الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الأب يوسف أخو الأب بيمين، وقديسون آخرون باسم أنبا يوسف - المقدس يوسف حبيب

3- الأب يوسف من أنيفو (1)

 

 هذا القديس من رجال القرن الرابع، وكانت له طريقة خاصة في معاملة الناس، ضيوفًا كانوا أو إخوة، وكان يلقب (بمبغض الرياء) - فهو لم يخضع لنظم الحياة النسكية كقوانين جامدة يلتزم بالسير بموجبها بقدر ما استعان بها كوسائل فعالة للنمو في حياة التقوى والفضائل فكان يهتم بزائريه اهتمامًا خاصًا، وإليك بعض من نواحي حياته المتعددة الأطراف.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ضيافته للغرباء

 زاره مرة أحد الآباء يدعى أولوجيوس -وكان هذا الأب يحيا حياة صارمة في التقشف في مدينة القسطنطينية حتى نال صيتًا وشهرة فائقة وكان الأب يوسف رئيسًا لقرية تميوس بمركز السنبلاوين مكانها الآن تمى الأمديد- وكان على جانب كبير من المعرفة حتى أنه كان يتحدث مع ضيوفه باليونانية دون حاجة إلى مترجم وربما لشهرته هذه جاء الأب أولوجيوس لزيارته في قلايته في "أنيفو".

 رحب المتوحد بهؤلاء الغرباء وقبلهم بسرور حسب عادته وأوصى تلميذه أن يصنع بعض الأطعمة الجيدة التي توافق الضيوف وتعبر عن إكرامه لهم وقدم لهم أفضل ما كان عنده واستضافهم بمحبة تثير العجب، وأما الأب أولوجيوس فلم يرد أن يأكل من هذه الأطعمة، وظل مطرقًا رأسه إلى أسفل ولم يرد أن يشارك الاخوة في طعامهم وقال أحد الإخوة من أتباع أولوجيوس للأب يوسف: "يا أبى إن الأب أولوجيوس لا يأكل هذه الأطعمة!" أما الأب يوسف فلم يتكلم بل كان يأكل صامتًا ولم يجب بشيء وظلوا على هذا الحال ثلاثة أيام، وزاد الأمر دهشة أن ضيوفة لم يسمعوه طيلة هذه المدة يصلى أو يرتل بالمزامير لأنه كان يفعل ذلك خفية دون أن يعلم به أحد.

 ويبدو أن الإخوة قد خاب ظنهم إذ كانوا يتوقعون أن يروا رجلًا ممتازًا ومواهبه وتركوا أنيفو وهم غير متأثرين.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

عبادة القديس الخفية

 مضى الإخوة في طريقهم وكأنهم يوبخون أنفسهم لأنهم لم يستطيعوا أن ينتفعوا شيئًا! لكن الله الذي يرى في الخفاء أراد أن يظهر عبادة هذا القديس الخفية ويعلن أمام هؤلاء جمال العشرة الداخلية السرية فسمح بأن يضلوا الطريق، فاضطروا أن يعودوا في نفس اليوم إلى قلاية القديس مرة ثانية(2)، ولما اقتربوا من الباب سمعوا الأب يوسف يرتل بصوت عال فتوقفوا فترة أمام الباب وانتظروا أن ينتهي من ألحانه الجميلة فلم ينته وأخيرًا قرعوا الباب ولما فتح الباب كان وجهه بشوشًا عليه إمارات السرور والمحبة وجرى أحد تلاميذ أولوجيوس داخل القلاية لكي يحمل قليلًا من الماء إلى أولوجيوس الذي كان شديد العطش، وما كاد أواوجيوس يشرب من الماء حتى توقف ولم يستطع أن يشرب لأنه كان في فمه شديد الملوحة!

St-Takla.org Image: The Holy Bible in English صورة في موقع الأنبا تكلا: الكتاب المقدس باللغة الإنجليزية

St-Takla.org Image: The Holy Bible in English

صورة في موقع الأنبا تكلا: الكتاب المقدس باللغة الإنجليزية

 لقد شعروا جميعًا أن الله وحده هو الذي هيأ لهم العودة إلى الأب ولقد أثار هذا الدهشة في قلب اولوجيوس وتلاميذه وتعجبوا كيف أن الأب لم يكن يرتل حين كانوا في ضيافته لكنهم لما عادوا وجدوه لا يكف عن التسبيح كما أنهم لما كانوا في ضيافته كان يأكل معهم أشهى الأطعمة لكنهم الآن وجدوا أن الماء الذي كان يشرب منه ماء مالح.

 ألح عليه الأب أولجيوس أن يعرفه عن هذا السر، فلم يجب الأب يوسف الذي كان متحفظًا في كلامه، لكنه أوضح أنه من المستطاع أن يكون الإنسان متقشفًا جدًا دون أن يحمل زواره متاعب تقشفه، هذا فضلًا عن أن حياة القداسة هي حياة داخلية، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى.. وقال لمحدثه بوداعة: "لقد شربت الماء الذي يشربه جميع الأخوة عادة لكنه كان ينقصه حلاوة المحبة، ففهم أولوجيوس الدرس وخرج منتفعًا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 إخفاء فضائله

 جاء مرة إلى الأب يوسف بعض الأخوة في أنيفو وسألوه قائلين: "كيف يمكن أن نقابل الأخوة الذين يزوروننا؟ وهل يكون إكرامنا لهم معطلًا لنظام حياتنا الروحية" أما الأب يوسف فلم يجب بشيء بل ذهب في هدوء وأحضر مقعدين بسيطين وطلب إليهم أن يجلسوا ثم تغيب برهة داخل قلايته حيث لبس ملابس رثة وأتى وجلس بينهم وبعد برهة أبدل هذه الملابس بملابس جديدة ثم ارتدى ملابسه العادية - وأما الضيوف فكانوا متحيرين ولم يفهموا ما فعله هذا الأب وهموا بسؤاله فقال لهم الأب يوسف في وداعة قد رأيتم جيدًا أنى ما تغيرت بارتداء أي نوع من أنواع الملابس.. أنا نفسي مهما ارتديت من مختلف الثياب، وأن المظهر الخارجي لا يغير من الحقيقة.

 فاذهبوا وأكرموا إخوتنا الضيوف وليكن ذلك دائمًا بسرور - ولدينا متسع من الوقت للبكاء على خطايانا عندما نخلو إلى أنفسنا.

 ولما سمعوا هذه الكلمات مجدوا الله وفهموا روح تعاليم الكتاب المقدس وانصرفوا فرحين.

 إن الأب يوسف الذي نحن بصدده كتب عنه يوحنا كاسيان المؤرخ الشهير لأنه كان قد تقابل معه شخصيًا بل أقام من أجله ومن أجل آخرين سبع سنوات في مصر، وقد خلف لنا كاسيان الكثير من أقوال هذا القديس وسننشرها في كتاب خاص بها إن شاء الله.

_____

الحواشي والمراجع:

← عن كتاب Nicene and Past Nicene Fathers, Vol XI - John Cassian.

(1) كانت مدينة عظيمة هدمها الزلزال وهي المنزلة حاليًا.

(2) ذكر "شينو" أن الله أنزل هناك ضبابًا كثيفًا حتى أنهم ضلوا الطريق دون أن يدروا ووجدوا أنفسهم قد عادوا أمام القلاية التي تركوها.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الأب يوسف أخو الأب بيمين، وقديسون آخرون باسم أنبا يوسف

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/youssef-habib/st-youssef/anifo.html