St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   27-Sefr-Asheia
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

إشعياء 15 - تفسير سفر أشعياء

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب أشعيا:
تفسير سفر إشعياء: مقدمة سفر إشعياء | إشعياء 1 | إشعياء 2 | إشعياء 3 | إشعياء 4 | إشعياء 5 | إشعياء 6 | إشعياء 7 | إشعياء 8 | إشعياء 9 | إشعياء 10 | إشعياء 11 | إشعياء 12 | إشعياء 13 | إشعياء 14 | إشعياء 15 | إشعياء 16 | إشعياء 17 | إشعياء 18 | إشعياء 19 | إشعياء 20 | إشعياء 21 | إشعياء 22 | إشعياء 23 | إشعياء 24 | إشعياء 25 | إشعياء 26 | إشعياء 27 | إشعياء 28 | إشعياء 29 | إشعياء 30 | إشعياء 31 | إشعياء 32 | إشعياء 33 | إشعياء 34 | إشعياء 35 | إشعياء 36 | إشعياء 37 | إشعياء 38 | إشعياء 39 | إشعياء 40 | إشعياء 41 | إشعياء 42 | إشعياء 43 | إشعياء 44 | إشعياء 45 | إشعياء 46 | إشعياء 47 | إشعياء 48 | إشعياء 49 | إشعياء 50 | إشعياء 51 | إشعياء 52 | إشعياء 53 | إشعياء 54 | إشعياء 55 | إشعياء 56 | إشعياء 57 | إشعياء 58 | إشعياء 59 | إشعياء 60 | إشعياء 61 | إشعياء 62 | إشعياء 63 | إشعياء 64 | إشعياء 65 | إشعياء 66

نص سفر إشعياء: إشعياء 1 | إشعياء 2 | إشعياء 3 | إشعياء 4 | إشعياء 5 | إشعياء 6 | إشعياء 7 | إشعياء 8 | إشعياء 9 | إشعياء 10 | إشعياء 11 | إشعياء 12 | إشعياء 13 | إشعياء 14 | إشعياء 15 | إشعياء 16 | إشعياء 17 | إشعياء 18 | إشعياء 19 | إشعياء 20 | إشعياء 21 | إشعياء 22 | إشعياء 23 | إشعياء 24 | إشعياء 25 | إشعياء 26 | إشعياء 27 | إشعياء 28 | إشعياء 29 | إشعياء 30 | إشعياء 31 | إشعياء 32 | إشعياء 33 | إشعياء 34 | إشعياء 35 | إشعياء 36 | إشعياء 37 | إشعياء 38 | إشعياء 39 | إشعياء 40 | إشعياء 41 | إشعياء 42 | إشعياء 43 | إشعياء 44 | إشعياء 45 | إشعياء 46 | إشعياء 47 | إشعياء 48 | إشعياء 49 | إشعياء 50 | إشعياء 51 | إشعياء 52 | إشعياء 53 | إشعياء 54 | إشعياء 55 | إشعياء 56 | إشعياء 57 | إشعياء 58 | إشعياء 59 | إشعياء 60 | إشعياء 61 | إشعياء 62 | إشعياء 63 | إشعياء 64 | إشعياء 65 | إشعياء 66 | إشعياء كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

موآب هو بكر ابنة لوط (كلمة موآب = أمومتها جاءت من الأب) لذلك تشير موآب لمن يَدَّعون أنهم أبناء الله، أي الادعاء المزيف بالتدين وتشير لمن يعثر شعب الله (مشورة بلعام). وموآب شمال أدوم يحدها من الغرب البحر الميت ومن الشرق الصحراء الغربية في وادي الأردن. وتنقسم بلدهم إلى:

1) بلاد موآب،

2) عربات موآب وهذه كانت في وادي الأردن مقابل أريحا ومنهم بلعام.

وكان ملكهم بالاق في أثناء رجوع الشعب من مصر. واتسمت العلاقة بين موآب ويهوذا بالعداوة، فتحالف موآب مع أعداء يهوذا وإسرائيل ضدهم. ولقد تأثر اليهود بعبادتهم لكموش. وقد دمرها أسرحدون تدميرًا شديدًا فعلًا بعد 3 سنوات من هذه النبوة. وكانت راعوث جدة داود موآبيه. ونبوات إشعياء على الأمم تشير لأن الله هو رب الأرض كلها وتشير لخلاص شعب الله من أعدائه. الله ليس ضد شعب موآب بل خطايا موآب، وعبادتها للأوثان ( الشيطان) وكبريائهم.

إن كانت بابل وأشور يرمزان للشيطان من ناحية التخريب. فموآب ترمز للشيطان في خداعه. الشيطان يجذب بخداعه بإغراءات الخطية. وتكون النتيجة خراب يشير له عمل بابل وأشور. خطة بلعام والتي بسببها أسقط ملك موآب شعب الله في الزنا فهلك منهم 24000 شخص. لذلك صار موآب يشير لخداع الخطية ، وهلاك وموت شعب الله يشير لهما بابل وأشور.

 

آيات (1-4):- "وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ مُوآبَ: إِنَّهُ فِي لَيْلَةٍ خَرِبَتْ عَارُ مُوآبَ وَهَلَكَتْ. إِنَّهُ فِي لَيْلَةٍ خَرِبَتْ قِيرُ مُوآبَ وَهَلَكَتْ. إِلَى الْبَيْتِ وَدِيبُونَ يَصْعَدُونَ إِلَى الْمُرْتَفَعَاتِ لِلْبُكَاءِ. تُوَلْوِلُ مُوآبُ عَلَى نَبُو وَعَلَى مَيْدَبَا. فِي كُلِّ رَأْسٍ مِنْهَا قَرْعَةٌ. كُلُّ لِحْيَةٍ مَجْزُوزَةٌ. فِي أَزِقَّتِهَا يَأْتَزِرُونَ بِمِسْحٍ. عَلَى سُطُوحِهَا وَفِي سَاحَاتِهَا يُوَلْوِلُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهَا سَيَّالًا بِالْبُكَاءِ. وَتَصْرُخُ حَشْبُونُ وَأَلْعَالَةُ. يُسْمَعُ صَوْتُهُمَا إِلَى يَاهَصَ. لِذلِكَ يَصْرُخُ مُتَسَلِّحُو مُوآبَ. نَفْسُهَا تَرْتَعِدُ فِيهَا."

نرى هنا خراب مدن موآب الكبرى. إذًا الخراب خراب عام وشامل . عَارُ مُوآبَ = عار اسم مدينة وسميت أيضًا عروعير وتسمى اليوم ربة وصارت خراب بعد أن كانت أهم مدنهم. وعار كلمة عبرية تعني مدينة. قير موآب = تعني سور موآب. قير تعني سور أو حصن. إذًا هي تعني مدينة لها سور. وهي نفسها قير حارسة أو قير حارس (إش16: 7). وكانت مدينة حصينة لعلوها وأسوارها. إلَى الْبَيْتِ = أي بيت إلههم كموش. يَصْعَدُونَ إِلَى الْمُرْتَفَعَاتِ = يلجأون لآلهتهم لينقذوهم من هذا الخراب. فكانت مذابح الآلهة تقام على المرتفعات. فِي كُلِّ رَأْسٍ.. قَرْعَةٌ = القرعة في الرأس واللحية المجزوزة والرأس المقصوص الشعر مستديرًا هي علامات حزن. يَأْتَزِرُونَ بِمِسْحٍ = علامة حزن (هذا مثل من يلبسون الأسود هذه الأيام ) هذا الحزن يصيب النفوس التي تترك الله. دِيبُونَ= الظاهر انه كان فيها هيكل لكموش أيضًا، وديبون اسم عبري يعني هزال أو إنحلال. وهي شرقي البحر الميت وتبادل إسرائيل وموآب الإستيلاء عليها. وهذا نصيب من يذهب ليحتمي بغير الله، الهزال والإنحلال. نبو = كلمة سامية تعني مخبر أو منبئ أو مرتفع. ومن فوق جبلها شاهد موسى أرض الميعاد. وأخذتها موآب من إسرائيل. ميدبا = تعني ماء هادئ وأخذتها موآب من إسرائيل. حشبون = تعني الكلمة حِسبان (يحسب ويدبر) وأخذتها موآب من إسرائيل. ألعالة = تعني الله علا، وأخذتها موآب من إسرائيل. ياهص = كلمة موآبية تعني موقع مدوس وطأته الأقدام. وأخذتها موآب من إسرائيل.

عَلَى سُطُوحِهَا = كانوا يضعون آلهة للعبادة فوق السطوح.

 

St-Takla.org Image: "The burden against Moab. Because in the night Ar of Moab is laid waste and destroyed.. On the tops of their houses and in their streets everyone will wail, weeping bitterly." (Isaiah 15: 3) - Unknown illustrator. صورة في موقع الأنبا تكلا: "وحي من جهة موآب: إنه في ليلة خربت عار موآب وهلكت.. على سطوحها وفي ساحاتها يولول كل واحد منها سيالا بالبكاء" (إشعياء 15: 1، 3) - لفنان غير معروف.

St-Takla.org Image: "The burden against Moab. Because in the night Ar of Moab is laid waste and destroyed.. On the tops of their houses and in their streets everyone will wail, weeping bitterly." (Isaiah 15: 3) - Unknown illustrator.

صورة في موقع الأنبا تكلا: "وحي من جهة موآب: إنه في ليلة خربت عار موآب وهلكت.. على سطوحها وفي ساحاتها يولول كل واحد منها سيالا بالبكاء" (إشعياء 15: 1، 3) - لفنان غير معروف.

آية (5):- "يَصْرُخُ قَلْبِي مِنْ أَجْلِ مُوآبَ. الْهَارِبِينَ مِنْهَا إِلَى صُوغَرَ كَعِجْلَةٍ ثُلاَثِيَّةٍ، لأَنَّهُمْ يَصْعَدُونَ فِي عَقَبَةِ اللُّوحِيثِ بِالْبُكَاءِ، لأَنَّهُمْ فِي طَرِيقِ حُورُونَايِمَ يَرْفَعُونَ صُرَاخَ الانْكِسَارِ."

تظهر هنا مشاعر النبي الرقيقة وشفقته حتى على الوثنيين أعداء شعبه بلا شماتة. هي مشاعر يجب أن يتحلَّى بها كل خادم تجاه من يخدمهم حتى لو كانت تصرفاتهم قاسية نحوه (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وهكذا كان بولس الرسول مثلًا (رو 9: 1-3) . وصُوغَرَ = وتعني صغيرة. هي المدينة التي لجأ إليها لوط. والتي كانت من ضمن الدائرة المحكوم عليها مع سدوم وتركها الملاك بسبب طلب لوط. كَعِجْلَةٍ ثُلاَثِيَّةٍ = أي عمرها 3 سنوات وهذه تكون قوية غير مروضة تظل تعدو إلى أن تخور. وهكذا الموآبيين في هروبهم لجأوا إلى يهوذا وأدوم .

عقبة اللوحيث = اللوحيث هو أعلى تل في المنطقة. وكلمة عقبة تعني العقبات التي يعانيها من يحاول أن يصعد الجبل. حورونايم = والإسم موآبي وهي من مدن أدوم. والكلمة تعني كهفان وهي تقع عند نهاية منحدر.

حورونايم = من مدن أدوم. عَقَبَةِ اللُّوحِيثِ = غير معروفة.

 

آية (6):- "لأَنَّ مِيَاهَ نِمْرِيمَ تَصِيرُ خَرِبَةً، لأَنَّ الْعُشْبَ يَبِسَ. الْكَلأُ فَنِيَ. الْخُضْرَةُ لاَ تُوجَدُ."

مياه نمريم = نمريم تعني مياه صافية وهادئة. طَمَّ أعداء موآب عيون المياه. وهذه ضربة عظيمة للموآبيين لأن غناهم من مواشيهم، لذلك دخلوا في مجاعة.

 

آية (7):- "لِذلِكَ الثَّرْوَةُ الَّتِي اكْتَسَبُوهَا وَذَخَائِرُهُمْ يَحْمِلُونَهَا إِلَى عَبْرِ وَادِي الصَّفْصَافِ."

وَادِي الصَّفْصَافِ.= على حدود أدوم وفي وقت الخوف يأخذون قدر ما يستطيعون أن يحملوه ، ويذهبوا به إلى أدوم. والصفصاف شجر كثير الفروع تتدلَّى أغصانه فوق مجاري المياه وتتلامس مع الماء فتظل فروعه تقطر ماء بصفة مستمرة. ووادي الصفصاف يفصل بين أدوم وموآب، وكان يعبره الهاربون من موآب.

الصَّفْصَافِ = شجرة تنبت على مجاري المياه وهي شجرة عديمة الثمر، شأن كل من ينغمس في ملذات العالم (أنهار بابل). وما هو حال المسبيين إلى بابل وهم في عبوديتهم لبابل (رمز للمستعبد للخطية): "هناك علقوا قيثاراتهم" (أعواد بحسب النص العبري) والعود أو القيثارة هي لعزف أنغام الفرح، وكيف يفرحون وهم مستعبدين. هم غير قادرين على الفرح والتسبيح بل هم في حالة بكاء مستمر كشجر الصفصاف الذي يقطر دائما. ويذكر أنهم لم يكسروا أعوادهم كرمز لليأس، بل علقوها على رجاء استخدامها في المستقبل حين يعودون إلى أورشليم، حيث الثمار والأرض التي تفيض لبنًا وعسلًا.

 

آيات (8، 9):- "لأَنَّ الصُّرَاخَ قَدْ أَحَاطَ بِتُخُومِ مُوآبَ. إِلَى أَجْلاَيِمَ وَلْوَلَتُهَا. وَإِلَى بِئْرِ إِيلِيمَ وَلْوَلَتُهَا، لأَنَّ مِيَاهَ دِيمُونَ تَمْتَلِئُ دَمًا، لأَنِّي أَجْعَلُ عَلَى دِيمُونَ زَوَائِدَ. عَلَى النَّاجِينَ مِنْ مُوآبَ أَسَدًا وَعَلَى بَقِيَّةِ الأَرْضِ."

أَجْلاَيِمَ وَ.. بِئْرِ إِيلِيمَ = أجلايم بلدة في موآب والإسم يعني بركتين وهي من جهة الجنوب ناحية أدوم. وإيليم تعني بطمة أي شجر بري مُعَمِّر. دِيمُونَ = هي ديبون وغالبًا النهر هو نهر أرنون. وديبون يسميها النبي هنا ديمون بتغيير حرف الباء إلى حرف ميم للإشارة للدم الذي ملأ النهر.

زوائد = الضربات ستكون بزيادة. أسدًا = قد يكون إشارة لمخرب قوي قاسي. أو إشارة إلى وجود حيوانات متوحشة من قلة الناس. وهناك من قال أنه إشارة للمسيح الأسد الخارج من سبط يهوذا وأنه سيملك على الأمم = عَلَى النَّاجِينَ مِنْ مُوآبَ أَسَدًا وَعَلَى بَقِيَّةِ الأَرْضِ.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات إشعياء: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 | 51 | 52 | 53 | 54 | 55 | 56 | 57 | 58 | 59 | 60 | 61 | 62 | 63 | 64 | 65 | 66

 

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/27-Sefr-Asheia/Tafseer-Sefr-Ash3eia2__01-Chapter-15.html

تقصير الرابط:
tak.la/hpyctx4