الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

ملوك الأول 2 - تفسير سفر الملوك الاول

 

* تأملات في كتاب ملوك أول:
تفسير سفر الملوك الأول: مقدمة ملوك أول | ملوك الأول 1 | ملوك الأول 2 | ملوك الأول 3 | ملوك الأول 4 | ملوك الأول 5 | ملوك الأول 6 | ملوك الأول 7 | ملوك الأول 8 | ملوك الأول 9 | ملوك الأول 10 | ملوك الأول 11 | ملوك الأول 12 | ملوك الأول 13 | ملوك الأول 14 | ملوك الأول 15 | ملوك الأول 16 | ملوك الأول 17 | ملوك الأول 18 | ملوك الأول 19 | ملوك الأول 20 | ملوك الأول 21 | ملوك الأول 22 | ملخص عام

نص سفر الملوك الأول: الملوك الأول 1 | الملوك الأول 2 | الملوك الأول 3 | الملوك الأول 4 | الملوك الأول 5 | الملوك الأول 6 | الملوك الأول 7 | الملوك الأول 8 | الملوك الأول 9 | الملوك الأول 10 | الملوك الأول 11 | الملوك الأول 12 | الملوك الأول 13 | الملوك الأول 14 | الملوك الأول 15 | الملوك الأول 16 | الملوك الأول 17 | الملوك الأول 18 | الملوك الأول 19 | الملوك الأول 20 | الملوك الأول 21 | الملوك الأول 22 | ملوك الأول كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35 - 36 - 37 - 38 - 39 - 40 - 41 - 42 - 43 - 44 - 45 - 46

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات 1-11:- أنا ذاهب في طريق الأرض كلها فتشدد وكن رجلا. احفظ شعائر الرب الهك إذ تسير في طرقه وتحفظ فرائضه وصاياه واحكامه وشهاداته كما هو مكتوب في شريعة موسى لكي تفلح في كل ما تفعل وحيثما توجهت. لكي يقيم الرب كلامه الذي تكلم به عني قائلًا إذا حفظ بنوك طريقهم وسلكوا امامي بالامانة من كل قلوبهم وكل أنفسهم قال لا يعدم لك رجل عن كرسي إسرائيل. وانت أيضًا تعلم ما فعل بي يواب ابن صروية ما فعل لرئيسي جيوش إسرائيل ابنير بن نير وعماسا بن يثر إذ قتلهما وسفك دم الحرب في الصلح وجعل دم الحرب في منطقته التي على حقويه وفي نعليه اللتين برجليه. فافعل حسب حكمتك ولا تدع شيبته تنحدر بسلام إلى الهاوية. وافعل معروفا لبني برزلاي الجلعادي فيكونوا بين الاكلين على مائدتك لأنهم هكذا تقدموا إلى عند هربي من وجه ابشالوم اخيك. وهوذا معك شمعي بن جيرا البنياميني من بحوريم وهو لعنني لعنة شديدة يوم انطلقت إلى محنايم وقد نزل للقائي إلى الاردن فحلفت له بالرب قائلًا اني لا اميتك بالسيف. والان فلا تبرره لانك أنت رجل حكيم فاعلم ما تفعل به واحدر شيبته بالدم إلى الهاوية. واضطجع داود مع ابائه ودفن في مدينة داود.

وكان الزمان الذي ملك فيه داود على إسرائيل اربعين سنة في حبرون ملك سبع سنين وفي أورشليم ملك ثلاثا وثلاثين سنة

وصايا الملك داود الأخيرة لابنه سليمان الملك:-

1.     كن رجلا = يُظن أن عمر سليمان وقتها كان حوالي 20 سنة. وداود يطلب منه أن يتشدد ويكون قراره واضحا وغير متردد فالخوف سر كل فشل.

2.     احفظ شعائر الرب = تث 18:17-20 حفظ وصية الله هي حصن للملك ويفهم من (4) أنه حتى يحفظ الله كرسي داود للأبد فهذا وعد به الرب بشرط أن يحفظوا الوصايا لكن هناك وعد غير مشروط أن المسيح سيأتي من نسل داود.

3.     هناك وصايا بخصوص إصدار أحكام عادلة وليضرب الأشرار حتى يستقر كرسي ملكه:-

‌أ.        يُوآبُ = داود كان يشعر أنه لم يتصرف بالعدل معه حين أبقى على حياته. ولكن داود كان ضعيفا أمام يوآب لأن يوآب كان يعرف موضوع أوريا وتدبير داود لقتله. ولكن نقول أن الفارق بين داود ويوآب هو توبة داود وقبول الله لتوبته، أما يوآب فكان بلا توبة والدليل تكرار جريمته. ولكن نقول أنه من الناحية الرمزية فداود يمثل المسيح الذي أتى إلينا على الأرض لا ليدين، أما سليمان فيمثل المسيح في مجده الذي يدين غير التائبين. وَسَفَكَ دَمَ الْحَرْبِ فِي الصُّلْحِ = هو في وقت الصلح بيننا وبين أبنير، سفك يوآب دم أبنير. وكأنه في حرب معه وهذه خيانة وكذلك مع عماسا. وَجَعَلَ دَمَ الْحَرْبِ.... = لم يخجل أن يظل مرتديا المنطقة والحذاء اللذان تلوثا بدم أبنير وعماسا فهو قتلهما بغدر وهو يحتضنهما فسال دمهما عليه.

‌ب.    برزلاى = فداود لم ينسى محبته والله لا ينسى كأس ماء بارد.

‌ج.     شمعى = داود هنا لا يثأر لكرامته فلو كان هكذا لقتله منذ زمان (راجع تفسير 2 صم 19).

 

الآيات 12-25:- وجلس سليمان على كرسي داود أبيه وتثبت ملكه جدًا. ثم جاء ادونيا بن حجيث إلى بثشبع ام سليمان فقالت اللسلام جئت فقال للسلام. ثم قال لي معك كلمة فقالت تكلم. فقال أنت تعلمين أن الملك كان لي وقد جعل جميع إسرائيل وجوههم نحوي لاملك فدار الملك وصار لاخي لانه من قبل الرب صار له. والان اسالك سؤالا واحدًا فلا ترديني فيه فقالت له تكلم. فقال قولي لسليمان الملك لانه لا يردك أن يعطيني ابيشج الشونمية امراة. فقالت بثشبع حسنا أنا اتكلم عنك إلى الملك. فدخلت بثشبع إلى الملك سليمان لتكلمه عن ادونيا فقام الملك للقائها وسجد لها وجلس على كرسيه ووضع كرسيا لام الملك فجلست عن يمينه. وقالت انما اسالك سؤالا واحدًا صغيرا لا تردني فقال لها الملك اسالي يا امي لاني لا اردك. فقالت لتعط أبيشج الشونمية لادونيا اخيك امراة. فاجاب الملك سليمان وقال لامه ولماذا أنت تسالين ابيشج الشونمية لادونيا فاسالي له الملك لانه اخي الاكبر مني له ولابياثار الكاهن وليواب ابن صروية. وحلف سليمان الملك بالرب قائلًا هكذا يفعل لي الله وهكذا يزيد أنه قد تكلم ادونيا بهذا الكلام ضد نفسه. والان حي هو الرب الذي ثبتني واجلسني على كرسي داود ابي والذي صنع لي بيتا كما تكلم أنه اليوم يقتل ادونيا. فارسل الملك سليمان بيد بناياهو بن يهوياداع فبطش به فمات.

سليمان كان قد سامح أدونيا لكن نجد هنا أن أدونيا جلب الشر على نفسه. وسليمان فهم خطة أدونيا الجديدة. فأدونيا يفعل ما سبق وفعله إبشالوم حين دخل على سرارى أبيه. فما لم يحصل عليه أدونيا بالقوة (أي عرش المملكة) فيحصل عليه بالزواج. وغالبًا فسليمان بحكمته اكتشف الخطة والتي دبرها غالبًا أبياثار الكاهن، وهذا يتضح من معاملة سليمان لأبياثار بعد ذلك. والخطة كانت تتلخص في أن يتزوج أدونيا أبيشج ثم ينادى بأنه زوج حاضنة الملك داود فله حق في العرش خصوصا أنه أكبر أولاد داود وهذه الخطة واضحة فعلا فيما قاله أدونيا لبثشبع أنه له الحق في الملك. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). ونلاحظ معاملة سليمان لأمه بمنتهى الوقار وجلوس الملكة عن اليمين = تكريم الأم عند اليهود والعرب واليونان ولكن هو كشف لأمه معنى طلب أدونيا وأن هذه خطة مدبرة آية (22) فاسألي له الملك أيضًا لأنه أخي الأكبر منى. له ولأبياثار وليوآب إذا ابياثار ويوآب كانوا يساندونه.

 

الآيات 26-34:- وقال الملك لابياثار الكاهن اذهب إلى عناثوث إلى حقولك لانك مستوجب الموت ولست اقتلك في هذا اليوم لانك حملت تابوت سيدي الرب أمام داود ابي ولانك تذللت بكل ما تذلل به ابي. وطرد سليمان ابياثار عن أن يكون كاهنا للرب لاتمام كلام الرب الذي تكلم به على بيت عالي في شيلوه. فاتى الخبر إلى يواب لأن يواب مال وراء ادونيا ولم يمل وراء ابشالوم فهرب يواب إلى خيمة الرب وتمسك بقرون المذبح. فاخبر الملك سليمان بأن يواب قد هرب إلى خيمة الرب وها هو بجانب المذبح فارسل سليمان بناياهو بن يهوياداع قائلًا اذهب ابطش به. فدخل بناياهو إلى خيمة الرب وقال له هكذا يقول الملك اخرج فقال كلا ولكنني هنا أموت فرد بناياهو الجواب على الملك قائلًا هكذا تكلم يواب وهكذا جاوبني. فقال له الملك افعل كما تكلم وابطش به وادفنه وازل عني وعن بيت ابي الدم الزكي الذي سفكه يواب. فيرد الرب دمه على راسه لانه بطش برجلين بريئين وخير منه وقتلهما بالسيف وابي داود لا يعلم وهما ابنير بن نير رئيس جيش إسرائيل وعماسا بن يثر رئيس جيش يهوذا. فيرتد دمهما على راس يواب وراس نسله إلى الابد ويكون لداود ونسله وبيته وكرسيه سلام إلى الابد من عند الرب فصعد بناياهو بن يهويادع وبطش به وقتله فدفن في بيته في البرية.

أدونيا اشترك معه كما رأينا أبياثار ويوآب. لذلك نجد سليمان هنا يعاقب كلاهما. وخصوصا أن داود قد أوصى سليمان بعقاب يوآب لقتله أبنير وعماسا ولكن نجد العقاب مختلفا. فسليمان إحترم كهنوت ابياثار واكتفى بعزله إلى عناثوث مدينة الكهنة وهي في بنيامين، لأن الله لا ينسى أتعابه وكل الخير الذي صنعه مع داود. أما يوآب الذي عاش عمره لا يحترم وصية ولا مذبح بل عاش في غدر فلماذا يحميه المذبح الآن. ولقد خطط يوآب أن يحتمى بالمذبح ليحميه فهو يتصور أنه لا يمكن قتله عند المذبح لمجرد مشورته على أدونيا ولو فعل سليمان لأساء لنفسه ولكن سليمان كان يعرف الناموس وأن المذبح لا يحمى القاتل (خر 14:21) لذلك لم يذكرهنا انحياز يوآب لأدونيا كجريمة تستوجب القتل عند المذبح بل ذكر قتل يوآب لأبنير ولعماسا. ويكون لداود ونسله سلام = حينما يعاقب يوآب القاتل يكون سلام لبيت داود وإن لم ينفذ سليمان العقوبة فإن دم القتلى الأبرياء يكون على سليمان وبيته. فدفن في بيته = هو أخذ عقوبته لكنه كقائد عظيم في إسرائيل ولزمان طويل دفن في بيته بإكرام فكان الدفن في بيت الشخص إكرام للشخص وهذا عملوه مع صموئيل النبي (1 صم 1:25). ولاحظ أن سليمان سمى أبنير قائد جيش إسرائيل فهو من بيت شاول وهو الذي جلس إيشبوشث على إسرائيل بينما عماسا من يهوذا ومن بيت داود.

 

الآيات 35-46:- وجعل الملك بناياهو بن يهوياداع مكانه على الجيش وجعل الملك صادوق الكاهن مكان ابياثار. ثم ارسل الملك ودعا شمعي وقال له ابن لنفسك بيتا في أورشليم واقم هناك ولا تخرج من هناك إلى هنا أو هنالك. فيوم تخرج وتعبر وادي قدرون اعلمن بانك موتا تموت ويكون دمك على راسك. فقال شمعي للملك حسن الأمر كما تكلم سيدي الملك كذلك يصنع عبدك فاقام شمعي في أورشليم اياما كثيرة. وفي نهاية ثلاث سنين هرب عبدان لشمعي إلى اخيش بن معكة ملك جت فاخبروا شمعي قائلين هوذا عبداك في جت. فقام شمعي وشد على حماره وذهب إلى جت إلى اخيش ليفتش على عبديه فانطلق شمعي واتى بعبديه من جت. فاخبر سليمان بان شمعي قد انطلق من أورشليم إلى جت ورجع. فارسل الملك ودعا شمعي وقال له اما استحلفتك بالرب واشهدت عليك قائلًا أنك يوم تخرج وتذهب إلى هنا وهنالك اعلمن بانك موتا تموت فقلت لي حسن الأمر قد سمعت. فلماذا لم تحفظ يمين الرب والوصية التي اوصيتك بها. ثم قال الملك لشمعي أنت عرفت كل الشر الذي علمه قلبك الذي فعلته لداود ابي فليرد الرب شرك على راسك. والملك سليمان يبارك وكرسي داود يكون ثابتا أمام الرب إلى الأبد. وامر الملك بناياهو بن يهوياداع فخرج وبطش به فمات وتثبت الملك بيد سليمان.

سليمان لم يستحسن قتل شمعى لأن داود كان قد حلف له أنه لا يقتل. وسليمان بحكمته حدد إقامته في أورشليم حتى لا يعود لأهله وعشيرته في بنيامين، ويدبر خطة لقتل سليمان. فهو رجل مخادع لذلك قال له لا تبرره (آية 9). وحين خرج شمعى ليبحث عن خادمين فقد حياته. وبالنسبة لنا فالعالم هو الخادمين ، فالعالم خادم لنا لكن علينا أن لا نبحث عنه ونجرى وراءه ونترك أورشليمنا (الكنيسة) فنفقد حياتنا. وسليمان هنا يمثل بالنسبة لنا الله، وكما حدد حدوداً لشمعى هكذا حدد الله لنا وصايا إن خرجنا منها للعالم نفقد حياتنا. وبهذا صار سليمان بلا أعداء في الخارج والداخل.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات الملوك أول: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر الملوك الاول بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/11-Sefr-Molook-El-Awal/Tafseer-Sefr-Moluk-El-2awal__01-Chapter-02.html