الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 824- كيف يعطي الله فينحاس ميثاق الكهنوت للأبد (عد 25: 10-13) ثم ينزعه من نسله (1 صم 2: 27-36)؟(1)

 

ويقول علاء أبو بكر " تُسرِف التوراة في استخدام كلمة " إلى الأبد " وخاصة في عهود الرب ووعوده (عد 25: 10 - 13) وهي مع ذلك لا تُنفَذ"(2)

ويقول محمد قاسم " تُسرِف التوراة في استخدام كلمة " إلى الأبد " ومع ذلك فإنها لا تُنفَذ في (عد 25: 10) نال فينحاس بن إليعازر بن هرون هو وذريته ميثاق الكهنوت إلى الأبد، وفي (1 صم 2: 30) يقول الرب لعالي الكاهن (وهو من نسل فينحاس) {إني قلت أن بيتك وبيت أبيك يسيرون أمامي إلى الأبد. والآن يقول الرب حاشا لي} ثم في (1 صم 3: 12 - 14) أقسم الرب أن يقضي على بيت عالي إلى الأبد، وأن لا يُكفَّر عن شر بيت عالي إلى الأبد. ومع ذلك فإننا نجد أن سلالة عالي مازالت في الكهانة حتى الجيل الخامس على الأقل"(3).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- كلمة " إلى الأبد " في الكتاب المقدَّس تحمل معنيين، فإذا كانت تخص الأمور الأبدية، فهي تعني إلى الأبد، أما إن كانت تخص أمور زمنية فإنها تعني فترة محددة ولكنها طويلة نسبيًا، فمثلًا قال الكتاب عن العبد الذي يُفضّل البقاء في بيت سيده عن الحرية " فيخدمه إلى الأبد" (خر 21: 6) وواضح أن العبد لن يعيش إلى الأبد، وقالت حنة عن ابنها صموئيل "ليتراءى أمام الرب ويقيم هناك إلى الأبد" (1 صم 1: 22) وواضح أن حياة صموئيل محدودة، فإنه لن يعيش في هذه الأرض إلى الأبد.. وهلم جرا..

 

2- عندما يقطع الله عهدًا مع الإنسان، فإن هذا العهد مشروط بطاعة الإنسان، فمثلًا عندما وعد الله شعبه بأرض كنعان، فمنح الوعد بها لإبراهيم أب الآباء (تك 18: 8) وأكده لإسحق (تك 6: 3) وليعقوب (تك 28: 13) وتمسك موسى بذات الوعد (خر 32: 13) فإن الوعد كان مشروطًا بطاعة الشعب، ولذلك أوصاهم الله قائلًا "فتحفظون جميع فرائضي وجميع أحكامي. وتعملونها لكي لا تقذفكم الأرض التي أنا آتٍ بكم إليها لتسكنوا فيها" (لا 20: 22) وعندما أخلف الشعب بشروط العهد وعبدوا الآلهة الغريبة لفظتهم الأرض وتعرضوا للسبي.

وهكذا حفظ الله عهد الكهنوت لفينحاس ونسله حتى عالي الكاهن، ولكن بسبب الانحراف الأخلاقي لحفنى وفينحاس ابني عالي الكاهن (1 صم 2: 22) توقف العهد مؤقتًا (2 صم 2: 27 - 36) إذ قُتل ابني عالي الكاهن، وهو سقط من على الكرسي فانكسرت رقبته ومات (1 صم 4: 11 - 18). وقد أوضح الله هذه الحقيقة في سفر أرميا فقال " تارة أتكلم على أمة وعلى مملكة بالقطع والهدم والإهلاك. فترجع تلك الأمة التي تكلمت عليها عن شرها فأندم على الشر الذي قصدت أن أصنعه بها. وتارة أتكلم على أمة وعلى مملكة بالبناء والغرس. فتفعل الشر في عيني فلا تسمع لصوتي فأندم عن الخير الذي قلت إني أحسن إليها به" (أر 18: 7 - 10).

لقد توقف عهد الله بالكهنوت لنسل فينحاس من أيام صموئيل النبي وحتى بداية مُلك سليمان، فكان رئيس الكهنة حينذاك أبياثار من نسل إيثامار بن هرون، فخلعه سليمان من رئاسة الكهنوت " وطرد سليمان أبياثار عن أن يكون كاهنًا للرب لإتمام كلام الرب الذي تكلم به على بيت عالي في شيلوه" (1 مل 2: 27) وولى سليمان صادوق بن أخيطوب من نسل فينحاس بن إليعازار بن هرون " وجعل الملك صادوق الكاهن مكان أبياثار" (1 مل 2: 35) وظل الكهنوت في نسل فينحاس حتى السبي، وكان عزرا الكاتب الماهر في شريعة الرب من نسل فينحاس، بل واستمر الكهنوت في نسل فينحاس حتى زوال الكهنوت اللاوي وخراب الهيكل على يد تيطس الروماني سنة 70م.(4).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) راجع د. أحمد حجازي السقا - نقد التوراة ص 230.

(2) البهريز جـ1 س430.

(3) التناقض في تواريخ وأحداث التوراة ص419.

(4) راجع دائرة المعارف الكتابية جـ6 ص 144، 145.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/824.html