الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها: الجزء الثاني: مقدمة النقد الكتابي
الفصل الثاني عشر: النقد الكتابي وإنكار الوحي المطلق والعصمة التامة للكتاب المقدس
أ. حلمي القمص يعقوب

 

عندما فتح " مارتن لوثر " الباب للتشكيك في قانونية بعض الأسفار المقدَّسة فتح الباب للطعن في عصمة الكتاب المقدَّس، فيقول " صموئيل كريج".. " بينما قبل كلفن الكتاب بكل أجزائه باعتباره كلمة الله، فإن لوثر تردد في اعتبار رسائل يعقوب، ويهوذا، والعبرانيين، وسفر الرؤيا على نفس مستوى الوحي والعصمة مع سائر كتب العهد الجديد والعهد القديم" (1) ولقد شكَّك أصحاب " مدرسة النقد الأعلى " في العصمة الكاملة التامة للكتاب المقدَّس، وإقتنع بفكرهم الكثيرين.. فهل أدرك هؤلاء وأولئك أن أي شك في عصمة الكتاب المقدَّس، إنما يقود وبالضرورة للشك في الله ذاته صاحب هذا الكتاب..؟!! ألم يكن من الأفضل لهم، عوضًا عن أن يقيموا من أنفسهم قضاة، يحكمون على الكتاب المقدَّس ومدى عصمته، إنهم يخضعون لصوت الحق فينالون خيرًا جزيلًا؟!!.

ويقول د. أميل ماهر " فالبعض يعتبر الكتاب المقدَّس مجرد كتاب بشري يعبّر عن الخبرة الروحيـة لكاتبيه، والبعض الآخر يرى أنه كتاب يتضمن كلمة الله، ولكنه ليس هو كلمة الله.. ويقولون أنه مجرد كتاب بشري يستطيع الله متى شاء أن يجعله كلمته في لحظة اختراقه للنص للالتقاء بالشخص القارئ، وهؤلاء لا يؤمنون بعصمة الكتاب المقدس ولا بسلطانه، ويعاملونه كأي كتاب آخر ويسمحون لأنفسهم بانتقاده. فالبعض يرى فيه أساطير وحكايات عن خوارق معجزية فائقة الطبيعة بهدف نقل حقائق روحية. وهؤلاء يرون أن وظيفة المفسر هي تجريد النص وتعريته تمامًا من كل ما يعتقدون أنه تزيينات أسطورية، سعيًا وراء الحقيقة الروحية. ومنهم من يتطرفون إلى حد إنكار المعجزات تمامًا أو إمكانية الأنباء بأمور مستقبلية فيرفضون النبوءات وتفسيرها. ومنهم من ينكرون وجود الملائكة والشياطين وسائر الأرواح، ويرفضون كل النصوص الكتابية التي تثبت ذلك، حتى لو وردت على لسان المسيح. ومنهم من ينكرون قيامة الموتى والدينونة بكل إصرار.. أنهم هراطقة يحذرنا الكتاب من الانقياد إلى ضلالهم..

وهناك من يرفضون العهد القديم بكامله، ويقولون عن الشريعة الموسوية أنها شريعة الغاب، ولا يمكن أن تكون وحيًا إلهيًا. بل وحتى في العهد الجديد يطالبون بالتميّيز وعدم الخلط بين أقوال الرب وأقوال تلاميذه لأنهم كانوا بشرًا ولهم نقائصهم وسقطاتهم، ولهذا الغرض يطبعون كلمات المسيح وحدها في العهد الجديد باللون الأحمر.

ولا يتوقف الأمر عند البعض إلى هذا الحد، وإنما إذا لم يجد كلمات الرب يسوع موافقة لفكره البشري تشكك في صحة نسبة هذه الأقوال إلى الرب. وحتى إذا سلَّم جدلًا بذلك فإنه يقول أن الرب قال هذا الكلام بما يلاءم معاصريه في القرن الأول، ولو أنه عاش في جيلنا لقال كلامًا مختلفًا. بل وصل التجديف إلى درجة أن قال أحدهم، وهو سملر -أبو المذهب العقلاني في تفسير الكتاب- أن المسيح والرسـل كيَّفوا ذواتهم وطوَّعـوا أفكارهم لتنسجم مع الأفكار الخاطئة لمعاصريهم" (1).

ونناقش في هذا الفصل بعض الآراء الخاطئة في مفهوم عصمة الكتاب المقدَّس، فقـد ظن البعض أن الأخطاء الشخصية للكتَّاب تنفي العصمة عن كتابتهم..

وظن البعض أن عصمة الكتاب تشمل الأمور اللاهوتية العقائدية فقط، ولا تشمل الأمور الأخرى مثل الأمور التاريخية والجغرافية والعلمية.. إلخ.

وظن البعض أن كلمات الكتاب المقدَّس لا تزيد عن كونها كلمات بشرية، وتصبح إلهية فقط عندما يستخدمها الله لهدف معين في بناء حياتنا الإيمانية والروحية..

وظن البعض أن عصمة الكتاب المقدَّس ترجع إلى بلاغة الأسلوب الأدبي الذي لا يدانيه أسلوب آخر..

وظن البعض أن تكرار بعض فقرات الكتاب مع اختلاف الأسلوب ينفي عنها العصمة..

وسنعرض في هذا الفصل أيضًا لبعض الأخطاء التي هوى إليها أصحاب مدرسة النقد الأعلى في مفهوم العصمة، وستتعجب يا صديقي من موقف بعض الكنائس البروتستانتية التي لم تقتنع بوحي وعصمة الكتاب المقدس.. لقد وقف هؤلاء النقاد كلٍ يمسك معوله الصغير محاولًا هدم الهرم الأكبر، ولكن هيهات لهم ذلك، فإن معاولهم ستعيى، وقرونهم ستتحطم، أما كلمة إلهنا فتثبت إلى الأبد.

 

85 ما المقصود بـ "الأسفار القانونية"؟ وكيف قرَّرت الكنيسة قانونية الأسفار المقدَّسة؟
86 ما هو مفهوم " كل الكتاب هو موحى به من الله" (2 تي 3: 16)؟
87 مادام الكتاب المقدَّس هو كلمات الله، فما هو دور الجانب البشري في تسجيل كلمة الله؟
88 ما هي علاقة الإعلان الإلهي بالوحي الإلهي؟
89 هل الترجمة غير الدقيقة لبعض كلمات الكتاب المقدَّس تنفي عنه العصمة؟
90 هل أخطاء الأنبياء جعلت بعض كتاباتهم بعيدة عن الوحي والعصمة، كما تساءل " ريماروس": كيف يعمل الوحي الإلهي في رجل قاتل مثل موسى، أو رجل زاني مثل داود، أو رجل مضطهد الكنيسة بإفراط مثل بولس الرسول؟
91 هل العصمة تشمل الأمور اللاهوتية والعقائدية والروحية والأدبية، دون الأمور الأخرى مثل الأمور التاريخية والجغرافية والعلمية؟
92 هل الكتاب المقدَّس مجرد كلمات بشريَّة، وعندما يستخدمها الله لهدف من حياة الإنسان حينئذ تكون هذه الكلمات البشرية هي كلمة الله؟
93 هل معنى عصمة الكتاب المقدَّس هو بلاغة الأسلوب الذي لا يدانيه أسلوب آخر في الجمال والكمال؟
94 هل تكرار بعض الفقرات في الأسفار المقدَّسة مع اختلاف الأسلوب يعتبر نوعًا من التناقض، وينفي صفة الوحي والعصمة عنها؟
95 ما هي الأخطاء التي سقط فيها أصحاب مدرسة النقد الأعلى بشأن مفهوم عصمة الكتاب المقدَّس؟
96 كيف نتعامل مع الصعوبات التي تواجهنا في فهم بعض آيات الكتاب المقدَّس، والتي تبدو وكأنها متناقضة أو يشوبها الخطأ؟

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك في الكتاب المقدس (الإنجيل) والرد عليها: الجزء الثاني - مقدمة النقد الكتابي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/index2b.html