الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 789- هل بدأت رحلة الجواسيس من برية فاران أم من قادش؟ وأين تقع قادش هل في برية فاران (عد 13: 26) أم في برية صين (عد 20: 1)؟(1) وهل ذهب الجواسيس إلى منطقة معينة بأرض كنعان أم أنهم توغلوا فيها حتى أقصى الشمال؟

 

ج: 1- تقع برية فاران في شبه جزيرة سيناء جنوب أرض كنعان، وقادش تمثل مكان في برية فاران، وقادش كلمة سامية معناها مقدَّس، ولذلك هناك أكثر من مكان دُعي بهذا الأسم فهناك قادش برنيع وهناك قادش نفتالي وهكذا.. وجاء عن برية فاران في دائرة المعارف الكتابية " فاران: ومعناها " موضع المغاير " وهي برية شاسعة في أقصى جنوبي فلسطين بالقرب من قادش برنبع، ويرجح كثيرون من العلماء أنها كانت تقع في الشمال الشرقي في شبه جزيرة سيناء، ويقول آخرون أنها هي " برية التيه " في وسط هضبة سيناء. ويقول " بينو روتنبرج " Beno Rothenberg في كتابه عن " برية الله " أن " برية فاران " كان الاسم القديم لكل شبه جزيرة سيناء في العصور الكتابية.. حلَّ بنو إسرائيل في " برية فاران" (عد 10: 12) ومن هذه البرية أرسل موسى الجواسيس (عد 12: 16) لاستكشاف أرض كنعان (عد 13: 13) وقد عاد الجواسيس بعد إتمام مأموريتهم إلى " برية فاران " إلى " قادش" (عد 13: 26)"(2).

أما عن قادش برنبع فقد جاء في دائرة المعارف الكتابية " معناها مدينة " برنبع المقدَّسة " وهي واحة كبيرة في شمالي شبه جزيرة سيناء.. كانت واحة قادش برنيع تشمل منطقة كبيرة بها أربعة عيون في مساحة يبلغ نصف قطرها اثني عشر ميلًا، وهذه العيون هي: "عين قديس" و"عين الجديرات " وهي أكبرها وتعطي نحو 10000 جالون من الماء في الساعة، وعين القصيمة (أو القسيمة) وعين " المويلح".. وكانت قادش برنيع تقع على حدود النقب وبرية سيناء، في نقطة يتفرع عندها الطريق القادم من بئر سبع إلى ثلاث طرق، الطريق الغربي الذي يسير في وادي العريش حتى ساحل البحر المتوسط، والطريق الأوسط الذي يسير جنوبًا إلى مصر، والطريق الشرقي الذي سرعان ما يتجه جنوبًا إلى خليج العقبة.. فقد أرسل موسى الجواسيس إلى أرض كنعان من قادش يرنيع (تث 1: 20 - 25) وإليها عاد الجواسيس بعد استكشاف الأرض (عد 13: 25، 26)"(3).

 

2- معنى اسم " صين " الأرض الواطئة أو الجرف المنحدر، وهي تقع شمال برية فاران، وبينهما تقع قادش برنيع، لذلك يمكن نسبة قادش إلى برية فاران كقول الكتاب عند عودة الجواسيس " فساروا حتى أتوا إلى موسى وهرون وكل جماعة بني إسرائيل إلى برية فاران إلى قادش" (عد 13: 26) كما يمكن نسبة قادش برنيع إلى برية صين كقول الكتاب " وأتى بنو إسرائيل الجماعة كلها إلى برية صين في الشهر الأول وأقام الشعب في قادش وماتت هناك مريم ودُفنت هناك" (عد 20: 1) [راجع أيضًا عد 27: 14، 33: 36، تث 32: 51] وبرية صين هذه تختلف عن برية سين التي تقع بين إيليم ورفيديم في وسط المسافة تقريبًا بين خليجي العقبة والسويس.

 

3- يقول نورمين جيسلر " هنا في (عد 20: 1) تقع قادش في برية صين، وفي (عد 13: 26) تقع في برية فاران، فأي منهما صحيح..؟ هناك العديد من التفسيرات، وأي منها يحل المشكلة:

أولًا: يعتقد البعض أن هناك مكانان باسم قادش، أحدهما في برية صين والآخر في برية فاران.

ثانيًا: أن اسم قادش أُطلق على المدينة، وأيضًا على الإقليم الذي تقع فيه المدينة.

ثالثًا: إن نفس المدينة تقع بين اثنين من البراري، فيمكن نسبتها إلى كلٍ منهما"(4)(5).

 

4- لم يتجول الجواسيس الاثني عشر معًا في أرض كنعان لئلا يجذبوا الأنظار إليهم، إنما تفرقوا، فذهب بعض منهم إلى حماة في أقصى الشمال، والبعض ذهب إلى رحوب، والبعض تجوَّل في حبرون جنوب كنعان حيث سكن بني عناق وهلم جرا..

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) البهريز جـ 1 س346.

(2) دائرة المعارف الكتابية جـ 6 ص 1، 2 .

(3) دائرة المعارف الكتابية جـ 6 ص 155، 156.

(4) When Gitics Ask P 106.

(5) ترجمة خاصة بتصرف قام بها الأستاذ الباحث رمزي زكي، وأيضًا أحد الأحباء الإكليريكيين بالإسكندرية.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/789.html