الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 799- هل ابتلعت الأرض قورح وداثان وأبيرام (عد 16: 33) أم أن النار أكلتهم (عد 16: 35)؟ وهل ابتلعت الأرض قورح وكل ما له (عد 16: 32) أم أن أبناء قورح لم يموتوا؟

 

ج: 1- اسم قورح اسم عبري معناه " قرع أو أقرع"(2) وهو ابن يصهار بن قهات بن لاوي، فهو ابن عم موسى وهرون ابني عمرام بن قهات، وقد أتهم قورح مع داثان وأبيرام موسى وهرون بأنهما يتكبران ويتعاليا على شعب الله " وقالوا لهما كفاكما. إن كل الجماعة بأسرها مقدَّسة في وسطها الرب. فما بالكما ترتفعان على جماعة الرب" (عد 16: 3) فطلب موسى من قورح وكل جماعته أن يقدموا بخورًا في الغد أمام الرب، وأن الرب سيعلن مشيئته، وكان قورح وجماعته لاويين لهم خدماتهم ولكن ليس لهم القيام بأعمال الكهنة مثل تقديم الذبائح والبخور، فقال موسى لقورح " أقليل عليكم أن إله إسرائيل أفرزكم من جماعة إسرائيل ليقربكم إليه.. وتطلبون أيضًا كهنوتًا" (عد 16: 9، 10).

 

2- أرسل موسى ليدعو داثان وأبيرام، وهما من سبط رأوبين ويقيمون جنوب خيمة الاجتماع فرفضا تلبية الدعوة، متهمين إياه بأنه يترأس عليهم، وأنه لم يأت بهم إلى أرض تفيض لبنًا وعسلًا، وفي الغد أعلن الله غضبه على هذه الجماعة المنشقة وقال لشعبه " أطلعوا من حول مسكن قورح وداثان وأبيرام" (عد 16: 24) فذهب موسى إلى خيام داثان وأبيرام وخلفه شيوخ إسرائيل، وطلب من الشعب أن يعتزلوا عنهما، بينما خرج داثان وأبيرام مع نسائهما وبنيهما وأطفالهما ووقفوا خارج الخيام، وقال موسى للشعب إن مات هؤلاء مثل موت أي إنسان فإن الله لم يرسلني، ولكن إن فتحت الأرض فاها وابتلعتهم تعلمون أن هؤلاء القوم قد ازدروا بالرب، وفي أثناء هذا كان قورح قد ترك رجاله المائتين والخمسين ليقدموا البخور في خيمة الاجتماع، وذهب إلى داثان وأبيرام ليدعم موقفهما المعارض.. فماذا حدث؟

أ - من جهة داثان وأبيرام وكل ما لهما مع قورح " انشقت الأرض من تحتهم. وفتحت الأرض فاها وابتلعتهم وبيوتهم وكل من كان لقورح مع كل الأموال. فنزلوا هم وكل ما كان لهم أحياء إلى الهاوية وانطبقت عليهم الأرض فبادوا من الجماعة" (عد 16: 31 - 33) وواضح أن قورح قد ابتلعته الأرض، وهذا ما أكده موسى النبي عندما قال عن داثان وأبيرام " ففتحت الأرض فاها وابتلعتهما مع قورح حين مات القوم بإحراق النار مائتين وخمسين رجلًا فصاروا عبرة" (عد 26: 10).

ب - من جهة جماعة قورح الذين قدموا البخور لله " خرجت نار من عند الرب وأكلت المئتين والخمسين رجلًا الذين قرَّبوا البخور" (عد 16: 25) كما حدث من قبل مع ابني هرون ناداب وأبيهو اللذين قدما نارًا غريبة. ويبدو أن النار أحرقت هؤلاء المئتين والخمسين في اللحظة التي فتحت الأرض فاها وابتلعت داثان وأبيرام وكل ما لهما مع قورح (عد 26: 10).

 

3- يبدو أن زوجة قورح كانت تخاف الرب، وربت أولادها في مخافة الرب، فلم تكن مع أولادها موافقين على تصرف قورح، ولذلك أدركتهم مراحم الله فلم يهلكوا، وهذا ما ذكره سفر العدد " وأما بنو قورح فلم يموتوا" (عد 26: 11) وعندما قال الكتاب " فتحت الأرض فاها وابتلعتهم وكل ما كان لقورح مع كل الأموال" (عد 16: 32) فالمقصود كل ما كان لقورح هو المشايعين له، وعندما ذكر موسى هلاك قورح لم يذكر معه زوجته وأولاده مثلما فعل مع داثان وأبيرام " مع نسائهما وبنيهما وأطفالهما" (عد 16: 27) ويقول الدكتور القس منيس عبد النور " ومن الواضح أن عائلة قورح لم تهلك معه، وهذا ما نجده في العدد 26: 11. وكان صموئيل النبي من نسل قورح، كما كان من نسل قورح موسيقيون. أما التعبير " كل من كان لقورح" (ع 32) فيعني أتباعه في الثورة والعصيان ضد الله، وربما كان منهم بعض خدمه ورجاله ونسله.. ومما يبرهن أن خيام نسل قورح لم تُدمَّر أن النبي بالوحي ذكر في سفر العدد ص 26، 27 خيام داثان وأبيرام مرتين، ولم يذكر خيمة قورح زعيم الثائرين. وقد انشقت الأرض تحت خيام داثان وأبيرام فقط، بينما كانت خيمة أولاد قورح بعيدة عن خيامهم"(1) وهناك إحدى عشر مزمورًا لبني قورح، وهي أرقام 42، من 44 إلى 49، 84، 85، 87، 88.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) شبهات وهمية حول الكتاب المقدَّس ص 90، 91.

(2) دائرة المعارف جـ 6 ص 259.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/799.html