الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

نصوص الصلوات الطقسية والألحان

2- طقس الميرون والغاليلاون: بقية صلاة تقديس الميرون

 

ثم تستأنف صلاة تقديس الميرون كما يلي:

يبدأ قداسة البابا بصلاة الشكر ثم يردد الشمامسة ذكصولوجية قداسة البابا الواطس ويصعد قداسته للخورس، ويقرأ أحد الآباء سفر نشيد الانشاد، وبعده يردد كبير الشمامسة:

ها هنا لا يقيم موعوظ ولا من فيه عيب أو من ليس له قوة إيمان، نحن نطلب من بعضنا، بعض أن نعرف كل استقامة. قفوا جيدا ومن الرب اطلبوا السلام.

ويصلى قداسة البابا:

المسيح إلهنا أمرنا في الناموس والأنبياء ان ندعي كهنة من قبل نعمة صلاحك. الذي مجد شعبه واعدهم مملكة وامة مطهرة. انت الآن أيضًا أيها الرب بارك هذا الميرون الموضوع أمامنا. نصلى باسمك عليه لأنه لا يكون مباركًا من قبل الطيب بل من جهة قوتك ونعمة ابنك الوحيد وفعل روحك القدوس. وإن كنا نحن غير مستحقين ان نكمل هذا السر العظيم لكن أنت الآن يا ملكنا ارسل عليه روح قدسك ليصير طيبا روحانيا بالنعمة والرأفة ومحبة البشر اللواتي لابنك الوحيد ربنا يسوع المسيح

يقول الشماس: اخضعوا برؤسكم.

يصلى قداسة البابا:

نخضع لك بأعناقنا وننحنى لك بقلوبنا ونرفع أيدينا ونطلب منك أيها المحسن لكي تجعلنا مستحقين أن نكمل هذه الخدمة التي لهذا الميرون المقدس ليكون حافظا لخراف بيعتك المقدسة لأنه ليس مثل ميرون ناموس ذلك الزمان، المنحدر على  جيب قميص هرون بل فليكن الآن دهنا مشتملا بالروح القدس المعزى. لأنه ليس مثل قرن صموئيل أو مثل القارورة التي أفيضت على قدميك المقدسة والمباركة. لأنك لم تجعل هذا الدهن الغير موصوف خلاصا للذين على الأرض فقط. لكن دهنا سمائيا هذا الذي صار علامة للذين يخافونك كما في الكتب وأفضل. لأن طيب فائق هو اسمك القدوس بل ولا ينطق به ولا تدرك نعمتك الإلهية. يا مليكنا اجعلنا أهلًا أن نكمل هذه التقدمات كلها باسم الثالوث القدوس الغير منحل والمساوي. هذا الذي أنعمت به لنا دهنا مقدسا ومخوفا لسر كامل لكل الصلاح. تعطيه علامة بغير افتراق لشفاء كل المؤمنين بك. طاردًا لكل الآلام الردية عن الذين يدهنون به. اجعله يا رب دهنا مقدسا للذين يوسمون به. قدسهم لتفترق قيام الأرواح الشريرة. عن الذين ينالون منه تجديدًا والمدهونين منه يكون لهم لباس البر لكي ما يعتقوا من الخطية ثبت نفوسنا أيها الرب الله في الأمانة الأرثوذكسية انعم لنا بكمال الإيمان ببر وطهر بخوفك ونرسل لك إلى فوق المجد والعز والسجود إلى الأبد وإلى دهر الدهور آمين.

ثم تقال الليلويا وبعدها قطع المزامير التالية بلحن الهوس:

1-     كرسيك يا الله إلى أبد الآبد، قضيب الاستقامة هو قضيب ملكك

2-  من أجل الحق والدعة والعدل، فتهديك بالعجيب يمينك لأنك أحببت البر وابغضت الاثم ولذلك مسحك الله إلهك بزيت البهجة افضل من رفقائك المر والميعة والسليخة من ثيابك. طيب لباسك من شريف العاج التي منها ابتهجت

3-  رفعت مختارا من شعبي وجدت داود عبدي مسحته بدهن قدسى يدي أعانته وذراعي قوته لأنه حفظ رحمتي وامانتي إلى الأبد. وزرعه في طمأنينة إلى الأبد وكرسيه كأيام السماء.

4-     باركوا على ها مطانية metanoia اغفروا لي يا آبائي واخوتي. صلوا على بالمحبة.

يردد الشمامسة: المجد للآب والابن والروح القدس

يصلى قداسة البابا:

مبارك الرب الإله الذي جاء إلى العالم واضاء على كل البشر

يردد الشمامسة: الآن وكل أوان وإلى دهر الدهر آمين

يصلى قداسة البابا:

(السلام لكم).. الله ابانا ورب الرحمة الذي خلق كل شيء بكلمته وبحكمتك أيضًا زينت الإنسان كي يكون مالكا على كل شيء خلقته. انعم لي أنا عبدك الغير مستحق لحكمتك من قبل كرسيك السعيد. كي استحق عندما ادخل إلى خدمة مذبحك الطاهر ان نكمل هذا الترتيب الذي للميرون المقدس الموضوع الان أمامنا ليصير مختارا ويرضيك وتكمل عليه روح قدسك لأن اسمك مبارك وممجد وقدوس إلى الأبد آمين.

يقول الشمامسة:

أطلبوا عن سلامة الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية كنيسة الله الأرثوذكسية وخلاص الله في الشعوب والطمأنينة في كل مكان ومغفرة خطايانا.

فتردد الشمامسة : يا رب ارحم 3

يصلى قداسة البابا:

السلام لجميعكم.. الرب الله العظيم الأبدي العجيب في مجده الذي حفظ عهده ورحمته للذين يحبونه، الذي أعطانا الخلاص من خطايانا بابنه، الذي انعم بحياة جديدة للذين يعتقون من الخطية. لأنك انت هو الله المعطي حكمة للعميان وتحل المربوطين وتقيم الساقطين، الذي يحب الصديقين ويحفظ الغرباء ويهديهم كلهم إلى علمه الحق. أنت الذي أخرجتنا نحن المربوطين في الظلمة وفي ظلال الموت. اضيء يا رب قلوبنا بنور معرفة مسيحك هذا الذي ظهر على الأرض وتربى مع البشر. والذين عرفوك وآمنوا بك. أعطيتهم سلطانا أن يصيروا أبناء لك من قبل حميم الميلاد الجديد. إذ صيرتنا خلفاء لإسمك القدوس أنت الآن يا سيد كل أحد لم تسر بدماء العهد القديم أن تطهر المدنسين بخطاياهم، بل بدهن مقدس أعطيت علامة للذين يخافونك برم روح قدسك. أعطنا نحن ايضا يا رب نعمة عند افتتاح فمنا وامنحنا قوة لكي نكمل هذه الخدمة. لأنه كما انعمت لعبيدك موسى وصموئيل ويوحنا الذين اخترتهم وجميع الذين ارضوك واحدا فواحد من كل الأجيال الذين كانوا هكذا. الآن أيضًا يا رب قونا لنخدم عهدك الجديد، لندهن شعبك هذا الذي اقتنيته من قبل الدم الطاهر الذي لابنك الوحيد ربنا يسوع المسيح. لكي نخلع القديم وشهوات العالم وان كنا قد متنا بالخطية فنعيش بالبر. ونلبس  المسيح بطهارة اعضائنا من قبل المسحة بهذا الميرون المقدس. ارسل عليه الآن النعمة والموهبة التي لروحك القدوس ليكون دهن الفرح والتهليل ولباس النور (آمين)، ونعمة ملوكية (آمين)، طهارة لنفوسنا وأجسادنا (آمين)، موهبة روحانية (آمين) حرز الحياة (آمين) خاتم غير فاسد (آمين) سلاح الأمانة درع القوة قبالة الأفعال الشريرة التي للشيطان (آمين)، عربون الخلاص والنجاة والحياة الأبدية (آمين)، لكي يكون للمقاومين مخافة وقلق من قبل الذين يدهنون منه. حتى نقف في يوم الدينونة مضيئين مثل النجوم السمائية في نور جميع قديسيك حيث لا دنس ولا حمأة لكي نجد رحمة ونياحًا في مظالك الأبدية وننمو في موهبة روحك القدوس لنستحق العطايا السمائية التي من فوق بالنعمة والرأفة.

يقول الشمامسة: الإسبمس الآدام (الروح القدس..)

فيقول كبير الشمامسة: قفوا حسنا بورع قفوا باتصال قفوا بخوف الله ورعدة وخشوع، تقدموا وقفوا برعدة وإلى الشرق انظروا، ننصت..

يجيب الشمامسة: بالهيتنيات ثم (رحمة السلام وميرون مقدس)

يصلى قداسة البابا:

محبة الله الآب ونعمة الابن الوحيد ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح وشركة وعطية الروح القدس تكون مع جميعكم.

أين هي عقولكم.

أشكروا الرب

مستحق وعادل (3) الله أبانا ورب الرحمة الذي خلق الحياة وعدم الفساد، ثم لما سقطنا وتبعنا إبليس وتعدينا ناموسك اسلمتنا للموت بسبب خطايانا وايضا دعوتنا إلى الحياة، وتحننت على جبلة يديك بمسرة ابنك الوحيد يسوع المسيح ربنا هذا الذي من قبله اتيت بنا إلى هذه الخدمة الغير مدركة ولا موصوفة، ووضع خزى الخطية بدلته بسر خفى سمائي لما جعلتنا مؤمنين بالماء والروح إذ أريتنا طريق الخلاص وجددتنا من جهة الانعام علينا بدهن المسرة.

يقول الشماس: أيها الجلوس أقفوا

يصلى قداسة البابا:

من أجل هذا أيها السيد ربنا نسألك ونطلب منك أن ترسل روحك القدوس على هذا الميرون الموضوع أمامنا، حركة كي يصير الختم الكامل بطهارة وخلاص كل البشرية لتحل فينا النعمة وفعل روحك القدوس، لكي يجعلنا له مبشرين وخدام لنستحق بقلب طاهر ان نمجدك أيها الإله الحقيقي.

يقول الشماس: وإلى الشرق إنظروا.

يصلى قداسة البابا:

الذي تسبحه وتباركه وتمجده بشفاه لا تفتر وأصوات لا تسكت صفوف الملائكة ورؤساء الملائكة والسلاطين والكراسي والأرباب والقوات وجميع العساكر السمائية الشاروبيم الكثير الأعين والسارافيم المخوف ذو الستة الأجنحة للواحد وستة أجنحة للأخر فبجانحين يسترون وجوههم من أجل لاهوتك الذي لا يستطاع النظر إليه ولا التفكر فيه، وباثنين يسترون أرجلهم ويطيرون باثنين. ويصرخون واحدا قبالة واحد منهم. يسبحون ويباركون ويشركون ويقدمون إلى تحننك تسبحة الغلبة التي لخلاصنا ويصرخون قائلين:

يقول الشمامسة: قدوس (3) رب الصباؤوت

يصلى قداسة البابا:

قدوس قدوس قدوس أنت هو بالحقيقة ومتزايدا تقديسا أيها الأب ضابط الكل معطى كل الطهارة. قدوس هو ابنك الوحيد مخلصنا يسوع المسيح المولود منك قبل كل الدهور بغير انحلال. قدوس هو أيضًا روحك القدوس هذا الذي من قبله يتقدس جميع الذين في السماء وكل الذين على الأرض. يا قدس القديسين معطى القدس مطهر جميع المسكونة. الذي مسح مسيحه بروح القدوس الذين آمنوا بظهوره المملوءة خلاصا. طاهر جدا وسعيد هو هذا الدهن الجسداني هذا الذي انعم به علينا بمشورات مسحتك الغير هالكة. إذ هي علامة الحق التي لروحك القدس وشركة نورك الغير مدركة. وانعامك لنا بالرتبة الملوكية طهرا لنفوسنا واجسادنا واعطيته طيبا إلهيا للمدهونين منه بأمانة لكي يكونوا بلا عيب شعبا مختار للاهوتك. حل فيه ليدعى الاسم المقدس الذي لمسيحك عليهم لنقتنى نحن أيضا الحياة الآتية ونياح الخيرات الدهرية التي أعددتها يا رب لمحبي اسمك القدوس.

يقول الشمامسة: اسجدوا الله الآب ضابط الكل

يصلى قداسة البابا هذا السر:

ارحمنا يا الله كعظيم رحمتك وارسل روح قدسك على هذا الميرون المكرم المبارك، لكي يصير مسحة مقدسة وخاتما كاملًا، دهن التهليل والرحمة والخلاص، الذي أعطى علامة من قبل الناموس هكذا أيضًا في العهد الجديد يدهنون به الملوك ورؤوساء الكهنة والانبياء من موسى إلى يوحنا. نعم يا ملكنا الله الآب ضابط الكل نسألك أن ترسل روح قدسك على هذا الميرون لكي يكون لباسًا لعدم الفساد ومسحة مقدسة، مجدا واكراما لاسمك القدوس المبارك مع ابنك الوحيد والروح القدس. لأن هذا هو الذي يدهن به الرسل وكل القديسين والأطفال الصغار المولودين على اسم المسيح عندما يقدموهم إلى مسحة الميلاد الجديد، وبهذا أيضًا تدهن الأساقفة والقسوس إلى هذا اليوم. نسألك يا ملكنا ليصير هذا الآن لباسا للخلاص، لباسا لعدم الفساد ومسحة مكرمة وخاتما ثابتا للذين يقدمونهم أمامك ليعمدوهم بالميلاد الجديد لكي يعرفوا ناموسك ويمجدوا اسمك القدوس وابنك الوحيد يسوع المسيح ربنا والروح القدس ويصيروا من أهل مدينة السماء وعبيدا مختارين إذ تطهر نفوسهم واجسادهم. وانزع عنهم كل شر وكل خطية وتجعلنا أهلًا لمجدك القدوس الغير فاسد، إذ جعلتهم بهذا الخاتم المكرم أن يكونوا محروسين بملائكتك ورؤساء ملائكتك الأطهار لكي ينتصروا على جميع القوى المضادة ويصيروا لك شعبا طاهرا عندما يدهنوا بهذا الميرون المقدس لأن بيدك الرحمة والطهارة والخلاص أيها المسيح إلهنا. وبك يليق المجد أيها الآب والابن والروح القدس الآن.. 

ويصلى قداسة البابا ويجيب الشعب:

ارحمنا يا الله الآب ضابط الكل.. ارحمنا يا الله مخلصنا.. ارحمنا يا الله ثم ارحمنا

ويقول كبير الشمامسة: من الرب نطلب

يصلى قداسة البابا:

الله العظيم في مشورته القوى في أعماله الذي بمحبته للبشر وصلاحه أنعم علينا بالقيام على مذبحه الطاهر لنقدم لك هذه الخدمة النقية. انت يا ملكنا الصالح اسمعنا بكثرة رحمتك ورأفتك وانظر إلينا سريعا. ولتدركنا بتحننك يا رب

ويصلى أحد الأساقفة:

وأيضًا نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا (يا رب أرحم)

من أجل خلاص ومعاضدة وطول أيام أبينا الطوباوي الأنبا شنودة الثالث البابا وآبائنا الأساقفة والإكليروس وسائر الشعب المحب للمسيح نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا (يا رب ارحم)

من أجل هذا السر الخفي والدهن الإلهي والتقدمة المستقيمة التي لأبينا البابا شنودة الثالث نطلب إليك يا رب اسمعنا وارحمنا (يا رب ارحم)

من أجل هذا الميرون المقدس زيت التهليل لباس النور الغطاء الروحاني الدهن الملوكي نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا (يا رب ارحم)

من أجل عاملي الحسنات اللابسين ثمرة كنيسة الله وذكر الأرامل والايتام والغريب والضيف نطلب إليك يا رب اسمعنا وارحمنا (يا رب ارحم)

من أجل الرئيس والوزراء وكل القوات والجند نطلب إليك يا رب اسمعنا وارحمنا (يا رب ارحم)

نطلب إليك إيها المتحنن الطويل الروح الكثير الرحمة اسمعنا نحن الخطاة نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا (يا رب ارحم)

يقول الشمامسة: اسجدوا بخوف لله

يصلى قداسة البابا سرا:

أرسل من السماء من علوك المقدس ومن مسكنك المستعد، من الغير محدود الذي في حضنك، ومن كرسي مجد ملكك، هو المعزي الروح القدس الكائن بخلاص وشفاء للين يستعملونه والداخلين حميم الميلاد ليكون لهم مسحة طاهرة.

ويرشم قداسة البابا الأواني:

ميرون مقدس (آمين)، زيت تهليل (آمين)، نعمة ملوكية (آمين)، لباس النور (آمين)، لباس الخلاص (آمين)، حرز الحياة (آمين)، نعمة روحانية (آمين)، طهارة للنفس والجسد (آمين)، تهليل النعمة (آمين)، فرح أبدي (آمين)، خاتم غير هالك (آمين)، نياح الأمانة (آمين)، درع القوة قبالة كل فعل شيطاني (آمين)، كي نتطهر من قبله نحن المدهونين ونكون مضيئين بغير عثرة إزاء مقاومينا ومبغضينا في يوم الحكم الحقيقي لنكون منيرين مثل كواكب السماء في نور قديسيك ونكون في المظال الأبدية في منازل الذين أرضوك حسب مواعيدك الصادقة غير الكاذبة بالمسيح يسوع ربنا هذا الذي..

ويقول أحد الأساقفة هذه الطلبة:

وأيضًا نطلب إليك يا رب أن تسمعنا وترحمنا (يا رب ارحم)

أيها الرب الإله ضابط الكل السمائي الإله آبائنا (نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا (يا رب ارحم)

من اجل نجاتنا من كل الأحزان والغضب والشدائد والجوع والغرق والموت المر والخروج عن الناموس نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا (يا رب أرحم)

من أجل ان تغفر لنا زلاتنا التي بمعرفة والتي بغير معرفة واستقامة طلباتنا لكي نفوز بالرحمة والرأفة ونستحق ملكوت السموات نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا (يا رب ارحم)

من أجل تقديس هذا الدهن المقدس المخلص الذي قدمه أبانا الطوباوي البابا الأنبا شنودة الثالث رئيس الأساقفة الرب الإله نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا (يا رب ارحم)

من اجل طول عمر أبينا البابا شنودة الثالث ووضعه الإلهي للخلاص والمعاضدة نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا (يا رب ارحم)

من أجل هذا الميرون المقدس زيت التهليل لباس النور الغطاء الروحاني الدهن الملوكي نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا (يا رب ارحم)

نطلب إليك أيها المتحنن الطويل الروح الكثير الرحمة اسمعنا نحن الخطاة نطلب إليك يا رب اسمعنا وارحمنا (يا رب ارحم)

ويرفع قداسة البابا الصليب ويقول:

نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا واغفر لنا خطايانا

فيجيب الشعب مرددين: يا رب ارحم (33)

ويقول أحد الأساقفة الطلبة التالية:

بسلام نسأل الرب من أجل السلامة العلوية وخلاص نفوسنا ومن اجل سلامة العالم والبيع المقدسة ومن أجل هذا الدهن المقدس الموضوع نطلب من إلهنا ان يرسل عليه الروح قدسه بطلبات سيدتنا كلنا والدة الإله القديسة مريم وكل قديسيه نطلب من الرب أن يرحمنا.

يصلى قداسة البابا:

نقدم لك أيها الملك الدائم كمال السر الذي لعيد هذا الميرون المقدس المكرم الذي به رسم الكنائس، هذا الذي من قبله تطهر سرائر نفوسنا باسمك القدوس. هذا الذي آمنت به البيعة زمانًا وأخذت مثال حميم الحقيقي الوحيد ابنك ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح، هذا الذي صار علامة ملوكية وسرا  نبويا، بالحقيقة مملوء من الإيمان والصدق، بالحقيقة صار خاتمًا قويًا هذا الذي من قبله أعطيت علامة للذين يخافونك أن يهربوا من وجه القوس. اعطنا نحن الآن يا ملكنا نعمة هذه الخدمة كما اعطيت موسى عبدك وصموئيل ويوحنا صفيك كذلك نحن أيضًا الآن قونا لندعو شعبك عند رشم هذا الميرون المقدس ليكونوا قطيعًا مختارا لمسيحك ومملكة وكهنوتا وامة مطهرة وشعبا مبررا لكي بأعمال حسنة يصنعوها بموهبة الروح القدس ويكونوا أبناء للدعوة العلوية وتألفهم ومع الأبكار في ملكوت السموات بربنا يسوع المسيح هذا الذي..

يقول الشماس: حل واغفر..

يصلى قداسة البابا:

وأيضا نشكرك يا ملكنا الله ضابط الكل. وحدة القدوس القادر على كل شيء لأنك أهلتنا أن نكمل هذه الخدمة. نسألك أيها الرب إلهنا إقبل إليك رائحة البخور في علو السموات وارسل نعمتك عليها فتكمل برحمة نعمتك وفعل روح قدسك أعنى هذا الميرون المقدس الذي تتقدس به الكهنة ورؤساء الكهنة والأنبياء والملوك من موسى إلى يوحنا وجميع الذين ولدوا بعدهم بالميلاد الجديد. هذا الذي مسحه به ابنك الوحيد لأنه لا يعجز عن شيء بل تجسد من أجلنا وتنازل بمشيئته وابتدأ أن ينال الرئاسة وأن يكون واحدا من جنسنا وارسل هذا لنتطهر منه. نسألك يا ملكنا هب للذين يدهنون منه علامة نورك وشخصك الملوكي ولا تدنسنا الآلام التي لإبليس وقوة الأرواح الخبيثة والردية المخوفة جدًا. أنعم بهذا يا ملكنا للذين يتقدمون إلى المعمودية للميلاد الجديد إذ طهروا وكملوا مذابحًا لنقدم لك عليهم خدما ناطقة غير دموية، وذبائح طاهرة تطهيرا وشفاء لكل الذين يأتون إليك مجدًا وإكرامًا لمملكتك.

يصلى قداسة البابا:

كي وبهذا في كل شيء يتمجد ويتبارك ويتعالى اسمك العظيم القدوس في كل شيء مكرم مع ابنك الوحيد ربنا يسوع المسيح والروح القدس. (السلام لجميعكم)

وأيضًا نرسل لك إلى فوق أيها الملك السمائي كما السر العظيم الذي لهذا العيد المملوء مجدًا الخاتم الكامل الذي لكنيستك الذي هو هذا الميرون المقدس الذي يرشم به الداخلون في الأمانة المقدسة لكي يتطهروا كلهم باسمك المبارك، النازل على لحية هرون الكاهن وعلى جيب قميصه. هذا أيضا الذي قدمته إليك الزانية وافرغته على رجلية المقدسة ومسحتهما بشعر رأسها، ولم تجعل هذا السر السمائي ان يكون في الموضع النجس الأرضي لأن طيب فائق هو اسمك القدوس كما قال الكتاب لهذا احبك الفتيان. علامة مملوكية هذا السر الكهنوتي النبوي وسر مملوء خوف هذا الذي من قبله أعطيت علامة للذين يخافونك ان يهربوا من وجه القدوس. مستحق أنت يا ملكنا هذا المجد العظيم لأنك أعطيت طعاما روحانيا للأطفال الداخلين في أمانتك المقدسة هذا الذي أمر به عبدك بولس الرسول للآتيين إليه إذ يعطيهم سرا إلهيا. مستقيم اللبن الناطق أعنى المولودين مرة أخرى المؤمنين باسمك القدوس. نسألك يا رب يا محب البشر أن ترسل روح قدسك على هذا الميرون الموضوع أمامنا لكي كل منا ينال منه يستحق غذاء ملكوت السموات لكي من قبله نستطيع أن نطهر ونكمل ونجسر أن نطلب إليك قائلين أبانا الذي في السموات. 

يردد الشعب الصلاة الربانية ويقول أحد الأساقفة سر (نعم نسألك أيها الآب القدوس الصالح محب البشر) من القداس الباسيلي.

يقول الشماس: احنوا رؤوسكم

يصلى قداسة البابا هذا السر:

لا تدخلنا التجارب لكن نجنا من الشرير وكل شعبك الوقوف أمامك منتظرين رحمتك لأنك إله رؤوف ورحيم متأني ويليق بك المجد والإكرام والسجود أيها الأب والابن والروح القدس الآن.

يقول الشماس: ننصت بخوف الله

يصلى قداسة البابا هذا السر:

أنت الذي نحنى لك رؤوسنا وقلوبنا ايها الواحد الوحيد الله ملك الكل نحن الغير مستحقين عبيدك نسأل ونطلب من عظم صلاحك لكي تجعلنا مستحقين أن نخدم سرائرك المقدسة ونبشر بعظم رحمتك هذه التي أفضتها علينا بغنى. اغفر يا رب جميع خطايانا واقبل إليك هذا الميرون المقدس مثل الطيب الكائن على الرأس، فإن طيب فائق هو اسمك القدوس، بهذا تفوح رائحته في العالم كله الذي يرى والذي لا يرى لأنه طاهر ومملوء مجدًا ورحمة كاملة هذا الميرون المقدس الموضوع أمامنا باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد إلى الآبد أمين.

ويقول الشماس: خلصت حقا

يردد الشعب: يا رب ارحم (3)

فيرشم قداسة البابا أواني الميرون المقدس بمثال الصليب ثلاث مرات وهو يقول:

مبارك الرب يسوع المسيح

ويرد الشمامسة: واحد هو الآب القدوس، ثم لحن الروح القدس. بينما تحول أواني الميرون من هيكل التقدمة إلى أعلى السترونس ويستروا بستر حرير ابيض.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوت

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/lyrics/ar/rituals/chrism-oil/prayers.html