الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القديسة مارينا الراهبة - المقدس يوسف حبيب

3- حوار مع والد القديسة

 

كانت منذ صغر سنها تثابر على الصوم والصلاة ومطالعة الكتب الإلهية، وبعد انتقال والدتها إلى الرب في المظال الأبدية عنى والدها بتثقيفها بالعلوم والآداب والحكمة حتى صارت كاملة في كل شيء، فلما بلغت سن الزواج دعاها والدها، فلما حضرت بين يديه قال لها:

St-Takla.org Image: Statue of St. Marina in the garden of Patriarchal Seminary in Venice with her alleged son to her right. - Photo reproduced from Vie et office de Sainte Marina by Leon Eluget, Paris, 1905. صورة في موقع الأنبا تكلا: تمثال القديسة مارينا الناسكة (الأب مارين) في حديقة معهد التعليم اللاهوتي البطريركي في فينيسيا، مع ابنها المزعوم على يمينها - من كتاب ليون إليوجي، باريس، 1905

St-Takla.org Image: Statue of St. Marina in the garden of Patriarchal Seminary in Venice with her alleged son to her right. - Photo reproduced from Vie et office de Sainte Marina by Leon Eluget, Paris, 1905.

صورة في موقع الأنبا تكلا: تمثال القديسة مارينا الناسكة (الأب مارين) في حديقة معهد التعليم اللاهوتي البطريركي في فينيسيا، مع ابنها المزعوم على يمينها - من كتاب ليون إليوجي، باريس، 1905

يا ابنتي تعلمين شدة محبتي لك ولوالدتك القديسة وقد رأيت جمالها وكمالها، وكيف شربت مرارة الموت وغصته وهى نزيلة القبور. نعم، لقد تغير حسنها وجمالها وخرجت من هذه الدنيا كرها، والآن يا ابنتي المباركة مارينا الحسنة. لقد بلغت من العلوم والحكمة والأدب شأنا طيبا ونلت منها ما تصبو نفسك إليه. والآن قد بلغت سن الزواج وسيؤول هذا المال والأملاك والخدم والماشية إليك. لقد خطر ببالي أن أقسم هذا المال والأملاك والخدم والماشية ثلاثة أقسام. قسمان لك ولوالدتك وأنا قسم أفرقه على المساكين، وإني مودعك ومالك وخدمك عند أحد أقاربنا. أو تتزوجين بإنسان مبارك يخاف الله وترزقين منه أولادًا مباركين. فإني زهدت في هذا العالم الزائل وجميع قناياه ولذاته ونعمته التي ليس لها دوام. وسأتوجه إلى أحد الأديرة لكي ألبس الإسكيم الملائكي `cxhma وأبكى على خطاياي الكثيرة لعلى أقدر أن أخلص نفسي الشقية وأنجو من سائر الأفكار الرديئة.

فلما سمعت ابنته الطاهرة العذراء القديسة ذلك، بكت بكاءًا شديدًا ثم ألقت نفسها بين يدي أبيها قائلة له: يا أبي قد خطر هذا الفكر بقلبك أن تخلص نفسك من هذا العالم الزائل وتتركني وحيدة، فكيف تأخذ نعمة السماء وتجعلني أجابه أهوال هذا العالم؟ بل كيف تطلب الخلاص لنفسك وتتركني في ضيقة صعبة مرة؟ ألم تسمع يا أبى ما قاله الكتاب المقدس أن الراعي الصالح يبذل نفسه عن خرافه..

ليس حسنا أن تخلص نفسك وتعدها للحياة الأبدية وتورثني الشقاء والعذاب الدهري، أنت الذي قلت لي كيف شربت والدتي مرارة الموت وغصته وتغير جسدها وجمالها الفائق.. أما رأيت كيف غير الموت حسنها وما آلت إليه.. كيف مضت أيامها صراعا ودب فيها النتن، وكيف الذين يتمنون القربى إليها يلوذون بالهرب منها. ولو أتيح لها أن تقيم عندنا يومًا واحدًا بعد مفارقة نفسها من جسدها لما قدرنا أن نلازمها ساعة واحدة، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى.. لا أقدر أن أصف لك كيف رحلت من عندنا بغير رضاها. أتريد يا أبى أن أنطلق مثلها وأخرج بغير اختياري؟ ماذا ربحت والدتي من هذه الدنيا حتى أرغب فيها بعدها؟ ما ربحت غير المرض وتعب هذه الدنيا الفانية العابسة. يا أبتاه مالي حاجة فيها.

فلما سمع والدها هذا الكلام بقى حائرا منزعج القلب ولحقه من العجب ما لم يره طول أيام حياته. ثم قال: ما هذا أيتها الابنة القديسة الطاهرة؟ أنا رجل وأمضى إلى دير الرجال الرهبان. وأنت لا يمكنك أن تدخلي موضع الرجال الذي أدخله، فأسألك أن تطيعي أمري وتأخذي ثلثي هذا المال وكامل الخدم والأملاك وأنا الثلث أتصدق به على المحتاجين، فقالت له القديسة، بلى تصدق بكامل المال عنى وعنك وعن والدتي وأما أنا فسأحلق شعر رأسي وأتزين بزى الرجال وأكون لكم تلميذة وأخدمك حتى تتنيح، فلم يقبل منها والدها هذا فبكت بين يديه بدموع غزيرة واستعطفته ألا يهلك نفسها في براثن هذا العالم الزائل وقالت له إن أنت تركتني وتخليت عنى فكل ما يحل بي من الخطايا فهو في عنقك.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القديسة مارينا الراهبة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/youssef-habib/st-marine/speech.html