الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب يا أخوتنا البروتستانت، هلموا نتحاور -1- في الماضي - أ. حلمي القمص يعقوب

1- مقدمة

 

مقدمة

نتابع معًا يا صديقي رحلتنا عبر سلسلة:

"استقامة كنيستنا"

تحدثنا عن شهود يهوه، لئلا نسقط في هوة هلاكهم..

وتحدثنا عن الأدفنتست لئلا ننزلق إلى ظلمة موتهم... أما الآن فالحديث عن الإنجيليين.. والحديث هنا مختلف تمامًا.. مختلف في طريقة البحث ومختلف في القصد أيضًا..

 

 أولًا: طريقة البحث:

ما أكثر الكنائس التي تدعو نفسها بأنها إنجيليه.. في مصر الكثير، وفي الخارج الأكثر والأكثر والأكثر... النازل إلى الساحة يتوه.. يتوه في زحمة المجموعات.. يتوه في زحمة المبادئ والأفكار.. يتوه في زحمة المشاكل والانشقاقات.. وبين عشرات الكتب لم أجد ضالتي المنشودة.. سمعت عن أسماء كنائس كثيرة، فمثلًا: الإصلاح والإيمان والله والمثال المسيحي والرسولية والخمسينية والمسيح والنعمة والنعمة الرسولية والبلاميث والأخوة المرحبين والمعمدانيين الإنجيليين والكنيسة المعمدانية الكتابية الأولى والأسقفية... الخ ولم أدري الفوارق بين كل كنيسة وأخرى.. فذهبت ونزلت.. نزلت إلى الأزقة والحواري والشوارع.. ألِف وأدور.. اسأل واستفسر عن القاعات الإنجيلية أجلس وأشاهد.. أسجل واستقصي، وأتناقش مع القسوس الإنجيليين والأخوة الأحباء.. على مدار ساعات طويلة طويلة وخلال أيام كثيرة وشهور عديدة، إلى أن انتهيت من هذا البحث بعد رحلة ألم وعناء وحسرة.. عجبًا...!! كيف تحول قطيع الراعي الواحد إلى قطعان صغيرة كثيرة متفرقة ومتصارعة (ولو في الخفاء)..!!!

 


St-Takla.org Image: Heretic Martin Luther, the leader of the Protestants

صورة في موقع الأنبا تكلا: مارتن لوثر المهرطق، مؤسس طائفة البروتستانت الإنجيليين

ثانيًا: القصد:

أما القصد فمختلف تمامًا عما سبق مع شهود يهوه والأدفنتست.. لم أقصد من كتابي هذا هجوم أو منازلة.. ولكن القصد كل القصد أنه صرخة..

صرخة ألم.. صرخة رعب.. صرخة حسرة.. صرخة نداء ودعوة.. صرخة تحذير وأمل..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنها صرخة ألم... صرخة ألم من أعماق قلب أم حزينة على أولادها.. أولادها الذين هجروها.. هجروها وذهبوا بعيدًا بعيدًا عن أحضانها..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنها صرخة الكنيسة.. أم القديسين والشهداء.. القديسون المجاهدون العابدون الذين سبقونا في طريق الملكوت:

"وإن لم تعرفي أيتها الجميلة بين النساء فاخرجي على آثار الغنم (القديسين) وارعي جداءك عند مساكن الرعاة" (نش 8:1)

والشهداء الذين بذلوا دمائهم الغالية رخيصة من أجل الإيمان فشكلوا سحابة الشهود المحيطة بنا:

"لذلك نحن أيضًا إذ لنا سحابة من الشهود (الشهداء) مقدار هذه محيطة بنا لنطرح كل ثقل والخطية المحيطة بنا بسهولة.." (عب1:12)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنها صرخة رعب... صرخة رعب تعلن الويل كل الويل لكل متجاسر عنيد.. الويل لمن تجرأ أو تجاسر وقسَّم كنيسة المسيح إلى شيع وأحزاب.. الويل لمن اخترع طائفة جديدة أو كنيسة جديدة.. الويل لمن ساق نفسه إلى صراعات تفضي إلى تقسيم الجسد الواحد.. صراع على الرئاسة.. صراع على السلطة.. صراع حول الذات.. الويل لمن صنع الانشقاق والانقسام، فمن ذات الزرع سيحصد ثمارًا من نفس النوع.. وهذا ما نراه وما نلمسه يومًا فيوم بحجة التنويع وتلافى الخلافات.. ألا يدرون أن تقسيم الكنيسة جريمة عُظمى ضد الحبيب الواحد..؟؟!!

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنها صرخة حسرة.. ويا للحسرة.!! لقد مزقوا الكنيسة ثوب المسيح سعيًا وراء لوثر.. لقد شوَّهوا صورة الكنيسة عروس المسيح سعيًا وراء زونكلى وكالفن.. ومن بعدهم العشرات والمئات.. كل منهم يُنشئ كنيسة باسم جديد ومبادئ جديدة وتفسيرات جديدة... وأين المسيح يا قوم وسط هذا الزحام..؟!!

لقد ظهرت كنيسة القسيس فلان، وكنيسة القسيس عِلان.. كلٍ يحاول تسويق بضاعته وكسب أتباعًا جدد...

لقد عشت مع لوثر وزونكلى وكلفن.. ورأيت عجبًا..! وتساءلت:

أين هؤلاء من إنجيل المسيح.. ووصايا يسوع..؟

أين هؤلاء من وصية المحبة للجميع أخوة وأعداء..؟

أين هؤلاء من وصية التسامح..؟ أم أنهم قتلة سفاكي دماء بالتحريض والفعل..؟

أين هم من وصية " أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله" (فصل الدين عن السياسة)..؟ أم أنهم نصّبوا أنفسهم حكام دين ودنيا..؟

أين هم من حياة آباؤنا الرسل الأطهار؛ والشهداء الأبطال؛ والقديسون الأبرار؛ وإنكار الذات..؟

هل أرضوا الرب في حياتهم وتصرفاتهم حتى ننظر إلى نهاية سيرتهم ونتمثل بإيمانهم..؟ أم أنهم أرضوا ذواتهم وأتباعهم..

يا صديقي إن كنت تستثقل هذه الأقوال فلا تصدر رأيك إلا بعد الانتهاء من قراءة هذا الكتاب.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنها صرخة نداء ودعوة.. صرخة دعوة أُم تفتح أحضانها منتظرة عودتك أيها الابن البعيد.. تناديك وتناجيك.. لكنها لا تريد أن تبكيك.. بل تهمس في أذنيك.. يا ابني.. يا حبيبي.. هيا انهض واصعد إليّ.. إنني على الجبل العالي.. مؤسسة على صخر الدهور.. أذكر يا ابني من أين سقطت وتُب.. تُب وقم.. قم واصعد.. اصعد وعُد إليّ.. عُد.. عُد يا ابني الحبيب إلى أحضاني لترح أحشائي التي حبلت بك، لقد ولدتك في جُرن المعمودية.. عُد يا ابني الحبيب حيث النجاة (فلك نوح).. حيث الحياة (من يأكل جسدي ويشرب دمي يحيا إلى الأبد).. حيث المصلوب (من يسير إلى الجلجثة يعطيه المصلوب أمه القديسة مريم أمًا له).. حيث السعادة وملء البركات (الكنيسة هي أيقونة السماء.. باب السماء.. هي السماء).

يا ابني... لا تدع الأيام تطويك.. والسراب يخدعك.. وتذهب وراء الأهواء.. وراء الإيحاءات.. وراء الانفعالات البشرية والصرخات الهستيرية وبلبلة الألسن.. وراء المحتجين ضد كل شيء حتى أنهم فقدوا كل شيء.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنها صرخة تحذير وأمل.. حذارٍ.. حذارٍ.. يا أبي.. يا أمي.. يا أخي.. يا أختي.. يا ابني.. يا ابنتي.. أن يترك أحد أمه الكنيسة الأرثوذكسية لأي سبب كان..!!

فلنشكر الله على حياتنا في الأحضان الفسيحة الدافئة.. وصدقني.. صدقني يا صديقي أن الخارج من الكنيسة هو طفل تنتزعه من أحضان أمه لتلقى به في مفارق الطرق.. بل تلقي به في الطوفان.. دعنا نصلى ونضرع إلى إلهنا الحي ليمد يمينه ليضمد الجراحات.. ويجمع الشمل.. ويزيل الانقسامات.. لتكون رعية واحدة لراع واحد.. لمجد الإله الواحد.. بشفاعة أمنا العذراء القديسة مريم والدة الإله، أمين...

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب يا أخوتنا البروتستانت، هلموا نتحاور -1- في الماضي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/protestant/intro.html