الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

أرميا 37 - تفسير سفر إرميا

 

* تأملات في كتاب إرمياء:
تفسير سفر إرميا: مقدمة سفر إرميا | أرميا 1 | أرميا 2 | أرميا 3 | أرميا 4 | أرميا 5 | أرميا 6 | أرميا 7 | أرميا 8 | أرميا 9 | أرميا 10 | أرميا 11 | أرميا 12 | أرميا 13 | أرميا 14 | أرميا 15 | أرميا 16 | أرميا 17 | أرميا 18 | أرميا 19 | أرميا 20 | أرميا 21 | أرميا 22 | أرميا 23 | أرميا 24 | أرميا 25 | أرميا 26 | أرميا 27 | أرميا 28 | إرميا 29 | إرميا 30 | إرميا 31 | إرميا 32 | إرميا 33 | إرميا 34 | إرميا 35 | إرميا 36 | إرميا 37 | إرميا 38 | إرميا 39 | إرميا 40 | إرميا 41 | إرميا 42 | إرميا 43 | إرميا 44 | إرميا 45 | إرميا 46 | إرميا 47 | إرميا 48 | إرميا 49 | إرميا 50 | إرميا 51 | إرميا 52 | دراسة في أرميا | الخلاص بالخليقة الجديدة | ملخص عام

نص سفر إرميا: إرميا 1 | إرميا 2 | إرميا 3 | إرميا 4 | إرميا 5 | إرميا 6 | إرميا 7 | إرميا 8 | إرميا 9 | إرميا 10 | إرميا 11 | إرميا 12 | إرميا 13 | إرميا 14 | إرميا 15 | إرميا 16 | إرميا 17 | إرميا 18 | إرميا 19 | إرميا 20 | إرميا 21 | إرميا 22 | إرميا 23 | إرميا 24 | إرميا 25 | إرميا 26 | إرميا 27 | إرميا 28 | إرميا 29 | إرميا 30 | إرميا 31 | إرميا 32 | إرميا 33 | إرميا 34 | إرميا 35 | إرميا 36 | إرميا 37 | إرميا 38 | إرميا 39 | إرميا 40 | إرميا 41 | إرميا 42 | إرميا 43 | إرميا 44 | إرميا 45 | إرميا 46 | إرميا 47 | إرميا 48 | إرميا 49 | إرميا 50 | إرميا 51 | إرميا 52 | أرميا كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات 1-10:- 1- وملك الملك صدقيا بن يوشيا مكان كنياهو بن يهوياقيم الذي ملكه نبوخذراصر ملك بابل في ارض يهوذا. 2- ولم يسمع هو ولا عبيده ولا شعب الأرض لكلام الرب الذي تكلم به عن يد ارميا النبي. 3- و ارسل الملك صدقيا يهوخل بن شلميا وصفنيا بن معسيا الكاهن إلى ارميا النبي قائلا صل لاجلنا إلى الرب الهنا. 4- وكان ارميا يدخل ويخرج في وسط الشعب اذ لم يكونوا قد جعلوه في بيت السجن. 5- وخرج جيش فرعون من مصر فلما سمع الكلدانيون المحاصرون أورشليم بخبرهم صعدوا عن أورشليم. 6- فصارت كلمة الرب إلى ارميا النبي قائلة. 7- هكذا قال الرب إله إسرائيل هكذا تقولون لملك يهوذا الذي ارسلكم إلى لتستشيروني ها أن جيش فرعون الخارج إليكم لمساعدتكم يرجع إلى ارضه إلى مصر. 8- ويرجع الكلدانيون ويحاربون هذه المدينة و ياخذونها ويحرقونها بالنار. 9- هكذا قال الرب لا تخدعوا انفسكم قائلين أن الكلدانيين سيذهبون عنا لأنهم لا يذهبون. 10- لانكم وأن ضربتم كل جيش الكلدانيين الذين يحاربونكم وبقي منهم رجال قد طعنوا فانهم يقومون كل واحد في خيمته ويحرقون هذه المدينة بالنار.

طلب صدقيا صلاة أرمياء تُدينه فإذا كان واثقًا أن أرمياء هو رجل الله، وأن الله يستجيب لصلاته فلماذا لم يستجب لطلب إرمياء ويقدم توبة. فهو يطلب صلاته لكنه يرفض مشورته. ونجد هنا قصة رفع الحصار مؤقتًا عن أورشليم. والسبب يبدو أن فرعون قد أرسل بعض قواته للمساعدة في فك الحصار عن أورشليم لكنه لم يصعد هو شخصيًا فواضح أنه غير مهتم بذلك. ولكن حفظًا لماء الوجه من أجل معاهداته مع يهوذا حيث شجعهم على عقد تحالف ضد بابل، قام بإرسال جيش صغير. ومن جهة ملك بابل لم يُحبذ أن يكون لقاؤه مع المصريين بجانب أورشليم حتى لا يفتح جبهتين فسيشدد هذا جيش يهوذا ليحاربه أيضًا. فانسحب مؤقتًا ليضرب المصريين وبعد أن انتهى منهم عاد لحصار أورشليم. ولكن حين انسحب ملك بابل بجيشه عن أورشليم عَشَّم الشعب نفسه بأن الحصار قد انتهى. وفي (9) لا تخدعوا أنفسكم = لاحظ أن الشيطان لا يستطيع أن يخدعنا إن لم نخدع نحن أنفسنا. وكان كلام أرمياء واضحًا أن المصريين سيعودون إلى أرضهم ولن يساعدونهم (حز17:17) + (أش7:30) فإذا لم يساعدنا الله فلن يستطيع إنسان أن يساعدنا وفي (10) معناها أن قرار الله نهائي وهو خراب أورشليم وسيحدث هذا بأي وسيلة.

طعنوا = أي مجروحين ومصابين.

 

St-Takla.org Image: Zedekiah and Jeremiah with the army (Jeremiah 37:1-10) صورة في موقع الأنبا تكلا: صدقيا وارميا بين الجيش (ارميا 37: 1-10)

St-Takla.org Image: Zedekiah and Jeremiah with the army (Jeremiah 37:1-10)

صورة في موقع الأنبا تكلا: صدقيا وارميا بين الجيش (ارميا 37: 1-10)

الآيات 11-21:- 11- وكان لما اصعد جيش الكلدانيين عن أورشليم من وجه جيش فرعون. 12- أن ارميا خرج من أورشليم لينطلق إلى ارض بنيامين لينساب من هناك في وسط الشعب. 13- وفيما هو في باب بنيامين إذا هناك ناظر الحراس اسمه يرئيا بن شلميا بن حننيا فقبض على ارميا النبي قائلًا أنك تقع للكلدانيين. 14- فقال ارميا كذب لا اقع للكلدانيين ولم يسمع له فقبض يرئيا على ارميا واتى به إلى الرؤساء. 15- فغضب الرؤساء على ارميا وضربوه و جعلوه في بيت السجن في بيت يوناثان الكاتب لأنهم جعلوه بيت السجن. 16- فلما دخل ارميا إلى بيت الجب والى المقببات اقام ارميا هناك اياما كثيرة. 17- ثم ارسل الملك صدقيا واخذه وساله الملك في بيته سرا وقال هل توجد كلمة من قبل الرب فقال ارميا توجد فقال أنك تدفع ليد ملك بابل. 18- ثم قال ارميا للملك صدقيا ما هي خطيتي اليك والى عبيدك والى هذا الشعب حتى جعلتموني في بيت السجن. 19- فاين انبياؤكم الذين تنباوا لكم قائلين لا يأتي ملك بابل عليكم ولا على هذه الأرض. 20- فالان اسمع يا سيدي الملك ليقع تضرعي امامك ولا تردني إلى بيت يوناثان الكاتب فلا أموت هناك. 21- فامر الملك صدقيا أن يضعوا ارميا في دار السجن وأن يعطى رغيف خبز كل يوم من سوق الخبازين حتى ينفد كل الخبز من المدينة فاقام ارميا في دار السجن.

أرمياء يقص علينا جزء كبير من تاريخه الشخصي فهو مفيد لكل الخدام في كل العصور. وهنا كان أرمياء قد تعب من خدمته فآثر الراحة في بلدته عناثوث = لينساب من هناك في وسط الشعب = الذين انتهزوا فرصة رفع الحصار مؤقتًا وخرجوا كلٌ يبحث عن مصلحته، فخرج إرمياء في وسطهم. فقبضوا عليه بتهمة مُلفقة وهي أنه سوف يذهب للكلدانيين، وهي تهمة غير منطقية فكيف يذهب للجيش، والجيش قد غادر أورشليم. وثانيًا فأرمياء لم يكف منذ 20 سنة يحذِّر وينذر بأن المدينة ستسقط في يد بابل، فلو كان خائنًا أو كان يريد أن يحتمى بملك بابل لكان قد ذهب من وقت طويل قبل هذه الحادثة. ولكن لنلاحظ أنه خرج دون مشورة الله مثل هروب إبراهيم لمصر بسبب المجاعة، فحدثت هذه المشكلة. غير أن الله الذي سمح بسجنه كان يريد أن ينقذ حياته، فلو عاد الجيش الكلداني ووُجد هو خارج المدينة لقتلوه مثل أي فرد عادي. إنك تقع للكلدانيين = أي تذهب لهم كجاسوس. وفي آية (16) المقببات = غالبًا هي أقبية تحت الأرض. ويبدو أن يوناثان الكاتب هذا كان رجلًا قاسيًا وأسلموا لهُ أرمياء ليحبسه في بيته وليعذبه. ورموه في حجرة مظلمة باردة وهو نبى الله القديس بينما كانوا هم الخطاة في راحة ولكن الأيام تتغير. وأرسل لهُ الملك غالبًا بعد أن عاود الكلدانيين الحصار وأظهر لهُ بعض المودة (17) ولكن لاحظ أن الملك قابلهُ سرًا وسألهُ عن كلمة من قبل الرب  = وهو قاصد أن يسمع كلمة تعزية. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وعجيب فهناك كثيرين لم يريدوا أن يسمعوا كلمة من الله وقت أفراحهم ثم يطلبوا عزاء وقت ضيقاتهم. ولكن من أجل شرورهم لا يعطيهم الرب. ولكن توجد كلمة أنك تدفع ليد ملك بابل. وقطعًا فأرمياء كان يتمنى أن يقول للملك تعزية ولكن هو لا يستطيع أن يغير كلام الله. ولكن حتى في هذا الخبر السيئ تظهر مراحم الله، فالله لم يرغب أن يفاجأ الملك بهذه الأحداث فتكون صدمته أشد. وفي (18) النبي يعاتب الملك ويطلب منه طلبًا شخصيًا فيبدو أن يوناثان عذب النبي جدًا.

وأعطى الله نعمة للنبي في عيني الملك فاستجاب لهُ بل أعطاه خبزًا بالرغم من المجاعة من مخازن بيت الملك وهذا أكثر مما طلبهُ. لاحظ أن الملك يستدعى أرمياء هنا لأنه رأى كذب الأنبياء الذين ظلوا سنينًا عديدة يتنبأون كذبًا بأن بابل ستنهزم ولن تفعل شيئًا ضدهم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات إرمياء: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 | 51 | 52

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر إرميا بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/28-Sefr-Armia/Tafseer-Sefr-Armya__01-Chapter-37.html