الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

اخبار الأيام الثاني 33 - تفسير سفر أخبار الأيام الثاني

 

* تأملات في كتاب اخبار أيام ثاني:
تفسير سفر أخبار الأيام الثاني: مقدمة سفر أخبار الأيام الثاني | اخبار الأيام الثاني 1 | اخبار الأيام الثاني 2 | اخبار الأيام الثاني 3 | اخبار الأيام الثاني 4 | اخبار الأيام الثاني 5 | اخبار الأيام الثاني 6 | اخبار الأيام الثاني 7 | اخبار الأيام الثاني 8 | اخبار الأيام الثاني 9 | اخبار الأيام الثاني 10 | اخبار الأيام الثاني 11 | اخبار الأيام الثاني 12 | اخبار الأيام الثاني 13 | اخبار الأيام الثاني 14 | اخبار الأيام الثاني 15 | اخبار الأيام الثاني 16 | اخبار الأيام الثاني 17 | اخبار الأيام الثاني 18 | اخبار الأيام الثاني 19 | اخبار الأيام الثاني 20 | اخبار الأيام الثاني 21 | اخبار الأيام الثاني 22 | اخبار الأيام الثاني 23 | اخبار الأيام الثاني 24 | اخبار الأيام الثاني 25 | اخبار الأيام الثاني 26 | اخبار الأيام الثاني 27 | اخبار الأيام الثاني 28 | أخبار الأيام الثاني 29 | أخبار الأيام الثاني 30 | أخبار الأيام الثاني 31 | أخبار الأيام الثاني 32 | أخبار الأيام الثاني 33 | أخبار الأيام الثاني 34 | أخبار الأيام الثاني 35 | أخبار الأيام الثاني 36 | ملخص عام

نص سفر أخبار الأيام الثاني: أخبار الأيام الثاني 1 | أخبار الأيام الثاني 2 | أخبار الأيام الثاني 3 | أخبار الأيام الثاني 4 | أخبار الأيام الثاني 5 | أخبار الأيام الثاني 6 | أخبار الأيام الثاني 7 | أخبار الأيام الثاني 8 | أخبار الأيام الثاني 9 | أخبار الأيام الثاني 10 | أخبار الأيام الثاني 11 | أخبار الأيام الثاني 12 | أخبار الأيام الثاني 13 | أخبار الأيام الثاني 14 | أخبار الأيام الثاني 15 | أخبار الأيام الثاني 16 | أخبار الأيام الثاني 17 | أخبار الأيام الثاني 18 | أخبار الأيام الثاني 19 | أخبار الأيام الثاني 20 | أخبار الأيام الثاني 21 | أخبار الأيام الثاني 22 | أخبار الأيام الثاني 23 | أخبار الأيام الثاني 24 | أخبار الأيام الثاني 25 | أخبار الأيام الثاني 26 | أخبار الأيام الثاني 27 | أخبار الأيام الثاني 28 | أخبار الأيام الثاني 29 | أخبار الأيام الثاني 30 | أخبار الأيام الثاني 31 | أخبار الأيام الثاني 32 | أخبار الأيام الثاني 33 | أخبار الأيام الثاني 34 | أخبار الأيام الثاني 35 | أخبار الأيام الثاني 36 | اخبار الأيام الثاني كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات 1-10:- كان منسى ابن اثنتي عشرة سنة حين ملك وملك خمسا وخمسين سنة في أورشليم.و عمل الشر في عيني الرب حسب رجاسات الامم الذين طردهم الرب من امام بني إسرائيل. وعاد فبنى المرتفعات التي هدمها حزقيا ابوه واقام مذابح للبعليم وعمل سواري وسجد لكل جند السماء وعبدها. و بنى مذابح في بيت الرب الذي قال عنه الرب في أورشليم يكون اسمي إلى الأبد.و بنى مذابح لكل جند السماء في داري بيت الرب. و عبر بنيه في النار في وادي ابن هنوم وعاف وتفائل وسحر واستخدم جانا وتابعة واكثر عمل الشر في عيني الرب لاغاظته. و وضع تمثال الشكل الذي عمله في بيت الله الذي قال الله عنه لداود ولسليمان ابنه في هذا البيت وفي أورشليم التي اخترت من جميع أسباط إسرائيل اضع اسمي إلى الأبد. و لا اعود ازحزح رجل إسرائيل عن الأرض التي عينت لابائهم وذلك إذا حفظوا وعملوا كل ما اوصيتهم به كل الشريعة والفرائض والاحكام عن يد موسى.و لكن منسى اضل يهوذا وسكان أورشليم ليعملوا اشر من الامم الذين طردهم الرب من امام بني إسرائيل. و كلم الرب منسى وشعبه فلم يصغوا.

أنظر تفسير (2 مل 1:21-18).

وفي (7) تمثال الشكل = تمثالًا لهُ هو ليعبدوه كإله.

 

الآيات 11-20:- فجلب الرب عليهم رؤساء الجند الذين لملك اشور فاخذوا منسى بخزامة وقيدوه بسلاسل نحاس وذهبوا به إلى بابل. ولما تضايق طلب وجه الرب الهه وتواضع جدًا أمام إله ابائه. وصلى إليه فاستجاب له وسمع تضرعه ورده إلى أورشليم إلى مملكته فعلم منسى أن الرب هو الله. وبعد ذلك بنى سورا خارج مدينة داود غربا إلى جيحون في الوادي والى مدخل باب السمك وحوط الاكمة بسور وعلاه جدًا ووضع رؤساء جيوش في جميع المدن الحصينة في يهوذا.و ازال الالهة الغريبة والاشباه من بيت الرب وجميع المذابح التي بناها في جبل بيت الرب وفي أورشليم وطرحها خارج المدينة.و رمم مذبح الرب وذبح عليه ذبائح سلامة وشكر وامر يهوذا أن يعبدوا الرب إله إسرائيل.الا أن الشعب كانوا بعد يذبحون على المرتفعات انما للرب الههم.و بقية أمور منسى وصلاته إلى الهه وكلام الرائين الذين كلموه باسم الرب إله إسرائيل ها هي في اخبار ملوك إسرائيل.و صلاته والاستجابة له وكل خطاياه وخيانته والاماكن التي بنى فيها مرتفعات واقام سواري وتماثيل قبل تواضعه ها هي مكتوبة في اخبار الرائين.ثم اضطجع منسى مع ابائه فدفنوه في بيته وملك امون ابنه عوضا عنه.

فجلب الرب عليهم = سبى منسى وتوبته ورجوعه ليست مذكورة في سفر الملوك:

1.     لأن شروره أثرت في الشعب أكثر من صلاحه.

2.     في الكتابات الأشورية ما يثبت المذكور هنا.

ملك أشور = أسرحدون بن سنحاريب أو ابن أسرحدون أشور بانيبال. فأخذ منسى بخزامة = وفي الصور الأشورية القديمة أسرى يقودهم الملك بخزامة في أنف كل منهم كأنهم بهائم. وهناك تفسير لقصة أسر منسى إلى بابل، التي كانت خاضعة لملك أشور في ذلك الوقت. فكان ملك أشور هو غالباً أشور بانيبال، وهناك في بابل كان أخيه يحكم بابل كنائب لهُ. ويبدو أنه كان هناك عصيان وتمرد ضد أشور بانيبال لصالح أخيه وكان ذلك حوالى سنة 648 – سنة 647 ق.م. وسواء كان لمنسى دخل في الأمر، أو كان ذلك مجرد إشتباه، فقد أخذ منسى في خزامة إلى بابل حيث كان هناك أشور بانيبال الذي أخمد هذا التمرد. وإستمر في بابل بعض الوقت ريثما يطمإن أن الأمور قد هدأت. وهو قاد إلى بابل كل من إشتبه في تمردهم ضده مثل منسى ، وبعد إذلالهم أعادهم لكراسيهم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). ولكن كانت فترة أسره بركة لهُ وكانت في أواخر حكمه، فهو هناك طلب الرب (آية 12) فكانت توبته كتوبة الابن الضال التي أتت بعد ضيقة. وكما أن الابن الضال، وإن كان قد تربى في بيت أبيه لم يعرفهُ معرفة حقيقية، إلا بعد أن تألم وجاع وتاب. ورجع فغفر لهُ أبيه وقبله عند رجوعه. باب السمك = إلى جهة الشمال. وأزال الآلهة = لا نعرف بالتحديد في أي زمان من حياة منسى كانت توبته لكننا نستنتج أن أيام شروره كانت أكثر كثيراً من أيام توبته فكان تأثير شروره أكثر بكثير من تأثير إصلاحاته ، لذلك لم يذكر سفر الملوك توبته. ومكانهُ في التاريخ صار مع الملوك الأشرار، فهو لم يستطع أن يزيل كل أثار شروره. فأن تفسد، هذا يعتبر أكثر سهولة من أن تصلح. فكانت توبته غالباً توبة شخصية ولم يصاحبها توبة للشعب أو عودة الشعب لله. وسفر الملوك يهتم بحال الشعب وسفر الأيام يهتم بالحالة الشخصية للملك منسى وقبول توبته. والآن توبته لم تنعكس على الشعب فلم يهتم بها كاتب الملوك. وفي (18) صلاتهُ = نجدها في كتاب البصخة في ليلة أبو غلمسيس. وفي (19) نجد صلاته والإستجابة لهُ في أخبار الرائين = فهم طالما نادوه بالتوبة فلما تاب فرحوا بتوبته ووضعوا صلاته وأخبار توبته وكل قصته في أخبارهم التي سجلوها.

 

الآيات 21-25:- كان امون ابن اثنتين وعشرين سنة حين ملك وملك سنتين في أورشليم.و عمل الشر في عيني الرب كما عمل منسى ابوه وذبح امون لجميع التماثيل التي عمل منسى ابوه وعبدها.و لم يتواضع أمام الرب كما تواضع منسى ابوه بل ازداد امون اثما.و فتن عليه عبيده وقتلوه في بيته.و قتل شعب الأرض جميع الفاتنين على الملك امون وملك شعب الأرض يوشيا ابنه عوضا عنه.

نجد هنا دليل أن الشعب لم يتأثر بتوبة منسى فهم ارتدوا سريعًا مع ابنه أمون المنحرف. وربما فكر آمون أن يتوب كبيرًا مثل أبيه لكن يوم الرب يأتي كلص.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات أخبار ثاني: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر أخبار الأيام الثاني بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/14-Sefr-Akhbaar-Al-Aiam-El-Thane/Tafseer-Sefr-A5bar-AlAyam-Al-Thany__01-Chapter-33.html