الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب يا أخوتنا البروتستانت، هلموا نتحاور -2- طوائف شتى محتجة - أ. حلمي القمص يعقوب

17- الخلافات بين الطوائف الإنجيلية

 

1. انبثاق الروح القدس
2. قانون الإيمان
3. العقائد
4. المعمودية والعشاء الرباني
5. معمودية الأطفال
6. معمودية الروح القدس
7. معمودية الماء
8. العشاء الرباني
9. غسل الأرجل
10. مسحة المرضى
11. الصلاة الربانية
12. الإعلان
13. التكلم بألسنة
14. السقوط على الأرض
15. التصفيق والرقص
16. نظام الخدمة
17. المعجزات
18. الطقوس والأعياد
19. يوم صلب المسيح
20. مجلس الكنائس العالمي
21. الزواج
22. الحياة السياسية
23. الاختطاف والضيقة العظيمة
24. المُلك الألفي
25. المجيء الثاني والقيامة
26. رسامة المرأة
أشهر الطوائف الإنجيلية البروتستانتية في مصر
الحواشي والمراجع

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

والآن دعنا يا صديقي نشير إلى بعض الأمثلة التي يدور حولها الخلاف بين الطوائف الإنجيلية، والتي ستلمسها خلال دفتي هذا الكتاب:

 

1. انبثاق الروح القدس:

تعترف كنيسة النعمة بأن الروح القدس منبثق من الآب، بينما تعترف باقي الطوائف بأن الروح القدس منبثق من الآب والابن.

 

2. قانون الإيمان:

يرفضه البعض مثل كنيسة الله رغم أنهم يشيدون به كإعلان رسولي عن الإيمان المسيحي، ويقبله الآخرون ولكن لا يتلونه في صلواتهم.

 

3. العقائد:

يرفض قادة كنيسة الله العقائد بحجة أنها تقسم الناس إلى مذاهب وفئات، ودعوا كل إنسان مسيحي إلى دراسة الكتاب المقدس بالكامل، والعودة إلى اللغات الأصلية التي كُتب بها.. بينما يقبل الآخرون العقائد ويتفهمونها من المتخصصين فيها.

 

4. المعمودية والعشاء الرباني:

ينادي البعض بأنها مجرد فريضتان ليس لهما أية فوائد روحية، بل هما مجرد تصديق خارجي وعلامة خارجية دليل على قبول الخلاص، والعشاء الرباني لا يتعدى أن يكون ذكرى.. بينما البعض الآخر مثل كنيسة نهضة القداسة تعترف بأن الذي يتناول بإيمان من هذا العشاء فإنه يشترك في جسد الرب ودمه روحيًا.

 

5. معمودية الأطفال:

يمارسها البعض مثل الكنيسة المشيخية وكنيسة نهضة القداسة معترفين بأن وعد الله للمؤمنين وأولادهم، ويرفضها البعض الآخر مثل المعمدانيين وكنيسة النعمة بحجة الإيمان لابد أن يسبق المعمودية، والإيمان يتطلب النضج العقلي.

 

6. معمودية الروح القدس:

يعترف البعض بمعمودية واحدة، فنهضة القداسة تعترف بأن معمودية الروح القدس هي معمودية الماء، وأيضًا البلاميث ينكرون أن هناك معمودية ثانية للروح القدس.. أما الكنيسة الرسولية والخمسينية وغيرهما فإنهما يناديان بمعموديتان معمودية الماء ومعمودية الروح القدس، والعلامة على نوال معمودية الروح هو التكلم بألسنة حيث يسيطر الروح على قلب المعمد ولسانه.

 

7. معمودية الماء:

البعض يصرون على التغطيس في الماء مثل كنيسة نهضة القداسة بينما البعض الآخر مثل البروتستانت يعترفون بالرش.. البعض مثل المعمدانيين وكنيسة النعمة يغطسون المُعمَّد مرة واحدة لأن السيد المسيح مات مرة واحدة والله واحد، وآخرون يغطّسون المُعمّد ثلاث مرات باسم الآب والابن والروح القدس.

 

8. العشاء الرباني:

تختلف الطوائف الإنجيلية في طريقة وميعاد تقديم العشاء الرباني وأيضًا في المتقدمين له.. البعض يستخدمون قربان الكنيسة الأرثوذكسية والبعض يستخدمون الفطير والبعض يقدمون الخبز الفينو.. البعض يشترونه والبعض يصنعونه.. البعض يقدم الأباركة aparxh والبعض يقدم النبيذ والبعض يقدم عصير الزبيب الأبيض مضروبًا في الخلاط.. البعض يأخذون أوضاع معينة عند التناول فيخلعون الأحذية والبعض يسجدون والبعض يتقدمون للعشاء والبعض يمر عليهم القسيس.. البعض يشربون جميعًا من كأس واحد والبعض يأخذ كل منهم كأسًا صغيرة.. البعض يقدمون العشاء أسبوعيًا والبعض شهريًا والبعض كل عدة شهور.. البعض يحصر العشاء في أعضاء الطائفة فقط والبعض يسمح لأي إنسان يريد أن يشترك في المائدة بالتقدم.

 

9. غسل الأرجل:

تمارسها كنيسة الله وكنيسة النعمة على أنها فريضة ثالثه بجوار المعمودية والعشاء الرباني ولا يمارسها باقي الطوائف.

 

10. مسحة المرضى:

تؤمن كنيسة الله بالشفاء الإلهي للجسد بواسطة الصلاة والمسح بالزيت بينما ينكر الباقون هذه الطريقة لنوال الشفاء.

 

St-Takla.org Image: Martin Luther, historical paintings in the Church of the Cross in Bretten صورة في موقع الأنبا تكلا: مارتن لوثر، لوحة تاريخية في كنيسة الصليب في بريتين

St-Takla.org Image: Martin Luther, historical paintings in the Church of the Cross in Bretten

صورة في موقع الأنبا تكلا: مارتن لوثر، لوحة تاريخية في كنيسة الصليب في بريتين

11. الصلاة الربانية:

يصلي بها البعض مثل الميثودست والرسولية والبروتستانت بينما لا يصلي بها الآخرون مثل البلاميث والمعمدانيين.. البعض يختمها: "بالمسيح يسوع ربنا لأن لك الملك والقوة والمجد إلى الأبد آمين." والبعض لا يذكر هذه العبارة.

 

12. الإعلان:

بعض الطوائف مثل الرسولية تعترف بالإعلان وأثناء العظة أو الترانيم يتقدم رجل أو سيدة وتكشف عن إعلان أعلنه الروح لها.. بينما ينكر البعض هذا الإعلان مثل البروتستانت والأخوة البلاميث.

 

13. التكلم بألسنة:

ينادي به البعض مثل الكنيسة الرسولية والخمسينية كعلامة على قبول معمودية الروح القدس، ويقبله البعض على أنه ليس علامة ولكن موهبة من مواهب الروح، ويرفضه الآخرون مثل الأخوة البلاميث والمعمدانيين.

 

14. السقوط على الأرض:

تقره الكنيسة الخمسينية في الخارج ويرفضه الميثودست والبروتستانت.

 

15. التصفيق والرقص:

الكنيسة الخمسينية والرسولية وبعض الطوائف الأخرى متخصصة في التصفيق والرقص بينما الأخوة البلاميث يحافظون على الهدوء الكامل أثناء العبادة حتى أنهم لا يستخدمون الموسيقى.. بينما كنيسة نهضة القداسة وآخرون يقفون في المنتصف فيستخدمون الموسيقى ويسمحون بالتصفيق، والبروتستانت يستخدمون الموسيقى بدون التصفيق.

 

16. نظام الخدمة:

بعض الطوائف تعتمد في الخدمة على الشمامسة والقسوس والأساقفة مثل الكنيسة الأسقفية، والبعض يعتمد على نظام القسوس والشمامسة والشيوخ مثل كنيسة المسيح، والبعض يرفض هذا وذاك ولا يعتمدون على أحد مثل الأخوة البلاميث إلا أن لديهم بعض الخدام المتفرغين للخدمة.. البعض لديهم المتخصصين في الترانيم وفي العظات، أما الأخوة البلاميث فيعتمدون على إرشاد الروح لهم فلا يعرف أحد من سيرنم ومن سيصلي ومن سيعظ ومن سيقدم العشاء ولكن ينتظرون تحريك الروح لهم، وقد يجتمعون لسماع كلمة وعظ ولا يحرك الروح أحدهم فينصرفون..! البعض يعترفون بالرسامات بوضع الأيادي مثل نهضة القداسة، والبعض لا يعترف بهذا بل الجميع أخوة أمام الملك المسيح والجميع ملوك وكهنة مثل الأخوة البلاميث.

 

17. المعجزات:

الكنيسة الرسولية تعترف بالمعجزات وتنادي بها بينما تنكرها بشدة الكنيسة المعمدانية وتعتبر أن عصر المعجزات قد ولّى وفات.

 

18. الطقوس والأعياد:

بعض الطوائف تحتفل بالأعياد مثل عيد الميلاد والقيامة والجمعة العظيمة وتعترف بأهمية المراسيم والطقوس والاحتفالات للكيان البشري والبعض لا يعير الأعياد اهتمامًا.

 

19. يوم صلب المسيح:

الجميع يعترفون بأن السيد المسيح صلب يوم الجمعة العظيمة والكنيسة المعمدانية تنادي بأن السيد المسيح صلب يوم الأربعاء.

 

20. مجلس الكنائس العالمي:

يضم الكثير من الطوائف الإنجيلية بينما يرى الأخوة البلاميث أن هذا العمل من الشيطان.

 

21. الزواج:

بعض الطوائف تبيح الزواج من الطوائف الإنجيلية الأخرى بينما الأخوة البلاميث يمنعون الزواج من خارج الطائفة والذي يتجرأ ويفعل هذا يتعرض للفرز.

 

22. الحياة السياسية:

يرفض الأخوة البلاميث دخول الانتخابات وأيضًا يرفضون المشاركة في الانتخابات بينما يقبل البروتستانت وغيرهم على هذه الواجبات الوطنية.

 

23. الاختطاف والضيقة العظيمة:

يرى الأخوة البلاميث أن السيد المسيح سيأتي للمرة الأولى ويختطف المؤمنين ويترك الأشرار في الأرض حيث يتعرضون لضيقة عظيمة (ضيقة يعقوب) لمدة سبع سنوات بقصد تأديبهم وتوبتهم ثم يأتي ثانية حيث الدينونة، بينما يرى البروتستانت غير ذلك.

 

24. المُلك الألفي:

يؤمن البعض مثل المعمدانيين وكنيسة النعمة بأن السيد المسيح سيأتي ويملك على الأرض ألف سنة ليسترد كرامته على الأرض التي أهين فيها بينما البروتستانت وبعض الطوائف الأخرى يرفضون هذا الفكر.

 

25. المجيء الثاني والقيامة:

يؤمن البعض مثل كنيسة الله ونهضة القداسة بأن السيد المسيح سيأتي مرة واحدة بصورة منظورة بمجد عظيم للدينونة، بينما يؤمن البلاميث والمعمدانيين بأن هناك مجيئان للسيد المسيح، وأن هناك قيامتان.

 

26. رسامة المرأة:

لم تعلن الكنيسة الإنجيلية عن مدى موافقتها على رسامة المرأة بل طرحت العملية للمناقشة.. جاء في تقرير الحالة الدينية في مصر سنة 1995 ما يأتي:

"قام سنودس النيل الإنجيلي بدراسة رسامة المرأة قسًا بالكنيسة الإنجيلية، وبعد مناقشة مستفيضة قرر ما يلي: قرر السنودس أن يتبنى مجلس الشئون الكرازية والرعوية دراسة خاصة عن الوظائف الكنسية ورسامة المرأة وتلقى دراسات من المجامع والمجالس المختلفة ورابطة السيدات والأفراد، وبعد تجميع هذه الدراسات يعقد مؤتمر عام للقسوس والمفكرين لدراسة هذا الأمر"(14)

وقد تعرضت بعض المجلات الإنجيلية لهذه القضية، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. فمثلًا مجلة "أجنحة النسور" وهي مجلة مستقلة ذُكر عنها: "ناقشت المجلة.. قضية رسامة المرأة وعرضت المجلة وجهتي نظر متعارضتين بخصوصها، فقد أيد البعض رسامة المرأة نظرًا لأن الكتاب المقدس والدستور يؤكدان المساواة بين الرجل والمرأة، ولأن المرأة أثبتت على مدار التاريخ قدرتها على تولي الوظائف القيادية.. وفي المقابل كان هناك رأي عارض فكرة رسامة المرأة ورأى أن الكتاب المقدس قد جعل الرسامة حكرًا على الرجل، ومن الغريب أن الرأي المؤيد للرسامة كان رأي رجال الدين وإن كان أحدهم قد رأى أن الوقت الحالي غير مناسب لطرح القضية بينما كان الرأي المعارض لأحد أساتذة الجامعة"(15)

أما مجلة "أعمدة الزوايا" التي تصدرها رابطة سيدات الكنيسة الإنجيلية فقد جاء عنها:

"ناقشت المجلة أيضًا موضوع حق المرأة في الرسامة في الكنيسة، ورأت المجلة أن المرأة لابد أن يكون لها الحق في الرسامة وأن المرأة المسيحية تسعى للحصول على هذا الحق حتى تكون لها فرصة للمشاركة بالرأي داخل الجهاز الإداري للكنيسة"(16)

هذه فكرة بسيطة عن بعض الخلافات في الآراء.. أما المنازعات والمشاكل ومحاضر البوليس والقضايا بين بعض الكنائس الإنجيلية والرياسات الدينية فناهيك عنها.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أشهر الطوائف الإنجيلية البروتستانتية في مصر:

 

ما أكثر الطوائف الإنجيلية في العالم وما تسرب منها إلى مصرنا يعتبر قليل جدًا من كثير جدًا.. وأشهر الطوائف الموجودة في مصر حاليًا كما يعرضها تقرير الحالة الدينية بمصر سنة 1995:

أ- مجموعة الكنائس المصلحة:

1. الكنيسة الإنجيلية المشيخية (سنودس النيل الإنجيلي)

2. الكنيسة الأسقفية.

3. الرسالة الهولندية.

4. كنيسة الأرمن الإنجيلية المستقلة.

ب- مجموعة كنائس الإصلاح:

1. كنيسة نهضة القداسة.

2. كنيسة المثال المسيحي.

3. كنيسة الإيمان.

4. كنيسة الله.

ج- كنائس الأخوة:

1. كنيسة الأخوة البلاميث.

2. كنيسة الأخوة المرحبين.

د- مجموعة الكنائس الرسولية:

1. الكنيسة الرسولية.

2. كنيسة النعمة الرسولية.

3. كنيسة المسيح.

4. الكنيسة الخمسينية.

5. الكنيسة المعمدانية.

6. كنيسة الكرازة بالإنجيل.

7. كنيسة النعمة.

والآن.. دعنا نأخذ فكرة عن معظم هذه المذاهب، بالإضافة إلى الكنيسة المعمدانية الكتابية الأولى، وأخيرًا نتعرض لظاهرة السقوط على الأرض.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(14) ص130 تقرير الحالة الدينية.

(15) ص 367 المرجع السابق.

(16) ص 367 المرجع السابق.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب يا أخوتنا البروتستانت، هلموا نتحاور -2- طوائف شتى محتجة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/protestant/differences.html