الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب التثليث والتوحيد: هل ضد العقل؟ - أ. حلمي القمص يعقوب

1- الدراسة لا تكفي

 

عاد الأصدقاء بيتر ونادر ومنير مع خادمهم الأمين من الإسكندرية.

وما أجمل الأيام القلائل التي قضوها في رحاب عروس البحر!

وما أكثر البركات التي عادوا محملين بها!

بركة كاروز الديار.. ذلك العمود الحي القائم عند تخوم الأراضي المصرية، وبركة الآباء البطاركة والبابا كيرلس وحبيبه الشهيد العجايبي، وأبونا بيشوي وحبيبه جورج من روما.

أيضًا كانت لهم فرصة لزيارة كثيرًا من الآثار، وأهم ما في الرحلة دراستهم حول موضوع: إنجيل برنابا.. هل يُعقل تصديقه؟

بدأ الأصدقاء في دراسة موضوعهم المقبل حول موضوع:

التثليث والتوحيد.. هل ضد العقل؟

أما الأخ زكريا فقد نبههم قائلًا:

يا أصدقائي.. الدراسة في هذا الموضوع اللاهوتي لا تكفي..

يا أحبائي.. إننا نحتاج لكثير من الاتضاع، ونحتاج إلى عمق في الصلوات حتى يكشف لنا روح الله أسراره.. فمن يعرف أسرار الله إلا روح الله.

St-Takla.org Image: Saint Besada the Bishop, who wore His Clerical clothing while being dragged to martyrdom, 2008, used with permission - by Mina Anton صورة في موقع الأنبا تكلا: الانبا بسادة الأسقف الذي ارتدى ملابسه الكهنوتية لحظة استشهاده، 2008، موضوعة بإذن - رسم الفنان مينا أنطون

St-Takla.org Image: Saint Besada the Bishop, who wore His Clerical clothing while being dragged to martyrdom, 2008, used with permission - by Mina Anton

صورة في موقع الأنبا تكلا: الانبا بسادة الأسقف الذي ارتدى ملابسه الكهنوتية لحظة استشهاده، 2008، موضوعة بإذن - رسم الفنان مينا أنطون

كل منهم سكب نفسه في الصلاة والتضرع إلى روح الله القدوس ليملأهم من كل فهم ومعرفة روحية. وباتضاع شديد بدأ كل منهم يبحث عن الكتب التي تناولت هذا الموضوع.. كلٍ منهم يقرأ ويدرس ويكتب ويسجل ويسأل.. كلٍ منهم يقضي أكثر من العشر ساعات يوميًا في البحث، ولاسيما إنه لم يتبقَ سوى أسبوعان على بدء الدراسة المدرسية.. كلٍ منهم يسأل أصدقاءه وأقرباءه عن الكتب التي تتحدث عن الموضوع محل البحث، وأيضًا تبادل الأصدقاء الكتب معًا.

بدأت الدراسة المدرسية، والأصدقاء يقتطعون من أوقات راحتهم ونومهم لاستكمال البحث. حقًا إن الدقائق أصبحت لها قيمة..

سريعًا ما مرت الشهور، أكتوبر ونوفمبر وديسمبر، وحلَّ شهر يناير يحمل بشائر العام الجديد، وتوالت أعياد الظهور الإلهي: الميلاد والختان والغطاس وعرس قانا الجليل..

يا رب.. بارك إكليل السنة بصلاحك وأثارك تقطر دسمًا..

يا رب.. ليكن عامًا مباركًا يحمل لنا ثمار روحك القدوس..

يا رب.. ليكن عامًا مباركًا نجني فيه ثمارًا روحية لاهوتية..

الأصدقاء يعدّون الساعات على بداية أجازة نصف العام، وأخيرًا جاء اليوم الدراسي الأخير..

حمل الأصدقاء مستلزماتهم، وانطلقوا مع خادمهم الأمين إلى دير الشهيد الأنبا أبصادي لقضاء أيام قلائل في خلوة روحية مناسبة..

لم تمر عدة ساعات إلا وكان الأصدقاء في أحضان الدير.. انحنوا يقبلون العتب وتراب الأرض، ودلفوا إلى البيعة باحترام ووقار كثير.. سجدوا أمام الهيكل ثم انتقلوا إلى مكان الشهداء، وفتحة الدخول إلى مزار الشهداء لا تتعدى المتر الواحد، فلابد أن ينحني الداخل إكرامًا للموجودين بالداخل..

جسد الشهيد الأنبا أبصادي راقد في سلام، أما جسدي ابن وابنة أخته فيقفان احتراما لخالهما الأسقف الشهيد، بعد أن أبيا أن يدفنا إلاَّ في هذا الوضع، فكلما أوسدوهما التراب يعودون في اليوم التالي ليجدوهما واقفين هكذا..

وفي هذا الهدوء الروحي جلس الأصدقاء لحظات الصمت والتأمل.. أرواحهم تتلامس مع أرواح الشهداء والسيد المسيح قائم في وسطهم.. رب المجد يجمع الكل حوله، السمائيين والأرضيين.. أخذ الأصدقاء بركة الشهداء وطلبوا صلواتهم، ومعونتهم ومحبتهم، وداخل مزار الشهداء بدأت جلستهم الأولى حول موضوع:

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب التثليث والتوحيد: هل ضد العقل؟

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/trinity/study.html