الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مفهوم الوحي والعصمة في الكتاب المقدس - أ. حلمي القمص يعقوب

8- آراء خاطئة في فهم الوحي

 

س 7: هل هناك آراء خاطئة في فهم الوحي لا يجب أن نقبلها؟

 

ج: نعم، فهناك من نظر للوحي على أنه مجرد إلهام طبيعي وبصيرة داخلية للكاتب، وهناك من ظن أن الوحي يُملئ الإنسان ما يكتبه، وهناك من ظن أن الوحي يوحي للكاتب برأس الموضوع ويترك له كل التفصيلات، وهناك من ظن أن هناك أجزاء في الكتاب مُوحى بها وليس كل الكتاب مُوحى به.. إلخ. وفيما يلي نعرض باختصار شديد لتلك التصورات الخاطئة التي يجب أن نرفضها:

 

1 - النظرية الطبيعية:


St-Takla.org Image: Saint John, Revelation - Modern Coptic icon by T. Sawsan

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس يوحنا الحبيب الإنجيلي الرسول الرائي والتلميذ - أيقونة قبطية حديثة رسم تاسوني سوسن

تعتبر الوحي هو إلهام طبيعي بدون أي تدخل إلهي، فهو إلهام يشبه إلهام الشاعر وهو ينظم قصيدته أو يقرض شعره، ومثل إلهام الراوي وهو يكتب روايته، فالكاتب يعتمد علي بصيرته الداخلية النفاذة اللمَّاحة لمعرفة الحق. نحن نرفض هذه النظرية تمامًا.. لماذا؟ لأنها تتجاهل عمل الروح القدس، وتقتصر العمل على المجهود البشري وحده.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2 - النظرية الميكانيكية الإملائية (التنزيل):

وتعتبر الوحي هو إملأ الكاتب الرسالة كلمة كلمة وحرفًا حرفًا، فيصير الكاتب مثل جهاز تسجيل أو آلة صماء تسجل ما يريده الوحي دون أن يكون له أدني حرية في اختيار الأسلوب، أو الألفاظ التي يعبر بها، ونحن لا نقبل هذه النظرية.. لماذا؟ لأنها تلغي دور الجانب البشري فالكتاب المقدَّس هو كلمات الله التي عبرت بذهن الكاتب فاكتسبت أسلوبه وثقافته، ولذلك من السهل أن تميز وتعرف الكاتب من النص، فأسلوب سليمان عُرِف بالحكمة، وأسلوب أرميا بالرثاء، وأسلوب يوحنا بالحب، وأسلوب بولس بالفلسفة، وأسلوب لوقا تغلُب عليه النظرة الطبية.. إلخ.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3 - نظرية الانخطاف الروحي:

وتعتبر الوحي هو الاستيلاء التام علي الكاتب، وقد اقترحها أفلاطون (Timaeus.71) واستعارها فيلو الفيلسوف اليهودي السكندري (de spec.Ley.1v.18) والمؤرخ اليهودي يوسيفوس (الآثار 4: 4، 5) أما القديس أكليمنضس فقد أعتبرها سيطرة الروح الشرير على النبي الكاذب (راجع د. أميل ماهر - الكتاب المقدس - أسلوب تفسيري السليم وفقًا لفكر الآباء القويم ص47، 48).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4 - النظرية الموضوعية:

وهي أن الروح القدس يوحي للكاتب برأس الموضوع، ويترك له الحبل علي الغارب يكتب ما شاء من التفصيلات التي تحتمل الصح والخطأ، وهي نظرية قاصرة لأن الروح القدس كان يرافق الكاتب من أول حرف إلى آخر حرف في تسجيل الرسالة الإلهية، وخلال هذه الرحلة يفتح ذهنه ويرشده ويساعده علي انتقاء الألفاظ المناسبة، ولذلك تجد الكتاب المقدَّس يتناول أشد الأمور حساسية بأسلوب مهذّب وراقي جدًا، وأيضا الروح القدس يعصمه من أي خطأ أو شبه خطأ.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5 - النظرية الجزئية:

وتعتبر أن هناك أجزاء مُوحى بها من الله مثل الوصايا العشر والشرائع وكلمات الله وهذه معصومة من الخطأ، وهناك كلمات الكاتب في وصف الأحداث أو ما أدلي به من معلومات تاريخية أو جغرافية أو علمية، وهذه غير موحى بها، وبالتالي فهي تحتمل الصح أو الخطأ ونحن نرفض هذه النظرية لان " كل الكتاب هو مُوحى به من الله" (2 تي 3: 16) وقيل عن اليهود الذين حفظوا العهد القديم أنهم " أُستومنوا علي أقوال الله" (رو 3: 2) وما كتبه الكاتب ولم يصدر من فم الله مباشرة فأنه يخص العلاقة بين الله والإنسان، وعمل الله من أجل الإنسان، فلا يمكن أن يحتمل الخطأ، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. ونستطيع أن نقول أن الفرق بين كلام الله في الكتاب المقدَّس وكلام الكاتب هو فرق تشريفي، ولا يعني على الإطلاق أن هذا معصوم وذاك غير معصوم.

 وقد يتساءل البعض قائلًا: هل أقوال الشياطين والأشرار التي وردت في الكتاب المقدَّس هي مُوحى بها..؟ الحقيقة أن دور الوحي هنا يقتصر على الأمر بتدوين تلك الأقوال من أجل فائدة الإنسان ليعرف مقاصد عدو الخير. أما الكلمات الخاطئة فإنها تُنسب لأصحابها.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مفهوم الوحي والعصمة في الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/revelation/wrong.html