الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب يا أخوتنا البروتستانت، هلموا نتحاور -2- طوائف شتى محتجة - أ. حلمي القمص يعقوب

50- تحية الخمسينيين للمنطرحين أرضًا

 

أ - بدء الظاهرة
ب- تمثيلية سينمائية
ج- بين الانبطاح والانطراح
د - الإيحاء الإيهامي والخطية
ه- بين التحريض والتحزب
الحواشي والمراجع

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أصدر القس الإنجيلي صموئيل مشرقي كتابًا باسم "حقائق مذهلة عن الغيبوبة الروحية" ينتقد فيها بشدة ظاهرة السقوط على الأرض، ونسجل هنا بعض ملاحظاته:

 

أ - بدء الظاهرة:

"ظاهرة الانطراح على الأرض بدأت في بلادنا مؤخرًا في إحدى المؤتمرات التي كان يعقدها "الأب دانيال" ثم اتسع نطاقها وخاصة في اجتماعاته بقاعة المؤتمرات الدولية، ومن بعدها في الكنائس التي يزورها"(237)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ب- تمثيلية سينمائية:

يرى صاحب كتاب "هو الروح" أن هذه الظاهرة تصاحب العديد من حركات اليقظة الروحية التي تغزو اليوم أماكن كثيرة من العالم.. كما أنها كثيرًا ما تحدث بحالة مفاجئة.. وحتى الأطفال الصغار يدخلون نطاقها.. وهي تصاحب النهضات الروحية التي يقودها أشخاص مشهود لهم بالأمانة والتقوى.. إنه (الانطراح) قمة مجد الروح وخاصة إذا رافقته الغيبوبة"(238)

ويفرق القس صموئيل بين الانبطاح والانطراح قائلًا:

"ونحن هنا بالمقابل لسنا ضد أي سقوط خضوعي تسليمي إرادي كسقوط حزقيال أو دانيال أو يوحنا طالما كان ذلك بالوجه على الأرض، وهو يختلف تمامًا عن السقوط على الظهر.. هذا السقوط الانطراحي الذي يلفت الأنظار وبشكل سينمائي درامي، وعلى الظهر كما هو ظاهر من أشرطة الفيديو التي صورت هذه الحالة في الاجتماعات التي انعقدت بقاعة الاحتفالات الدولية ويتبين منها كيف أنها تكشف عن السيقان، وتسترخي به الأبدان وتحتاج معه إلى تغطيتها.. مما دفع أبرز المسئولين عن المسيحية ببلادنا للتصدي لهذه الظاهرة متهكمًا عليها، وهو يصف الأغطية التي يسترون بها من يقع على الأرض بأنها "ملايات الروح القدس" مما يجعل هذه الظاهرة أشبه بتمثيلية.. ومن ثم فإنه ليس في شيوعها ما يؤيدها.. أيًا كان عدد المنطرحين لأن ذلك قد يحدث لجانب منهم بتأثير الإيحاء الروحاني المتطرف الذي لا يلتزم بالمكتوب.. فإن انتشار هذه الحركة المتطرفة لا يعني أصالتها أو صدقها فقد كان العالم يقبل الأريوسية لولا وقفة أثناسيوس المدافع عن لاهوت المسيح وقوله: (أنا ضد العالم)"(239)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج- بين الانبطاح والانطراح:

"الانبطاح في قاموس اللغة العربية يأتي بمعنى الاستلقاء على الوجه.. ومثلها كلمة "خرَّ" وهي تعني السقوط على الوجه للسجود.. فقد أورد (إدوار اسحق) ما جاء في دانيال 15:10 في صفحة 82 بحسب النص الإنجليزي هكذا: “Then was I in a deep sleep on my face” ولكنه لم يذكر ترجمتها كاملة وهي: حينئذٍ كنت في نوم عميق على وجهي.. بل أغفل ذكر كلمتي "على وجهي" ولا معنى لهذا الإغفال فيما عدا إذا كان هو في الحقيقة لعدم التمييز بين قاعدتي الانبطاح والانطراح.. بل أنه لم ينتبه إلى الاقتباس الذي أورده في (ص 84) عن القديس سمعان اللاهوتي قوله: "إن الإنسان الذي يقتني في داخله بهاء نور الروح القدس لا يستطيع أن يحتمل ضياءه، فيسقط على الأرض منبطحًا وواضح من الكلمة "منبطحًا" أنها تشهد لنفس الحقيقة التي نحن بصددها والتي تكشف الفرق بين الانبطاح الذي هو استلقاء على الوجه، والانطراح الذي هو السقوط على الظهر..! وبطريقته الفذة هذه هو يخلط بين الانبطاح والانطراح ويعتبرها ظاهرة واحدة.. وهو قد بلغ بذلك قمة الخلط بين الانبطاح والانطراح"(240)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

د - الإيحاء الإيهامي والخطية:

"يشير الأب دانيال إلى إمكانية حدوث هذه الظاهرة تحت تأثير نفسي أو ضعف جسدي بل من الجائز أن يكون وراءها ضغط شيطاني أيضًا.. ويضيف القس صموئيل إلى قوله هذا أنه بالإمكان أن تحدث في الحالات السليمة تمامًا تحت إيحاء إيهامي بتصور ما ستحدثه من بركات وتغييرات لا تقوم إلا في مخيلة من يقبلون التأثر بها..!"(241)

St-Takla.org Image: Youth slain in the Spirit in Dallas, Texas, America صورة في موقع الأنبا تكلا: ظاهرة السقةط على الأرض لبعض الشباب من دالاس، تكساس، أمريكا

St-Takla.org Image: Youth slain in the Spirit in Dallas, Texas, America

صورة في موقع الأنبا تكلا: ظاهرة السقةط على الأرض لبعض الشباب من دالاس، تكساس، أمريكا

بل يرجع القس صموئيل هذه الظاهرة إلى سقوط الإنسان في الخطية فيقول: "وهي (ظاهرة السقوط) تبدأ بالسقوط البشري نفسه في الخطية التي طرحت الإنسان على ظهره إذ كان من نتائجها الضعف والذل والحرمان وكافة المشاكل النفسية والعقلية وسائر الأمراض فهذه كلها هي التي تكسر الإنسان وتلقيه في الأرض إذ هي التي "طرحت كثيرين جرحى وكل قتلاها أقوياء" (أم26:7).. ومن ثم فليس بالأمر الغريب أن في أيامنا الحاضرة قد كثر عدد الذين هم جاهزون للارتماء على الأرض.. وذلك لازدياد الشر بالنسبة لجيلنا المعاصر فهو يرزح تحت عبودية الشر والشيطان، ولذلك فإنه فقد حالة التوازن الأدبي والاجتماعي والروحي مما جعله معرضًا لحالة الانطراح"(242)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ه- بين التحريض والتحزب:

يحرض ادوار اسحق أتباعه على السقوط ويذكر بعض الأمثلة الكتابية مثل بلعام وشاول، فيقول:

"فكان عليه (بلعام) روح الله فكان يرى رؤيا القدير مطروحًا.. يرى رؤى القدير ساقطًا" (عد2:24-4).. ألا يؤكد هذا المقطع أن الروح يطرح الأجساد..؟ (ص42).. ثم يقول "فليس غريبًا معنا اليوم فنجد أشخاصًا ينطرحون على الأرض ويدخلون في غيبوبة روحية لكي يروا رؤى الله" (ص65).. ثم يذكر الفائدة الثانية من فوائد هذه الظاهرة وهي أن يرى صاحبها ويسمع الروح بطريقة أفضل" (ص 63).

أما عن شاول الملك فالأب دانيال يكتب عن هذه الحادثة وكيف انطرح على الأرض، فأدخله الروح في غيبوبة للتنبؤ ويجعل من ذلك الفائدة الثالثة من فوائد هذه الظاهرة ألا وهي إتاحة الفرصة للشخص المنطرح لكي يتنبأ (ص70، 71) ويحرض ادوار أكثر على السقوط فيقول “لقد رأيت الكثيرين يتحررون من أرواح الخوف والفشل والإدمان والنجاسة والهوى والضعف بعد أن دخلوا في الغيبة وسقطوا على الأرض (ص78) ثم يتهم إدوار المقاومين لهذه الظاهرة بالتحزب فيقول "كفى تحزبًا.. كفى ضيق في الأفق".

ويرد عليه القس صموئيل مشرقي موضحًا:

أولًا: بالنسبة إلى بلعام فهو صاحب شخصية مزدوجة يريد أن يسمع كلام الله كما أنه يطمع في أجرة بالاق.. فكان الروح يطرحه على ظهره وهو وصف نفسه مرة بالمطروح وأخرى بالساقط.. كان روح الله يواجه خطة العدو في بلعام، وطرحه وهو مفتوح العينين أي أنه لم يدخل في غيبوبة ولم يكن في إغماء روحي كما يدعي صاحب كتاب "هو الروح" كان ينطق بأقوال ضد إرادته ويبارك الشعب بدلًا من لعنه.. روح الرب أفسد خطة العدو التي تأصلت في بلعام.. وأخيرًا أعطى بلعام بالاق نصيحة شيطانية فأرسل نساء مؤابيات لبني إسرائيل فنزلوا وسقط منهم 24 ألف شخص (ص33 حقائق مذهلة)

 

ثانيًا: بالنسبة إلى شاول الملك فقد حدث معه هذا عندما ذهب إلى نابوت وراء داود ليقتله فمنعه روح الرب إذ ألزمه بخلع ثيابه الملكية والحربية وذهب شاول في غيبوبة هيام وتنبأ ولم يقتل داود.. لكن صموئيل الذي كان حاضرًا لم ينطرح على الأرض هو أو أحد الأنبياء الحاضرين، وأيضًا داود لم يسقط "فكان (شاول) يذهب ويتنبأ إلى أن وصل إلى مقر داود حينئذٍ غمره فيض الروح فخلع ثيابه الملكية الرسمية وانطرح عريانًا فيما عدا ما يقال من لف جسده ثوب أبيض يشبه الأغطية التي يحضرونها الآن لستر من يقعون على الأرض - وهذا هو انطراح شاول على الحقيقة..! روح الله قابله قبل أن يصل إلى داود، ووقف في طريقه ليمنعه من المساس بداود.. وبذلك كان يدوخ وينطرح على ظهره.. ولم يكن في ذلك أية بركة أو تغيير وليس كالمزاعم المنتشرة اليوم..!"(243)

 

ثالثًا: بالنسبة للتحزب يقول القس صموئيل:

فإننا لسنا ندري إلى من يوجهه..؟! ومن يكون هذا المتحزب ومن هو ضيق الأفق هذا..؟ّ إننا لسنا مع التحزب ما لم تكن هناك معارضة صارخة ضد كل ما هو باطل أي كل ما يخالف المكتوب أيًا يكون..!!

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(237) ص 3 حقائق مذهلة عن الغيبوبة الروحية.

(238) ص 9، 10 المرجع السابق.

(239) ص 7 المرجع السابق.

(240) ص 14- 18 المرجع السابق.

(241) ص 56 المرجع السابق.

(242) ص 23 المرجع السابق.

(243) ص 49 المرجع السابق.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب يا أخوتنا البروتستانت، هلموا نتحاور -2- طوائف شتى محتجة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/protestant/falling.html