الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

بحث عن رسومات العهد القديم في الكنائس والأديرة القبطية - أ. بولين تودري

4- ثالثاً: أربعة مناظر أخرى من العهد القديم

 

St-Takla.org Image: The Old Testament Patriarchs (Abraham, Isaac, and Jacob) - Fresco at the southern side of St. Mary Church, The Syrian's Coptic Monastery, Wady El Natroun, Egypt, dated approx. 11th century - Coptic icon from the icons that represents figures and events of the Old Testament صورة في موقع الأنبا تكلا: الآباء البطاركة في العهد القديم: إبراهيم وإسحق ويعقوب - رسم جداري موجود على الحائط الجنوبي بكنيسة السيدة العذراء بدير السريان القبطي بوادي النطرون، مصر، ربما يرجع للقرن الحادي عشر - أيقونة قبطية من أيقونات تصور شخصيات وأحداث العهد القديم

St-Takla.org Image: The Old Testament Patriarchs (Abraham, Isaac, and Jacob) - Fresco at the southern side of St. Mary Church, The Syrian's Coptic Monastery, Wady El Natroun, Egypt, dated approx. 11th century - Coptic icon from the icons that represents figures and events of the Old Testament

صورة في موقع الأنبا تكلا: الآباء البطاركة في العهد القديم: إبراهيم وإسحق ويعقوب - رسم جداري موجود على الحائط الجنوبي بكنيسة السيدة العذراء بدير السريان القبطي بوادي النطرون، مصر، ربما يرجع للقرن الحادي عشر - أيقونة قبطية من أيقونات تصور شخصيات وأحداث العهد القديم

1- الثلاثة بطاركة:

صورة رقم 17: الثلاثة بطاركة إبراهيم وإسحق ويعقوب، جالسين في الفردوس، والمؤمنين الأبرار في حضنهم. ونجد فوقهم أربعة أشجار وأشخاص يأكلون من فاكهتها.

هذا الرسم الجداري موجود على الحائط الجنوبي بكنيسة السيدة العذراء بدير السريان بوادي النطرون، وقد اكتشف قريباً بواسطة د. كاريل إينيم Dr. Karel Enemm الذي قال عنها: [رسم البطاركة الثلاثة في الفردوس ظهر في الأيقونات في القرن التاسع أو العاشر فقط. وهذا الرسم بدير السريان يعتبر أول رسم عرف للبطاركة الثلاثة في الفن القبطي، وتحديد زمن رسم هذه الجدارية صعب، وإن كانت طبقة هذا الرسم كانت مغطاة بطبقة رسومات أخرى ترجع للقرن الثالث عشر الميلادي، ولكن بالرجوع إلى طريقة الرسم نستطيع أن نرجعها إلى القرن الحادي عشر].

- نفس الرسم للبطاركة الثلاثة، نراه يمين الخورس الأول بالكنيسة الأثرية بدير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، ويرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر الميلادي.

- وتوجد أيقونة للثلاثة بطاركة في كنيسة مارمينا بفم الخليج بمصر القديمة، وكل منهم يحمل الرمز الذي يميزه، إبراهيم ممسكاً بالسكين، وإسحق يحمل خروفاً، ويعقوب ممسكاً بالسلم الذي رآه في الحلم (تك 28: 10- 22).

- وتوجد أيقونة أخرى للثلاثة بطاركة في كنيسة السيدة العذراء بحارة الروم بالقاهرة. وهى تبين الثلاثة بطاركة وكل منهم ممسكاً بالرمز الذي يميزه. وتوجد شجرة بين إبراهيم وإسحق ترمز لشجرة الحياة. وتحت إبراهيم وإسحق أيضاً يوجد منظر للثلاثة ملائكة الذين استضافهم إبراهيم.

- وأيضاً في كنيسة السيدة العذراء بقصرية الريحان بمصر القديمة كانت توجد صورة للبطاركة الثلاثة، ومكتوبة أسماؤهم بالقبطية والعربية، وفيها إسحق فقط يحمل خروف، ويرجع تاريخها لسنة 1497م. وتوجد بالصورة أشجار الريحان، ورسم للثلاثة ملائكة الذين استضافهم إبراهيم، ويظهر أيضاً الملاك الذي نادى على إبراهيم وقت ذبح إسحق. ولكن للأسف دمرت هذه الصورة في حريق الكنيسة الذي كان سنة 1979م.

- وفي كنيسة أبى سيفين بمصر القديمة، توجد أيقونة تمثل سلم يعقوب.

ليتورجيا الكنيسة القبطية تحتوى على صلاة تقال وقت الترحيم على الموتى، تقول: [تفضل يا رب نيِّح أرواحهم في أحضان آبائنا القديسين إبراهيم وإسحق ويعقوب].

والسيد المسيح حينما ذكر قصة الغنى ولعازر، قال: "الغنى.. رفع عينيه في الجحيم وهو في العذاب ورأى إبراهيم من بعيد ولعازر في حضنه" (لو 16: 19- 31).

وتعيد الكنيسة القبطية للآباء البطاركة الثلاثة في 28 مسرى.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: The Three Holy Youths - Fresco at the western side of the first choir, at the ancient church of St. Antony's Coptic Monastery, Red Sea, Egypt - Coptic icon from the icons that represents figures and events of the Old Testament صورة في موقع الأنبا تكلا: الثلاثة فتية فى أتون النار - رسم جداري الحائط الغربي في الخورس الأول بالكنيسة الأثرية بدير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، ويرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر الميلادي - أيقونة قبطية من أيقونات تصور شخصيات وأحداث العهد القديم

St-Takla.org Image: The Three Holy Youths - Fresco at the western side of the first choir, at the ancient church of St. Antony's Coptic Monastery, Red Sea, Egypt - Coptic icon from the icons that represents figures and events of the Old Testament

صورة في موقع الأنبا تكلا: الثلاثة فتية فى أتون النار - رسم جداري الحائط الغربي في الخورس الأول بالكنيسة الأثرية بدير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، ويرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر الميلادي - أيقونة قبطية من أيقونات تصور شخصيات وأحداث العهد القديم

2- الثلاثة فتية في أتون النار:

صورة رقم 18:

يوجد رسم جداري لهم على الحائط الغربي في الخورس الأول بالكنيسة الأثرية بدير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، ويرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر الميلادي.

ويوجد بجوارهم رسمين جداريين فوق بعض، يظهر في واحد منهم نبوخذ نصر بحجم ضخم (أظنه يمثل التمثال الذي صنعه نبوخذ نصر كما وصفه الكتاب المقدس طوله ستون ذراع وعرضه ستة أذرع "دا 3"). والرسم الآخر للثلاثة فتية في أتون النار ومعهم الملاك الحارس.

ومن الملاحظ أن رسم الثلاثة فتية كثير جداً بطول نهر النيل في الفن القبطي:

- فهو موجود في كنيسة مارمرقس بدير أبو مقار بوادي النطرون ويرجع تاريخه إلى القرن الحادي عشر الميلادي.

- ونفس الرسم موجود في خورس الكنيسة الأثرية بدير الأنبا بولا بالبحر الأحمر.

- وفي القلاية رقم 28 بباويط، اكتشف كليدات Cledat منظر به عزاريا وميشائيل، ولكن شكل حنانيا مفقود، ويرجع تاريخه للقرن الخامس الميلادي.

- وبعد ذلك اكتشف جون ماسبيرو Jean Maspero رسم جداري للثلاثة فتية في قلاية رقم 30 بباويط.

- وأيضاً J. E. Quibel وجد رسم للثلاثة فتية في أتون النار في القلاية F بدير الأنبا أرميا بسقارة والذي يرجع تاريخه إلى القرن السادس الميلادي.

- ويوجد رسم الثلاثة فتية بين 500 رسم في كنيسة الخروج بالبجاوات، وغالباً كلها رسومات تعبر عن النجاة من الخطر.

- وتوجد أيقونة لهم في كنيسة أبى سيفين بمصر القديمة.

- ومن وقت قريب تم اكتشاف رسم جداري للثلاثة فتية في أتون النار بدير السريان بوادي النطرون ويرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر الميلادي.

- وقد وجدت بردية من الفيوم تحمل على أحد وجهيها تسبحة موسى المذكورة في (خر 15: 1-18)، التي سبح بها موسى بعد عبوره البحر الأحمر هو وبنى إسرائيل -كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى- وعلى الوجه الآخر للبردية تسبحة الثلاثة فتية.

St-Takla.org Image: The parents of Virgin Mary (Joachim and Anne) - Coptic icon from the icons that represents figures and events of the Old Testament صورة في موقع الأنبا تكلا: والدى العذراء مريم: يواقيم وحنة - أيقونة قبطية من أيقونات تصور شخصيات وأحداث العهد القديم

St-Takla.org Image: The parents of Virgin Mary (Joachim and Anne) - at St. Mary Church (the hanging church), Old Cairo - Coptic icon from the icons that represents figures and events of the Old Testament

صورة في موقع الأنبا تكلا: والدى العذراء مريم: يواقيم وحنة - كنيسة السيدة العذراء (المعلقة) بمصر القديمة - أيقونة قبطية من أيقونات تصور شخصيات وأحداث العهد القديم

والجدير بالذكر أن هاتين التسبحتين، مع عدد من المزامير تشكل ثلاثة هوسات بالأبصلمودية المقدسة، والتي تسبح بها الكنيسة القبطية يومياً إلى الآن.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3- زكريا الكاهن:

صورة رقم 19:

هو والد يوحنا المعمدان، وهذه الصورة موجودة على القبة التي تعلو المذبح الأوسط بكنيسة أبى سيفين بمصر القديمة. وهى تبين زكريا الكاهن على الشمال مع الملاك الذي يبشره بولادة يوحنا المعمدان، وعلى اليمين يظهر سمعان الشيخ.

- وفي نفس الكنيسة توجد أيقونة للملاك غبريال وهو يبشر زكريا الكاهن بولادة يوحنا.

- ويوجد نفس المنظر بدير أبو مقار بوادي النطرون.

- وتوجد أيقونة له أيضاً في كنيسة مارمينا بفم الخليج بمصر القديمة.

وتعيد الكنيسة القبطية لزكريا الكاهن في 8 توت.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4- حنة ويواقيم:

صورة رقم 20:

والد ووالدة العذراء مريم رافعين يديهم يصلون لكي يعطيهم الرب نسل. وتوجد هذه الأيقونة في كنيسة السيدة العذراء (المعلقة) بمصر القديمة.

وتعيد الكنيسة القبطية للقديسة حنة في 11 هاتور. وتعيد للقديس يواقيم في 7 برمودة.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب رسومات العهد القديم في الكنائس والأديرة القبطية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/pauline-todary/old-testament/other.html