الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

العدد 10 - تفسير سفر العدد

 

* تأملات في كتاب عدد:
تفسير سفر العدد: مقدمة سفر العدد | مقدمة أسفار موسى الـ5 | العدد 1 | العدد 2 | العدد 3 | العدد 4 | العدد 5 | العدد 6 | العدد 7 | العدد 8 | العدد 9 | العدد 10 | العدد 11 | العدد 12 | العدد 13 | العدد 14 | العدد 15 | العدد 16 | العدد 17 | العدد 18 | العدد 19 | العدد 20 | العدد 21 | العدد 22 | العدد 23 | العدد 24 | العدد 25 | العدد 26 | العدد 27 | العدد 28 | العدد 29 | العدد 30 | العدد 31 | العدد 32 | العدد 33 | العدد 34 | العدد 35 | العدد 36 | ملخص عام

نص سفر العدد: العدد 1 | العدد 2 | العدد 3 | العدد 4 | العدد 5 | العدد 6 | العدد 7 | العدد 8 | العدد 9 | العدد 10 | العدد 11 | العدد 12 | العدد 13 | العدد 14 | العدد 15 | العدد 16 | العدد 17 | العدد 18 | العدد 19 | العدد 20 | العدد 21 | العدد 22 | العدد 23 | العدد 24 | العدد 25 | العدد 26 | العدد 27 | العدد 28 | العدد 29 | العدد 30 | العدد 31 | العدد 32 | العدد 33 | العدد 34 | العدد 35 | العدد 36 | العدد كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأبواق وبداية الرحلة

أمر الله موسى النبي أن يصنع بوقين من الفضة يستخدمان في مناداة الجماعة , وفي الرحيل , وفي الحرب وفي الأعياد, ولكل غرض هناك نغمة معينة (إما بوق واحد أو بوقين أو هتاف...)

والفضة تشير لكلمة الله (مز 6:12) هذه هي لغة الكهنة , وعملهم أن يستخدموا كلمة الله دائمًا في تعليم وتبكيت الشعب وإنذارهم، وحثهم على الجهاد أثناء سيرهم في برية هذا العالم. وهي سر نصرتهم في حربهم الروحية وهي سر فرحهم وتهليلهم.

وصوت البوق يبعث في الإنسان اليقظة والرهبة وهكذا كلمة الله ولهذا ارتعد فيلكس الوالي من كلام بولس الرسول (أع 25:24). ولذلك حين رأى الشعب نار في الجبل سمعوا صوت أبواق (خر 16:19) وهناك ارتعدوا. ومن ثم أعطيت لهم الشريعة ليحفظوها. ولاحظ اقتران الوصايا بصوت البوق هنا. وراجع (أش 1:58) , فالله يطلب هنا أن يكون التوبيخ كبوق. فإذا كان البوق يعبر عن عمل كلمة الله في النفس وأنها هي التي تقود، إذًا فالسحابة والبوق يقولان نفس الشيء، الله هو الذي يقود. وكم هو عار لإسرائيل أن يتوه بعد ذلك.

غالبًا كانا بوقين اثنين , لأن هناك كاهنين اثنين فقط أما أيام سليمان فكان 120 كاهنًا يضربون بالأبواق

(2 أى12:5). والأبواق مسحولة أي قطعة فضة واحدة يبردونها بالمبرد. وكان هناك الأبواق وكانت مستقيمة أما القرون فكانت منحنية.

بوق       قرن
 البوق = حصوصرة بالعبرية (عد10) طولها ذراع تقريبًا       القرن = شوفير بالعبرية هي كلمة قريبة من صفارة

 

ضربتم هتافًا

آية5:- و إذا ضربتم هتافا ترتحل المحلات النازلة إلى الشرق.

 أي صوت عالٍ متصل وهو دعوة للرحيل (1كو 8:14).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

غرض الضرب في البوق أو الأبواق

1-    لتنظيم ارتحال الجماعة فيستعدوا للرحيل.

2-    يستعمل هنا بوقين ليجتمع جماعة إسرائيل لدى باب خيمة الاجتماع.

1-    إذا ضربوا بواحد يجتمع رؤساء الألوف. (ضرب متقطع في حالة 3،2).

2-  ضرب الهتاف للرحيل ولهم ترتيب أول مرة لمحلة يهوذا , والثانية لرأوبين , وتضيف السبعينية والثالثة لإفرايم والرابعة لدان.

3-    في بعض الأحيان كانوا يهتفون بالأبواق في تتويج الملك.

4-  عند ذهابهم للحرب يضربون: أ- لتحميس الجنود؛ ب- يذكروا وصايا الرب وهتافهم هنا هو التجاء إليه ليحفظ مواعيده , والله يرى طاعتهم فيحفظ عهده معهم وينصرهم.

5-    في أفراحهم كما حدث في تدشين هيكل سليمان.

6-    في أعيادهم. في كل أفراحنا لا ننسى أن نصلي ولا ننشغل بالفرح عن الله.

برية فاران = هي بداية التيه، هي جنوب كنعان وغربها سهل العريش (برية شور) وشرقها برية صين وجنوبها شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة.

ونرى في سفر الرؤيا أن يوحنا سمع صوت بوق قبل أن يسمع صوت الرب يسوع يكلمه (رؤ1: 10)، وفي ضوء ما سبق نفهم لماذا سمع صوت البوق:-

1)  سفر الرؤيا يحدثنا عن نهاية الأيام وأننا سنرحل إلى أورشليم السماوية لنسكن هناك مع الله للأبد، وكان البوق يضرب عند الإرتحال (نقاط 1 – 4) عاليه. وكان صوت البوق الذي سمعه يوحنا يعنى لنا الإستعداد للرحيل للسماء.

2)  كانوا ينفخون في الأبواق عند تتويج الملوك (نقطة 5) عاليه. والمسيح ملك الملوك، وهو الذي يعطى الملوك سلطانهم. أما نحن فنملكه على قلوبنا حبا فيه، ونخبر (النفخ في البوق) كل إنسان ليفرح بالمسيح الملك.

3)  كانوا ينفخون في الأبواق عند ذهابهم للحرب (نقطة 6) عاليه، والكنيسة في حرب روحية حتى مجيء المسيح الثانى. والحرب هي للإستعداد للرحيل.

4)  كانوا ينفخون في الأبواق في أفراحهم وفي أعيادهم (نقاط7، 8) عاليه، وهل هناك أفراح وأعياد أكثر من فرحة مجيء المسيح الثانى ليخطفنا على السحاب، حيث نحيا معه في فرح أبدى.

 

الأيات (6-10):-" 6وَإِذَا ضَرَبْتُمْ هُتَافًا ثَانِيَةً تَرْتَحِلُ الْمَحَلاَّتُ النَّازِلَةُ إِلَى الْجَنُوبِ. هُتَافًا يَضْرِبُونَ لِرِحْلاَتِهِمْ. 7وَأَمَّا عِنْدَمَا تَجْمَعُونَ الْجَمَاعَةَ فَتَضْرِبُونَ وَلاَ تَهْتِفُونَ. 8وَبَنُو هَارُونَ الْكَهَنَةُ يَضْرِبُونَ بِالأَبْوَاقِ. فَتَكُونُ لَكُمْ فَرِيضَةً أَبَدِيَّةً فِي أَجْيَالِكُمْ. 9وَإِذَا ذَهَبْتُمْ إِلَى حَرْبٍ فِي أَرْضِكُمْ عَلَى عَدُوٍّ يَضُرُّ بِكُمْ، تَهْتِفُونَ بِالأَبْوَاقِ، فَتُذْكَرُونَ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكُمْ، وَتُخَلَّصُونَ مِنْ أَعْدَائِكُمْ. 10وَفِي يَوْمِ فَرَحِكُمْ، وَفِي أَعْيَادِكُمْ وَرُؤُوسِ شُهُورِكُمْ، تَضْرِبُونَ بِالأَبْوَاقِ عَلَى مُحْرَقَاتِكُمْ وَذَبَائِحِ سَلاَمَتِكُمْ، فَتَكُونُ لَكُمْ تَذْكَارًا أَمَامَ إِلهِكُمْ. أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمْ»."

 

الآيات 11-28:-

هنا تبدأ رحلة الـ38 سنة و9 شهور، رحلة التيه. ونظام الارتحال مشروح هنا ومرسوم مع الإصحاح الثاني, (استمرت الرحلة حتى عدد 22: 1)

 

آية 12:- فارتحل بنو إسرائيل في رحلاتهم من برية سيناء فحلت السحابة في برية فاران.

هم انتقلوا من برية سيناء لبرية فاران. هذه طبيعة حياتنا ننتقل من برية إلى برية.

 

آية 13:- ارتحلوا أولًا حسب قول الرب عن يد موسى.

أي حسب التريب الذي بينه الله لموسى في الإصحاح الثاني.

 

آية 21:- ثم ارتحل القهاتيون حاملين المقدس واقيم المسكن إلى أن جاءوا.

وأقيم المسكن إلى أن جاءوا = كان اللاويين من الجرشونيين والمراريين يبدأوا الرحيل أولًا فيصلوا قبل القهاتيين حاملي الأقداس. وكان الجرشونيين والمراريين فور وصولهم يبدأون في إقامة الخيمة إلى أن يصل القهاتيون.

 

آية 25:- ثم ارتحلت راية محلة بني دان ساقة جميع المحلات حسب اجنادهم وعلى جنده اخيعزر بن عميشداي.

ساقة جميع المحلات = مؤخرة جميع المحلات.

 

الآيات 29-32:- و قال موسى لحوباب بن رعوئيل المدياني حمي موسى أننا راحلون إلى المكان الذي قال الرب اعطيكم إياه اذهب معنا فنحسن اليك لأن الرب قد تكلم عن إسرائيل بالاحسان. فقال له لا اذهب بل إلى ارضي والى عشيرتي امضي. فقال لا تتركنا لانه بما أنك تعرف منازلنا في البرية تكون لنا كعيون. وأن ذهبت معنا فبنفس الاحسان الذي يحسن الرب الينا نحسن نحن اليك.

في فرحة موسى بالتحرك نحو أرض الميعاد دعا حوباب ليذهب. وحوباب هذا قد يكون حما موسى أي يثرون نفسه أو ابنه. فكلمة حمى بالعبرية تعني كل من كان من عائلة المرأة مثل أبوها أو عمها. فهي تساوي في العبرية كلمة صهر. ودعوة موسى لحميه كلها إيمان بوعد الله. وهنا لم يُذكر إن كان استجاب لموسى أم لا , ولكن ما يثبت استجابته (راجع قض 16:1، 11:4، 1 صم 6:15). ودعوة موسى هي دعوة الكنيسة لكل واحد. ورفض حوباب أولًا الذهاب مع موسى يمثل الشخص الذي تعوقه العلاقات الجسدية البشرية من أن يتبع المسيح. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وهناك من يرى أن دعوة موسى لحوباب فيها شيء من الضعف , فلماذا يكون حوباب لهُ كعيون بينما السحابة تقودهم.؟ لكن ما هو أقرب للمنطق أن موسى يريد أن يرد لهم جميلهم ومحبتهم فهم ساروا معه مدة ورافقوه وأظهروا لشعبه كل محبة فهو هنا يدعوهم بطريقة لطيفة للتمتع معًا في أرض الميعاد. وهل قيادة الله لشعبه تمنع من الاستفادة بأصحاب المواهب والخبرات فهم يعرفون أماكن المياه والوقود... إلخ. وهنا هم يقدمون خدمات للشعب والشعب يقودهم لطريق الخلاص. وموسى لم يقل لحوباب أن يرشده أين يذهب , بل يعطيه سببًا معقولًا ليتبعه في كرامة. دعوة موسى لحوباب هي دعوتنا لكل إنسان ليتمتع بالحياة الأبدية.

 

الآيات 34، 33:- فارتحلوا من جبل الرب مسيرة ثلاثة أيام وتابوت عهد الرب راحل امامهم مسيرة ثلاثة أيام ليلتمس لهم منزلا. وكانت سحابة الرب عليهم نهارا في ارتحالهم من المحلة.

مسيرة ثلاثة أيام = في بدء الرحلة ساروا 3 أيام متوالية فإنه لا يمكننا الانطلاق نحو أرض الموعد ما لم نحمل قوة قيامة المسيح فينا (رقم 3 يرمز للقيامة)

تابوت عهد الرب راحل أمامهم = هو مكانه وسط الجماعة ويحمله القهاتيون ولكنه هو القائد الخفي للجماعة وسر قوة وتقديس المسيرة. وربما كانت السحابة فوق التابوت وفي نفس الوقت تظلل فوق هذا الجيش تحميه من الحر وتضيء لهم ليلًا. وفي نفس الوقت تقودهم. وهناك رأى آخر بأنه في أول حركة للجماعة كان هناك استثناء وتقدم التابوت الشعب لتشجيعهم , ولكن الرأي الأول أرجح ويكون قوله راحل أمامهم له معنى روحي رمزي مجازى ومعناه أن الله راحل أمامهم ومعهم ووسطهم ليقودهم ويرشدهم. وهذا يمثل قول داود جعلت الرب أمامي في كل حين لأنه عن يميني فلا أتزعزع  " فكيف يكون الرب أمامه وفي نفس الوقت عن يمينه إذا لم يكن المعنى مجازى. ويعنى أنه راحل أمامهم , أن عقولهم وعيونهم مثبتة عليه.

 

الآيات 36، 35:- و عند ارتحال التابوت كان موسى يقول قم يا رب فلتتبدد اعداؤك ويهرب مبغضوك من امامك. وعن حلوله كان يقول ارجع يا رب إلى ربوات ألوف إسرائيل

بركة موسى وصلاته هنا تشبه , بل هي كلمات أوشية الاجتماعات في كنيستنا. والأعداء هم الأعداء الجسديين والروحيين. وهذه الصلاة تعلمنا أن نبدأ وننهى كل شيء بالصلاة.

 ربوات ألوف إسرائيل = عشرات ألوف ألوف إسرائيل.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات العدد: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر العدد بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/04-Sefr-El-Adad/Tafseer-Sefr-El-3adad__01-Chapter-10.html