الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مثل في الرعاية: القمص ميخائيل إبراهيم - البابا شنوده الثالث

7- خدمته في كنيسة مارمرقس بشبرا

 

محتويات

كيف خدم كنيسة مارمرقس؟

ظل يقترب ويقترب من الكنيسة التي تبلورت فيها المواهب المعطاة له من الله، وهى كنيسة مارمرقس بشبرا. ويجار العقل الإنساني في التدبير الإلهي الذي أتى به إلى هذه الكنيسة، كما أتى بي أنا أيضًا إليها..

هيأت له الحكمة الإلهية مسكنًا في شارع الترعة البولاقية بشبرا. وسمع قدس الأب الموقر (القس) مرقس داود كاهن كنيسة مارمرقس بشبرا، بتقواه وفضائله، فسعى للتعرف به، فزاره في مسكنه.

وفى ذلك الحين، كان قد اتسع نطاق الخدمة في كنيسة مارمرقس، وذاعت مبادئها في التجرد عن المادة، والتفرغ للروحيات والخدمة الاجتماعية وتطلبت الخدمة الواسعة إقامة قداسين يوم الأحد. وكانت البطريركية توفد راهبًا ليصلى في الكنيسة أحد القداسين.

وفى يوم أحد، لم يحضر الراهب المكلف بالخدمة، ولكن عمل الله لم يتعطل. إذ لمح أبونا القس مرقس داود المتنيح القمص ميخائيل إبراهيم منزويًا في ركن مستعدًا كل حين. وبعد انتهاء الخدمة القداس الثاني، فقبل الدعوة إذ كان مستعدًا كل حين.. وبعد انتهاء الخدمة، عرضت عليه الكنيسة أمر الخدمة المؤقتة بها، فقال: إن مذبحًا رسمت عليه في كفر عبده، ولن أرتبط رسميًا بمذبح سواه، وإنما إذا شعرتم في أي وقت بحاجة إلى معاونتي فأنا طوع طلبكم.

ولقد دعته الكنيسة بضع مرات، وكان يلبى الدعوة، إلى أن وجدت فيه الكنيسة ضالتها المنشودة، فبقى خادمًا فيها إلى يوم نياحته (26 مارس 1975).

جذبت قداسته وحكمته أفواج الشباب والكهنة، يجلسون عند قدميه يستلهمون النصح والإرشاد، مقدمين اعترافاتهم. أصبحت الكنيسة تموج بأفواج الوافدين.

وذاعت بركة خدمة التعاون والمحبة التي تمثلت في كاهنيها المثاليين، أبينا مرقس وأبينا ميخائيل، حتى أصبحت الكنيسة كخلية النحل. وكما وصفها الأب الموقر القمص بطرس سيفين في مجلة صوت الشهداء بأنها [الكنيسة التي لا تنام]، إذ كانت تذخر بالقداسات والاعترافات ونواحي النشاط المختلفة من الصباح الباكر حتى منتصف الليل..

ووجد القمص ميخائيل إبراهيم في هذه الخدمة تحقيقًا لأسمى أماني روحه الطاهرة الساهرة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وكيف دعاني للخدمة؟

في صبيحة يوم أحد من آحاد يونيو 1960، رأيت نفسي مكلفًا بإجراء تحقيق مع أحد المدرسين بإحدى مدارس شبرا، وكنت وقتئذ مفتشًا للغة الإنجليزية بالقاهرة. وآثرت أن أبدأ اليوم بالصلاة، وحلمتنا الإرادة الإلهية إلى كنيسة مارمرقس بشبرا، ولم أكن أعرف أين موقعها.

St-Takla.org Image: Hegomen Father Markos Dawoud and Hegomen Father Mikhail Ibrahim with some servants and disciples, whom of them many were ordained as Coptic priests: Hegomen Father Asheia Mikhail, Hegomen Father Mina Mikhail, Fr. Estafanous Azer, Fr. Mekail Naguib, Father Gawargios Atallah, and Fr. Shenooda Labib صورة في موقع الأنبا تكلا: القمص مرقس داود والقمص ميخائيل ابراهيم وسط مجموعة من الخدام الذين تتلمذوا على أيديهم. ومن ثمار هذه التلمذة سيامة بعض من هؤلاء الخدام كهنة بالقاهرة (القمص إشعياء ميخائيل - القمص مينا ميخائيل - القس اسطفانوس عازر)، القس ميخائيل نجيب، القس جورجيوس عطاالله - القس شنوده لبيب

St-Takla.org Image: Hegomen Father Markos Dawoud and Hegomen Father Mikhail Ibrahim with some servants and disciples, whom of them many were ordained as Coptic priests: Hegomen Father Asheia Mikhail, Hegomen Father Mina Mikhail, Fr. Estafanous Azer, Fr. Mekail Naguib, Father Gawargios Atallah, and Fr. Shenooda Labib

صورة في موقع الأنبا تكلا: القمص مرقس داود والقمص ميخائيل ابراهيم وسط مجموعة من الخدام الذين تتلمذوا على أيديهم. ومن ثمار هذه التلمذة سيامة بعض من هؤلاء الخدام كهنة بالقاهرة (القمص إشعياء ميخائيل - القمص مينا ميخائيل - القس اسطفانوس عازر)، القس ميخائيل نجيب، القس جورجيوس عطاالله - القس شنوده لبيب

وما أن لمحنى القمص ميخائيل وهو يبخر، حتى بادرني بالسؤال: [أين عملك؟ وكم من أعوام الخدمة باق لك] قلت: [عامان]. فقال: [اتركها للرب]، وكأن السماء كانت تحت لفظة..

وسرعان ما جرت اتصالات بيني وبين مجلس الكنيسة، وكان القمص ميخائيل حلقة الاتصال. وزارني بمنزلي لإقناع أسرتي بفكرة الكهنوت، وكانت تعارض معارضة شديدة، كما ابتعدت أنا أيضًا مرارًا لشعوري بعدم الاستحقاق ففرض على الأسرة صومًا وصلاة لمدة ثلاثة أيام، انتهت بتقديم الذبيحة المقدسة وكانت النتيجة هي الاقتناع، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى.. وسارت الأمور بطريقة معجزية فوق التصور البشرى، حتى رأيت نفسي في يوم 16 أكتوبر أكهن على مذبح كنيسة مارمرقس، عضوا ثالثًا صغيرًا لا أستحق أن أكون مكملًا لخدامها. وفى هذا الجو وجدت معينًا لا ينضب من البركة والسلام والمحبة والبذل..

القمص يوحنا جرجس

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

بعد أن غادر قدسه الكنيسة التي سيم عليها في كفر عبده، نقل مكان سكنه إلى القاهرة، سيما وقد كان ابناه وكريمتاه يدرسون في مدارس وكليات القاهر.

وفى سنة 1955 تشرفت بزيارته بمنزله في شارع الترعة البولاقية بشبرا، فوجدت فيه كاهنًا وقورًا متزنًا تقيًا. وكانت هذه الزيارة هي بداية التعرف به.

وفى سنة 1956 كان زميلي في خدمة كنيسة مارمرقس قد نقل إلى جمعية أخرى. فذهب مساء السبت إلى البطريركية، راجيًا انتداب أحد الآباء الكهنة للقيام بصلاة القداس الأول أو الثاني في اليوم التالي (الأحد)، فلم أوفق. فذهبت إلى (العزباوية)، فتطوع أحد الآباء الرهبان، ووعد بالحضور إلى الكنيسة الصلاة.

صليت القداس الأول، مؤملًا أن يحضر الأب الراهب المذكور، لكنه لعذر طارئ لم يحضر. وفجأة وجدت القمص ميخائيل إبراهيم واقفًا يصلى في آخر ركن غرب الكنيسة، فرجوته أن يصلى، فقال: [سأفرش المذبح، وإن حضر الكاهن الذي تنتظرونه، يصلى. وإلا صليت أنا]. ولم يحضر الكاهن، وصلى القمص ميخائيل، واستمر يصلى إلى أن تنيح بسلام..

ولا شك في أن العناية الإلهية، هي التي أرشدته للمجيء إلى الكنيسة في ذلك الوقت الذي كنا فيه في أمس الحاجة إلى خدماته.

وبهذا أكون قد زاملته في خدمة المذبح نحو عشرين عامًا، وكانت خير زمالة. وفى خلال تلك المدة، تعلمت منه الكثير من الدروس العملية في الحياة المسيحية بصفة عامة، وفى حياة الخدمة بصفة خاصة.

القمص مرقس داود

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القمص ميخائيل إبراهيم

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/pope-sheounda-iii/fr-mikhail-ibrahim/shoubra.html