الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الإنسان الروحي - البابا شنوده الثالث

42- الفرح

 

الفرح النفساني، هو فرح بشهوات الجسد، كما فرح سليمان بكل متعه وغناه أما فرح الروح فهو الذي يقول عنه الكتاب: "افرحوا في الرب كل حين.." (في 4: 4).

تقرأ عن فرح سليمان في (جا2). فلا تجد اسم الرب إطلاقًا..! إنه فرح بالجنات والفراديس، والشجر، والبقر، والذهب، والفضة، والسيدات والمغنيات.. وليس بروحه وصلة روحه بالله. إنه مجرد فرح نفساني، باطل وقبض الريح.. لهذا نحن نفرق في أمور الفرح بين تعبيرات عديدة مثل اللذة (وهى خاصة بالجسد والحواس)، والسرور، والفرح (وبعضها خاص بالنفس والآخر بالروح).

الفرح بالرب هو فرح روحاني:

تفرح لأنك عرفت الله، تفرح لأن لك صلة بالله وعشرة، تفرح بسكنى روح الله فيك وإرشاده لك. تفرح لأنك نلت مذاقة الملكوت، تفرح لانتصار روحك التي حررها الله (يو 8: 36). تفرح لأنك استطعت أن توصل الناس إلى الله.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org         Image: Saint John the Baptist icon صورة: أيقونة حديثة تصور الشهيد يوحنا المعمدان

St-Takla.org Image: Saint John the Baptist icon

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة حديثة تصور الشهيد يوحنا المعمدان

تلاميذ المسيح وقعوا أحيانًا في الفرح النفساني.

إنه فرح من نوع فرح سليمان، بل هو نوع أرقى منه، ولكنه مرفوض أيضًا. رجع السبعون إلى الرب فرحين، بعد إرساليتهم التبشيرية، وقالوا له "حتى الشياطين يا رب تخضع لنا باسمك" (لو 10: 17) فوبخهم الرب على هذا الفرح النفساني، وقال لهم "لا تفرحوا بهذا، إن الأرواح تخضع لكم. بل افرحوا بالحري أن أسماؤكم قد كتبت في السموات" (لو 10: 20). وهكذا فرق الرب بين نوعين من الفرح: نوع وبخ عليه، ونوع دعا إليه.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مثال آخر وهو فرح البعض بموهبة الألسن وما يشابهها.

إنه فرح بشيء يمجده أمام الناس ويرفع شأنه!! يريد أن يتعظم على حساب مواهب الله.. وكان الفضل أن يهتم بنقاوة قلبه وامتلاء القلب بثمار الروح، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وفي ذلك قال الرسول "لو كنت أتكلم بالألسنة الناس والملائكة، وليس له محبة، فقد صرت نحاسًا يطن وصنجًا يرن" (1كو 13).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إذن افرح بثمار الروح، أكثر تفرح بالمواهب.

ثمار الروح التي هي "محبة وفرح وسلام، وطول أناة ولطف وصلاح وإيمان ووداعة وتعفف" (غل 5: 22، 23). وهذه توصلك إلى الملكوت بينما المواهب والآيات والرؤى ربما لا توصل..! يقول السيد الرب:

"كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم "يا رب يا رب، أليس باسمك تنبأنا وباسمك أخرجنا شياطين، وباسمك صنعنا قوات كثيرة. فحينئذ أصرح لهم: إني لم أعرفكم قط. اذهبوا عنى يا فاعلي الإثم" (متى 7: 22، 23).

قيل عن القديس يوحنا المعمدان، إنه لم يصنع آية واحدة (يو 10: 41). ومع ذلك شهد له الرب إنه أعظم من ولدته النساء (يو 11: 11). وفي التبشير بمولده قيل عنه إنه "من بطن أمه يمتلئ من الروح القدس" (لو 1: 15). فلا تفرح إذن بالآيات.

القديس بولس الرسول خاف من كثرة الرؤى والاستعلانات.

لأنها خطيرة، ربما ترفع قلبه. ولذلك قال "ولئلا أرتفع بفرط الإعلانات، أعطيت شوكة في الجسد، ملاك الشيطان ليلطمني لئلا ارتفع" (2كو 12: 7). وصلى ثلاث مرات أن يرفع الله عنه هذه الضربة، ولم تقبل صلاته في ذلك..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أم يعقوب ويوحنا الرسولين وقعت في الفرح النفساني الباطل.

فجاءت إلى السيد الرب تطلب إليه أن يجلس أحد ابنيها عن يمينه، والآخر عن يساره في ملكوته (متى 20: 20، 21). ولكن الرب لم يشأ أن يكون لها فرح بالعظمة، بل أن يكون لابنيها فرح بالألم. فقال لهما "لستما تعلمان ما تطلبان. أتستطيعان أن تشربًا الكأس التي أشربها، وأن تصطبغا بالصبغة التي أصطبغ بها" (متى 20: 22).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

حقًا إن الفرح بالألم هو جزء من الفرح الروحي.

ولذلك بعدما سجنوا التلاميذ وجلدوهم، يقول الكتاب عنهم "وأما هم فذهبوا فرحين، لأنهم حسبوا مستأهلين أن يهانوا من أجل اسمه" (أع 5: 41). ويقول القديس بولس الرسول "لِذلِكَ أُسَرُّ بِالضَّعَفَاتِ وَالشَّتَائِمِ وَالضَّرُورَاتِ وَالاضْطِهَادَاتِ وَالضِّيقَاتِ لأَجْلِ الْمَسِيحِ" (2كو 12: 10).. وهكذا كان سرور الشهداء والمعترفين القديسين بملاقاة العذابات والموت. إنه فرح روحاني.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إن الذي يفرح بأن ينال موهبة المعجزات والآيات، هو ما يزال في مستوى الفرح النفساني. أما الفرح الروحاني، فهو الفرح بالرب وليس بمواهبه، وما تجلبه المواهب من عظمة..

* ولعل من الأمثلة البارزة تلك القديسة العظيمة التي ذبحوا أبناءها الخمسة على حجرها وهى تشجعهم على الاستشهاد، لكي يفرحوا مع الرب في ملكوته. وهى أيضًا فرحت باستشهادهم..

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الإنسان الروحي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/pope-sheounda-iii/spiritual/happiness.html