الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب يا أخوتنا البروتستانت، هلموا نتحاور -2- طوائف شتى محتجة - أ. حلمي القمص يعقوب

34- كنيسة النعمة الرسولية | كنيسة النعمة

 

كنيسة النعمة الرسولية
كنيسة النعمة
 أولًا: مبادئ كنيسة النعمة
1- انبثاق الروح القدس
2- معمودية الروح القدس
3- التجديد عمل مستمر وليس لحظي
4- المعمودية للكبار والتغطيس مرة واحدة
5- العشاء الرباني فريضة أسبوعية
6- فريضة غسل الأرجل
7- المجيء الثاني والاختطاف والملك الألفي
ثانيًا: الهيكل التنظيمي
1- الكنيسة المحلية
2- المجمع العام
ثالثًا: نظام الخدمة
1- العضوية العامة
2- العضوية العاملة
أ- القسوس
ب- الشيوخ المعلمون
ج- المبشرون المفرزون
د - الشيوخ المدبرون
ه- الشمامسة

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كنيسة النعمة الرسولية

بدأت 1935 في المنيا على أيدي مرسلين كنديين، ولها مجلة تدعى "بشير الإنجيل".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كنيسة النعمة

انشقت عن كنيسة النعمة الرسولية 1940م.. يرأسها الآن د. ق سامي حنا غبريال.. حصلت على ميثاق هذه الكنيسة عن طريق أحد الآباء الكهنة المحبين الذين لا يملون عن تشجيع صغار النفوس من أمثالي، وعندما نطالع هذا الميثاق نلاحظ الآتي:

 

 أولًا: مبادئ كنيسة النعمة:

1- انبثاق الروح القدس:

كنيسة النعمة تخالف الكنائس الإنجيلية في موضوع انبثاق الروح القدس، فبينما الكنائس الإنجيلية تنادي بأن الروح منبثق من الآب والابن (وراثة من الايمان الكاثوليكي) فان كنيسة النعمة تعلم أن الروح القدس منبثق من الآب فقط.

نؤمن بالروح القدس. الرب المحيي. المنبثق من الآب." مادة (2)

 

2- معمودية الروح القدس:

يقول الميثاق "ونؤمن باختبار المعمودية بالروح القدس.. بعد تطهير القلب بالإيمان.. فيمتلئ المؤمن بالروح القدس الذي يسيطر على قلبه ولسانه فينطق بالسنة جديدة كعلامة على نواله هذه المعمودية" (د) من مادة (2)

ويشترط في المتقدم للخدمة أن يكون قد نال اختبار معمودية الروح القدس. أو على الأقل يؤمن بهذا الاختبار ويقر أنه يطالب الرب به (5) منم. (17)

 

3- التجديد عمل مستمر وليس لحظي:

تخالف كنيسة النعمة المبدأ البروتستنتي الذي ينادي بأن الخلاص في لحظة، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. فيقول الميثاق عن التجديد أنه اختبار روحي تجريه نعمة الله في قلب الخاطئ التائب. وهو نقطة البداية في الحياة الروحية.. وأن التجديد عمل استمراري يكمل ببلوغ الحياة الأبدية (ه) منم. (2)

 

4- المعمودية للكبار والتغطيس مرة واحدة:

تشترك كنيسة النعمة مع الكنيسة المعمدانية الكتابية الأولى في هذه النقطة "نؤمن بمعمودية الماء للبالغين بالتغطيس مرة واحدة باسم الآب والابن والروح القدس.. وأنها الدليل على موت المؤمن وقيامته مع المسيح" (ح) منم. (2)

 

5- العشاء الرباني فريضة أسبوعية:

"نؤمن بفريضة العشاء الرباني.. وواجب ممارستها كل أسبوع.. وأن المائدة تقدم لكل المؤمنين كل على مسئوليته الخاصة أمام الرب" (ط) منم. (2) وهم في هذا يخالفون الأخوة البلاميث المغلقين فلا يسمحون لأحد بالاشتراك في المائدة إلا بعد الاختبار الدقيق وقبوله عضوًا بالجماعة كما سنرى فيما بعد.

 

St-Takla.org Image: Church of God of Prophecy Logo صورة في موقع الأنبا تكلا: شعار كنيسة النعمة الرسولية | كنيسة النعمة

St-Takla.org Image: Church of God of Prophecy Logo

صورة في موقع الأنبا تكلا: شعار كنيسة النعمة الرسولية | كنيسة النعمة

6- فريضة غسل الأرجل:

وفي هذا تشترك مع كنيسة الله "تؤمن بفريضة غسل الأرجل.. التي ترمز للصلة المقدسة التي تربط المؤمنين معا.. وتعلن المساواة بينهم كأخوة وخدام متواضعين.. خادمين بعضهم البعض" (ل) منم. (2)

 

7- المجيء الثاني والاختطاف والملك الألفي:

"نؤمن بمجيء الرب يسوع ثانية مجيئًا حرفيًا وذاتيًا ليخطف الكنيسة عروسه. كما نؤمن بملك المسيح الألفي ملكًا حرفيا تنعم فيه الأرض كلها بالسلام" (ك) منم. (2)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثانيًا: الهيكل التنظيمي:

1- الكنيسة المحلية:

يظهر من الميثاق اهتمام كنيسة النعمة بالنواحي المالية والإدارية.. لكل كنيسة محلية جمعية عمومية تتكون من جميع الأعضاء وتنعقد سنويا ويرأسها قس الكنيسة (م25)، وتختص الجمعية العمومية بانتخاب أعضاء مجلس الكنيسة، وقبول أعضاء جدد، والفصل في المنازعات (م26)، أما مجلس الكنيسة المحلية فيتكون من خمسة أعضاء على الأقل برئاسة راعى الكنيسة منهم نائب الرئيس والسكرتير وأمين الصندوق، وينعقد المجلس شهريًا (م27)... يهتم السكرتير بدفاتر وأختام الكنيسة والتوقيع مع الرئيس على أذونات الصرف (م30).. ويهتم أمين الصندوق بالتبرعات وتنمية موارد الكنيسة ويقدم تقرير شهري بالحالة المالية للمجلس (م31).. كما تعين الجمعية العمومية مراقب حسابات يقوم بمراجعة حسابات الكنيسة (م32).

 

2- المجمع العام:

المجمع العام هو المسئول عن جميع كنائس النعمة "يعتبر المجمع العام لكنائس النعمة بمثابة الجمعية العمومية لهذه الكنائس.. وهو يضم جميع الكنائس والاجتماعات التي تحمل اسم كنيسة النعمة.. فالكنيسة التي بها خادم محلى مرتسم يمثل بخادمها (القس) وواحد من شيوخها، والكنيسة التي ليس بها خادم محلى مرتسم تمثل باثنين من الشيوخ.. الاجتماعات الصغيرة تمثل بخادمها فقط أو احد شيوخها (م3).. وينعقد المجمع العام مرة كل سنتين (م4) حيث يهتم بالنظر في التقارير المرفوعة من الكنائس المحلية، وقبول الكنائس الجدد، ورسم السياسة المالية، وإقرار مشروع الميزانية (م7).. ويختار المجمع العام بالاقتراع السري خمسة أعضاء يكونون اللجنة التنفيذية منهم الرئيس العام ونائبه والسكرتير العام وأمين الصندوق العام وعضو.. ويكون ثلاثة منهم على الأقل من الخدام المرتسمين (م8).. وتنعقد اللجنة التنفيذية مرة كل ستة أشهر (م9) حيث تهتم بقبول خدام جدد للخدمة الرعوية والقيام برسامة من اعتمدت تزكيتهم من المجمع، والفصل في الخلافات ومشاكل الكنائس المحلية، وحماية كافة الحقوق للكنائس التابعة لكنيسة النعمة، وإذا تم حل كنيسة محلية تؤول جميع ممتلكاتها للمجمع العام (م10).. يقوم الرئيس العام برئاسة اجتماعات المجمع العام، والتوقيع على عقود أملاك الكنيسة، والتوقيع على أذونات الصرف (م11).. ويقوم السكرتير بحفظ أختام المجمع العام، وسجلات الخدام والمبشرين والشيوخ والشمامسة وصورة من كشوف العضوية لكل الكنائس المحلية، ويتولى تدوين ما يجرى من مناقشات وما يتخذ من قرارات في جلسات المجمع العام.. ويقوم أمين الصندوق بالاهتمام بالاشتراكات والتبرعات والتقدمات والعشور وتنمية الموارد المالية (م14).. وينبثق من المجمع العام بعض اللجان العامة مثل لجنة الانتخابات ولجنة المباني واللجنة المالية ولجنة الشباب ومدارس الأحد ولجنة السيدات (م15).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثالثًا: نظام الخدمة:

ويوجد بكنيسة النعمة عضوية عامة، وعضوية عاملة:

1- العضوية العامة:

وتبدأ بقبول العضو الجديد في الكنيسة المحلية، وقد اشترط الميثاق على العضو الجديد تقديم طلب يعلن رغبته في الانضمام لكنيسة النعمة، ويوضح فيه تجديده واختباره الروحي "يجب على العضو أن يكون مولود ثانية.. ويتقدم بطلب إلى الكنيسة موضحًا فيه اختباره الروحي وإقراره الإيمان بمبادئ الكنيسة واستعداده الخضوع الكامل لنظامها وقراراتها على كل المستويات ويحفظ الطلب مع سكرتير الكنيسة (م33) وتعلن الكنيسة قبول العضو الجديد في احتفال حيث ترحب به وتأخذ عليه التعهدات اللازمة (م36) ولكن إذا تأخر هذا العضو عن سداد التزاماته المادية نحو الكنيسة لمدة ثلاثة شهور بدون تقديم عذر مقبول تزول عنه صفة العضوية (م37).

 

2- العضوية العاملة:

اشترط الميثاق في تحويل العضو من العضوية العامة إلى العضوية العاملة أن يكون مشهودًا لهذا العضو بالتقوى وحياة القداسة والتمسك بالتعاليم الكتابية والمواظبة على حضور الاجتماعات التعبدية والانتعاشية مع ممارسة الفضائل (م35)، وتشمل العضوية العاملة على:

 

أ- القسوس:

يشترط الميثاق في المتقدم أن يكون مصري الجنسية، ويشعر بدعوة الرب له، ومشهود له بالتقوى وحسن السمعة، وحاصلًا على إحدى الشهادات العلمية أو اللاهوتية، ويؤمن بمبادئ كنيسة النعمة، وقد نال اختيار معمودية الروح القدس أو على الأقل يؤمن بهذا الاختبار ويقر انه يطالب الرب به (م17)

ويظل المتقدم تحت الاختبار لمدة ستة أشهر، ثم تتم الرسامة بمعرفة اللجنة التنفيذية بعد موافقة المجمع العام، وتتم في حفلة علنية حيث تؤخذ عليه التعهدات اللازمة وتلقى الكلمات المناسبة، وصلاة الرسامة، ثم يعطى للخادم يمين الشركة ويحمل لقب قس (م18)

ويعتبر القس من تاريخ رسامته عضوًا دائما في المجمع العام، ويقوم بممارسة الفرائض الثلاث (المعمودية العشاء الرباني، وغسل الأرجل).

 

ب- الشيوخ المعلمون:

عند ظهور موهبة الخدمة لدى أحد الأعضاء تزكيه الكنيسة المحلية أمام المجمع العام الذي يعتمد التذكية فتقوم اللجنة التنفيذية برسامته شيخًا معلمًا وتعطيه يمين الشركة في احتفال علني بعد أخذ التعهدات اللازمة عليه، فيختص بالتعليم والرعاية والتدبير ويعتبر عضوًا في المجمع العام وتكون خدمته مجانية (م20).

 

ج- المبشرون المفرزون:

عندما تظهر موهبة الكرازة لدى أحد الأشخاص ترشحه الكنيسة المحلية أمام المجمع العام فيقيمه مبشرًا متجولًا ويعطي يمين الشركة، ويمكن رسامته قسًا مبشرًا حيث يتجول هذا المبشر المفرز للكرازة بين الكنائس المحلية على نفقة هذه الكنائس (م21).

 

د - الشيوخ المدبرون:

إذا ظهرت لدى أحد الأعضاء صفات الشيوخ المدبرين (1تي1: 5-9)، (1تي1:3-7) تزكيه الكنيسة أمام الجمع العام فيرسمه شيخًا مدبرًا في كنيسته في حفل رسامة علني (م22).

 

ه- الشمامسة:

إذا توافرت في أحد الأعضاء صفات الشماس (1تي8:3-13) تزكيه الكنيسة أمام المجمع العام فيضعه فترة تحت الاختبار ثم يرسمه في حفل علني بعد أخذ التعهدات اللازمة عليه، ويختص الشماس بخدمة الموائد وأعمال الرحمة وجمع العطاءات والتقدمات وفعل الخير والتوزيع والعناية بأثاث الكنيسة (م23)

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب يا أخوتنا البروتستانت، هلموا نتحاور -2- طوائف شتى محتجة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/protestant/cogopeg.html