الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها: الجزء الثاني: مقدمة النقد الكتابي
الفصل السادس عشر: الفلسفة العقلانية والنقد الكتابي
أ. حلمي القمص يعقوب

 

تحول الإحتجاج البروتستانتي على يد مارتن لوثر في القرن السادس عشر إلى صراع مسلح، فنشبت حروب طاحنة بين البروتستانت والكاثوليك، وقد رأينا في كتابنا "يا إخوتنا البروتستانت.. هلموا نتحاور جـ1" كيف أشعل لوثر ثورة الفلاحين ضد الأمراء ورجال الدين سنة 1524م، وكيف شجع الفلاحين على إضرام نار الثورة موجهًا تحذيره للأمراء بأن غضب الفلاحين يعلن غضب الله عليهم، وأصدر بيان 26 أبريل يستحث الفلاحين " تقدموا.. تقدموا إلى الأمام.. ولتظل سيوفكم ساخنة بالدماء بدون شفقة " فأندفع الفلاحون يقتلون ويحرقون ويدمرون ويسلبون، ولكن عندما رأى لوثر أن الدائرة دارت على الفلاحين تودد للأمراء، وغير اتجاهه تغييّرًا كليًا، وأطلق صرخته التي سجلها عليه التاريخ عندما قال للأمراء " قاتلوا هؤلاء الفلاحين ككلاب مسعورة"(1).

وكان من ثمار هذه الثورة الفاشلة مائة ألف قتيل، ويقول د. عزت زكي " لكننا لا يمكننا، ولا يمكن أيضًا للتاريخ أن يغتفر له (للوثر) دعوته للأمراء لسحق الفلاحين دون رحمة. ألم تكن ثورة الفلاحين إلى حد ما، متأثرة باندفاعه ضد البابوية في بعض التصرفات؟ إن منظر راهب ويتمبرج على رأس زملائه، وقد أشعل النار في مرسوم البابا، وكتب القانون الكنسي، لا بُد أنه كان لها أثرها - وهذا ما قاله إرازمس نفسه {إن أوربا كلها ستغرق في طوفان من الثورات العالمية} ولقد حدث هذا بالفعل"(2).

وفي سنة 1526م عندما أحاط بأسوار روما عشرون ألف مقاتل وفتحوا ثغرة في السور وأقتحموا روما، فإن اللسان يعجز عن التعبير عما فعله هؤلاء بقصور وكنائس وأكليروس رومـا، وهـم يهتفـون " لوثـر بابا روما " ويقول د. عزت زكي " يقول مؤرخ معاصر (للأحداث) عن قصة شاهد عيان(3).. وتدفق الألمان والأسبان ينهبون ويقتلون دون مراعاة لأي اعتبار، حتى الأطفال والنساء، ولم تشفع لهم إسترحاماتهم ودموعهم. وعبثًا حاول القواد إيقاف الجند الثملين بخمرة النصر - والويل كل الويل لمن كان يقع في أيديهم من الكرادلة الذين لم ينجحوا في الهرب، فقد كان نصيبهم السحل في شوارع روما حتى الموت. وشُوهدت جماعة تمسك بأحد الأساقفة، كلَّلت رأسه بأغصان الشجر وعرضته في السوق للبيع كالسوائم، قبل الإجهاز عليه.

أما الكنائس فقد تحولت إلى إصطبلات للخيل، وتكدست الخيول داخل كنيسة القديس بطرس وخارجها، والويل للراهبات والعذارى، فقد كان الجند ينتزعونهن إنتزاعًا من الأديرة ومن أحضان أمهاتهن"(4) وكانت نتيجة اقتحام روما خمسة وثلاثين ألف قتيل، وما هذه الدماء الغزيرة إلاَّ ثمار شجرة لوثر المعوجة.

 

118 كيف أثرت حرب الثلاثين عامًا، والاكتشافات العلمية على نظرة الإنسان الأوربي للدين والعقيدة والتفكير العقلاني؟
119 كيف نشأ مذهب الربوبية Deisme؟ وما هي أهم مبادئه؟ وكيف أثر على الثورة الفرنسية ومدرسة النقد الأعلى؟
120 ما هي الانحرافات الفكرية التي نتجت عن الحركة العقلانية؟ وما هي مراحل المرجعية الثلاث التي مرَّ بها الإنسان؟
121 ما مدى تأثير الفلسفة العقلانية على الإنسان الأوربي العادي في القرن السابع عشر؟ وما هي المذاهب التي نشأت عن هذه الفلسفة؟
122 من هم أهم فلاسفة القرن السابع عشر الذين أيدوا الفلسفة العقلانية ؟ وما هي أهم مبادئهم؟
123 كيف تأثر الإنسان الأوربي بالفلسفة العقلانية في القرن الثامن عشر؟ وكيف نشأت حركة الإنجيل الاجتماعي؟
124 من هم أهم فلاسفة القرن الثامن عشر الذي شايعوا الفلسفة العقلانية؟
125 كيف أنتجت الحركة العقلانية والفلسفة المثالية حركة النقد الكتابي؟ ولماذا ظهرت حركة الكرازة؟
126 كيف أنتج الفكر الليبرالي في القرن التاسع عشر مذهبي التوحيد والسوسينياتية؟ وكيف كان رد فعل المحافظين؟
127 هل يمكن إلقاء الضوء على أهم فلاسفة القرن التاسع عشر الذي كان لهم تأثيرهم في الفلسفة العقلانية واللاهوت الليبرالي؟
128 ما هي أهم اتجاهات الفلسفة العقلانية في القرن العشرين؟
129 ما هي نظرية اللاهوت الليبرالي لله، وللسيد المسيح، وللملكوت، وللكتاب المقدَّس، وللإنسان؟
130 ما هي أهم النظريات اللاهوتية المتطرفة التي ظهرت في هذا القرن؟ وكيف جابهها النُقَّاد المحافظون؟
131 هل يمكن إلقاء الضوء على بعض الشخصيات التي كان لها دور فعَّال في الرد على الفلسفة العقلانية؟
132 هل إرتبط اللاهوت البروتستانتي المصري بلاهوت الغرب؟ وهل تأثر اللاهوت البروتستانتي المصري بالفلسفة العقلانية واللاهوت الليبرالي؟
133 لماذا نرفض أفكار اللاهوت الليبرالي المصري؟

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) الدكتور القس حنا جرجس الخضري - مارت لوثر ص 135

(2) تاريخ المسيحية - المسيحية في عصر الإصلاح (ج3) ص 74، 75

(3) Valdez - Dialogue on the Sack of Rome

(4) تاريخ المسيحية - المسيحية في عصر الإصلاح (ج3) ص 78، 79

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك في الكتاب المقدس (الإنجيل) والرد عليها: الجزء الثاني - مقدمة النقد الكتابي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/index2f.html