الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القديس أنبا صموئيل المعترف و أديرة الفيوم - المقدس يوسف حبيب

19- أوراق البردي اليونانية عن أديرة الفيوم

 

 وكانت هناك سبعة أديرة على جبل "لابلا" بالفيوم، ووجدت في القرن السادس ورقتان من أوراق البردي اليونانية في الفيوم وتاريخهما ما بين سنتي 512 و513م. (عن Nabia Abbot - مجلة الدراسات اليونانية جزء"3" 1800 (131 - 144) هـ، أ.، بل، لندن 1924 ص 42).

 وفي كل من المستندين جاء ذكر اولوجيوس الذي كان راهبًا ميليتيًا، وكان يبيع الأديرة، وكان مركز الميليتيين عظيمًا في الفيوم إلى حد أن واحدًا منهم أصبح أسقفًا للإقليم سنة 227م (قاموس بوديبارت جزء 76104 ص 375،25).

 وتبين هذه المستندات أن هذا المذهب كان قائمًا في الإقليم وفي البلاد بوجه عام.

 وقد استمر هؤلاء في انقسامهم عن الكنيسة وكان بعضهم في الأديرة والبعض الآخر في الصحارى إلى عهد البطريرك ميخائيل الأول (744 - 768 و).

 والأديرة التي كان أولوجيوس يبيعها كانت تقع على جبل لابلا.

 ويقع جبل لابلا على حدود مدينة الفيوم.

St-Takla.org Image: Rock sculpture of St. Samuel the Confessor at His Monastery, Egypt صورة في موقع الأنبا تكلا: نحت صخري يمثل القديس الأنبا صموئيل المعترف في ديره بمصر

St-Takla.org Image: Rock sculpture of St. Samuel the Confessor at His Monastery, Egypt

صورة في موقع الأنبا تكلا: نحت صخري يمثل القديس الأنبا صموئيل المعترف في ديره بمصر

 وهذه هي حدود الدير الأول الذي بيع: إلى الجنوب جبل ودير القمص اندراوس والى الشمال دير القس "نهراوس"، والى الشرق الجبل، والى الغرب الطريق العام الذي يمر بدير بطرس الشماس.

 

 وفيما يلي حدود الدير الثاني:

 إلى الجنوب دير مهجور: إلى الشمال دير القس "نهراوس" والى الشرق الجبل (وكذلك الطريق من الدير ذاته واليه) والى الغرب الطريق العام الذي يمر بدير بطرس الشماس.

 بهذا ذكرت ثلاثة أسماء لأديرة: اندراوس ونهراوس وبطرسن وهناك ثلاثة أديرة لم تذكر أسماؤها: الدير المهجور والديران اللذان قد بيعا.

 وهناك دير سابع في هذه المجموعة وهو الدير الذي سمى دير "لابلا" الذي اشترى رهبانه ممتلكاته من أولوجيوس.

 وهناك دير ثامن وهو دير الأرثوذكسي "ماكروفيون" وهو الذي من اجله ترك أولوجيوس الدير الميليتى "لابلا" وهذا الدير الثامن أيضًا يقع على حدود مدينة الفيوم.

 ويقول Nabia Abbot: وحيث أننا لا نجد وسيلة نستطيع بها أن نحدد موقع "لابلا"و"ماكروفيوس" فإننا لا نستطيع تبعًا لذلك إن نحدد موقع الواحد منها بالنسبة للآخر.

 

أسئلة تطرح نفسها للبحث:

 ما مساحة هذه الأديرة، وأين كانت تقع الأديرة السبعة على جبل "لابلا" بالنسبة لبعضها البعض؟ هل كان دير "لابلا" ذاته هو الدير الرئيسي؟ (قد يكون شراؤه للديرين الآخرين دليلا على التقدم والازدهار) وهل كان متصلا اتصالا فعليلا بالأديرة الأخرى..؟ وهل اشترى رهبان هذا الدير "لابلا" الدير المهجور كذلك؟

 هذه أسئلة لا نستطيع الإجابة عليها بصفة قاطعة ولكن من المحتمل أن توصل الأبحاث المستقبلة إلى بعض النتائج.

 يقول (نابيا ابوت) انه يكاد يكون من المستحيل وجود سبعة أديرة لها مساحات معقولة على جبل واحد بالقرب من المدينة، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. ومساحة الديرين اللذين بيعا ربما يدل على مساحة الأديرة الأخرى، وأولها وصف على انه يتكون من الدير بأكمله مع جميع القلالي التابعة له وامتداد الأرض الواقعة أمام هذه القلالي، وحدد الثاني على انه الدير بأكمله مع كل القلالي التابعة له.

 ويوحي هذا الوصف بأن الدير كان عبارة عن مجموعة من القلالي "Laura" أي الدير مكون من مجموعات أو صفوف من القلالي للرهبان النساك.

 هكذا كان الوضع الديري في الفيوم من القرن الرابع إلى القرن السادس.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القديس أنبا صموئيل المعترف و أديرة الفيوم

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/youssef-habib/samuel/greek.html