الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

أرميا 36 - تفسير سفر إرميا

 

* تأملات في كتاب إرمياء:
تفسير سفر إرميا: مقدمة سفر إرميا | أرميا 1 | أرميا 2 | أرميا 3 | أرميا 4 | أرميا 5 | أرميا 6 | أرميا 7 | أرميا 8 | أرميا 9 | أرميا 10 | أرميا 11 | أرميا 12 | أرميا 13 | أرميا 14 | أرميا 15 | أرميا 16 | أرميا 17 | أرميا 18 | أرميا 19 | أرميا 20 | أرميا 21 | أرميا 22 | أرميا 23 | أرميا 24 | أرميا 25 | أرميا 26 | أرميا 27 | أرميا 28 | إرميا 29 | إرميا 30 | إرميا 31 | إرميا 32 | إرميا 33 | إرميا 34 | إرميا 35 | إرميا 36 | إرميا 37 | إرميا 38 | إرميا 39 | إرميا 40 | إرميا 41 | إرميا 42 | إرميا 43 | إرميا 44 | إرميا 45 | إرميا 46 | إرميا 47 | إرميا 48 | إرميا 49 | إرميا 50 | إرميا 51 | إرميا 52 | دراسة في أرميا | الخلاص بالخليقة الجديدة | ملخص عام

نص سفر إرميا: إرميا 1 | إرميا 2 | إرميا 3 | إرميا 4 | إرميا 5 | إرميا 6 | إرميا 7 | إرميا 8 | إرميا 9 | إرميا 10 | إرميا 11 | إرميا 12 | إرميا 13 | إرميا 14 | إرميا 15 | إرميا 16 | إرميا 17 | إرميا 18 | إرميا 19 | إرميا 20 | إرميا 21 | إرميا 22 | إرميا 23 | إرميا 24 | إرميا 25 | إرميا 26 | إرميا 27 | إرميا 28 | إرميا 29 | إرميا 30 | إرميا 31 | إرميا 32 | إرميا 33 | إرميا 34 | إرميا 35 | إرميا 36 | إرميا 37 | إرميا 38 | إرميا 39 | إرميا 40 | إرميا 41 | إرميا 42 | إرميا 43 | إرميا 44 | إرميا 45 | إرميا 46 | إرميا 47 | إرميا 48 | إرميا 49 | إرميا 50 | إرميا 51 | إرميا 52 | أرميا كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هنا محاولة أخرى ولكن عبثًا يسمعون. فهنا أرمياء يكتب كل عظاته التي قالها شفاهة من قبل.

 

الآيات 1-8:-  1- وكان في السنة الرابعة ليهوياقيم بن يوشيا ملك يهوذا أن هذه الكلمة صارت إلى ارميا من قبل الرب قائلة. 2- خذ لنفسك درج سفر واكتب فيه كل الكلام الذي كلمتك به على إسرائيل وعلى يهوذا وعلى كل الشعوب من اليوم الذي كلمتك فيه من أيام يوشيا إلى هذا اليوم. 3- لعل بيت يهوذا يسمعون كل الشر الذي أنا مفكر أن اصنعه بهم فيرجعوا كل واحد عن طريقه الرديء فاغفر ذنبهم وخطيتهم. 4- فدعا ارميا باروخ بي نيريا فكتب باروخ عن فم ارميا كل كلام الرب الذي كلمه به في درج السفر. 5- واوصى ارميا باروخ قائلًا أنا محبوس لا اقدر أن ادخل بيت الرب. 6- فادخل أنت واقرا في الدرج الذي كتبت عن فمي كل كلام الرب في اذان الشعب في بيت الرب في يوم الصوم واقراه أيضًا في اذان كل يهوذا القادمين من مدنهم. 7- لعل تضرعهم يقع أمام الرب فيرجعوا كل واحد عن طريقه الرديء لانه عظيم الغضب والغيظ اللذان تكلم بهما الرب على هذا الشعب. 8- ففعل باروخ بن نيريا حسب كل ما اوصاه به ارميا النبي بقراءته في السفر كلام الرب في بيت الرب.

الكتابة تنتشر أكثر وتستمر مؤثرة لفترة أطول ويمكن قراءتها مرات عديدة وهكذا كان بإرشاد الله ووحي الروح القدس كتابة الكتاب المقدس. وعدم الطاعة بعد ذلك يجعل الإنسان بلا عذر. وفي (5) أنا محبوس = غالبًا ممنوعًا من الوعظ في الاجتماعات العامة. ولذلك أملى على باروخ الكتاب وأرسلهُ ليقرأه باسمه على الناس. وفيما بعد صار باروخ هذا نبيًا للشعب المسبي وله نبوة في الأسفار القانونية الثانية. وطريقة صنع الدَرْجْ هي لصق ورقة بورقة أخرى (مؤخرة الورقة الأولى تلصق في مقدمة الثانية) وهكذا ليصبح (رول) طويل ثم يلف، ولاحظ أن يهوياقيم كان متجهًا للخراب حينما منع النبي من عمله وأسكت صوته.

ولاحظ في (3) ان الله حينما كلم إرمياء قال لعلهم يسمعون. وحين أملي إرميا أقواله لباروخ قال لعل تضرعهم يَقَعُ أَمَامَ الرَّبِّ، فَيَرْجِعُوا ... (7) فالصلاة هي بداية رجوعنا لله. فمن إقتنع بضرورة التوبة عليه أن يصلى ويتضرع لينال نعمة من الله. وكانت النبوات ضد إسرائيل وكل الشعوب المحيطة (2).

 

St-Takla.org Image: Baruch writes Jeremiah's words (Jeremiah 36:1-7) صورة في موقع الأنبا تكلا: باروخ يكتب كلام ارميا (ارميا 36: 1-7)

St-Takla.org Image: Baruch writes Jeremiah's words (Jeremiah 36:1-7)

صورة في موقع الأنبا تكلا: باروخ يكتب كلام ارميا (ارميا 36: 1-7)

الآيات 9-19:- 9- وكان في السنة الخامسة ليهوياقيم بن يوشيا ملك يهوذا في الشهر التاسع أنهم نادوا لصوم أمام الرب كل الشعب في أورشليم وكل الشعب القادمين من مدن يهوذا إلى أورشليم. 10- فقرا باروخ في السفر كلام ارميا في بيت الرب في مخدع جمريا بن شافان الكاتب في الدار العليا في مدخل باب بيت الرب الجديد في اذان كل الشعب. 11- فلما سمع ميخايا بن جمريا بن شافان كل كلام الرب من السفر. 12- نزل إلى بيت الملك إلى مخدع الكاتب وإذا كل الرؤساء جلوس هناك اليشاماع الكاتب ودلايا بن شمعيا والناثان بن عكبور و جمريا بن شافان وصدقيا بن حننيا وكل الرؤساء. 13- واخبرهم ميخايا بكل الكلام الذي سمعه عندما قرا باروخ السفر في اذان الشعب. 14- فارسل كل الرؤساء إلى باروخ يهودي بن نثنيا بن شلميا بن كوشي قائلين الدرج الذي قرات فيه في اذان الشعب خذه بيدك وتعال فاخذ باروخ بن نيريا الدرج بيده واتى اليهم. 15- فقالوا له اجلس واقراه في اذاننا فقرا باروخ في اذانهم. 16- فكان لما سمعوا كل الكلام أنهم خافوا ناظرين بعضهم إلى بعض وقالوا لباروخ اخبارا نخبر الملك بكل هذا الكلام. 17- ثم سالوا باروخ قائلين اخبرنا كيف كتبت كل هذا الكلام عن فمه. 18- فقال لهم باروخ بفمه كان يقرا لي كل هذا الكلام وأنا كنت اكتب في السفر بالحبر. 19- فقال الرؤساء لباروخ اذهب و اختبئ أنت وارميا ولا يعلم إنسان أين انتما.

آية (9) وكان في السنة الخامسة = يبدو أن باروخ كان يعظ بكلام هذا الكتاب لكل من يسمع قبل هذه المناسبة المقدسة. لأن التعليمات بالكتابة أعطيت لإرمياء في السنة الرابعة ليهوياقيم. وغالباً فالكتابة بدأت في السنة الرابعة ولكنها إستمرت حتى السنة الخامسة. نادوا بصوم = ربما خوفاً من الغزو القادم أو بسبب قلة المطر. ولكن لا ندرى من الذي طلب هذا الصوم ولكن ما نحن متأكدين منهُ أنه كان صوماً ظاهرياً ولكن القلب كان مبتعداً بعيداً. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). "لهم صورة التقوى لكنهم منكرون قوتها" (2تى3: 5) . والصوم بدون توبة لن يغير أحكام الرب ضدهم. وفي (10) لاحظ تصرُف الرؤساء. فهم دعوا الشعب للصوم والصلاة ولسماع كلمة الرب ، ولكنهم لم يصلوا معهم ولم يسمعوا بل جلسوا في مخدع الكاتب حتى جاءت إليهم أنباء أقوال إرمياء فأين التقوى في تصرفهم. ولكن يُحسب لهم أنهم تأثروا بما سمعوا وإرتعبوا ولكنهم كانوا مثل فيليكس الوالى يرتعبون دون أن يؤمنوا أو يتوبوا. ولم يكن لهم الشجاعة أن ينفذوا ما جاء بهذا الكلام. وبدأوا في الأسئلة التافهة كيف كتبت كل هذا الكلام (17) وكان رد باروخ سهلاً محرجاً لهم إرمياء كان يقرأ لي وأنا أكتب بالحبر = فكثير من الذين لا يريدون التوبة تكون لهم أسئلة تافهة.

 

St-Takla.org Image: Baruch reads Jeremiah's words to the people (Jeremiah 36:8-10) صورة في موقع الأنبا تكلا: باروخ يقرأ كلام إرميا للناس (ارميا 36: 8-10)

St-Takla.org Image: Baruch reads Jeremiah's words to the people (Jeremiah 36:8-10)

صورة في موقع الأنبا تكلا: باروخ يقرأ كلام إرميا للناس (ارميا 36: 8-10)

الآيات 20-32:- 20- ثم دخلوا إلى الملك إلى الدار واودعوا الدرج في مخدع اليشاماع الكاتب واخبروا في اذني الملك بكل الكلام. 21- فارسل الملك يهودي لياخذ الدرج فاخذه من مخدع اليشاماع الكاتب وقراه يهودي في اذني الملك وفي اذان كل الرؤساء الواقفين لدى الملك. 22- وكان الملك جالسا في بيت الشتاء في الشهر التاسع والكانون قدامه متقد. 23- وكان لما قرا يهودي ثلاثة شطور أو اربعة أنه شقه بمبراة الكاتب والقاه إلى النار التي في الكانون حتى فني كل الدرج في النار التي في الكانون. 24- ولم يخف الملك و لا كل عبيده السامعين كل هذا الكلام ولا شققوا ثيابهم. 25- ولكن الناثان و دلايا وجمريا ترجوا الملك أن لا يحرق الدرج فلم يسمع لهم. 26- بل امر الملك يرحمئيل ابن الملك وسرايا بن عزرئيل وشلميا بن عبدئيل أن يقبضوا على باروخ الكاتب وارميا النبي ولكن الرب خباهما. 27- ثم صارت كلمة الرب إلى ارميا بعد احراق الملك الدرج والكلام الذي كتبه باروخ عن فم ارميا قائلة. 28- عد فخذ لنفسك درجا آخر واكتب فيه كل الكلام الاول الذي كان في الدرج الاول الذي احرقه يهوياقيم ملك يهوذا. 29- وقل ليهوياقيم ملك يهوذا هكذا قال الرب أنت قد احرقت ذلك الدرج قائلًا لماذا كتبت فيه قائلًا مجيئا يجيء ملك بابل ويهلك هذه الأرض ويلاشي منها الإنسان والحيوان. 30- لذلك هكذا قال الرب عن يهوياقيم ملك يهوذا لا يكون له جالس على كرسي داود وتكون جثته مطروحة للحر نهارا وللبرد ليلا. 31- واعاقبه ونسله وعبيده على اثمهم واجلب عليهم وعلى سكان أورشليم وعلى رجال يهوذا كل الشر الذي كلمتهم عنه ولم يسمعوا. 32- فاخذ ارميا درجا آخر ودفعه لباروخ بن نيريا الكاتب فكتب فيه عن فم ارميا كل كلام السفر الذي احرقه يهوياقيم ملك يهوذا بالنار وزيد عليه أيضًا كلام كثير مثله.

أظهر الملك عدم رغبته وعدم صبره على التوبة وإظهاره إصرارًا على عدم التوبة فهو لا يحتمل أن يخبره أحد بخطاياه. فهو لم يستدع أرمياء أو باروخ للتحقق منهما بل أحرق الكتاب وعمل الملك هذا أعطى شجاعة للرؤساء الذين كانوا قد ارتعبوا سابقًا عند سماعهم أقوال أرمياء (24،16) وظن هذا الأحمق أنه حين تحول الكتاب إلى رماد أن أقوال الله اندثرت وزال تأثيرها. وهذا ما يفعله كثيرون حتى اليوم من الذين يُحرفون أقوال الكتاب المقدس أو يقولون أنها أساطير أو أنه لا يناسب العصر الحديث. هذا كله مقدمة للارتداد العام والإيمان بضد المسيح وبالنبى الكذاب. وهؤلاء هم السابقين لهُ كما سبق يوحنا المعمدان المسيح. ومن يُحرف الكتاب المقدس لهو اخطر من يهوياقيم الذي مزقه. وقارن موقف يهوياقيم وإحراقه للكتاب مع موقف يوشيا أبوه وتمزيقه ثيابه حين سمع كلمة الرب. ولاحظ في (26) الله خبأهما = فالله هو الذي يحمى أولاده إلى أن تجىء ساعتهم. وحين أعاد أرمياء كتابة كتابه زاد عليه تهديدات جديدة فحينما يعاند شخص الله يزداد غضب الله عليه.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات إرمياء: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 | 51 | 52

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر إرميا بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/28-Sefr-Armia/Tafseer-Sefr-Armya__01-Chapter-36.html