الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب حياة الشكر - البابا شنوده الثالث

9- مجالات الشكر

 

 هناك أسباب كثيرة يجب أن نشكر الله عليها، أو هي مجال للشكر. ولكننا نادرًا ما نشكر! وبعضها يبدو لنا كأنه مجرد أمور عادية.. وهناك أمور أخرى ربما كل تأثيرها علينا أننا نفرح بها. ولكننا نكتفي بالفرح ولا نشكر. وأمور ثالثة يكون واضحًا جدًا عمل الله فيها وكرمه وإحسانه. ولكننا نشكر إلى لحظة، ولا يستمر معنا الشكر أكثر من ذلك.

أي أنها لم تستوف حقها من الشكر! وسنحاول في هذا الفصل أن نستعرض بعض مجالات الشكر، ونذكر لها أمثلة:

 

1- أشكر الله لأنه خلقك، وأنعم عليك بالوجود:

St-Takla.org Image: A Coptic man praying, thanking God صورة في موقع الأنبا تكلا: رجل قبطي يصلي، الشكر لله، شاب يشكر

St-Takla.org Image: A Coptic man praying, thanking God

صورة في موقع الأنبا تكلا: رجل قبطي يصلي، الشكر لله، شاب يشكر

حقا من منا يشكر الله على أنه خلقه، ومنحه هذا الوجود؟! كان ممكنا يا أخي أنك لا تكون موجودا. لم يكن الله مطالبا أن يزيد العالم واحدًا..! اشكر الله أن والدتك لم تكن عاقرًا، بل منحها الله نعمة أن تلد بنين.. إن مجرد ولادتك نعمة عظيمة من الله إذ يقال في المزمور (البنون ميراث من الرب) (مز 127: 3) وكان ممكنا أن لا يعطى والدك هذا الميراث! أو أن ينجبا أخوتك فقط، ولا ينجباك أنت بالذات.. فاشكر الله إذن أنه خلقك وسمح بوجودك..

وفى هذا المعنى ما أجمل تلك القطعة التي وردت في القداس الغريغوري، والتي يقول فيها الأب الكاهن مناجيا الرب في شكر (خلقتني إنسانا كمحب للبشر. ولم تكن أنت محتاجا إلى عبوديتي، بل أنا المحتاج إلى ربوبيتك. من أجل تعطفاتك الجزيلة كونتني إذ لم أكن).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2- اشكر الله على الطبيعة التي حولك:

ألا يليق بنا جميعا أن نشكر الله، لأنه خلق الإنسان في اليوم السادس، وأعد كل شيء لراحته قبل خلقه.. فخلق قبل ذلك السماء، وزينها بالشمس والقمر والنجوم، وأوجد النور والضياء، وأعد كل قوانين الفلك التي تربط علاقات الطبيعة في هذا الكون العجيب، ونظم الأمور الخاصة بالهواء والحرارة والأمطار. كما خلق النبات والحيوان، والكائنات الحية الأخرى سواء على الأرض، أو في الجو أو في البحر، وأوجد للإنسان طعامه قبل أن يخلقه. بل خلق له متعا من جمال الطبيعة من جمال الورود والأزهار، وتغريد البلابل والأطيار، وجمال الحدائق والأزهار..

وبعد أن أعد الله كل سبل الراحة، خلق الإنسان.

فمن من الناس يشكر الله على هذه الطبيعة، في كفايتها وفي تنوعها وفي جمالها؟! إن الكنيسة المقدسة تعطينا هذا التدريب الروحي، في الصلاة الشاكرة العارفة بالجميل، التي يقول فيها الأب الكاهن في القداس الغريغوري (أقمت السماء لي سقفا، وثبت لي الأرض كي أمشى عليها، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى.. من أجلى ألجمت البحر. من أجلى أخضعت طبيعة الحيوان.. لم تدعني معوزًا شيئًا من أعمال كرامتك..)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3- اشكر الله على المواهب الطبيعية التي منحك إياها:

كثيرون لا يشكرون إلا على المواهب الفائقة للطبيعة، مثل شفاء المرضى وإقامة الموتى، والكشف الروحي والرؤى..! ولكن من من الناس يشكر على مواهب الحكمة والمعرفة، بينما وضعت هذه المواهب أولا قبل مواهب الشفاء وعمل القوات والعجائب (1كو 12: 8 -10).

هل تشكر الله مثلا على ما وهبك من العقل أو الذكاء أو الخيال..؟

وهل تشكره أنه أعطاك مثلًا موهبة في الرَّسْم، أو في الشِّعر أو في الموسيقى؟ أو أنه أعطاك رخامة في الصوت(1)، أو جمالًا في الوجه، أو قدرة على الإقناع، أو خِفة في الروح تحبب الناس فيك؟ أو أنه وهبك قدرة على الاحتمال والصبر؟ كلها مواهب من الله تحتاج إلى شُكر عليها..

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) "رخم الصوت" أو "رخم الكلام" (رخيم) بمعنى أن الصوت ليِّن وسهل.  ورخامة الصوت بمعنى رِقة الصوت وعذوبته، وأنه حَسَنُ الوَقْع في الأُذُن (المصدر: المعجم الوسيط، إصدار مجمع اللغة العربية [الإدارة العامة للمعجمات وإحياء التُراث]، الطبعة الرابعة، 2004، ص. 336).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب حياة الشكر

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/pope-sheounda-iii/thankfulness/scopes.html