الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 998- هل تستضيف "ياعيل" سيسرا رئيس جيش يابين ثم تتطاول عليه وتقتله وتخون واجب الضيافة؟ وكيف يكرَّمها الكتاب المقدَّس على فعلتها الشنعاء هذه؟

 

ج: 1- عندما احتدمت المعركة بين بني إسرائيل وجيش سيسرا الذي لا يُقهر، وبدأت بوادر الكسرة لجيش سيسرا إذ أزعجهم الرب بالعواصف والبروق والأمطار، ووقفوا وجهًا لوجه أمام رجال إسرائيل الذين اندفعوا نحوهم، هرب سيسرا من ساحة القتال، ولجأ إلى خيمة حابر القيني وهو في ملء الثقة والأمان، على أنها الملجأ الأمين له في وقت الخطر هذا، ولاسيما أنه كان هناك اتفاق صلح بين يابين وبيت حابر القيني. وأيضًا قال سيسرا في نفسه أنه لن يفكر أحد أنه قد إختبئ في خيمة امرأة، وزاد يقينه بالأمان عندما استقبلته ياعيل بالترحاب، وقالت له: مِلْ يا سيدي مِلْ إليَّ. لا تخف، فدخل الخيمة وغطته باللحاف وطلب منها قليل من الماء فسقته لبنًا كثيرًا، ومع إجهاد المعركة استسلم للنعاس، بعد أن أوصاها أن تقف أمام باب الخيمة وإن جاء إليها أحد وسألها: أهنا رجل، تقول له: لا، ونام سيسرا فأخذت ياعيل وتد خيمة وضعته على صدغه بين العين والأذن، وضربت عليه بالمطرقة بكل قوتها مرة ومرات، فنفذ الوتد إلى الأرض، ومات سيسرا بيد امرأة، وترجع مهارتها في استخدام الوتد والمطرقة إلى أن النساء في ذلك العصر كن هن المكلفات بنصب الخيام.

 

2- حابر القيني من بني يثرون حمى موسى، سكن في المنطقة الفاصلة بين حاصور وكنعان، وكان مع زوجته ياعيل يتعاطفان مع شعب الله المطحون، الذي تلقى ضربات من كل اتجاه، فتارة من الشرق من ملك آرام وملك موآب، وتارة من الشمال من كنعان، وتارة من الجنوب من مديان، وتارة من الغرب من الفلسطينيين، فتجرأت ياعيل وقتلت سيسرا فألحقت به العار، إذ قُتل بيد امرأة، مثل أبيمالك الذي ألقت عليه امرأة حجر رحى من على السور فشجت جمجمته " فدعا حالًا الغلام حامل عدته وقال له إخترط سيفك واقتلني لئلا يقولوا عني قتله امرأة" (قض 9: 54) وهكذا كانت نهاية سيسرا.

ويقول " الأرشيدياكون نجيب جرجس": "قد يعترض البعض على خداع ياعيل لسيسرا وعلى خيانته له وقتله بهذه الصورة، ولكن يجب أن نعلم أن الوحي يروي الأمور كما حدثت، ولا بُد أن ياعيل وزوجها كانا يريان مظالم يابين ملك كنعان وسيسرا قائده لشعب الله، والإساءات المريرة التي أساء بها إليهم، ولا بُد أنهما كان يعلمان أن الرب (يهوه) إله إسرائيل الذي عمل المعجزات مع موسى الذي صاهرهم من القدم، ومع يشوع، ومع شعبه بوجه عام، لا بُد أنه غاضب من أعمال يابين وسيسرا، وزاد إيمان ياعيل وزوجها بالله وثقتها في أن الكنعانيين قوم ظالمون ما رأوه من الهزيمة المخجلة لسيسرا وجميع قواته، وما رأوه من البروق والرعود وظواهر الطبيعة المختلفة التي أدت إلى الهزيمة، مما جعلهما يوقنان تمامًا أن الرب غاضب على الكنعانيين وعلى أعمالهم، ولعل (ياعيل) فكرت في أن قتلها لسيسرا إرضاء وتمجيد لله، وتخليصًا للشعب والأرض من الظلم والقسوة والطغيان.

ولأن كان هناك صلح بين يابين وبيت حابر القيني (ع 17) فأنه كان هناك صلح أعظم وروابط أوثق بين حابر القيني وقومه وبين بني إسرائيل.. بل أن موسى النبي هو العامل في جذب القينيين إلى أرض كنعان، لأنه هو الذي طلب إلى (حوباب) ابن يثرون وأبي حابر أن يصحبه هو وبيته إلى أرض الموعد"(1).

 

3- لا أحد يستطيع أن ينكر أن ياعيل قد داست حق الضيافة، ولم تكن أمينة مع الرجل الذي ائتمنها على نفسه، في الوقت الذي كان فيه الإنسان يضحي بأولاده من أجل الحفاظ على ضيفه، فلوط البار أبدى استعداده للتضحية بشرف ابنتيه من أجل الحفاظ على ضيفيه.

وجاء في " كتاب السنن القويم": "نمدح ياعيل (قض 5: 24) على شجاعتها وميلها إلى شعب الله دون الميل إلى الكنعانيين، ولكننا لا نقدر أن نبررها في كل ما فعلته، فإنها قبلت سيسرا في خيمتها (ع 18) ومن عادة البدو ومن واجبات الضيافة عند جميع الناس وقاية الضيف وجعله في أمان مادام نزيلًا. ثم خدعته وقتله غدرًا وهو مستغرق بالنوم. إن الله يستعمل آلات بشرية، ولكن هذه الآلات ليست كاملة وأحيانًا تعمل ما ليس بحسب إرادته، فلا شك أن الرب يقدر أن يخلص شعبه من تسلط يابين وسيسرا بلا خطيئة الخديعة ونكث عهود الضيافة"(2).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) تفسير الكتاب المقدَّس - سفر القضاة ص 72.

(2) السنن القويم في تفسير أسفار العهد القديم جـ 3 ص 239.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/998.html