الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 969- هل كتب موسى التوراة وأكملها قبل موته (يش 23: 6) أم أن يشوع شارك في كتابة التوراة (يش 24: 26)؟(1)

 

ويقول " محمد قاسم": "هذا يعني أن موسى لم يكتب شريعة الله وحده، واستمرار لهذا المبدأ يكون الكهنة قد أضافوا ما يريدونه أيضًا إلى سفر شريعة الرب"(2).

ويقول " دكتور أحمد حجازي السقا": "يقول " سبينوزا " الفيلسوف اليهودي عن " يوناثان " الشارع الكلداني [لقد فضَّل هذا المترجم بعد أن أقلقته هذه الصعوبة أن يُحرّف الكتاب عن أن يعترف بجهله. فهو يترجم إلى الكلدانية هذه الكلمات في سفر يشوع {وكتب يشوع هذا الكلام في سفر توراة الله} بقوله {وكتب يشوع هذا الكلام وحفظه في سفر توراة الله}(3) فأنت ترى فرقًا بين العبارتين، الأولى تفيد أن يشوع وضع العهد في نفس التوراة، والثانية تفيد أنه وضع العهد في كتاب مستقل بجانب التوراة]"(4).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- كتب موسى النبي التوراة بالكامل من أول آية في سفر التكوين وحتى آخر سفر التثنية باستثناء الإصحاح الأخير الذي يسجل خبر وفاته، فقد كتبه يشوع تلميذه وأضافه لسفر التثنية لكيما تكتمل حياة موسى، وهذا ما تعرضنا له من قبل مرارًا وتكرارًا(6) وحملت التوراة الشريعة والوصايا وهذا يتمشى مع وصية يشوع لشعبه قبل أن ينطلق من هذا الجسد " فتشدَّدوا جدًا لتحفظوا وتعملوا كل المكتوب في سفر شريعة موسى حتى لا تحيدوا عنها يمينًا أو شمالًا" (يش 23: 6).

أما المقصود بقول يشوع بن نون " وكتب يشوع هذا الكلام في سفر شريعة الله" (يش 24: 26) أي أنه كتب السفر وألحقه بسفر شريعة الله، أي ألحقه بالتوراة، ويقول " الأرشيدياكون نجيب جرجس": "ومع أن (شريعة الرب) المقصود بها ما جاء على يدي موسى النبي ودوَّنه في كتبه، فإن سفر يشوع دُعي أيضًا مجازًا (سفر شريعة الرب) بما أن الرب ضمه إلى أسفار موسى، ولأنه يشتمل أيضًا على تطبيق لشريعة موسى عبد الرب. (والشريعة) يقصد بها بوجه خاص ومحدد شريعته التي أوحى بها إلى موسى، وبوجه عام يقصد به كلمته ووصاياه المقدَّسة في جميع أسفار الكتاب المقدَّس"(5).

 

2- ما يتصوَّره " محمد قاسم " أن الكهنة أضافوا للتوراة مجرد كلام مرسل لا يقوم على دليل ولا حجة، وتلاحظ يا صديقي أن الموضوع يتعلق هنا بيشوع فقط وهل شارك في كتابة التوراة أم لا؟ أما " الأستاذ محمد قاسم " فهو يوسع القاعدة لكيما تشمل الكهنة أيضًا فيقول " يكون الكهنة قد أضافوا ما يريدونه".. وهل يمكن أن ينتحل أي كاهن تقي شخصية واسم موسى فيكتب ما يريده وينسبه لموسى النبي؟! ولو حدث هذا الأمر المستحيل ألا يجد هذا الكاهن من يعترض طريقه..؟! وإن كان القرآن شهد لأهل الكتاب عن أمانتهم المتناهية في الحفاظ على التوراة والإنجيل، وقال أنهم يعرفون الكتاب كما يعرفون أبناءهم، ومن المعروف أن اليهود شدَّدوا جدًا جدًا في الحفاظ على الكتاب وأحصوا الحرف الأوسط من كل سفر.. إلخ فهل يظن " محمد قاسم " أن الأمر كان بهذه الفوضى والسذاجة التي يتصوَّرها، وكل كاهن تسول له نفسه يضيف ويحذف ما يشاء؟!!

 

3- شكك " باروخ سبينوزا " في نسبة بعض أجزاء من التوراة لموسى النبي، واعتمد هنا على الشارع الكلداني " يوناثان " الذي في حقيقة الأمر لم يفعل شيئًا سوى أنه أضاف كلمة توضح المعنى المراد، فبدلًا من أن تكون الترجمة " وكتب يشوع هذا الكلام في سفر توراة موسى "صارت الترجمة" وكتب يشوع هذا الكلام وحفظه في سفر توراة موسى " لأنه يدرك جيدًا أن يشوع التلميذ الوفي الأمين لمعلمه يستحيل عليه أن يكتب شيئًا وينسبه لمعلمه، أما سبينوزا فقد رأى أن هذا تحريفًا للنص العبري، دون أن يراجع بقية الترجمات مثل السبعينية والسريانية.. إلخ وكان هذا عن سوء قصد من سبينوزا الذي أراد بأي طريقة أن يثبت نظريته في أن موسى لم يكتب بعض الأجزاء من التوراة، إنما كتبها آخرون، وذهب الدكتور السقا يستشهد ويتغنى برأي سبينوزا بدون فحص ولا تمحيص ولا دراسة، وبالرغم من شهادة القرآن مرارًا وتكرارًا بأن موسى هو كاتب التوراة.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) البهريز جـ 1 س 361.

(2) التناقض في تواريخ وأحداث التوراة ص 302.

(3) رسالة في اللاهوت والسياسة ص 272.

(4) نقد التوراة ص 92، 93.

(5) تفسير الكتاب المقدَّس - سفر يشوع ص 378.

(6) راجع مثلًا مدارس النقد جـ 7 س 835، س897.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/969.html