الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مفهوم الوحي والعصمة في الكتاب المقدس - أ. حلمي القمص يعقوب

20- كيفية التعامل مع الصعوبات التي قد تواجهنا في الكتاب المقدس

 

س 19: كيف نتعامل مع الصعوبات التي تواجهنا في الكتاب المقدَّس؟ وما هو موقفنا تجاه الذين يهاجمون الكتاب؟

 

ج: 1 - عندما نواجه معضلة في الكتاب المقدَّس لا نحتد ولا نشك في وحي الكتاب وعصمته، بل نعطي أنفسنا فرصة للدراسة والتأمل والصلاة، لكيما يفك لنا الروح القدس الختوم، وما أجمل طلبة معلمنا بولس الرسول من اجل تلميذه تيموثاوس " افهم ما أقول فليعطك الرب فهمًا في كل شئ" (2 تي 2: 7) وما أجمل قول "الشهيد يوستين": "إذا بدا أن هناك نصوصًا تتعارض مع أخري في الكتاب المقدَّس، فالأفضل أن أعترف أنني لم أفهم جيدًا ما هو مكتوب" (51).

 وقال " القديس أغسطينوس": "إن مؤلفات الكتب المقدَّسة هذه التي تُعرف بالقانونية هي فقط التي تعلمتُ أن أعطيها انتباهًا واحتراما كاعتقادي الجازم بأنه ليس هناك أحد من كتابها قد أخطأ. فعندما ألتقي في هذه الكتب بدعوة تبدو مناقضة للحقيقة، فإنني عندئذ لا أشك في أن.. المُترجم لم يُترجم النص الأصلي بشكل صحيح، أو أن مقدرتي علي الفهم تتسم بالضعف" (52).

 

2 - هناك أمور كانت تعتبر فيما مضي معضلات، وكانت محط نقد النُقَّاد لسنوات عديدة وأجيال طويلة، ولكن مع الوقت انكشفت الحقيقة وتأكد الجميع من صدقها، فمثلًا النبؤات التي وردت وتفوق الخيال من كان يصدقها؟! عذراء تحبل وتلد (اش 7: 14) والمولود هو إله قدير (اش 9: 6)..؟! وتخرب مدينة بابل سيدة مدن الأرض ولا تُبنىَ ثانية..؟! والعناصر تنحل (2 بط 3: 10، 11)؟!.

St-Takla.org Image: ArabicBible صورة في موقع الأنبا تكلا: أرابيك بايبل، الإنجيل باللغة العربية

St-Takla.org Image: ArabicBible

صورة في موقع الأنبا تكلا: أرابيك بايبل، الإنجيل باللغة العربية

 ويقول اللاهوتي " و. أ. كريسويل " في عام 1861م " نشرت الأكاديمية الفرنسية للعلوم كتيبًا صغيرًا وضعوا فيه 51 حقيقة علمية تتعارض مع كلمة الله. واليوم لا يوجد عالِم واحد في العالم يعتقد بحقيقة واحدة من هذه الحقائق المزعومة التي ظهرت عام 1861م، ولا واحدة" (53).

 يقول "بول ليتل " أن " الدليل قد أثبت الدقة الإجمالية للنصوص الكتابية برغم النسخ من نُسخة لأخرى عبر مرور الزمن.. وذلك نتيجة للعناية الفائقة التي كان النُساخ يمنحونها لكل نسخة. بمقارنة هذه الآلاف من الوثائق الكتابية، هناك بعض المشكلات تبدو حتى الآن غير قابلة للتفسير. يمكننا أن نعترف بذلك بلا خوف، متذكرين أوقاتًا عديدة في الماضي عندما تم حل العديد من المتناقضات المحتملة في النص حينما توافرت المزيد من المعلومات. ولذلك فان الموقف المنطقي الذي علينا اتخاذه هو: أنه عندما تكون هناك مناطق تبدو متناقضة يجب إرجاء المشكلة قليلًا" (54).

 يقول "جوش مكدويل": "مثل هذه التناقضات المدُعاة ليست جديدة، لقد عُرفت بواسطة دارسي الكتب المقدَّسة خلال القرون الماضية.. فالكتاب يقف صامدًا، وهناك الكثير من المشاكل تنكشف أكثر مما كان حادث منذ قرون مضت، وهناك اكتشافات في البحر الميت، والسامرة، ونجع حمادي، ومؤخرًا في إبلا، تعطي أدلة قوية للمواقف التي يتمسك بها اللاهوتيون لزمن طويل" (55).

 

3 - عندما تواجهنا مشكلة من مشكلات الكتاب المقدس علينا مراعاة الأمور الآتية:

أ - تفسير النصوص الصعبة في ضوء النصوص الواضحة.

ب - مراعاة أن رجال العهد الجديد اقتبسوا من العهد القديم إما اقتباسًا حرفيًا، أو اقتباسًا بالمعني.

ج - لم يستخدم الكتاب المقدَّس اللغة العلمية المتخصصة، إنما استخدم لغة الحياة اليومية غير المتخصصة، فلو كُتب الكتاب المقدَّس بلغة علمية متخصصة لاحتاج تغييره كل عدة سنوات، ومن كان يستطيع الاستفادة منه منذ أيام القدم للآن..؟! بل من يستطيع أن يستفيد منه في الوقت الحاضر إلاَّ العلماء فقط؟!.

د - بعض الأشخاص وبعض المدن وبعض الأماكن لها أكثر من اسم في الكتاب المقدَّس.

ه - استخدم الكتاب المقدَّس الأعداد إما بصورة تقريبية أحيانًا، أو بصورة دقيقة أحيانًا أخري.

و - يحوي الكتاب تشبيهات واستعارات ورموز ومجاز، مما يستلزم الرجوع لقواعد اللغة والبيان حتى لا تختلط الأمور، فيجب مراعاة الأسلوب الأدبي المُستخدم، فعندما ترنم المرنم قائلًا " الجبال قفزت مثل الكباش" (مز 114: 4) وعندما قال أشعياء النبي " ولك شجر الحقل يصفق بالأيادي" (أش 55: 12) لا يمكن أن نأخذ المعني الحرفي لأن الجبال لا تقفز، ولا الأشجار تصفق، إنما نأخذ المعني البلاغي الذي يعبر عن فرحة الخليقة بجابلها.

ز - قد يستخدم الكتاب المقدَّس أسلوب الماضي بالنسبة لأمور مستقبلية، وذلك لتأكيد أنها سوف تحدث، وقد تشير النبؤة الواحدة إلى حدثين، أحدهما يقع في الزمن القريب، والآخر في الزمن البعيد، مثلما تحدث السيد المسيح عن علامات خراب أورشليم مع علامات مجيئه الثاني (مت 24، 25)

ح - دراسة البيئة التي كُتب فيها السفر ومجريات الأمور حينذاك وملابسات الموقف، فهذه الأمور تساعدنا علي تفهم الموقف بصورة أفضل.

 

4 - ليس معني وجود خلافات بين الكتاب المقدَّس وآراء بعض النُقَّاد، أن هؤلاء النُقَّاد هم على حق والكتاب هو الخطأ، فطالما اختلف النُقَّاد فيما بينهم، ولذلك يجب الثقة الكاملة في عصمة الكتاب المقدَّس.

 

5 - بالنسبة لموقفنا من النُقَّاد الذين يهاجمون الكتاب المقدَّس فإنهم يناطحون الصخر، ونحن نصلي لكيما يفتح الله أذهان عقولهم، وينير بصيرتهم، فيعرفون الحق والحق يحررهم، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى.. لا نعطي أذانًا صاغية لافتراءاتهم واستهزاءاتهم. إنما نلتفت إلى انتقاداتهم الموضوعية، ونضعها محل الدراسة، واثقين بنعمة المسيح أن لكل سؤال في الكتاب إجابة، شاكرين هؤلاء النُقَّاد بلسان القديس أغسطينوس الذي شكر الهراطقة الذين أعطونا فرصة الدراسة والبحث.

 وتعدَّ سلسلة " ملف مفتوح " التي تبحث في أفكار وتساؤلات مدارس النقد والتشكيك والرد عليها محاولة متواضعة لسد العجز في الرد علي النقد الكتابي في كنيستنا القبطية، فأرجوك يا صديقي أن توآزرني بصلواتك ومشاركتك العمل معنا من أجل استكمال هذه السلسلة.

ولإلهنا المجد الدائم إلي الأبد آمين

الإسكندرية في 30 أغسطس سنة 2009 م.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(51) د. جوزيف موريس فلتس - مؤتمر العقيدة السادس سنة 2003 ص 135

(52) أورده د. موريس بوكاي - القرآن الكريم والتوراة والإنجيل والعلم ص 57

(53) ترجمة وجدي وهبه - لماذا أؤمن - إجابات منطقية عن الإيمان ص 156

(54) ترجمة وجدي وهبه - لماذا أؤمن - إجابات منطقية عن الإيمان ص 81، 82

(55) برهان جديد يتطلب قرارًا ص 319

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مفهوم الوحي والعصمة في الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/revelation/difficulties.html