الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 850- هل يائير بن منسي (عد 32: 41، تث 3: 14) أم أنه ابن سجوب (1 أخ 2: 22)؟ وهل عبارة "إلى هذا اليوم" (تث 3: 14) كانت في الحاشية فأُلحقت بالمتن، أو أنها أُضيفت في وقت متأخر عن موسى؟

 

يقول " هورن " في تفسيره على العهدين المطبوع في لندن سنة 1882م " بعد مرور قرون زيد هذا اللفظ (إلى هذا اليوم) في الحاشية ليعلم أن الاسم الذي سماها به يائير هو اسمها إلى الآن.. ثم انتقلت تلك العبارة من الحاشية إلى المتن في النسخ المتأخرة.. ومن كان شاكًا في هذا الأمر فلينظر النسخ اليونانية ليجد فيها أن الإلحاقات التي توجد في متن بعض النسخ، توجد - أيضًا -في النسخ الأخرى- على الحاشية"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- جاء في سفر التثنية " يائير بن منسي أخذ كل كورة أرجوب إلى تخم الجشوريين والمعكيين ودعاها على اسمه باشان حوُّوث يائير إلى هذا اليوم" (تث 3: 14) فدعنا يا صديقي نقلي الضوء قليلًا على كورة أرجوب والجشوريين والمعكيين، فعندما استولى بنو إسرائيل على أرض عوج ملك باشان وسيحون ملك الأموريين، إستوطن فيها سبطي راوبين وجاد ونصف سبط منسى، أما النصف الثاني من سبط منسى وبقية الأسباط فقد ملكوا غرب الأردن بيد يشوع بن نون، وتحقَّقت نبوءة يعقوب عندما وضع يده اليمنى على منسى وهو الأصغر من أخيه أفرايم (تك 48: 17 - 19) فصار سبط منسى أكبر عددًا من سبط أفرايم. وإنقسم نصف سبط منسى الذي ملك شرق الأردن إلى عائلتين كبيرتين هما عائلة يائير (تث 3: 14) وعائلة ماكير (تث 3: 15) " وأعطى موسى نصف سبط منسى.. وكان تخمهم من محنايم كل باشان كل مملكة عوج ملك باشان وكل حوُّوت يائير" (يش 13: 29، 30) فكانت أرجوب بمدنها المسوَّرة من نصيب سبط منسى، كما قام يائير بن منسى بالاستيلاء على قرى السهل غير المسوَّرة من الأموريين وغيَّر اسمها من أرجوب إلى حوُّوت يائير أي قرى أو ضياع يائير "وذهب بنو ماكير بن منسى إلى جلعاد وأخذوها وطردوا الأموريين الذين فيها. فأعطى موسى جلعاد لماكير بن منسى فسكن فيها. وذهب يائير بن منسى وأخذ مزارعها ودعاهنَّ حوُّوت يائير" (عد 32: 39-41).

وكانت كورة أرجوب إلى تخم الجشوريين والمعكيين، ويقول القمص تادرس يعقوب " كان الجشوريون والمعكيون مملكتين صغيرين لم يستولِ عليهما بنو إسرائيل، بل تركوهما يعيشان تحت سيطرتهم. الجشوريون: هم سكان منطقة جشور. اسم عبري معناه " جسر " تتأخم أرجوب وتقع شرقي معكة داخل نصيب منسى.. على حدودها جسر على نهر الأردن بين طبرية والحولة، يُسمى جسر بنات يعقوب. أما المعكيون فهم سكان معكة، وهو اسم عبري معناه " ظلم".."(2).

 

2- الأب الحقيقي ليائير هو سجوب بن حصرون " وسجوب ولد يائير" (2 أخ 2: 22) ويائير من سبط يهوذا وقد دُعي ابن منسى لأنه تزوج من سبط منسى، وورث ضمن سبط منسى، ويقول القس منيس عبد النور " يائير من سبط يهوذا لأنه ابن سجوب، وجدَّه حصرون، ومع ذلك فسُمي في سفر (العدد 32: 41، وفي تثنية 3: 14) ابن منسى بالنظر إلى نسبة النساء. وقد ورث أملاك ماكير بن منسى، فهو ابن منسى بالنظر إلى النسب والميراث، وإن كان ابن سجوب حقيقة. فإذا نُظر إلى الأب الحقيقي كان ابن سجوب، وإذا نظر إلى نسب النساء والإرث كان ابن منسى"(3).

 

3- عبارة " إلى هذا اليوم " من كلام موسى النبي والذي تحدث عما فعله يائير " يائير بن منسى أخذ كل كورة أرجوب إلى تخم الحشوريين والمعكيين ودعاها على اسمه باشان حوُّوث يائير إلى هذا اليوم " فقوله " إلى هذا اليوم " يعني أن كورة أرجوب ظلت باسم يائير حتى يوم تدوين التوراة بيد موسى النبي، ويقول القس منيس عبد النور " فيجوز للمؤلف أن يصف شيئًا، ثم يردفه بقوله {وصفته هذه باقية إلى يومنا هذا}"(4).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) أورده د. محمد عبد الله الشرقاوي - نقد التوراة والأناجيل الأربعة ص 130، 131.

(2) تفسير سفر التثنية ص 96، 97.

(3) شبهات وهمية ص 161.

(4) المرجع السابق ص 99.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/850.html