | حزقيال 48 | حزقيال كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

فيما سبق أعطى الله فكرة عن الضربات، وأنه سمح بخراب الهيكل، وهنا يظهر الله لماذا سمح بهذا، يظهر خطايا الشعب وكيف نجسوا هم الهيكل بأوثانهم، لذلك تركه لهم. وكأن الله حينما يظهر بشاعة خطيتهم للنبي، كأنه يسأل "هل مثل هؤلاء يُرحَمون". الله ما كان سيتخلى عن الهيكل إلا حينما نجسه هؤلاء، فلا شركة للنور مع الظلمة، وحين تركه الله دخله البابليون. وهذا ما حدث مع شاول الملك إذ حينما فارقه روح الرب باغته روح رديء 1صم 16: 14.

 

الآيات 1-6:- و كان في السنة السادسة في الشهر السادس في الخامس من الشهر وأنا جالس في بيتي ومشايخ يهوذا جالسون امامي أن يد السيد الرب وقعت علي هناك. فنظرت وإذا شبه كمنظر نار من منظر حقويه إلى تحت نار ومن حقويه إلى فوق كمنظر لمعان كشبه النحاس اللامع. ومد شبه يد و اخذني بناصية راسي ورفعني روح بين الأرض والسماء واتى بي في رؤى الله إلى أورشليم إلى مدخل الباب الداخلي المتجه نحو الشمال حيث مجلس تمثال الغيرة المهيج الغيرة. وإذا مجد إله إسرائيل هناك مثل الرؤيا التي رايتها في البقعة. ثم قال لي يا ابن ادم ارفع عينيك نحو طريق الشمال فرفعت عيني نحو طريق الشمال وإذا من شمالي باب المذبح تمثال الغيرة هذا في المدخل. و قال لي يا ابن ادم هل رأيت ما هم عاملون الرجاسات العظيمة التي بيت إسرائيل عاملها هنا لابعادي عن مقدسي وبعد تعود تنظر رجاسات اعظم.

جاء شيوخ إسرائيل الذين في السبي ليسمعوا من النبي. وهنا رأى النبي رؤيا، والشيوخ لم يروا شيئًا (كما حدث مع بولس في الطريق). وما لاحظه غالبًا هؤلاء الشيوخ، أن النبي في شبه غيبوبة روحية. أما المنظر الذي رآه فهو منظر كلمة الله المتجسد، الذي هو شبه منظر إنسان له حقوين، ورآه يتقد نارًا من حقويه إلى أسفل ومملوء بهاء من حقويه إلى أعلى. والمعنى من هذه الرؤيا، أن المسيح بتجسده سيدين الخطية (النحاس يشير للدينونة.. أنظر إصحاح 1 آيات 4-14) وهو الذي سيطهر الناس من خطاياهم وهو يطهر النبي نفسه ليرفعه الروح، وليصل إلى هذه الدرجة الروحية، أن يختطف بالروح إلى أورشليم، بينما هو بالجسد في بابل. الروح هنا وضع النبي في حالة روحية مثل التي قال عنها بولس الرسول "أفى الجسد أم خارج الجسد لست أعلم" 2كو 12: 1-4. وبهذه الحالة نقله لأورشليم، فلم يكن على الأرض فهو محمول بالروح، وهو لم يصل للسماء فهو مازال في الجسد = رفعنى الروح بين الأرض والسماء. وهذه هي نفس الحالة التي عبر عنها يوحنا في رؤ 1: 10 + 4: 2 مد شبه يد.. ورفعنى روح = اليد هي يد كلمة الله الذي يطهر حزقيال حتى يرفعه الروح لهذه الدرجة. وفي أورشليم رأى النبي نفس ما رآه أولًا من مجد الله، فكان الله بمجده مازال في الهيكل. وهذا مما يزيد بشاعة خطية يهوذا أنهم يتركون هذا المجد ليعبدوا تمثال الغيرة = وليس من المهم أن نعرف أي إله هذا الذي صنعوا له تمثالًا يعبدونه، فأي صنم يسبب لله غيرة، فهذا تعدى على حقوقه. والله إلهنا إله غيور. ولاحظ أنه كان متجهًا للشمال، ومن الشمال جاء البابليون. فالضربات تأتى للأشرار من حيث توجد خطيتهم. ولاحظ أيضًا عبارة لإبعادي عن مقدسى = فحينما يدخل إلى قلوبنا حب آخر غير حب الله يكون هذا كأنه دعوة لإبعاده عن مقدسه أي قلبنا.

 

St-Takla.org Image: Ezekiel talks to the elders of Judah (Ezekiel 8:1-4) صورة في موقع الأنبا تكلا: حزقيال يتكلم إلى شيوخ يهوذا (حزقيال 8: 1-4)

St-Takla.org Image: Ezekiel talks to the elders of Judah (Ezekiel 8:1-4)

صورة في موقع الأنبا تكلا: حزقيال يتكلم إلى شيوخ يهوذا (حزقيال 8: 1-4)

الآيات 7-12:- ثم جاء بي إلى باب الدار فنظرت وإذا ثقب في الحائط. ثم قال لي يا ابن ادم انقب في الحائط فنقبت في الحائط فاذا باب. و قال لي ادخل وانظر الرجاسات الشريرة التي هم عاملوها هنا. فدخلت ونظرت و إذا كل شكل دبابات وحيوان نجس وكل اصنام بيت إسرائيل مرسومة على الحائط على دائره. وواقف قدامها سبعون رجلا من شيوخ بيت إسرائيل ويازنيا بن شافان قائم في وسطهم وكل واحد مجمرته في يده وعطر عنان البخور صاعد. ثم قال لي ارايت يا ابن ادم ما تفعله شيوخ بيت إسرائيل في الظلام كل واحد في مخادع تصاويره لأنهم يقولون الرب لا يرانا الرب قد ترك الأرض.

أقام هؤلاء الشيوخ، قادة الشعب المرائين، الذين يحكمون ضد عابدي الأوثان، وهم يعبدونها سرًا، أقام هؤلاء حائطًا ليستر عملهم، ولكن كان هناك ثقب، فمهما حاول المرائي أن يستر خطيته، فهناك ثقب يظهرها. وإذا استمر المرائي في خطيته، فالله يعمل على أن يتسع هذا الثقب ليفضح هذا الخاطئ المرائي، هكذا طلب الله من حزقيال توسيع الثقب. وللأسف كانوا يعبدون في الداخل وبكل توقير أشكال متعددة ويقدمون لها البخور الذي كان يجب أن يقدم لله. وحزقيال عرف منهم أحدهم باسمه وذكر اسمه ربما لسابق معرفته به أو لشهرته. وكانوا يقولون الله لا يرانا = وهذا إلى حد بعيد فكر كل من يرتكب خطية أنه لا يشعر بأن الله يراه ويراقبه. إذًا عدم الإيمان العملي أي الإيمان والشعور بأن الله موجود دائمًا، هو السبب في خطايانا. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). ويقولون الله ترك الأرض = والحقيقة أنهم هم الذين تركوا الله.

 

الآيات 13-18:- و قال لي بعد تعود تنظر رجاسات اعظم هم عاملوها. فجاء بي إلى مدخل باب بيت الرب الذي من جهة الشمال وإذا هناك نسوة جالسات يبكين على تموز. فقال لي ارايت هذا يا ابن ادم بعد تعود تنظر رجاسات اعظم من هذه. فجاء بي إلى دار بيت الرب الداخلية وإذا عند باب هيكل الرب بين الرواق والمذبح نحو خمسة وعشرين رجلا ظهورهم نحو هيكل الرب و وجوههم نحو الشرق وهم ساجدون للشمس نحو الشرق. وقال لي ارايت يا ابن ادم اقليل لبيت يهوذا عمل الرجاسات التي عملوها هنا لأنهم قد ملاوا الأرض ظلما و يعودون لاغاظتي وها هم يقربون الغصن إلى انفهم. فانا أيضًا اعامل بالغضب لا تشفق عيني ولا اعفو وأن صرخوا في اذني بصوت عال لا اسمعهم

كانت عبادة تموز عبادة كلدانية، يقدمون فيها ذبائح بشرية، وتمارس في هذه الاحتفالات العلاقات الجنسية كجزء من العبادة وكانوا يقيمون هذه الاحتفالات لتموز مرتين، الأولى في زمن اشتداد الحر وفيها يبكون موت تموز (وشهور الحر هي يوليو وأغسطس، وطالما هم يبكون هنا، فهم في حوالي شهر أغسطس = الشهر السادس بحسب التوقيت اليهودي (8: 1). ثم يقيمون حفلات الفرح بعودة تموز في شهور الربيع. وهنا كان النساء اليهوديات يشتركن في هذه العبادة بالبكاء على تموز عوضًا عن البكاء على خطاياهن. وما يأتي هو أسوأ الكل. فهناك 25 رجلًا وغالبًا كانوا من الكهنة، كانوا واقفين بين الرواق والمذبح حيث تؤدى أقدس الشعائر الدينية، وكانوا يعبدون الشمس ناظرين للشرق، أي أعطوا ظهورهم للهيكل، لأن الهيكل اليهودي كان متجهًا للغرب لا للشرق، وهذا يتطابق مع قول الله "هذا الشعب أعطاني القفا لا الوجه أر 2: 27" ويالغباء الإنسان الذي يترك الله أبى الأنوار يع 1: 17 ويعبد نور الشمس. وهؤلاء يقول عنهم الله أنهم كمن يضع غصنًا في الأنف = وهذه يبدو أنها عادة وثنية، فبعد أن يحضروا الزهور للآلهة يضعون الغصن في أنوفهم. ووضع الغصن في الأنف يثير جدًا ويدعو للغيظ، وكأنهم حينما يفعلون هذا فهم لا يغيظوا إلا أنفسهم، فالغصن في أنفهم هم، والمعنى أن ما يفعلوه سيجلب عليهم ضربات تغيظهم وتؤدبهم. ومرعب جدًا أن نسمع هذه العبارة = وإن صرخوا في أذني بصوت عال لا أسمعهم = هذه تشبه أعطيتها زمانًا لكي تتوب.. رؤ 2: 21. فكأن الله يحدد زمانًا يقبل فيه التوبة وبعد ذلك لا بُد وستأتي الضربات. هكذا قيل عن عيسو أنه طلب التوبة بدموع ولكنه رُفِض عب 12: 17.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات حزقيال: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48

 

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر حزقيال بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/31-Sefr-Hazkyal/Tafseer-Sefr-Hazkial__01-Chapter-08.html