الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 986- كيف يطرد يهوذا الكنعانيين بقوة الله من الجبل، ويعجزون عن طردهم من الوادي لأن لهم مركبات حديد (قض 1: 19)؟ وهل خاف الله من تلك المركبات؟ وهل قدرته محدودة لهذه الدرجة أم أنها غير محدودة "لأن كل شيء مستطاع عند الله" (يو 10: 27)؟ وكيف استخدم الكنعانيون تلك العربات في أراضي جبلية؟

 

ويقول " أحمد ديدات": "ويُلاحظ تحرج مترجم الإنجيل إلى اللغة العربية إذ يُصرح بنسبة العجز إلى الله سبحانه وتعالى، فقام ببناء الفعل للمجهول، في حين أن الفعل مبني للمعلوم في الترجمة الإنجليزيةBut could not drive the inhabitants the valley والمعنى أن الله في معية يهوذا انتصر على الأعداء فوق الجبل، ولكنهما لم يستطيعا الانتصار على الأعداء بالوادي لمجرد أن الأعداء بالوادي كانوا يمتلكون مركبات حديد. ويا له من تعليل لشل ووقف قدرة الله سبحانه وتعالى"(1).

ويقول " لوتاكسل": "ونحن إذ أمعنا النظر في هذا النص التوراتي لتساءلنا، كيف تسنى للكنعانيين، الذين نجوا بأرواحهم بفضل عرباتهم السريعة، أن يستخدموا تلك العربات في بلاد جبلية تكثر فيها المنحدرات؟ فالتاريخ يقول لنا: أن العربات القتالية ظهرت في المناطق السهلية، وأن أول من استخدمها هم الفرس والبابليون"(2).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- جاء في سفر القضاة " وكان الرب مع يهوذا فملك الجبل ولكن لم يُطرَد سكان الوادي لأن لهم مركبات حديد" (قض 1: 19) والمعنى واضح وهو:

أ - عندما كان إيمان يهوذا قويًا في الله استطاع بسهولة أن يملك الجبل، ولاحظ الفاء في " فملك " فهي فاء سببية أن أن يهوذا استطاع أن يملك الجبل لأن الرب كان معه.

ب- " ولكن لم يُطرَد " والفعل " يُطرَد " جاء في صيغة المبني للمجهول، ومفاده أن يهوذا قد ضعف إيمانه، ولذلك لم يتمكن من امتلاك الوادي، إذ نظر إلى المركبات الحديدية ولم ينظر إلى قدرة الله غير المحدودة، ولو ثبَّت يهوذا نظره على وعد الله له " فقال الرب يهوذا يصعد. هوذا قد دفعت الأرض ليده" (قض 1: 2) لامتلك الوادي وحطم المركبات كما فعل فيما بعد باراق مع جيش سيسرا الذي تسلح بتسعمائة مركبة حديدية، ولرنم مع المرنم قائلًا " هؤلاء بالمركبات وهؤلاء بالخيل. أما نحن باسم الرب إلهنا نذكر. هم جثوا وسقطوا أما نحن فقمنا وانتصبنا" (مز 20: 7، 8).. إذا من هو الذي لم يطرد سكان الوادي؟ إنه يهوذا الذي سبق وامتلك الجبل، ولماذا لم يطرد سكان الوادي؟ بحسب الظاهر لأن معهم مركبات حديد، وبحسب الحقيقة لأن إيمان سبط يهوذا قد اهتز، ولم يعد متينًا كالأول، فبعد أن وهب الله أرض الموعد لشعبه، كان على هذا الشعب أن يثق في الوعد ويسعى لامتلاك الأرض، ولكنهم ارتاعوا من أسلحة الكنعانيين، واكتفوا بفرض الجزية عليهم إلى حين، وهادنوا الشر، وشيئًا فشيئًا تسلل الشر إلى حياتهم، فتخلت عنهم المعونة الإلهيَّة، وقد فشل ستة أسباط في امتلاك بقية الأرض المخصصة لهم من قبل يشوع، وهم أسباط منسى (قض 1: 27) وأفرايم (قض 1: 29) وزبولون (قض 1: 30) وأشير (قض 1: 31) ونفتالي (قض 1: 33) ودان (قض 1: 34).

 

2- لا يصح أن نأخذ موقف واحد ونبني عليه أفكارنا، بصرف النظر عن المواقف المشابهة، أما الناقد فقد أخذ عبارة " لم يُطرَد سكان الوادي لأن لهم مركبات حديد " وخلص إلى نتيجة وهي أن الكتاب المقدَّس ينسب لله الضعف ولم يكلف نفسه عناء البحث عن عشرات الآيات والمواقف التي تؤكد على قوة الله غير المحدودة، مثل خلق الكون، وخلق الإنسان، والطوفان، والضربات العشر، وشق البحر الأحمر ونهر الأردن، وهزيمة جيش مديان القوي الذي بلغ تعداده 135 ألفًا بواسطة جدعون ورجاله الثلثمائة رجلًا، وهزيمة سيسرا بمركباته التسعمائة بيد باراق، وقتل جيش سنحاريب (185 ألف) أمام أسوار أورشليم بيد الملاك، والآية التي ذكرها الناقد " لأن كل شيء مستطاع عند الله" (مر 10: 27) وقول أرميا النبي " آه أيها السيد الرب ها أنك قد صنعت السموات والأرض بقوتك العظيمة وبذراعك المحدودة. لا يعسر عليك شيء" (أر 32: 17).. كل هذا يؤكد قدرة الله غير المحدودة.

 

3- طبيعة أرض فلسطين ليست طبيعة جبلية كقول " ليوتاكسل " فهي ليست مثل بلاد الهند، إنما هي أرض منبسطة تتخللها التلال والجبال المنخفضة، واستخدم الكنعانيون مركباتهم الحديد في الوديان فقط، ولم يستخدموها في الأراضي المرتفعة، وليس صحيحًا أن الفرس والبابليون هم أول من استخدموا هذه المركبات الحربية، بل استخدمها من قبلهم الهكسوس، وبها إحتلوا أرض مصر، ومنهم تعلَّم المصريون هذه الصناعة، فتسلح جيش فرعون بمثل هذه المركبات التي صُنعت من الخشب والحديد، وفي مطاردة فرعون لبني إسرائيل " أن الرب أشرق على عسكر المصريين في عمود النار والسحاب وأزعج عسكر المصريين. وخلع بكر مركباتهم" (خر 14: 24، 25) ورنم موسى وبني إسرائيل " مركبات فرعون وجيشه ألقاها في البحر" (خر 15: 4).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) عتاد الجهاد ص 25.

(2) التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 222.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/986.html