الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب حياة الرجاء - البابا شنوده الثالث

48- لا تلجأ إلي الطرق البشرية

 

الذي ييأس من انتظار الرب، قد يلجأ إلي الطريق البشرية. يعتمد علي الذكاء أو المكر والدهاء. كما فعلت رفقة، عندما ظنت أن الوقت قد فلت، وسوف تضيع البركة التي وعد بها ليعقوب (تك 25: 23)، فلجأت إلي طريق بشري، خدع فيه يعقوب أباه القديس اسحق (تك 27). وأيضًا أبونا إبراهيم لما يئس من انتظار الرب، لجأ إلي الطرق البشرية، فأخذ هاجر لتلد له ثم عاد إبراهيم واخذ قطورة (تك 25: 1). وكانت طرقًا مرفوضة من الرب.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

والبعض حينما ييأس من انتظار الرب، قد يلجأ إلي السحرة والعرافين، وإلي طرق بشرية كاللجوء إلي استشارة الموتى!!

الأمر الذي اعتبره الرب من رجس الأمم. وقال في ذلك".. لا تتعلم أن تفعل مثل رجس تلك الأمم. لا يوجد فيك من يجيز ابنه أو تبنته في النار، ولا من يعرف عرافة، ولا عائف، ولا متفائل، ولا ساحر. ولا من يرقي رقية، ولا من يسأل جانًا ولا تابعة ولا من يستشير الموت. لأن كل من يفعل ذلك مكروه عند الرب" (تث 18: 9-12) كلها طرق بشرية مرفوضة من الله. وبعضها طرق شيطانية.

St-Takla.org Image: Jacob deceiving his father Isaac (Genesis 27:19-25), under the advice of His mother Rebecca صورة في موقع الأنبا تكلا: يعقوب يخدع أباع اسحق (التكوين 27: 19-25)، بعد مشورة أمه رفقة

St-Takla.org Image: Jacob deceiving his father Isaac (Genesis 27:19-25), under the advice of His mother Rebecca

صورة في موقع الأنبا تكلا: يعقوب يخدع أباع اسحق (التكوين 27: 19-25)، بعد مشورة أمه رفقة

ومثل ذلك من يلجأ إلي التنويم المغناطيسي، وما يعرف بالسلة. ومن يؤمن بالعمل وإبطاله، ومن يلجأ إلي من يقرأ الفنجان، ومن يقرأ الكف، ومن "يضرب الرمل "ومن "يعرف البخت"، وأمثال هذه الطرق..

إن الله يريدك أن تكون تحت قيادته: تأخذ معرفتك منه. وكثيرًا ما تغني داود النبي بأن خلاصه من عند الرب أو أن الرب نفسه قد صار له خلاصًا. والعجيب أن بعض الذين يلجأون إلي هذه الأمور يريحون ضمائرهم الثائرة عليهم أو ضمائر الناس الساخطة عليهم، بأن هذه الأمور تدخل تحت نطاق العالم، وأن الكنيسة لا يجوز لها أن تقاوم العلم!!

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

في الكتاب المقدس يقول الرب إن استشارة الموتى هي من رجس الأمم، وأنها مكروهة عند الرب، فيقول البعض إنها علم، ولا يجوز للكنيسة أن تقف ضد العلم!!

حتى إن كان علمًا، فهو رجس ومروه عند الرب.

والعجيب أن السحر نفسه، الذي هاجمه الكتاب. وقال الرب "لا تدع ساحرة تعيش" (خر 22: 18)، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وقال أن خارج الملكوت".. السحرة وعبدة الأوثان.. نصيبهم في البحيرة المتقدة بالنار والكبريت" (رؤ 21: 8).. السحر يري البعض أن هناك نوعًا مقبولًا خنه يسمونه "السحر الأبيض" ولم أقرأ في الكتاب إطلاقًا عبارة "السحر الأبيض"!!

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أما أنت فلا تلجأ إلي أمثال هذه الطرق، إنما لجأ إلي الله وانتظره. ومهما تأخر لا تلجأ إلي السحر وأشباهه.

إنها تعبير إما عن فشل ويأس أو هي دليل عملي علي اللجوء إلي غير الله. أو هي ضيق في القلب لا يستطيع أن ينتظر الرب. أو هي استهانة بأمر الله الصريح الوارد في (تث 18). لقد ضرب الرب شاول  الملك وأماته لأنه لجأ إلي مثل هذا الطريق.. (1 صم 28). أما أنت فاستمع لأمر الرب الصريح. ولا تلجأ إلي طرق خاطئة كهذه مهما ظننت أنه قد تأخر عليك. ولكن لعل إنسانًا يسأل: إلي متى أنتظر الرب..؟

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب حياة الرجاء

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/pope-sheounda-iii/hope/human.html