الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - الجزء الخامس: سفر التكوين "3" أسئلة على الطريق
الفصل العاشر: يعقوب وعيسو (تك 28-36)
أ. حلمي القمص يعقوب

 

505 من هي ابنة إيلون الحثي التي تزوجها عيسو؟ هل هي " بسمة" (تك 26: 34) أم هي " عدا" (تك 36: 2)؟ ومن هي ابنة إسماعيل التي تزوجها عيسو؟ هل هي " محلة" (تك 28: 9) أم هي " بسمة" (تك 36: 3)؟ وهل " بسمة " زوجة عيسو هي ابنة " إيلون الحثي" (تك 26: 3) أم أنها ابنة إسماعيل (تك 36: 13)؟ ولماذا نسبت " أهوليبامة " زوجة عيسو لأمها " عَنى بنت صبعون " ولم تنسب لأبيها؟
506 أين رأى يعقوب رؤياه، هل في بيت إيل أم في لوز؟ | هل إقامة يعقوب للحجر (تك 28: 18) بقايا عبادات وثنية؟
507 كيف ينذر يعقوب نذرًا لله قائلًا " إن كان الله معي وحفظني في هذا الطريق الذي أنا سائر فيه وأعطاني خبزًا لآكل وثيابًا لألبس ورجعت بسلام إلى بيت أبي يكون الرب لي إلهًا" (تك 28: 20، 21)؟ وماذا كان سيفعل يعقوب لو أن إلهه لن يفعل له ما يريد؟ هل كان يبيت النية على عبادة غيره؟ أليس هذا يتفق مع قول شراذمة الناس (مثل الذين يقولون: عليَّ الحرام من ديني، أو أكون برئ من ديني لو حدث كذا وكذا!)
508 عندما وصل يعقوب إلى البئر الذي في الحقل وجد " ثلاثة قطعان " غنم رابضة عندها" (تك 29: 2) وكان الحجر الذي على فم البئر كبيرًا فلم يقدروا أن يرفعوه قائلين " لا نقدر حتى تجتمع القطعان ويدحرجون الحجر عن فم البئر" (تك 29: 8) فهل اللفظ الصحيح بدل " قطعان " هو " رعاة " كما ورد في الترجمة السامرية واليونانية، لأن الرعاة هم الذين ينتظرون، وهم الذين يدحرجون الحجر، وليس قطعان الغنم؟
509 كيف استطاع يعقوب أن يدحرج الحجر الضخم الذي يحتاج لعدة رجال لتحريكه عن فم البئر (تك 29: 10)؟
510 هل يُعقل أن يعمل يعقوب لدى خاله لابان أربعة عشر سنة مجانًا لكيما يتزوج راحيل؟
511 كيف لم يتعرَّف يعقوب على ليئة في ليلة زفافه منها (تك 29: 23)؟
512 كيف يخالف يعقوب الشريعة (لا 18: 18) ويتزوج من ليئة وإختها راحيل (تك 29: 30)؟ وهل ما جاء في سفر اللاويين يعتبر نسخًا لما جاء في سفر التكوين؟
513 كيف صار نبي الله يعقوب ألعوبة بين زوجته فتستأجره ليئة من راحيل ليلة مقابل اللُفَّاح (تك 30: 14 - 20)؟
514 كيف يتحدث سفر التكوين عن توحم الغنم (تك 30: 37 - 38) وهذا ضد العلم؟
515 كيف يقول كاتب سفر التكوين على لسان يعقوب " فقد سلب الله مواشي أبيكما وأعطاني" (تك 31: 9)؟
516 لماذا سرقت راحيل الأصنام من بيت أبيها (تك 31: 19)؟ ولماذا كلف لابان نفسه المعاناة ليستعيد أصنامه (تك 31: 30)؟ ولماذا حمل آل يعقوب الأصنام معهم إلى حاران (تك 35: 1، 2)؟ وهل كانوا يعبدون هذه الأصنام أم ماذا كانوا ينوون العمل بهذه الأصنام؟
517 كيف يصارع يعقوب الله وينتصر عليه (تك 32: 24 - 29)؟
518 كيف يقول يعقوب إنه نظر الله " لأني نظرت الله وجهًا لوجه ونجيت نفسي" (تك 32: 30) مع أن الله قال لموسى عندما طلب أن يراه " لا تقدر أن ترى وجهي لأن الإنسان لا يراني ويعيش" (خر 33: 20)؟
519 هل فنيئيل اسم المكان الذي إلتقى فيه الله بيعقوب (تك 32: 30) أم اسم المدينة التي بناها يربعام (1مل 12: 25)؟
520 هل قصة شكيم ودينة (تك 34) قصة حب أم قصة اغتصاب؟ | هل قصة دينة وشكيم هو نتاج دمج روايتين من مصدرين مختلفين؟
521 هل مقابل اعتداء شكيم على دينة قتل كل رجال مدينة شكيم الأبرياء..؟ هل هذا ما تنادي به الشريعة الإلهية..؟ وألا يظهر هذا خيالية القصة؟
522 كيف يستطيع صبيان أن يقتلا كل المدينة وينهبونها (تك 34: 24 - 27)؟ وإذا كان خوف الله قد وقع على المدن المجاورة (تك 35: 5) فلماذا هرب يعقوب إلى لوز؟ ولو كان يعقوب وأولاده هربوا من شكيم، فلماذا عادوا يرعون الغنم فيها (تك 37: 14)؟
523 هل اهتم الوحي بمكان دفن دبورة مرضعة رفقة (تك 35: 8) أكثر من اهتمامه بآباء إبراهيم وأجداده؟
524 أين وُلِد بنيامين؟ هل في كنعان (تك 35: 16 - 20) أم في فدان آرام (تك 35: 26)؟ | هل عُرفت " أفراته " بهذا الاسم أيام يعقوب (تك 35: 19) أو أيام يشوع بن نون (1 أخ 2: 51)؟
525 هل ما ورد في سفر التكوين "أن راوبين ذهب وإضطجع مع بلهة سرية أبيه. وسمع إسرائيل" (تك 35: 22) سقط منه رد فعل يعقوب، وهو ما أدركته الترجمة السبعينية فقالت "وكان قبيحًا في نظره"؟
526 إذا كان شاول هو أول ملوك بني إسرائيل فكيف يكتب موسى قائلًا " هؤلاء هم الملوك الذين ملكوا في أرض أدوم قبلما مَلَكَ مَلِك لبني إسرائيل" (تك 36: 31)؟

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك في الكتاب المقدس (الإنجيل) والرد عليها: الجزء الخامس: سفر التكوين "3" أسئلة على الطريق

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/index5j.html