الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

اخبار الأيام الثاني 31 - تفسير سفر أخبار الأيام الثاني

 

* تأملات في كتاب اخبار أيام ثاني:
تفسير سفر أخبار الأيام الثاني: مقدمة سفر أخبار الأيام الثاني | اخبار الأيام الثاني 1 | اخبار الأيام الثاني 2 | اخبار الأيام الثاني 3 | اخبار الأيام الثاني 4 | اخبار الأيام الثاني 5 | اخبار الأيام الثاني 6 | اخبار الأيام الثاني 7 | اخبار الأيام الثاني 8 | اخبار الأيام الثاني 9 | اخبار الأيام الثاني 10 | اخبار الأيام الثاني 11 | اخبار الأيام الثاني 12 | اخبار الأيام الثاني 13 | اخبار الأيام الثاني 14 | اخبار الأيام الثاني 15 | اخبار الأيام الثاني 16 | اخبار الأيام الثاني 17 | اخبار الأيام الثاني 18 | اخبار الأيام الثاني 19 | اخبار الأيام الثاني 20 | اخبار الأيام الثاني 21 | اخبار الأيام الثاني 22 | اخبار الأيام الثاني 23 | اخبار الأيام الثاني 24 | اخبار الأيام الثاني 25 | اخبار الأيام الثاني 26 | اخبار الأيام الثاني 27 | اخبار الأيام الثاني 28 | أخبار الأيام الثاني 29 | أخبار الأيام الثاني 30 | أخبار الأيام الثاني 31 | أخبار الأيام الثاني 32 | أخبار الأيام الثاني 33 | أخبار الأيام الثاني 34 | أخبار الأيام الثاني 35 | أخبار الأيام الثاني 36 | ملخص عام

نص سفر أخبار الأيام الثاني: أخبار الأيام الثاني 1 | أخبار الأيام الثاني 2 | أخبار الأيام الثاني 3 | أخبار الأيام الثاني 4 | أخبار الأيام الثاني 5 | أخبار الأيام الثاني 6 | أخبار الأيام الثاني 7 | أخبار الأيام الثاني 8 | أخبار الأيام الثاني 9 | أخبار الأيام الثاني 10 | أخبار الأيام الثاني 11 | أخبار الأيام الثاني 12 | أخبار الأيام الثاني 13 | أخبار الأيام الثاني 14 | أخبار الأيام الثاني 15 | أخبار الأيام الثاني 16 | أخبار الأيام الثاني 17 | أخبار الأيام الثاني 18 | أخبار الأيام الثاني 19 | أخبار الأيام الثاني 20 | أخبار الأيام الثاني 21 | أخبار الأيام الثاني 22 | أخبار الأيام الثاني 23 | أخبار الأيام الثاني 24 | أخبار الأيام الثاني 25 | أخبار الأيام الثاني 26 | أخبار الأيام الثاني 27 | أخبار الأيام الثاني 28 | أخبار الأيام الثاني 29 | أخبار الأيام الثاني 30 | أخبار الأيام الثاني 31 | أخبار الأيام الثاني 32 | أخبار الأيام الثاني 33 | أخبار الأيام الثاني 34 | أخبار الأيام الثاني 35 | أخبار الأيام الثاني 36 | اخبار الأيام الثاني كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

بعد إنتهاء طقوس الصلاة والتسبيح لا يكون كل شىء قد إنتهى بل بدأوا حرباً جديدة ضد ما تبقى من أشكال العبادات الوثنية. وهكذا كل منا أن يقدم توبة ويصلى ويكمل فرحه بالتناول وليس معنى هذا أن الجهاد قد إنتهى بل بعد التناول يجب علينا أن نبدأ حرباً جديدة ضد ما تبقى في داخلنا من بقايا الخطايا وضد ما يأتي علينا من خارج من حسد إبليس على النعمة التي حصلنا عليها.

 

الآيات 1-10:- ولما كمل هذا خرج كل إسرائيل الحاضرين إلى مدن يهوذا وكسروا الانصاب وقطعوا السواري وهدموا المرتفعات والمذابح من كل يهوذا وبنيامين ومن افرايم ومنسى حتى افنوها ثم رجع كل إسرائيل كل واحد إلى ملكه إلى مدنهم. و اقام حزقيا فرق الكهنة واللاويين حسب اقسامهم كل واحد حسب خدمته الكهنة واللاويين للمحرقات وذبائح السلامة للخدمة والحمد والتسبيح في ابواب محلات الرب. و اعطى الملك حصة من ماله للمحرقات محرقات الصباح والمساء والمحرقات للسبوت والاشهر والمواسم كما هو مكتوب في شريعة الرب.و قال للشعب سكان أورشليم أن يعطوا حصة الكهنة واللاويين لكي يتمسكوا بشريعة الرب. و لما شاع الأمر كثر بنو إسرائيل من اوائل الحنطة والمسطار والزيت والعسل ومن كل غلة الحقل واتوا بعشر الجميع بكثرة. و بنو إسرائيل ويهوذا الساكنون في مدن يهوذا اتوا هم أيضًا بعشر البقر والضان وعشر الأقداس المقدسة للرب الههم وجعلوها صبرا صبرا. في الشهر الثالث ابتداوا بتاسيس الصبر وفي الشهر السابع اكملوا.و جاء حزقيا والرؤساء وراوا الصبر فباركوا الرب وشعبه إسرائيل. و سال حزقيا الكهنة واللاويين عن الصبر. فكلمه عزريا الكاهن الرأس لبيت صادوق وقال منذ ابتدا بجلب التقدمة إلى بيت الرب اكلنا وشبعنا وفضل عنا بكثرة لأن الرب بارك شعبه والذي فضل هو هذه الكثرة.

الأنصاب = حجارة منصوبة تذكارًا لحادثة ولا سيما حادثة دينية (قصة يعقوب في بيت إيل) والوثنيون أقاموا حجارة في أماكن مقدسة وسجدوا لها. السوارى = جذوع أشجار أقاموها كعواميد وعليها صور منقوشة وكانوا يسجدون لها وهي تمثل إله القمر وسموها عشتاروت كما كان البعل إله الشمس. وبعل = قوة الخليقة الذكرية. وعشتاروت = قوة الخليقة الأنثوية وعبادتهما خلاعة. المرتفعات = كانت للعبادة الوثنية وأحيانًا لعبادة الرب. وبعض الملوك الصالحين هدموها كحزقيا ويوشيا، والبعض كآسا ويهوشافاط تركوها وكان في المرتفعات أشجار ومناظر جميلة وكان فيها أكل وشرب ولعب فكانت شركًا لبنى إسرائيل. وكون الإصلاح يصل إلى أفرايم ومنسى فهذا يدل على انحطاط المملكة الشمالية وعلى النشاط والغيرة المقدسة التي أثارها حزقيا في الجميع. وفي (2) وأقام حزقيا = هو أعاد الترتيب بحسب ما خططه داود، أي أعاد كل شيء إلى ما كان عليه. أبواب محلات الرب = أي الهيكل. فكانت أبنية الهيكل تشبه محلة عسكر. فكان بيت الرب في الوسط وحوله بيوت خدام الرب أي الكهنة حواليه فكان الرب كالملك وسط جنوده. وفي (3) وأعطى الملك = جعل نفسه قدوة. وفي (4) لكي يتمسكوا بشريعة الرب = لا يليق بهم أن يتركوا خدمة الرب ليحصلوا لوازمهم أي قوتهم بعمل آخر سوى خدمة الرب. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وفي (6) صُبَرًا صُبَرًا = أي أكوامًا أكوامًا فبعد أن أكلوا وشبعوا كان المتبقي كثيرًا جدًا فتركوه في أكوام. وبدأوا في وضع هذه الأكوام في الشهر الثالث بدأوا في تأسيس الصبر وأكملوا في الشهر السابع = أي حينما زادت العشور عن احتياجهم بدأوا في وضع الزيادات في أكوام ولا يعلمون ماذا يعملون بها وظلوا هكذا حتى الشهر السابع فزادت عدد الأكوام جدًا. إلى أن أتى حزقيا الملك ووجد هذه الأكوام فشكر الرب على بركاته ولكنه بفكر مرتب كفكر يوسف أمر ببناء مخازن لحفظ هذه البركة فليس من الحكمة أن يبذر عطايا الله هباءً فسيجد بعد ذلك أن هناك من يستحق أن يتم توزيع هذه البركة عليه سواء من الكهنة أو اللاويين. وكثرة التقدمات تدل على: 1- في حالة أن يتقدس الشعب تحل البركة على الشعب وعلى الكهنة ؛ 2- من يدفع العشور يبارك الله فيما لهُ؛ 3- الشعب انتبه إلى واجباته التي طالما أهملها.

 

الآيات 11-21:- وامر حزقيا باعداد مخادع في بيت الرب فاعدوا. واتوا بالتقدمة والعشر والأقداس بامانة وكان رئيسا عليهم كوننيا اللاوي وشمعي اخوه الثاني.و يحيئيل وعزريا ونحث وعسائيل ويريموث ويوزاباد وايليئيل ويسمخيا ومحث وبنايا وكلاء تحت يد كوننيا وشمعي أخيه حسب تعيين حزقيا الملك وعزريا رئيس بيت الله. و قوري بن يمنة اللاوي البواب نحو الشرق كان على المتبرع به لله لاعطاء تقدمة الرب واقداس الأقداس. و تحت يده عدن ومنيامين ويشوع وشمعيا وامريا وشكنيا في مدن الكهنة بامانة ليعطوا لاخوتهم حسب الفرق الكبير كالصغير. فضلا عن انتساب ذكورهم من ابن ثلاث سنين فما فوق من كل داخل بيت الرب امر كل يوم بيومه حسب خدمتهم في حراستهم حسب اقسامهم. و انتساب الكهنة حسب بيوت ابائهم واللاويين من ابن عشرين سنة فما فوق حسب حراستهم واقسامه مو انتساب جميع اطفالهم ونسائهم وبنيهم وبناتهم في كل الجماعة لانهم بامانتهم تقدسوا تقدسا. ومن بني هرون الكهنة في حقول مسارح مدنهم في كل مدينة فمدينة الرجال المعينة اسماؤهم لاعطاء حصص لكل ذكر من الكهنة ولكل من انتسب من اللاويين. هكذا عمل حزقيا في كل يهوذا وعمل ما هو صالح ومستقيم وحق أمام الرب الهه. و كل عمل ابتدا به في خدمة بيت الله وفي الشريعة والوصية ليطلب الهه انما عمله بكل قلبه وافلح.

نجد هنا نظام المخازن. أي أن عطايا الشعب كانت توضع في هذه المخازن ثم يتم توزيعها على الكل بالتساوي. وفي (14) أقداس الأقداس = ما كان يعطى للكهنة من ذبائح الخطية والإثم وكانوا يأكلونه في مكان مقدس (لا 3:2، 10+6:7) وفي (15) في مدن الكهنة = الكلام هنا عما يعطى للكهنة الذين ليسوا في الهيكل في أورشليم لأن الكهنة كانوا فرقًا وكل فرقة تخدم أسبوعين في الهيكل ويعودون لمدنهم باقي السنة. وكان الذين في أورشليم يأكلون من الهيكل. وفي (16) فضلًا عن... وكان الكهنة ومن ينتسبون إليهم الذين أصابتهم القرعة وهم الآن في أورشليم الكل يحصل على نصيبه وفي (18،17) نجد الكل يأخذ نصيبه. وفي (19) حتى من هم في مدنهم (من ليست عليهم القرعة) يحصلون على أنصبتهم. وكل هذا الخير راجع لأمانتهم وراجع قوله في آية (18) لأنهم بأمانتهم تقدسوا تقدسًا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات أخبار ثاني: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر أخبار الأيام الثاني بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/14-Sefr-Akhbaar-Al-Aiam-El-Thane/Tafseer-Sefr-A5bar-AlAyam-Al-Thany__01-Chapter-31.html