الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

84- هل يجب أن نرفض المعجزات لأنها نادرة الحدوث؟

 

س84: هل يجب أن نرفض المعجزات لأنها نادرة الحدوث؟ قال " دافيد هيوم".. " أن المعجزة هي إنتهاك لقوانين الطبيعة.. لن تعتبر تلك معجزة أن يموت فجأة شخص كان يتمتع بصحة جيدة، لكن ما يعتبر معجزة هو أن يقوم ميت من بين الأموات، لأن هذا الأمر لم يُلاحظ ورود مثله على مدى الأزمان، لذلك يجب أن تكون هناك تجربة شكلية للتحقق في الحدث الإعجازي"(1)(2) وبذلك دخل " دافيد هيوم " في جدل فلسفي يمكن تلخيصه في الآتي:

1- المعجزات أحداث نادرة.

2- القانون الطبيعي يتكرر بانتظام.

3- دليل المنتظم أقوى من دليل النادر، فمثلًا موت رجل في كامل صحته وشبابه رغم أنه أمر غير عادي بالمقارنة بغيره، لكنه تكرر قبل ذلك مرات عديدة، بينما عودة ميت إلى جدة الحياة هو أمر نادر الحدوث جدًا، وقارن هيوم بين عدد الميتات وبين عدد القيامات.

4- بما أن العقلاء يبنون معتقداتهم على الدليل الأقوى، لذلك فإن العقلاء يجب أن لا يؤمنوا بالدليل النادر أي المعجزات(3).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: يناقش " نورمان جسلر " فكر " دافيدهيوم " الذي بنى اعتقاده على أكثر الاحتمالات ترجيحًا، ورفض ما هو نادر الحدوث مثل المعجزات، فيقول جسلر " لم يقم هيوم في الحقيقة بقياس الأدلة على قيام المعجزة، بل هو أضاف الدليل ضدها. طالما أن الموت يحدث مرة بعد الأخرى، والقيامة تحدث فقط في مرات نادرة، نجد هيوم يضيف كل الميتات ضد القيامات القليلة ويرفض الأخيرة.. لكن هذا لا يختص بوزن الدليل لكي نحدد ما إذا كان شخص مات فليكن يسوع الناصري.. قد قام من الأموات. أنه ببساطة أضاف أدلة كل المناسبات الأخرى حيث مات الناس، ولم يقوموا واستخدمها لكي يخفي أن دليل ممكن أن شخص ما مات فعلًا ثم قام من الأموات.

ثانيًا: هذه المجادلة تسوي ما بين حجم الدلائل والاحتمالات. إنها تقول: في الواقع أننا يجب علينا دائمًا أن نصدق الأكثر احتمالًا (بمفهوم التمتع بأفضل الترجيحات) لكن هذا أمر سخيف. على هذا الأساس لا يجب على رامي الزهر أن يصدق زهره عندما يظهر ثلاث ستات في الرميات الثلاث الأولى، طالما أن رجحان حدوث ذلك هو 1 إلى 16350135596000 ما يبدو أن هيوم قد أهمله هو أن الحكماء من الناس يؤسسون اعتقادهم على الحقائق وليس ببساطة على المرجح. أحيانًا ما يكون " المرجح " ضد حدث معين غالبًا (طبقًا للملاحظات السابقة) لكن الدليل على قيام الحدث على خلاف ذلك جيدًا (مبنيًا على الملاحظة الجارية أو الشهادات الموثوق بها) مناقشات هيوم تخلط ما بين كميات الدلائل في نوعياتها. الدليل يجب أن يقاس لا أن يُضاف"(4)(5).

ويوضح " ناش " أن هيوم عامل المعجزات كما يعامل الاحتمالات فيقول " أشتكى منتقدو هيوم من أن مسألته مبنية على وجهة نظر إحصائية خاطئة، ولشيء واحد فهيوم يعامل احتمالات قيام أحداث في التاريخ كالمعجزات مثلًا مستخدمًا نظرية الاحتمالات التي تصلح في الأحداث المتكررة والتي تمكن العلماء من بناء نظرية علمية - في حالة النظريات العلمية - فإن الاحتمالات مرتبطة بعدد مرات تكرار الحدث.. لكن الأحداث التاريخية بما فيها المعجزات مختلفة، لأن أحداث التاريخ فريدة من نوعها ولا تتكرر، لذلك فإن معاملة الأحداث التاريخية بما فيها المعجزات بنفس الطريقة التي يستخدمها العلماء لبناء قوانينهم تهمل الاختلافات الجوهرية بين الموضوعين"(6)(7).

ويقول جوش مكدويل " عندما يواجه الناقد التاريخي ببعض قصص المعجزات هو غالبًا ما يستبعدها.. ولكي يبرر موقفه يلجأ إلى نفس موقف هيوم عندما قال هناك استحالة قاطعة لطبيعة المعجزة"(8).

كما يقول " ناش " أيضًا " اشتكى نقاد هيوم أن مجادلاته مبنية على وجهة نظر معيبة باستخدام الاحتمالات، لسبب وحيد، أن هيوم عامل الاحتمالات التي تقيّم أحداث التاريخ كالمعجزات بنفس الطريقة التي يعامل بها الاحتمالات لحدث جار يؤدي إلى تكوين القوانين العلمية. في حالة القوانين العلمية، الاحتمالات مقيدة بمرات تكرار الحدث، كلما زاد عدد المرات التي يشاهد فيها العلماء نفس الحدث تحت ظل نفس الظروف. فإن الاحتمال يكون عظيمًا إن قانونهم المُنشأ صحيح. لكن الأحداث التاريخية بما فيها المعجزات مختلفة عن ذلك، أحداث التاريخ فريدة ولا تتكرر بحذافيرها. لذلك، معاملة الأحداث التاريخية شاملة المعجزات بنفس فكرة الاحتمالات التي يستخدمها العلماء في صياغة قوانينهم تهمل الفروق الواضحة بين الموضوعين"(9).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) Hume, ECHV, 126 - 127.

(2) أورده جوش مكدويل في كتابه برهان يتطلب قرارًا ص 331.

(3) راجع جوش مكدويل - برهان يتطلب قرارًا ص 587.

(4) Geisler , MMM , as cited in Geiwett , IDM , 78 , 79.

(5) أورده جوش مكدويل في كتابه برهان يتطلب قرارًا 588.

(6) Nash, FR, 234.

(7) المرجع العربي السابق ص 331 .

(8) أورده جوش مكدويل في كتابه برهان يتطلب قرارًا ص 331.

(9) المرجع العربي السابق ص 588.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/84.html