الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

العدد 1 - تفسير سفر العدد

 

* تأملات في كتاب عدد:
تفسير سفر العدد: مقدمة سفر العدد | مقدمة أسفار موسى الـ5 | العدد 1 | العدد 2 | العدد 3 | العدد 4 | العدد 5 | العدد 6 | العدد 7 | العدد 8 | العدد 9 | العدد 10 | العدد 11 | العدد 12 | العدد 13 | العدد 14 | العدد 15 | العدد 16 | العدد 17 | العدد 18 | العدد 19 | العدد 20 | العدد 21 | العدد 22 | العدد 23 | العدد 24 | العدد 25 | العدد 26 | العدد 27 | العدد 28 | العدد 29 | العدد 30 | العدد 31 | العدد 32 | العدد 33 | العدد 34 | العدد 35 | العدد 36 | ملخص عام

نص سفر العدد: العدد 1 | العدد 2 | العدد 3 | العدد 4 | العدد 5 | العدد 6 | العدد 7 | العدد 8 | العدد 9 | العدد 10 | العدد 11 | العدد 12 | العدد 13 | العدد 14 | العدد 15 | العدد 16 | العدد 17 | العدد 18 | العدد 19 | العدد 20 | العدد 21 | العدد 22 | العدد 23 | العدد 24 | العدد 25 | العدد 26 | العدد 27 | العدد 28 | العدد 29 | العدد 30 | العدد 31 | العدد 32 | العدد 33 | العدد 34 | العدد 35 | العدد 36 | العدد كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35 - 36 - 37 - 38 - 39 - 40 - 41 - 42 - 43 - 44 - 45 - 46 - 47 - 48 - 49 - 50 - 51 - 52 - 53

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تحديد النسب والعدد لشعب الله

بعد أن أخرج الرب شعبه من أرض العبودية (سفر الخروج) وأعطاهم الوصايا والشرائع أي دستوره الإلهي (سفراللاويين + سفرالخروج) نجده في سفر العدد مرافقًا شعبه خلال رحلة غربته في البرية، يفيض عليهم من نعمه وحينما ينحرفون يؤدبهم حتى يضمن وصولهم لأرض الموعد. فمن يخطئ تضيع منه أرض الموعد.

ونجد الله يأمر موسى هنا بأن يحصى الشعب بينما أن الله وبخ داود وعاقبه حينما أحصى الشعب والسبب أن التعداد الذي أجراه داود كان بدافع الكبرياء حتى يشبع كبرياء قلبه بقوته وقوة جيشه كأن انتصاراته راجعة لهذا الجيش وليس لمعونة الله لهُ. ولكن لماذا طلب الله التعداد؟

1-  حتى يظهر أن الله وفي وعده لإبراهيم وها نسله كتراب الأرض (تك 14:28). بعد أن كانوا 70 نسمة. فإن كان لهم إيمان وتقوى إبراهيم ستشملهم بركة الله

2-  هو شيء معزى جدًا أن يطلب الله التعداد. فهذا التعداد ليس لله , فالله يعلم العدد قبل أن يعدهم موسى ولكن هذا التعداد هو للشعب. فيعلم كل فرد أنه ينتسب للشعب الذي يهتم به الله ويأمر بإحصائه وبالتالي يشعر كل فرد بأهميته لدى الله. فالله يعلم كم شخص ينتمي لهذا السبط وكم شخص ينتمي للسبط الآخر، واهتمام الله بالعدد يعنى أن الله لن يترك واحدًا منهم يهلك (مت 30:10).

3-  والإحصاء فيه تصنيف من يتبع هذا السبط ومن يتبع الآخر فمن لا سبط له، إذًا هو غريب لا يدخل في الإحصاء. إذًا التعداد فصل بين شعب الله والغرباء. وبالإحصاء يشعر كل واحد أنه منتسب لشعب الله، عضو في العائلة السماوية. ولنلاحظ أن عدو الخير يحارب أولاد الله بأنه يشككهم في أنهم أولاد الله الذي يهتم بهم ويرافقهم

4-  الإحصاء يدل على طريقة عمل الله وأنه إله نظام وليس إله تشويش 1 كو 33:14 فالله يهتم بطريقة سير شعبه في البرية وعددهم وموقع كل سبط (معجزة الخمس خبزات)

5-  حينما يرى الشعب أن النبوة الأولى لإبراهيم بزيادة نسله قد تحققت يتشجعون في حروبهم ليرثوا الأرض فهذه هي النبوة  الثانية لإبراهيم، أن الأرض لنسله.

6-  هذا الإحصاء هو إحصاء عسكري حربى. كل خارج للحرب (عد 3:1) فهم في مهمة حربية ولاحظ أن جيش فرعون غرق في البحر ولكن الكتاب لم يذكر أن فرعون نفسه قد غرق. وحياتنا في الكنيسة الآن تشبه هذه الرحلة في غربة البرية (العالم) فنحن في جهاد دائم ضد الشيطان الذي هُزم في معركة الصليب  لكنه لم ينتهي للأبد بل يظهر دائمًا في صور مختلفة (عماليق - موآب - لعنات بلعام - زنا مع بنات موآب...) ولاحظ أن الكنيسة ليست ضعيفة فهي مرهبة كجيش بألوية     (نش6 :10). وراجع (2 تى 19:2 + في 3:4) لترى أن الله يعرف خاصته وبأسمائهم.

7-  حين يرى الشعب أنهم في 215 سنة صاروا 600.000 بعد أن كانوا 70 نفسًا ببركة الله لا يخافون من الحروب القادمة عليهم

8-  العدد كان 600.000 ورقم 6 يشير للكمال البشرى الناقص. فنحن بجهادنا البشرى مهما كان نُحسب ناقصين بدون نعمة الله فالحرب هي للرب. فرقم 6 يشير للمصادر البشرية للدفاع والجهاد ضد الأعداء ولكن مع أنه علينا استخدامها في جهاد حتى الدم، إلا أنه يجب أن نعلم أنها بدون نعمة الله لا شيء (لنعرف وزناتنا ونتاجر بها ونربح بنعمة الله)

9-  العدد الحقيقي 603550 وحينما يقال 600.000 فهو للتقريب كما في عد 21:11. ونلاحظ أن تعداد كل الأسباط عدد دائرى إما بالمئات أو الخمسين! وهناك احتمالات لهذا

                           أ- الله شاء أن يكون الرقم هكذا

                           ب- استخدم موسى التقريب في ذكر الأرقام

                          ج- استخدم موسى طريقة للتعداد هكذا. يقوم بعد رؤساء المئات ورؤساء

                              الخماسين الذين عينهم بدلًا من عد الشعب نفسه فردًا فردًا (خر 25:18)

10- بعد كل الضربات والأوبئة التي لحقت بالشعب نجد العدد في نهاية الرحلة (رحلة التيه يماثل العدد في بداية الرحلة بل هو أكبر منه وهذا يشير لعناية الله بشعبه.

11- من هم المعدودون؟ , أي من هم شعب الله

              أ - من اجتاز البحر الأحمر  = المعمودية

             ب - من تحرر من عبودية فرعون بدم خروف الفصح = من تحرر بدم المسيح من عبودية إبليس.

             ج - من يقيم الله وسطهم في خيمة الاجتماع  = من يحيا داخل الكنيسة

             د - من يعوله الله بالمن                     = من يتناول من الإفخارستيا.

             ه - من حصلوا على الشريعة والوصايا     = من يحبني يحفظ وصاياي

             و- من شرب من الماء الخارج من الصخرة = من صار هيكلًا للروح القدس

             ز- من خرج للحرب ضد عماليق / موآب.. = من يجاهد حتى الدم ضد إبليس

             ح - أن يكون ذكرًا = فالإناث لا يحاربون لذلك يقول بولس الرسول كونوا رجالًا (1 كو 13:16) وهذه تنطبق على الرجال والإناث.

             ط - أكبر من 20 سنة = من تخطى دور الطفولة الروحية منطلقًا لحياة النضج الروحي.

             ى - قادرون على الحرب = فنحن في حرب مستمرة مع قوات الشر الروحية.

             ك- منتسبون لشعب الله = حاصلين بروح الله على البنوة لله.

    12- اللاويين لا يحصوا مع الشعب فهم لهم دور آخر، هم دورهم الصلاة. مثلما كان يشوع يحارب عماليق وموسى رافع يديه يصلى.والصلاة جهاد لذلك سنجد في إحصاء اللاويين بعد ذلك أن الكتاب يقول عنهم يتجندون (عد 23:4). وكان سر نصرة الشعب على أعدائهم وجود الخيمة وسطهم. وكان اللاويين يحرسون الخيمة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

معاني أسماء رؤساء الأسباط

أليصور = إلهي صخرة

ألياب = إلهي أب

أبيدن = أبى يدين

شلوميئيل = الله سلام

اليشمع = إلهي سمع

فجعيئيل = الله قابلني

نثنائيل = هبة الله

جمليئيل = الله مكافأتي

ألياساف = الله يضيف

-----------------------------------------------------

نحشون = حيَّة / حنش

أخيعزر= أخى معين

أخيرع = أخى شرير

1-    اختيار رؤساء علمانيين ليساعدوا موسى تأكيد لدور العلمانيين في تدبير أمور الكنيسة

2-  أسماء الرؤساء لها معاني روحية فتسعة أسماء تختص بعلاقتنا مع الله ففي خلال رحلتنا في برية هذا العالم يريدنا الله أن نركز أنظارنا نحوه كأب معين قوى ولكن خلال رحلتنا سنقابل إخوتنا في العالم ومنهم المعين ومنهم الشرير. كذلك سنقابل محاربات من الشياطين (الحية)

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

سبط يهوذا

1-  جاء تعداده أكبر من باقي الأسباط فهو الذي سيتقدم الموكب نحو الشرق. وهذا السبط هو الذي جاء منه السيد المسيح بالجسد فكأن السيد المسيح هو قائد موكبنا نحو أورشليم السمائية. وفي هذا تحقيق لنبوة يعقوب تك 10،8:49.

2-  قائد السبط هو نحشون بن عميناداب وهو من أسلاف المسيح (مت 4:1 + لو33،32:3) ومعنى اسمه حية. فالمسيح , ورمزه في هذا السفر حيَّة نحاسية (لها شكل الحية ولكن بدون سم داخلها) = أخذ شكل البشر تجسد وتأنس وشابهنا في كل شيء ما خلا الخطية وحدها، "فهو الذي لم يعرف خطية وصار خطية لأجلنا لنصير نحن بر الله فيه" (2كو5: 22).

 

آية 2:-  احصوا كل جماعة بني إسرائيل بعشائرهم وبيوت ابائهم بعدد الاسماء كل ذكر براسه.

بعشائرهم وبيوت آبائهم = كان كل شخص ينتمى لبيت أبيه، وبيت الأب ينتمى للعشيرة والعشيرة تنتمى للسبط، وكلمة عشيرة تعنى قبيلة. ونلاحظ أن الاهتمام بالنسب كان لحفظ نسب المسيح. ولنسأل هنا سؤال هام.... هل كان أحدهم يشك في نسبه لعشيرته وبيت أبيه وسبطه. لذلك علينا أن نتأكد من إنتسابنا لله وبنوتنا لهُ، فنحن في حروبنا في برية هذا العالم مع الشيطان نحارب بالشك في بنوتنا، وبأننا لن نستطيع كذا وكذا بسبب تخلى الله عنا، وأن الله رفضنا كأبناء له ولن يغفر لنا، وخلال أي تجربة نحارب بأن الله ينتقم منا.... وكل هذا التشكيك من الشيطان هو لكي نتخاصم مع الله وبدون سبب لكن الشيطان كذاب (يو8: 44).

وطريقة الرد على هذه الحرب بأننا حقاً لا نستحق شيئاً فنحن خطاة، وندين أنفسنا كعشارين وخطاة، كما فعل العشار واللص اليمين، ولا نبرر أنفسنا كالفريسى واللص اليسار، فنطلب أن نحصل على ما هو أفضل نظراً لبرنا. لكن نقف أمام الله منسحقين لا نطلب سوى الرحمة إذ أننا بخطايانا أحزنا قلبه. ولكن إذا كان الله قد قبل اللص اليمين والابن الضال والمرأة الزانية فلماذا لا يقبلنا، ونحن قد صرنا أبناء له بالمعمودية. ونثق أن الله برحمته ومحبته التي ظهرت على الصليب سيقبلنا ، وأنه سيغفر لنا ويعيدنا إلى أحضانه وتفرح بتوبتنا السماء، وهنا يشهد الروح القدس في داخلنا بأننا أبناء ونشعر بالغفران والقبول (غل4: 5 - 7)، ونفهم أن أي تجربة إنما كانت لتأديبنا فالله يؤدب كل ابن يحبه بل يجلده ليضمن وصوله للسماء (عب12: 6). فنشعر في التجربة بفرح بأن الله يحبنا إذ يجربنا (يع1: 2) فنتأهل للسماء إذ أدبنا الله كأب يؤدب ابنه.

كل ذكر برأسه = أي بمفرده.

 

آية 4:- ويكون معكما رجل لكل سبط رجل هو راس لبيت ابائه.

رجل هو رأس = كان في كل سبط عدة رؤساء وهو هنا يختار أحسنهم أو أشهرهم كرأس للسبط.

 

آية 16:- هؤلاء هم مشاهير الجماعة رؤساء اسباط ابائهم رؤوس ألوف إسرائيل.

رؤوس ألوف = كان حما موسى يثرون قد أشار عليه بتعيين رؤساء (خر 21:18)

 

آية 18:- و جمعا كل الجماعة في اول الشهر الثاني فانتسبوا إلى عشائرهم وبيوت ابائهم بعدد الاسماء من ابن عشرين سنة فصاعدا برؤوسهم.

لاحظ أن موسى نفذ الأمر فورًا دون إبطاء وبلا رخاوة

 

آية 51:- فعند ارتحال المسكن ينزله اللاويون وعند نزول المسكن يقيمه اللاويون والاجنبي الذي يقترب يقتل.

الأجنبى = أي كل من ليس من سبط لاوي

 

آية 53:- واما اللاويون فينزلون حول مسكن الشهادة لكي لا يكون سخط على جماعة بني إسرائيل فيحفظ اللاويون شعائر مسكن الشهادة.

سخط = قيلت نفس الكلمة بعد موضوع قورح وداثان.. (1:16-35)

 

ملحوظة:-

احتمال أن يكون هذا التعداد هو المشار إليه في (خر 26،25:38) والخاص بتحديد فضة الكفارة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات العدد: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36

 

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر العدد بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/04-Sefr-El-Adad/Tafseer-Sefr-El-3adad__01-Chapter-01.html