الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أطفالنا وشبابنا في المسيح - أ. بولين تودري

5- خدمة شبابنا وأطفالنا في الكنيسة

 

نظرة على خدمة أطفالنا وشبابنا في الكنيسة:

خدمة الأطفال والشباب تنقسم إلى ثلاث مجموعات:

 

1 - المجموعة الأولى:

هم الذين اضطرتهم ظروفهم المادية والأسرية على تحمل المسئولية مبكرًا، فانشغلوا بالعمل وتوفير لقمة العيش.

وهؤلاء يحتاجون إلى نوعية خدمة تختلف في أوقاتها وبرامجها ووسائل تقديمها عن ما هو متبع في برامج مدارس الأحد التقليدية. والحقيقة أن أصحاب هذه المجموعة لا يحظون برعاية كافية من أغلب الكنائس ولا تُخصٍص لهم اجتماعات ثابتة. بل نجد أن بعض الكنائس تعتبر أن من يقوم بخدمة هذه الفئة خُدام من الدرجة الثانية حيث لا يقوم بخدمتهم إلا من لا يتم ترشيحه أو اختياره في فصول مدارس الأحد.

St-Takla.org Image: Pope Tawadros joking with a young boy - Photo of the visit of His Holiness Pope Tawadros II to Saint Takla Haymanout Coptic Church, Ibrahimia, Alexandria, Egypt, on Saturday April 6th, 2013 - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org صورة في موقع الأنبا تكلا: البابا تاوضروس يداعب طفلاً صغيرًا - صورة من صور زيارة قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثاني 118 (البابا تاوضروس) إلى كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت بالإبراهيمية، الإسكندرية، يوم السبت الموافق 6 إبريل 2013 - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Pope Tawadros joking with a young boy - Photo of the visit of His Holiness Pope Tawadros II to Saint Takla Haymanout Coptic Church, Ibrahimia, Alexandria, Egypt, on Saturday April 6th, 2013 - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org

صورة في موقع الأنبا تكلا: البابا تاوضروس يداعب طفلاً صغيرًا - صورة من صور زيارة قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثاني 118 (البابا تاوضروس) إلى كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت بالإبراهيمية، الإسكندرية، يوم السبت الموافق 6 إبريل 2013 - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت

لذا من الضروري تخصيص مجموعة خُدام في كل كنيسة وتدريبهم على خدمة هذه الفئة، ولا مانع من التنسيق أو الاستفادة من الأفكار والبرامج التي تبنتها أسقفية الخدمات الاجتماعية. هذا بالإضافة إلى وضع برامج تُناسبهم لتدريس العلوم الكنسية.

 

2 - المجموعة الثانية:

هم الذين نُركز خدمتنا لهم من خلال فصول مدارس الأحد واجتماعات الشباب المختلفة وهؤلاء يحظون برعاية كبيرة وتُقام لهم المعسكرات والمسابقات والمهرجانات.

ولكن كُل هذا الجهد يحتاج إلى وقفة:

أ - تتركز أغلب موضوعات الدراسة ومسابقاتها في فترة الصيف وهذا له سلبياته إذ أن الفترة ضيقة لاستيعاب المادة المقدمة، مما يجعل الأمر يؤول إلى ضرورة الحفظ من أجل المسابقة والامتحان والجائزة، وليس الفهم والعمق والاختبار.

ولتجنب هذه السلبية لماذا لا يخصص أسبوع في الشهر على مدار السنة في ميعاد مدارس الأحد والاجتماعات التقليدية لموضوعات الدراسة المختلفة.

ب - كثرة الأنشطة من ألعاب كرة أو مسرحيات أو موسيقى أو كورال أو نادى أو حتى دراسات جعلت الشباب مشغول باستمرار وليس لديه فرصة هدوء ورجوع إلى النفس أو تقارب مع أخوته وأسرته. لماذا لا نلاحظ أن كثرة الانشغال حتى لو في أمور صالحة تقود إلى التوتر وعدم التركيز وفقدان السلام الداخلى بل إلى الفراغ الداخلى.

لذلك علينا أن نُوجه الأطفال والشباب إلى عدم الاشتراك في أكثر من نشاط، وأيضا نحرص أن تكون ممارسة النشاط لا تزيد عن يوم أو يومين في الأسبوع.

 

3 - المجموعة الثالثة:

وهم الأطفال والشباب البعيدين أو الغير مترددين على الكنيسة، فنحن نُركز مجهوداتنا على الذين يأتون إلينا، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وهناك كثيرون محتاجين لمن يسأل عنهم، ويُناقش أفكارهم، ويعرف ظروفهم.

وعن هؤلاء ينبهنا الروح قائلا: "المريض والمجروح لم تعصبوه والمكسور لم تجبروه والمطرود لم تستردوه والضال لم تطلبوه بل بشدة وبعنف تسلطتم عليهم.. أنا أرعي غنمى وأربضها يقول السيد الرب.. اطلب الضال وأسترد المطرود واجبر الكسير وأعصب الجروح وأبيد السمين والقوى، وأرعاها بعدل" (حز 34: 4، 15، 16).

فليتنا نُسرع في خدمة هؤلاء لكي نأخذ بركتهم... لأن الرب لن يتأخر في استخدام غيرنا في خدمتهم، ولن يعجز إن لم يجد أحد يخدمهم، أن يرعاهم عن طريق ملائكته وقديسيه، فهو أمين حينما قال أنه سيرعى خرافه بعدل.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب أطفالنا وشبابنا في المسيح

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/pauline-todary/kids/service.html