الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - الجزء الثالث: سفر التكوين "1" أصل الكون وأصل الإنسان
باب 2: الفصل الثالث: كيف تصور التطوريون حدوث التطور؟
أ. حلمي القمص يعقوب

 

قال التطوُّريون بأن فكرة التطوُّر عرفها الإنسان منذ القديم، فقد اعتقد " أرسطو" (384 - 322 ق.م.) بفكرة التحوُّل التدريجي من " غير الكامل إلى الكامل " وقال داروين أن " أرسطو " ذكر في كتابه " إنصاتات طبيعية". " أن الأسنان على سبيل المثال، تنمو طبقًا للضرورة فالأسنان الأمامية حادة ومعدة للقطع، والطواحن مسطَّحة وتُستخدم في مضغ الطعام. وبالرغم من أنه يتم تشكيل الأسنان من أجل هذه الأغراض، إلاَّ أنه قد حدث ذلك عن طريق الصدفة، ونفس الشيء ينطبق على الأجزاء الأخرى التي يبدو فيها أن هناك تكيفًا ما نحو غاية ما.. ونستطيع هنا أن نرى أن مبدأ الإنتقاء الطبيعي قد بدأت ظلاله في الوضوح"(1).

كما قال التطوُّريون أن " لوكرتيوس " اعتقد بأن الطبيعة تحتفظ بالأقوى وتتخلص من الأضعف، فيقول د. مورس بوكاي " أما لوكرتيوس Lucretius فقد عبرَّ في كتابه " عن الطبيعة " De Natura Rerum عن آراء وأفكار مؤيدة لمفهوم عملية الإنتقاء الطبيعي الذي يعمل على حفظ الأقوى والتخلص من الأضعف"(2).

أما نظرية التطوُّر كما هي معروفة الآن فقد بدأها " لامارك " على أساس أن الأعضاء تُستعمل بكثرة تنمو وتقوى، والتي تُهمل تضمر، فالكائن الحي يتكيَّف مع الظروف الطبيعية، ويُورّث الصفات المكتسبة، فيحدث التطوُّر وأيده في هذا المفهوم " بافون". ثم جاء " داروين " وقال أن الطبيعة تنتخب القوي ليعيش ويتكاثر ويسود بينما يختفي الكائن الأضعف، وبذلك يحدث التطوُّر بواسطة الانتخاب الطبيعي، وتوصل إلى نفس النتائج صديقه " بافون". ثم جاء " مندل " الذي اكتشف قوانين الوراثة، وقال أن التطوُّر يحدث عن طريق الطفرة، وأتفق معه " دي فريز " , و" مرجان"، وأخيرًا قال " هولدين " أن التطوُّر يحدث نتيجة الطفرة مع الإنتقاء الطبيعي، وهو ما دُعي بالداروينية الجديدة، واتفق مع هولدين " رونالد فيشر" و"سيوال برايث" و"جوليان هكسلي".. إلخ.

ويجب أن نفرق بين مفهوم " الرقي " ومفهوم " التطوُّر " فالرقي هو تغيير للعضو ليصبح أكثر قوة على القيام بوظيفته. أما التطوُّر فالمقصود به التغير التدريجي المستمر إلى أن يصل إلى إنتاج أنواع جديدة تختلف عن الأصول، وبهذا المفهوم نستطيع أن نقول أن كل تطور هو رقي، ولكن ليس كل رقي يعتبر تطوُّرًا، لأن التطوُّر مفهومه أعم وأشمل من الرقي.

وفي هذا الفصل نقدم عرضًا تاريخيًا مُبسَّطًا لنظرية التطوُّر، مع ردود مبسَّطة، على أن نناقش بالتفصيل في الفصلين القادمين (الثالث والرابع) الأسانيد التي أعتمدت عليها نظرية التطوُّر والرد عليها، مع عرض الصعوبات التي واجهت ومازالت تواجه نظرية التطوُّر. أما النقاط المُثارة في هذا الفصل فهي:

أولا: دي لامارك والتكيُّف مع الطبيعة.

ثانيًا: داروين والانتخاب الطبيعي.

ثالثًا: مندل، ودي فريز، ومرجان والطفرة.

رابعًا: النظرية التركيبية الحديثة.

خامسًا: التطوُّر على قفزات.

 

220 هل يمكننا معرفة القليل عن حياة "دي لامارك" وأبحاثه ونظريته؟
221 ما هو تعليقك على فرض لامارك وآرائه
222 هل يمكن إلقاء الضوء على نشأة داروين، ورحلته، ومؤلفاته؟
223 ما هي علاقة داروين بلامارك، ووالاس، وما مدى تأثر داروين مع والاس بأفكار توماس مالثوس؟
224 ما هي الأسس التي بني عليها داروين نظريته في الانتخاب الطبيعي؟
225 ما هو دور كل من الإنسان والطبيعة في الانتقاء الطبيعي؟ وما هو رأي داروين في الانتخاب الصناعي، والانتقاء الجنسي، والاصطباغ الصناعي؟
226 كيف احتدم النقاش حول آراء داروين؟ وكيف كانت أيامه الأخيرة؟
227 ما هي تعليقاتك على نظرية داروين في "الانتخاب الطبيعي"؟
228 كيف كانت نظرة مندل، ودي فريز، ومرجان إلى الطفرة كطريق للتطور؟
229 ما هي الفروض التي اعتمدت عليها نظرية التطوُّر عن طريق الطفرة؟
230 ما هي الانتقادات التي وُجهت إلى نظرية التطوُّر عن طريق الطفرة؟
231 من وضع النظرية التركيبية؟ وما هو مفهومها؟ وما هي نقاط الضعف في هذه النظرية؟
232 هل وافق أصحاب التطوُّر عن طريق القفزات على فكر داروين؟ وهل يمكن أن يكون أول طائر خرج من بيضة إحدى الزواحف؟
233 كيف حاول البعض التوفيق بين حقيقة الخلق ونظرية التطوُّر؟
234 كيف نظرت الكنيسة الكاثوليكية لنظرية التطوُّر؟
235 ما هو حكم الإسلام في نظرية التطوُّر؟

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) ترجمة مجدي محمود المليجي - أصل الأنواع ص 37

(2) ما أصل الإنسان؟ ص 40

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك في الكتاب المقدس (الإنجيل) والرد عليها: الجزء الثالث: سفر التكوين "1" أصل الكون وأصل الإنسان - الباب الثاني: سفر التكوين وأصل الإنسان (نظرة على نظرية التطور)

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/index3bc.html