الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - الجزء السابع: سفريّ العدد والتثنية
تقديم لبعض الأساقفة
أ. حلمي القمص يعقوب

 

نيافة الحبر الجليل الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومرسى مطروح والخمس مدن الغربية

صاحب الفضل في ظهور سلسلة ملف مفتوح (النقد الكتابي) للنور

تقديم

من الانحرافات الإيمانية الكثيرة المتزايدة الآن الهجوم الواضح على الكتاب المقدَّس، والذي نراه واضحًا في علم جديد تتبناه مدارس غريبة كثيرة، وهو علم " النقد الكتابي " Biblical Criticism. هذا النقد الذي يتعرض لقانونية بعض الأسفار وصدق بعض الأحداث، وحقيقة الكثير من المعجزات، وضرورة الوحي وصدقه وعلاقته بالأسفار، وانسحبت هذه المدارس إلى التشكيك في حقيقة التجسد الإلهي والفداء اللازم لخلاص البشرية.. من هنا كانت هناك ضرورة أن تقوم الكنيسة بدورها لمواجهة هذا الخطر الكبير، ومعالجة هذا الفكر.. ولقد ساهم الابن المبارك الشماس حلمي القمص يعقوب بجهد مبارك.. نصلي أن يبارك الرب هذا العمل ويعوضه عن تعب محبته. راجين أن يُكمِل البحث في هذا الموضوع الهام.

 

الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية

(من تقديم الجزء الأول عام 2004م)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أتحير في صياغة التقديم.. فهل أُقدم للقارئ العزيز الباحث أم البحث، فكلاهما يتسم بالتميز.. من جهة الباحث، أُقدم لك ابنًا غيورًا على إيمان الكنيسة وعقيدتها، أُقدم لك باحثًا مدققًا باذلًا قدم للكنيسة ست سلاسل غنية، وكل سلسلة تحوي العديد من الإصدارات، والتي تمثل إضافة هامة ومميَّزة للمكتبة القبطية.. أُقدم لك هذا البحث لتزين به مكتبتك، ولتنير به عقلك، ولكيما يثبت به إيمانك.. نرجو للباحث المبارك طول العمر ودوام الصحة، وغزارة الإنتاج لمنفعة الكنيسة كلها.

 

الأنبا بولا خادم كرسي طنطا

(من تقديم الجزء الثالث عام 2006م)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هذه دراسة بقدر ما هي أكاديمية فهي مشبعة وشافية لأولئك الذين يبحثون عن الحق الإلهي، والذين يتعرضون لأسئلة نقدية حول الكتاب المقدس.. ومن المناسب ألاَّ يقول القارئ العادي بخصوص بعض الحقائق: هذه خطأ وهذه صواب، بل يقول: هذه فهمتها وهذه لم أفهمها بعد!.. فما يزال العلم من خلال الآثار والحفريات والدراسات والاكتشافات يؤكد يومًا بعد يوم ما ورد في الكتاب المقدَّس. ونحن إذ نشكر الأخ الفاضل الشماس / حلمي القمص يعقوب على المجهود الكبير الذي بذله لتقديم هذا العمل الهام، وقد إستعان فيه بعدد ضخم من المراجع نرجو من الله له دوام العافية والقوة والحكمة لاستكمال هذه السلسلة للرد على النقد الكتابي، والتي نحتاج إليها في عصر السموات المفتوحة، كما أرجو أن يستمتع القارئ الحبيب بهذا العمل الشيق، وأن يكون الكتاب بركة للكثيرين.

 

الأنبا مكاريوس الأسقف العام

(من تقديم الجزء الخامس 24/4/2009م)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إن آفة هذا العصر هي مدارس النقد للكتاب المقدَّس التي أزدهرت في القرون المتأخرة، فأحدثت بعض البلبلة، وسر ظهور هذه المدارس في القرون المتأخرة يرجع أساسًا إلى أمرين هامين هما:

أ) الأسلوب البروتستانتي في التفسير الذي ينادي بالحرية الكاملة والتحلل من المرجعية الآبائية.

ب) الظروف السياسية لنشأة البروتستانتية، والتي كانت تعادي الكاثوليكية في صراع مرير، وصل إلى حد الحروب الطاحنة، لكي تتحرَّر إمبراطورية ألمانيا البروتستانتية من سيطرة باباوات روما الكاثوليك.. جوهر الصراع كان سياسيًا، ولكنه -للأسف- إتخذ هذه الصورة النقدية.. فبينما حاول البروتستانت انتقاد الكاثوليك في عقائدهم وطقوسهم وسلوكياتهم، أنقلبوا حتى على الأسفار المقدَّسة..

ولكن الله لا يترك نفسه بلا شاهد في كل مكان وفي كل زمان.. وهو ساهر على كلمته.. ويجند بعضًا من خدامه الأمناء للتفرغ والتكريس للرد على هذه المدارس.. ومن ضمن أولاد الله الأمناء الذين كرَّسوا وقتهم وجهدهم وعلمهم للدفاع عن الكتاب المقدَّس ضد هذه المدارس النقدية الحديثة.. هو الأخ الحبيب / حلمي القمص يعقوب، مدرس مادة (النقد الكتابي) بالإكليريكيات.. نصلي أن يبارك الله هذا العمل، ويعطي القوة للمؤلف ليُكمِل باقي الموسوعة.

 

الأنبا مكسيموس أسقف بنها

(من تقديم الجزء السادس عام 2010م)

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك في الكتاب المقدس (الإنجيل) والرد عليها: الجزء السابع: سفريّ العدد والتثنية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/index7-introduction.html