الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

اشعياء 61 - تفسير سفر أشعياء

 

* تأملات في كتاب أشعيا:
تفسير سفر إشعياء: مقدمة سفر إشعياء | اشعياء 1 | اشعياء 2 | اشعياء 3 | اشعياء 4 | اشعياء 5 | اشعياء 6 | اشعياء 7 | اشعياء 8 | اشعياء 9 | اشعياء 10 | اشعياء 11 | اشعياء 12 | اشعياء 13 | اشعياء 14 | اشعياء 15 | اشعياء 16 | اشعياء 17 | اشعياء 18 | اشعياء 19 | اشعياء 20 | اشعياء 21 | اشعياء 22 | اشعياء 23 | اشعياء 24 | اشعياء 25 | اشعياء 26 | اشعياء 27 | اشعياء 28 | إشعياء 29 | إشعياء 30 | إشعياء 31 | إشعياء 32 | إشعياء 33 | إشعياء 34 | إشعياء 35 | إشعياء 36 | إشعياء 37 | إشعياء 38 | إشعياء 39 | إشعياء 40 | إشعياء 41 | إشعياء 42 | إشعياء 43 | إشعياء 44 | إشعياء 45 | إشعياء 46 | إشعياء 47 | إشعياء 48 | إشعياء 49 | إشعياء 50 | إشعياء 51 | إشعياء 52 | إشعياء 53 | إشعياء 54 | إشعياء 55 | إشعياء 56 | إشعياء 57 | إشعياء 58 | إشعياء 59 | إشعياء 60 | إشعياء 61 | إشعياء 62 | إشعياء 63 | إشعياء 64 | إشعياء 65 | إشعياء 66 | ملخص عام

نص سفر إشعياء: إشعياء 1 | إشعياء 2 | إشعياء 3 | إشعياء 4 | إشعياء 5 | إشعياء 6 | إشعياء 7 | إشعياء 8 | إشعياء 9 | إشعياء 10 | إشعياء 11 | إشعياء 12 | إشعياء 13 | إشعياء 14 | إشعياء 15 | إشعياء 16 | إشعياء 17 | إشعياء 18 | إشعياء 19 | إشعياء 20 | إشعياء 21 | إشعياء 22 | إشعياء 23 | إشعياء 24 | إشعياء 25 | إشعياء 26 | إشعياء 27 | إشعياء 28 | إشعياء 29 | إشعياء 30 | إشعياء 31 | إشعياء 32 | إشعياء 33 | إشعياء 34 | إشعياء 35 | إشعياء 36 | إشعياء 37 | إشعياء 38 | إشعياء 39 | إشعياء 40 | إشعياء 41 | إشعياء 42 | إشعياء 43 | إشعياء 44 | إشعياء 45 | إشعياء 46 | إشعياء 47 | إشعياء 48 | إشعياء 49 | إشعياء 50 | إشعياء 51 | إشعياء 52 | إشعياء 53 | إشعياء 54 | إشعياء 55 | إشعياء 56 | إشعياء 57 | إشعياء 58 | إشعياء 59 | إشعياء 60 | إشعياء 61 | إشعياء 62 | إشعياء 63 | إشعياء 64 | إشعياء 65 | إشعياء 66 | اشعياء كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

عمل المسيح كما نراه في هذا الإصحاح هو:

1- مبشر: بالإنجيل للبائسين والمتواضعين. (كلمة إنجيل تعنى بشارة مفرحة). المسيح جعل مريم المجدلية التي كان بها 7 شياطين مبشرة بالقيامة ولمن ؟ للتلاميذ. وهذه هي البشارة للعالم، المسيح أتى ليغيرنا مهما كنا لنصير فيه قديسين هنا على الأرض، وفي السماء نأخذ صورة جسد مجده بدل صورة جسدنا الحالية الوضيعة (فى3: 21).

2- شافى: منكسرى القلوب من الخطية وأثارها. "إن كان أحد في المسيح فهو خليقة جديدة" (2كو5: 17).

3- محرر: هو أُرسِل كملك يحرر شعبه ويعتقهم وكان كورش رمزاً له. وكان رمزاً لهذا سنة اليوبيل، السنة المقبولة التي يتم فيها تحرير العبيد وعتق المرهونات. في هذه السنة المقبولة حين أتى المسيح حررنا بنعمته. "إن حرركم الابن..." (يو8: 36).

4- معزى: لمن ينوح على خطيته وليس لمن ينوح على العالم، من يجلس في التراب تائباً يقيمه من التراب ويعطيه جمالاً، ودهن فرح أي ثمار الروح. المسيح الابن أرسل لنا الروح المعزى (يو15: 26). والمسيح هو أيضا معزى بوجوده معنا (يو14: 16) .

5- زارع: فالكنيسة هي حقل الرب والمؤمنون أشجار مثمرة، بثمار بر. ليتمجد الله في قديسيه. وهو زرع في المؤمنين به المُعَمَّدين حياته الأبدية المقامة من الأموات. فصارت لنا حياة المسيح (فى1: 21) + (غل2: 20).

6- بكر: ليعطينا ميراث الأبكار، أي السماء وميراث الأبكار هو الضِعْف. المسيح صار "بكرا بين إخوة كثيرين" (رو8: 29).

 

آيات (1-3) روح السيد الرب علي لأن الرب مسحني لأبشر المساكين أرسلني لاعصب منكسري القلب لأنادي للمسبيين بالعتق وللمأسورين بالإطلاق. لأنادي بسنة مقبولة للرب وبيوم انتقام لإلهنا لأعزي كل النائحين.لأجعل لنائحي صهيون لأعطيهم جمالا عوضا عن الرماد ودهن فرح عوضا عن النوح ورداء تسبيح عوضا عن الروح اليائسة فيدعون أشجار البر غرس الرب للتمجيد.

هذا هو الجزء الذي دُفِع للمسيح ليقرأه في الهيكل (لو 4: 16- 21) فقرأ ووقف عند كلمة بسنة مقبولة للرب. ولم يكمل بعدها، لأن ما قبلها يشير للمجيء الأول، السنة المقبولة، وحتى الآن فنحن في السنة المقبولة، وكل من يتوب يُقبَل.

وما بعدها... وَبِيَوْمِ انْتِقَامٍ لإِلَهِنَا = هذا سيكون في المجيء الثاني، والمسيح لم يقرأه فالوقت لم يحن بعد. رُوحُ السَّيِّدِ الرَّبِّ عَلَيَّ = فهو حُبِل به بالروح القدس وحل عليه الروح القدس ليمسحه = مَسَحَنِي أي كرسه وخصصه لعمله الكهنوتي الملوكي النبوى. وحل عليه الروح القدس لحسابنا فالروح القدس حل على المؤمنين بالميرون ليجدد طبيعتهم ولم يكن ممكناً أن يحل على المؤمنين ما لم يحل على جسد المسيح، وجسد المسيح أي كنيسته. لأَجْعَلَ لِنَائِحِي صِهْيَوْنَ = النائحون بمعنى التائبين المتذللين أمام الرب الذين يحزنون على خطاياهم ، الذين خدعهم الشيطان وظلمهم البشر، وهؤلاء يعطيهم المسيح جمال روحي ناشئ عن فرح الروح القدس داخلهم = دُهْنَ فَرَحٍ هؤلاء يسبحون دائماً. رداء تسبيح = واللباس يدل على حالة لابسه فما يعبر عن الفرح الداخلي التسبيح الدائم. وَيُدْعَوْنَ أَشْجَارَ الْبِرِّ = شبه برهم بالأشجار لأنه ثابت ومتين كشجرة، ولأنه ينمو ويتسع، وهو غرس الرب فيهم. وبرهم هذا يظهر للناس جميلاً مثمراً كشجرة. وهؤلاء الذين زرع المسيح فيهم حياته ، وهم بالروح القدس الذي فيهم ويبكتهم ناحوا على خطاياهم، يأخذون صورة المسيح (غل4: 19) = لأُعْطِيَهُمْ جَمَالاً عِوَضًا عَنِ الرَّمَادِ = فالجمال هنا هو صورة المسيح الأبرع جمالا من بنى البشر.

 

آية (4) ويبنون الخرب القديمة يقيمون الموحشات الأول ويجددون المدن الخربة موحشات دور فدور.

كما أقيمت أورشليم الجديدة على أنقاض القديمة، هكذا نحن بالمعمودية، يموت الإنسان العتيق فينا ويولد ويقوم إنسان جديد، المسيحية جددت وأصلحت الإنسان الذي خربته الخطية.

 

آيات (5، 6)  ويقف الأجانب ويرعون غنمكم ويكون بنو الغريب حراثيكم وكراميكم.أما انتم فتدعون كهنة الرب تسمون خدام إلهنا تأكلون ثروة الأمم وعلى مجدهم تتأمرون.

الأَجَانِبُ = أي الذين ليسوا يهوداً. وهؤلاء الأجانب سيكون فيهم كَهَنَة وَرْعَاه وحَرَّاثِين وَكَرَّامِين في حقل الرب. فالكرمة أصبحت للكل والزيتونة القديمة طُعِمَّت بالأمم. وحقل الرب الجديد أي الكنيسة يحرث فيه الجميع ويعملون كشركاء للروح القدس. أمَّا أَنْتُمْ فَتُدْعَوْنَ كَهَنَةَ الرَّبِّ = كل المؤمنين لهم كهنوت روحي عام أي تقديم ذبائح صلاة وتسبيح. وتَأْكُلُونَ ثَرْوَةَ الأُمَمِ، = كل ثروات الأمم من طاقات وجهد أبنائها ومجدهم سيصبح ملكاً للكنيسة تتباهى به. وَعَلَى مَجْدِهِمْ تَتَأَمَّرُونَ = تتأمرون أي تتباهون، الكنيسة تستخدم كل هذا لمجدها وتتباهى به. فكنيسة الإسكندرية تتباهى حتى الآن بأن خرج منها واضع قانون الإيمان أي أثناسيوس الرسولى والذي كان وثنيا.

 

آية (7) عوضا عن خزيكم ضعفان وعوضا عن الخجل يبتهجون بنصيبهم لذلك يرثون في أرضهم ضعفين بهجة أبدية تكون لهم.

الخيرات الموعود بها هي ضِعْفين عن كل خزيهم السابق كما حدث مع أيوب فالله يعطى بسخاء ولا يُعيِّر. ونصيب الضعف هو نصيب البكر. ونحن صرنا أبكاراً في المسيح البكر. وصارت الكنيسة تسمى كنيسة أبكار (عب 12: 23)، من ناحية بسبب فداء المسيح كما فدى خروف الفصح أبكار الشعب في مصر فكانت لهم حياة. وبهذا تصبح كلمة أبكار تعنى مفديين بالدم. وتعنى أيضا من لهم حق الميراث فالبكر يرث ضعفى إخوته .

 

آية (8)  لأني أنا الرب محب العدل مبغض المختلس بالظلم واجعل أجرتهم أمينة واقطع لهم عهدا أبديا.

الرب يعلن أنه عادل وفي عدله قام بعمل الفداء، فهو مبغض المختلس بالظلم أي إبليس الذي اختلس أولاده منه، فاستعادهم الله بالفداء.وأجعل أجرتهم أمينة = أمين هو الله الذي أعطانا ميراثًا سماويًا أبديًا وفرحًا على الأرض.

 

آية (9)  ويعرف بين الأمم نسلهم وذريتهم في وسط الشعوب كل الذين يرونهم يعرفونهم أنهم نسل باركه الرب.

يعرف بين الأمم نسلهم = النسل هم كل من يؤمن بالمسيح ويتصور المسيح فيه. "يا أولادي الذين أتمخض بهم إلي أن يتصور المسيح فيهم" " (غل4: 19)، كان هذا هو هدف خدمة بولس الرسول، أن يتصور المسيح فيمن يخدمهم. ومن يتصور المسيح فيه سُيعرف بسهوله بين الأمم لنوره وسط الظلمة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). والأمم هنا المقصود بهم الذين لم يعرفوا المسيح بعد، ومازالوا في مملكة الظلمة. الله يحب أن يبارك لأولاده ويملأهم بركة فيكونوا نورا ويكونوا إعلانا عن عمل الله فيهم وهذه تكون كرازة، لكن لمن يكون هذا ؟ من المؤكد أن هذا لن يكون إلا لمن يرضى الرب في حياته، فالله لن يبارك أحد فقط لأنه بالإسم مسيحى، فالله قدوس ولا يقبل بالخطية وبالذات فيمن ينتسبون إليه.

 

الآيات (10، 11)  فرحا افرح بالرب تبتهج نفسي بإلهي لأنه قد ألبسني ثياب الخلاص كساني رداء البر مثل عريس يتزين بعمامة ومثل عروس تتزين بحليها.لأنه كما أن الأرض تخرج نباتها وكما أن الجنة تنبت مزروعاتها هكذا السيد الرب ينبت برا وتسبيحا أمام كل الأمم.

تكون لنا صورة الله، فنلبس البر، بر المسيح، ونتزين كعروس تتزين لعريسها، ومن يلبسه الرب هكذا فليسبح. وفي (10) نرى تسبيح الكنيسة، فالكنيسة بعد أن عرفت مكانها عند المسيح سبحت "فرحًا أفرح بالرب" هذه بهجة أبدية.

آية (11) الكنيسة هنا مشبهة بالأرض، إذا نظرنا إليها وهي يابسة بلا خضرة نظن أن هذا هو حالها، ولكن الله هو الذي ينبتها ويكسيها بالمزروعات والأزهار والثمار. فلنسبح الله الذي يكسو كنيسته ثياب البر.

 

ماذا يعطى المسيح لمن يتبعه بأمانة ؟

فَرَحًا أَفْرَحُ بِالرَّبِّ. تَبْتَهِجُ = الفرح الداخلى الذي ينتصر على كل ألم (يو16: 22).

أَلْبَسَنِي ثِيَابَ الخلاص = ما سبب الفرح ؟ الخلاص = سكنى الروح القدس بعد عمل المسيح الفدائى، والذي يشهد في داخلنا برجوعنا لحضن الآب فنصرخ قائلين "يا آبا الآب" (غل4: 6). هو شعور بالبنوة لله ومشاعر الفرح بأحضان الآب وغفرانه كما فرح الابن الضال بأحضان أبيه عندما وقع على عنقه وقبله حينما عاد.

كَسَانِي رِدَاءَ الْبِرِّ = غفران الخطايا بدم المسيح (رؤ7: 14)، والحصول على خليقة جديدة تسلك ببر المسيح، فلقد صارت لنا حياة المسيح، وصار المسيح يستخدم أعضائى كألات بر، لعمل البر.

مِثْلَ عَرِيسٍ يَتَزَيَّنُ بِعِمَامَةٍ = هذا البر الذي بالمسيح يكون كتاج على رأس من هو ثابت في المسيح يراه الآخرون ويشهدوا للمسيح العامل في هذا الإنسان.

وَمِثْلَ عَرُوسٍ تَتَزَيَّنُ بِحُلِيِّهَا = عروس المسيح سيكون لها فضائل تراها كل عين كما قيل عن عروس النشيد "من هذه الطالعة من البرية كأعمدة من دخان معطرة بالمر واللبان وبكل أذرة التاجر" (نش3: 6).

الْجَنَّةَ تُنْبِتُ مَزْرُوعَاتِهَا = صار الجسد جنة = حديقة مثمرة، هو مأخوذ من تراب الأرض وزرعت فيه بذرة حياة المسيح، ونزلت عليه أمطار الروح القدس فظهرت فيه ثمار الروح القدس (غل5: 22، 23). وأول المزروعات التي تظهر للعيان يُنْبِتُ بِرًّا وَتَسْبِيحًا = حياة البر والفرح الذي يعبر عنه بالتسبيح.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات إشعياء: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 | 51 | 52 | 53 | 54 | 55 | 56 | 57 | 58 | 59 | 60 | 61 | 62 | 63 | 64 | 65 | 66

 

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر أشعياء بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/27-Sefr-Asheia/Tafseer-Sefr-Ash3eia2__01-Chapter-61.html