الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مفهوم الوحي والعصمة في الكتاب المقدس - أ. حلمي القمص يعقوب

9- دور الجانب الإلهي ودور الجانب البشري في تدوين الأسفار المقدسة

 

س 8: ما هو دور الجانب الإلهي ودور الجانب البشري في تدوين الأسفار المقدَّسة؟

 

ج: 1 - الجانب الإلهي:

اختار الله الرجال القديسين الذين سيسجلون الأسفار المقدسة، وأعدهم لهذه المهمة، فقد تهذب موسى بكل حكمة المصريين نحو أربعين عامًا، وتعلم الهدوء والتأمل في البرية أربعين عامًا أخري فاستحق أن يدون لنا التوراة، وأعدَّ السيد المسيح تلاميذه فخرج منهم من سجل أسفارًا في العهد الجديد مثل متى ويوحنا وبطرس، وأعد الله بولس الرسول تحت رجلي غمالائيل، ثم انفرد معه في البرية لمدة ثلاث سنوات، فاستطاع بولس أن يسجل لنا أربعة عشر رسالة، وبعد أن اختار الله هؤلاء الرجال دفعهم للكتابة سواء بطريقة أو بأخرى كما رأينا من قبل، دون أن يلغي شخصياتهم.

 

2 - الجانب البشري:

St-Takla.org           Image: Jesus Christ Pantocrator fresco, modern Coptic art, St. Mina Monastery, Mariout, Egypt صورة: من الفن القبطي المعاصر، السيد المسيح يسوع ضابط الكل، دير مارمينا، مريوط، مصر

St-Takla.org Image: Jesus Christ Pantocrator fresco, modern Coptic art, St. Mina Monastery, Mariout, Egypt

صورة: من الفن القبطي المعاصر، السيد المسيح يسوع ضابط الكل، دير مارمينا، مريوط، مصر

دور الكاتب يشبه دور " العَرَبة " التي حملت لنا فكر الله، أو دور " البوق " الذي نفخ فيه الروح القدس ليُسمعنا صوته، أو دور " القيثارة " التي عزف عليها الروح القدس أجمل الألحان، وقد شبه نيافة الأنبا أثناسيوس المتنيح مطران بني سويف الوحي الإلهي بالطاقة الكهربائية غير المرئية، والكتاب بالمصابيح المختلفة الأشكال والألوان، فقد تتخذ اللمبة الشكل الكمثري أو الأنبوبة المستطيلة أو الملتوية، وقد يصدر عنها ضوء أبيض أو مائل للصفرة، ومع ذلك فإن التيار الكهربائي الذي يسري في جميع هذه المصابيح هو تيار واحد (راجع كتابنا: أسئلة حول صحة الكتاب المقدس ص 17).

إذًا فالأسفار المقدسة تحمل طبيعة مزدوجة، إلهيَّة وبشرية، فالكتبة الملهمون هم قيثارة الروح القدس، وروح الله القدوس هو العازف علي هذه القيثارات، لذلك فالأسفار المقدَّسة هي كلمة الله كُتبت بيد البشر، ونحن نصلي في قانون الإيمان " نعم نؤمن بالروح القدس الرب المحيي.. الناطق في الأنبياء".

يقول "هنري نيس " عن الأسفار المقدسة " يجب أن نعترف بالطبيعة المزدوجة للأسفار، فهي من جهة: كتاب مُوحي به من الله، ومن الجهة الأخرى: لا تلغي شخصية الإنسان" (21).

ويقول "د. جراهام سكروجي": "مرت هذه الكتب من خلال أذهان البشر، وكُتبت بلغة البشر وبأقلامهم، كما أنها تحمل صفات تتميز بأنها من أسلوب البشر" (22).

ويقول "د. أميل ماهر " أن " الوحي هو العمل الفائق الطبيعة الذي يقوم به الروح القدس، فيؤثر في أذهان كتبة الأسفار المقدَّسة، بحيث تكون الأسفار المقدَّسة ليست هي مجرد كتاباتهم الشخصية، وإنما هي كلمة الله. فالكتاب المقدَّس ليس مجرد كتاب يحتوي علي كلمة الله، ولكنه كلمة الله، فالكلمة المكتوبة كاملة إلهيًا، وهي في نفس الوقت كاملة إنسانيًا. لها سلطان معصوم لأنها كلمة الله، وهي مفهومة لأنها بلغة البشر" (23).

 ويقول "الخوري بولس الفغالي " أن " الروح القدس الذي يدفع النبي ويقوده ويحمله كما يحمل الهواء السفينة ويجرها، بسلطانة المطُلق. أن هذه الكلمات هي من وحي الروح، والوحي هو صوت الله، وشفاه الأنبياء هي أداة يلجأ إليها الله ليُسمع صوته. ولهذا فالكلمات التي يتلفظ بها البشر هي بالحقيقة كلام الله (1 تس 2: 13) وتتمتع بسلطان مطلق علي العقول والقلوب، وتحتوي علي ينابيع النور والحياة (2 تي 3: 14 - 17) وهكذا يأتي الوحي إلينا عبر حروف وكلمات وجمل وفصول تكوّن الكتاب المقدَّس. هذا الكتاب، الله هو كاتبه، ومسئوليته في وضعه مباشرة. وإن لجأ الله إلى إنسان.. فيصبح الإنسان أداة بين يديه وقيثارة تصل إلينا عبرها معرفة الأمور الإلهيَّة" (24).

 إن الله هو مؤلف الكتاب المقدَّس باستخدام الأداة البشرية " كيف (يكون) الله هو مؤلف الكتاب؟ الكتاب كتاب موسى ويشوع ومرقس وغيرهم، ولكن مع ذلك فالله هو المؤلف، هو الذي يوحي.. الله حينما يتكلم في الكتاب يضع في " أداته " أفكاره هو وإرادته هو.. الله ينحني نحو الإنسان ليكتب كتابه.. إن الإنسان الذي يقتبل وحي الله يكتبه، ولكن الإنسان ليس أداة مائتة كالقلم بل شخص حي. الإنسان كائن مفكر حر، وبالتالي فهو ينقل وحي الله بكلامه هو وطريقته واستطاعته. كلام الله هو وحي الله حقًا، ولكنه يمر عبر الإنسان ويتحد بكلامه. إذًا أنا أقرأ في الكتاب كلامًا كتبه إنسان ولكن عليَّ أن أدخل إلى حيث الله حاضر في كلام مختاره" (25).

وعندما نتحدث عن الجانب البشري في تسجيل كلمة الله، فإننا لا نعني على الإطلاق أن الإنسان كتب أجزاءًا من عندياته، ثم أضاف إليها أجزاءًا أخري مُوحى بها من الله، فلا يمكن تقسيم الكتاب إلى قسمين، قسم إلهي وقسم بشري، فالكتاب وحدة واحدة كتبها أُناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس، وكل ما تكلم به الأنبياء هو هو ما أراد الله أن يعلمه للبشرية، ويقول "جوش مكدويل": "أن الكتاب هو أنفاس الله. لقد استخدم هو رجالًا ليكتبوا بالضبط. ما أراد لهم أن يكتبوه وجنَّبهم الأخطاء، لكن في نفس الوقت استخدم شخصياتهم المنفردة وأساليبهم المتميزة لينقل لنا ما أراده بالضبط" (26).

 ويقول "بول ليتل " عن عصمة الكتاب المقدَّس " يعد مبدأ عصمة الكتاب المقدَّس تعليمًا آخر شديد الأهمية وهو أيضًا يحتاج إلى تعريف دقيق.. ويمكن تقديم التعريف العام التالي: في المخطوطات الأصلية، فإن الأفكار التي أراد الله أن تُكتب قد كُتِبت، كذا فإن الكلمات التي استخدمها الكتَّاب كانت خاضعة لحماية الله " (27).

 وقد أعلن مجمع المعلمين اليهودي " إن قال أحد أن التوراة هي من الله ما خلا آية واحدة ليست من الله بل من موسي.. فقد احتقر كلام الله " (28).

ولأن الكتاب المقدَّس نتاج مشترك بين الله والإنسان، لذلك فإن الروح القدس لم يفارق الكاتب عند تسجيل الأسفار المقدَّسة، بل كان يظلل عليه ويحفظه ويرشده، فيكشف له كل ما هو خفي وغامض، مثلما كشف لموسي عن أيام الخلق، وأيضًا يعصم الكاتب من أي خطأ كان، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. كما كان الروح القدس يضع على أفواه الأنبياء نبوات ربما لا يدركون أغوارها مثلما نطق بلسان أشعياء النبي " ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل" (أش 7: 14) ومن يصدق أن عذراء تحبل وتلد؟! حتى سمعان الشيخ لم يقدر علي تصوُّر هذا الأمر، حتى مرت الأيام والسنون وتحققت النبوة. كما وضع الروح القدس نبؤات علي فم الأنبياء عن نينوى وبابل وصور والشعب اليهودي.. إلخ. وكان يصعُب جدًا تصوُّر حدوث هذه الأمور، لكنها حدثت وتحقَّقت النبوات (راجع كتابنا: أسئلة حول صحة الكتاب المقدس ص 77 - 101).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(21) أنور يسى منصور - المتهم المعصوم ص 26

(22) أنور يسى منصور - المتهم المعصوم ص 26

(23) الكتاب المقدَّس - أسلوب تفسيره السليم وفقًا لفكر الآباء القويم ص 40

(24) المدخل إلى الكتاب المقدَّس ج 1 التوراة وعالم الشرق القديم ص 37

(25) رهبنة دير مارجرجس الحرف - مدخل إلى الكتاب المقدَّس ص 18

(26) برهان جديد يتطلب قرارًا ص 313

(27) ترجمة وجدي وهبه - لماذا أؤمن؟ إجابات منطقية عن الإيمان ص 80

(28) المدخل إلى الكتاب المقدَّس ج 1 ص 37

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مفهوم الوحي والعصمة في الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/revelation/divine.html