الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مثل في الرعاية: القمص ميخائيل إبراهيم - البابا شنوده الثالث

10- خشوعه وتقديسه للكنيسة

 

محتويات

 كنا خدمتنا معه، نلاحظ ما يأتي:

1- كان يحضر إلى الكنيسة مبكرًا. وفى الطريق من المنزل إلى الكنيسة كان يردد بعض المزامير.

2- كان يقبل الباب الخارجي للكنيسة. ثم يسجد على عتبة بيت الله. ثم يقبل الباب الداخلي. وبعد ذلك يسلم على القديسين، ويقبل أيقوناتهم، وكأنهم أصدقاء شخصيون له.

3- كنا نلاحظ عليه الخشوع في الصلاة، بصورة تشعر من حوله أنه يتحدث مع المسيح شخصيًا، وأنه يحمل جسد المسيح ودمه الحقيقيين.

4- كان لا يجلس ابدأً وقت القداس الإلهي، سواء كان هو الذي يخدم أم غيره.

القمص إشعياء ميخائيل

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

خشوعه في الصلاة:

ونزلنا معًا لنذهب إلى كنيسة مارمرقس.. وسمعته يرتل المزمور 22 "الرب راعى، فلا يعوزني شيء.."

ووصل إلى الكنيسة. فدلف إلى الداخل ليسجد.. كان يسجد كما لو كان الرب متمثلًا أمامه فعلًا.. وقبل باب الهيكل، ثم عاد إلى الباب الخارجي..

ووقف إلى أيقونة يحييها ويقبلها.. ها هنا الكنيسة المنظورة تعلن عن دائرة الحب العميقة الممتدة بينها وبيت الكنيسة غير المنظورة.. إن الرجل يعايش القديسين..

يعايشهم في صلاته، وفى استشفاعه بهم، حين يذكرهم في المجمع في القداس.. أنهم ولا شك يتراءون أمامه في قافلة من نور يحيط بهم شعاع من المجد الأسنى، المنبثق من مصدر النور الحقيقي مخلصنا الصالح نفسه..

ويصل الرجل إلى باب الكنيسة، فيقبله في وِد.. الرجل الشيخ يشعر أن الرب قد منحه نعمة الدخول إلى قدس الأقداس، وهو لذلك يمجده عند الباب شاكرًا.

إن داود في العهد القديم، وإن طلب الاكتفاء بالجلوس عند العتبة، فإن حنان الله قد سمح لأبناء العهد الجديد أن يتجاوزوا هذا الحد، ليصلوا إلى عمق الأعماق، إلى المذبح الإلهي.

St-Takla.org Image: Hegomen Father Mikhail Ibrahim praying for a newly wed at the Church (wedding sacrament) صورة في موقع الأنبا تكلا: القمص ميخائيل إبراهيم يصلي صلاة سر الزيجة لأحد لعرسان جدد

St-Takla.org Image: Hegomen Father Mikhail Ibrahim praying for a newly wed at the Church (wedding sacrament)

صورة في موقع الأنبا تكلا: القمص ميخائيل إبراهيم يصلي صلاة سر الزيجة لأحد لعرسان جدد

حقًا يا أبي القمص ميخائيل: إنه منظر لن أنساه، منظرك وأنت تقبل في حب باب الكنيسة. وقتها لم أملك دمعه سالت من عيني حارة قوية وكأنها تؤكد لي: ها هوذا الإيمان بخير، فلا تخف. إن الكنيسة حية في القلوب، وستظل كذلك..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كنت في الإسكندرية في سبتمبر الماضي، وذهبت إلى الكنيسة، ولم يكن هو الخادم، وإنما كاهن آخر. أما هو فوقف عند المذبح خاشعًا عابدًا.

وحين وصل بنا الروح القدس إلى كلمة "الجسد المقدس"، سجد الرجل الشيخ برأسه إلى الأرض. ظل على هذا الوضع حتى نهاية الاعتراف.

حقًا أنه لمنظر ملائكي. وتساءلت كيف يحتمل هذا الشيخ سجودًا هذا مدته؟! ورفعت قلبي إلى الله أمجده في قوة عمل الروح القدس في هؤلاء الآباء القديسين.

سليمان نسيم

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

فى كنائس مصر القديمة:

كان دائم التردد على كنيسة مارمينا بآخر مصر القديمة، حيث كان يقابله أبونا المتنيح القمص مينا المتوحد (المتنيح البابا كيرلس)، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وكان يذهب إلى الكنيسة مبكرًا جدًا.

وذات مرة لمحته وهو داخل من الباب الخارجي، يسجد على أرض الشارع، ويقبل عتبة البوابة الخارجية للكنيسة. كما كنت أراه أحيانا بكنيسة الأنبا شنوده بمصر القديمة، يقف في مكان لا يمكن لأحد أن يلمحه فيه بسهولة، لأن حجاب الهيكل كان أمامه، وخلفه حائط عال جدًا، حيث كنت أراه رافعًا كلتي يديه إلى فوق، وواقفًا طيلة القداس الإلهي يصلى، بحرارة وخشوع وانسكاب شديد.

القس يوحنا إسكندر

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ذات مرة دخلت إحدى الكنائس بالإسكندرية، وكان المتنيح القمص ميخائيل إبراهيم قد حضر إليها وصلى القداس فيها. وكان المتناولون في الهيكل متعجبين جدًا، إذ أنه على الرغم من كبر سنه، وعلى الرغم من أنه كان يصلى القداس مع كاهن آخر، إلا أنه لم يرد أن يجلس بتاتًا. وظل واقفًا طوال القداس، علاوة على أن نظراته كانت منخفضة إلى أسفل طول الوقت. وصوته الهادئ المؤثر مع دموع كثيرة على خديه، أثرت في الحاضرين.

 نبيل نعيم تادرس

مدرس بسيدي بشر بالإسكندرية

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القمص ميخائيل إبراهيم

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/pope-sheounda-iii/fr-mikhail-ibrahim/church.html