الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها: الجزء الثاني: مقدمة النقد الكتابي
الفصل الحادي عشر: النقد الكتابي وإنكار المعجزات
أ. حلمي القمص يعقوب

 

أنكر أصحاب مدرسة النقد الأعلى المعجزات التي وردت في الكتاب المقدَّس بعهديه، فمنهم من أرجع هذه المعجزات للطبيعة، فقالوا أن الضربات التي وقعت على المصريين ترجع إلى الطبيعة، فتحول المياه إلى دم يرجع إلى تغيُّر لونها بسبب الطمي الذي يحمله فيضان النيل، وأغمضوا أعينهم عن موت الأسماك، وإستحالة شرب هذه المياه، حتى أن المصريين إضطروا إلى حفر الآبار ليشربوا منها، وقالوا أن شق البحر الأحمر ما هو إلاَّ نتيجة عوامل المد والجذر، وغضوا النظر عن غرق فرعون وكل جيشه ومركباته، وقالوا أن ماء بركة حسدا الذي كان يحمل الشفاء بمجرد تحريكه بواسطة الملاك يرجع إلى وجود أنواع من الأملاح التي تذوب فتهب الشفاء، وغضوا البصر عن الشفاء الفوري، وأنه يشمل جميع أنواع الأمراض، ولا يشفي إلاَّ أول إنسان فقط ينزل إليه..

وقال بعض النقاد أن للكون قوانينه الطبيعية الثابتة التي لا تتغير، ولأن المعجزة تعتبر كسر وإنتهاك لهذه القوانين الثابتة، لذلك فهي أمر مستحيل، ولا وجود له في أرض الواقع. ورأى البعض أنه بسبب بساطة وجهل الناس قديمًا نظروا لبعض الظواهر على أنها معجزات، لأنهم عجزوا عن تفسيرها التفسير الحقيقي، فدعوها معجزات وهي ليست بمعجزات، وسلك آخرون مثل هيوم المنهج الفلسفي الجدلي فقالوا أننا لا ننكر المعجزات ولكننا لا نقبلها لأنها نادرة الحدوث بينما الأمور الطبيعية قائمة دائمًا أمامنا، ورفض آخرون المعجزات لأنها لا يمكن التنبؤ بوقت حدوثها، وقال آخرون أن المعجزات التي نسبت للسيد المسيح من نسج الخيال.. إلخ، وهذا ما سنناقشه بإختصار في هذا المجال.

 

63 ما هي المعجزة؟
64 ما هي أهداف المعجزات؟
65 ما هي سمات المعجزات الإلهيَّة؟
66 من الذي يجري المعجزات؟
67 ما هي الأوقات التي تركزت فيها المعجزات الإلهيَّة؟ وهل عصر المعجزات انتهى بانتهاء العصر الرسولي الأول؟
68 كيف يمكن تصديق المعجزة؟
69 هل كل المعجزات هي من الله؟ وهل جميع الذين يصنعون المعجزات سيخلصون؟
70 أنكر " ماثيو أرنولد " Matthew Arnold  المعجزات، وقال " أنها لا تحدث" (1). أما "جوليان هكسلي" Julian Huxley التلميذ النجيب لدارون فإنه رفض المعجزات
71 كيف نظر أصحاب مدرسة النقد الأعلى وأتباعهم من أصحاب لاهوت التحرر إلى معجزات الله في العهد القديم؟
72 كيف نظر أصحاب مدرسة النقد الأعلى وأتباعهم من أصحاب لاهوت التحرُّر إلى معجزات الله في العهد الجديد؟
73 هل تأثر الوسط البروتستانتي في مصر بآراء مدرسة النقد الأعلى الخاصة بالمعجزات؟
74 ما هو رأي أصحاب مدرسة النقد الأعلى في قيامة المسيح؟
75 هل يمكن أن يصح إدعاء البعض (مثل هيوج شوتفيلد) بأن التلاميذ قد سرقوا جسد المسيح في غفلة من الحراس؟
76 هل يصح إفتراض " كلاوزنر " Joseph Klausner بأن يوسف الرامي وضع جسد يسوع في قبره الخاص بصفة مؤقتة لأن السبت قد لاح. ثم نقله إلى قبر آخر أكثر ملائمة، وربما خوفًا على بستانه من الزائرين للقبر، وعندما وجد التلاميذ القبر فارغًا أشاعوا قيامة السيد المسيح؟
77 هل قيامة السيد المسيح هي من اختراع التلاميذ الذين كانو مقتنعين أنه مستمر معهم بطريقة روحية؟
78 هل يمكن أن تكون القيامة صدى للأساطير والخرافات الوثنية التي أنتشرت في العالم حينذاك؟
79 لماذا لا يكون رأي " ليك " K. Lake بأن النسوة قد أخطئن في تحديد قبر المسيح صحيحًا، ولاسيما أن الظلام كان يُخيم على المكان؟
80 هل السيد المسيح لم يمت على الصليب إنما تعرض فقط للإغماء؟
81 هل يجب أن ننكر المعجزات لأنها تنتهك القوانين الطبيعية الثابتة التي لا تتغير، ولا بُد للأحداث أن تجري دائمًا بشكل يلائم الطبيعة؟
82 هل تتمشى المعجزة مع القانون الطبيعي، ولكن الإنسان في بساطته لا يدرك هـذا، فيدعوها معجزة وهي ليست كذلك؟
83 يدعي " نوويل - سميث " أن المعجزات لا تتفق مع القوانين العلمية، لأنه يستحيل التنبوء بحدوثها، فهل يصح قوله؟
84 هل يجب أن نرفض المعجزات لأنها نادرة الحدوث؟

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك في الكتاب المقدس (الإنجيل) والرد عليها: الجزء الثاني - مقدمة النقد الكتابي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/index2a.html