الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الشهيدة بربتوا - أبناء الشهيدة بربتوا

15- فيليسيتاس والاستشهاد

 

* فيليسيتاس والاستشهاد:

 لمَّا كانت حُبلى وهى في شهرها الثامن، عندما قُبِض عليها، كانت كلّما اقترب يوم الاستعراض تزداد حزنًا بسبب خوفها الشديد لئلاّ يتعطّل استشهادها بسبب كونها حامل. لأن القانون الروماني يحرّم عقوبة النساء إذا كُنَّ حوامل. وكانت تخشى أن يُسفَك دمها في مناسبة أخرى ربما تكون فيها من فعلة الشر. وكان الشهداء زملاؤها في قلق عميق عليها.

St-Takla.org Image: St. Felicity icon by Nicholas Papas صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة القديسة الشهيدة فيليستي - رسم نيكولاس باباس

St-Takla.org Image: St. Felicity icon by Nicholas Papas

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة القديسة الشهيدة فيليستي - رسم نيكولاس باباس

لا يريدون أن يتركوا وراءهم رفيقة صالحة سارت كل الطريق معهم على نفس الرجاء. فاجتمعوا معًا وأخذوا يبكون بصلاة منسكبة أمام السيّد الرب يوميْن كامليْن من أجلها قبل الاستعراض. وقد حدث بعد صلاتهم مباشرة أن أحسّت فيليسيتاس بوجع المخاض ينقلب عليها. ولأن الولادة في الشهر الثامن أمر خطر لذلك عانت فيليسيتاس آلام مُبرحة، وعندما قالت لها القابلة باستهزاء: أنت تتألمين الآن هكذا، فماذا أنتِ فاعلة عندما يلقونك للوحوش؟ تحاملت على نفسها وأجابتها بهذا القول: "أنا أتألم اليوم، أمّا غدًا فالمسيح الذي فيَّ هو الذي يتألم عني، اليوم قوة الطبيعة تقاومني، أمّا غدًا فنعمة اللَّه تهبني النُّصرة على ما أُعِدّ لي من عذاب" لأني اشتقت أن أتألم من أجله، (وقد وضعت طفلة فأخذتها في الحال أخت مُحبَّة كانت واقفة وتبنَّتها لنفسها).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 إذلال وشجاعة:

 لقد دأب رئيس الحراس المسئول عن حراسة الشهداء حينما كانوا في السجن أن يُعاملهم بأشدّ قوة وعنف بلا رحمة. لأن بعض الناس قالوا لرئيس الحراس: "إن المقبوض عليهم بتهمة الإيمان بالمسيح يستعملون السحر". ولكن بربتوا الشجاعة وجّهت إليه كلامًا شديدًا قائلةً: "نحن المحكوم علينا من قِبَل قيصر وسنقوم بمصارعة الوحوش بمناسبة عيد ميلاد ابنته (چيتا Gita)، فلماذا لا تعطينا بعض المعاملة الحسنة؟ أليس من صالحك أن نظهر في حالة جيدة؟

 فعند سماعه هذا التظلم ارتبك وأحمرّ وجهه من الخجل فأعطى أوامر بأن يعاملوا المسجونين معاملة لينة ويسمحوا لنا بالزيارة وتقديم الخدمات، أمّا الحارس بيودنيس فكان قد دَخَل إلى الإيمان.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

عشاء عيد الحرية: 

 في اليوم السابق للاستعراض مباشرة بينما كانوا يقيمون الاحتفال بالعشاء الأخير الذي كان يسمّونه الشهداء: (عشاء عيد الحرية). ولم يكن عيدًا بالمفهوم المعتاد إنما كانت مائدة محبّة، كانوا يتحدثون مع الناس الذين تجمّعوا حولهم بقوة وعزيمة ليحذِّروهم من دينونة الله موبّخين فضولهم ومُعلنين سعادة نصيبهم في قبول الآلام (من أجل الرب). وكان ساتيوروس يقول لهم: "إن غدًا لن يُفرحكم فسوف ترون فيه ما لا تشتهون، نحن نبدو أصدقاءكم اليوم أمّا غدًا فستظنوننا أعداءً فانظروا إلى وجوهنا الآن حتى تتعرّفوا علينا باكر". فخجل الواقفون وانفضوا عنهم وكثير منهم أعلن إيمانه.

 ولمَّا أشرق فجر انتصارهم، حملوهم من السجن إلى ساحة الملعب، فكانوا مُتهلِّلين كأنهم في طريقهم إلى السماء وعلى وجوههم مِسحة النعمة وفرحتها. وكانت بربتوا تتبعهم بخطوات خفيفة مُشرقة كعروس كاملة للمسيح وكحبيبة لله، تَغضّ الطرف بحياء النعمة إزاء حملقة الجماهير في وجهها، إنما بروح عالية ...

 أمّا فيليسيتاس فكانت مُبتهجة إذ وضعت بسلام، فصار لها مُشتهاها أن تُلقى للوحوش.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الشهيدة بربتوا

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/various/perpetua/filisty.html