الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مفهوم الوحي والعصمة في الكتاب المقدس - أ. حلمي القمص يعقوب

5- الأسفار المقدسة في فكر الآباء

 

س4: ما هو مفهوم الأسفار المقدَّسة في فكر الآباء؟

 

ج: ما أجمل فهم وأقوال الآباء للأسفار المقدسة، ودعنا يا صديقي نتذوق عينة بسيطة منها:

" إنها لغة الله بعينها" (4) (الشهيد يوستين).

" المسيح هو الكنز المخفي في الحقل، والحقل هو الأسفار الإلهية" (5) (إيريناؤس).

 ويقول القديس "إيريناؤس" أيضًا عن الكتاب المقدَّس أنه " يؤالف الإنسان مع الله والله مع الإنسان" (6).

" تنفخ الكتب المقدَّسة روح الملء، إذ ليس في الناموس أو الأنبياء، في البشيريين أو في الرسل، ما لم ينزل من ملء الجلال الإلهي" (7) (أوريجانوس).

" كلمات الأنبياء هي كلمات الله" (8) (ثاؤفيلس الأنطاكي).

" في كلمات الكتاب الرب هناك" (9) (أثناسيوس الرسولي).

St-Takla.org Image: Jews reading the Bible صورة في موقع الأنبا تكلا: قراءة الكتاب المقدس عند اليهود

St-Takla.org Image: Jews reading the Bible

صورة في موقع الأنبا تكلا: قراءة الكتاب المقدس عند اليهود

" لن يزول منها - أي الكتب المقدسة - نقطة واحدة حتى تكمل، لأن فم الرب الروح القدس تكلم بها" (10) (اكليمنضس الاسكندري).

" إنها صوت الروح القدس" (11) (غريغوريوس النيزنزي).

" إن الكتاب كله ينقسم إلى عهدين.. وقد استعمل اليهود العهد القديم، ونحن الجديد، ومع ذلك فليس هناك تناقض، إذ أن الجديد هو إتمام للقديم، والشاهد في كليهما هو المسيح" (12) (لاكتانتيوس).

" من هو كفء يا الله لأن يدرك كل الثراء الذي في كلمة واحدة من كلماتك" (13) (مار افرام السرياني).

" لقد رُبّيت على أن أجزل كل احتراماتي وتقديري فقط للأسفار القانونية في الكتاب المقدَّس، بهذا فقط أؤمن أن كاتبيها كانوا أحرارًا من أي أخطاء" (14) (اوغسطينوس).

" الكتاب المقدَّس هو رسالة موجهة من الله القدير إلي مخلوقاته العاقلة، فيها نسمع صوت الله نفسه، وفيها نعاين قلب أبينا السماوي" (15) (اوغسطينوس).

" ولهذا فكل الكتاب نفخة من الله ونافع للتعليم من كل وجه، ولعل أفضل ما يفعله الإنسان ولخير نفسه أن يفتش الكتب المقدَّسة" (16) (يوحنا الدمشقي).

" لا يجمُل بالإنسان أن يفصل العهد القديم عن الجديد، وليس له أن يقول أن روحًا واحدًا هنا وآخر هناك.. فإننا نعلم أن الروح القدس هو الذي تكلم إلي الأنبياء، وهو الذي حلَّ على الرسل يوم الخمسين" (17) (كيرلس الدمشقي).

" الذي يجهل الكتاب يجهل المسيح بكل تأكيد" (18) (إيرونيموس).

عندما التقى الأب زوسيما مع القديسة مريم المصرية بعد إنقطاعها عن العالم 47 سنة، صارت تتلو آيات من سفر المزامير، وعندما سألها الأب زوسيما عما إذا كانت تمتلك سفر المزامير؟ أجابته " لم أقرأ المزامير في حياتي قط وإنما روح الكتاب نفسه هو فيَّ" (19).

 وقد رأي القديس إيرونيموس في القرن الرابع الميلادي حلمًا تعرَّض فيه للتوبيخ لأنه يهمل دراسة الكتاب المقدَّس، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. فأمضي سنوات طويلة ترجم فيها الكتاب إلي اللغة اللاتينية، وهي ما عُرفت بترجمة " الفولجاتا " أي الشعبية، والتي سادت نحو ألف عام، وهي أول كتاب تم طباعته في العالم كله.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(4) دائرة المعارف الكتابية ج6 ص 227

(5) أنور يسى منصور - المتهم المعصوم ص165

(6) رهبنة دير مارجرجس الحرف - مدخل إلى الكتاب المقدَّس ص 19

(7) د. إدوار ج. يونج - أصالة الكتاب المقدَّس ص 180

(8) المرجع السابق ص 97

(9) المرجع السابق ص 180

(10) د. إدوار ج. يونج - أصالة الكتاب المقدَّس ص 180

(11) دائرة المعارف الكتابية ج6 ص 324

(12) ترجمة القس إلياس مقار - أصالة الكتاب المقدَّس ص 131

(13) أنور يسى منصور - المتهم المعصوم ص 165

(14) جوش مكدويل - برهان جديد يتطلب قرارًا ص 318

(15) أنور يسى منصور - المتهم المعصوم ص 166

(16) أصالة الكتاب المقدَّس ص 131

(17) المرجع السابق ص 131

(18) أنور يسى منصور - المتهم المعصوم ص 165

(19) رهبنة دير مارجرجس الحر - مدخل إلى الكتاب المقدَّس ص36

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مفهوم الوحي والعصمة في الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/revelation/fathers.html